كيف تتجنب نمو الشعر تحت الجلد؟ إليك تلك الخطوات التي تستطيع تتبعها


يرغب الكثير من الناس أن يتمتعوا بجسم ناعم وغير مشعر، الأمر الذي يدفعهم للقيام بالعديد من الإجراءات الخاطئة التي تقودهم إلى نتيجة معاكسة كلياً، حيث ينمو الشعر داخل البشرة الأمر الذي يؤدي لظهور نتوءات حمراء. نعم إن تلك الحبوب الضئيلة هي في الواقع شعر نما إلى الداخل.

يدخُل أي فرد يقوم بحلاقة شعره تلك التجربة غير المريحة إلى حاجز ما، ولكن أكثر الناس عرضة لتلك الإشكالية هم أصحاب الشعر الغزير والمجعد، كما يميل ذوو الجلد الداكنة إلى مجابهة تلك الإشكالية ايضاً على نحو أضخم من نظرائهم من أصول آسيوية أو أوروبية، وهذا لأنهم يتمتعون بشعر أكثر غزارة وتجعيداً، الأمر الذي يجعل الشعيرات تلتف إلى الداخل وبذلك يزيد هذا من احتمال تهيج الجلد.

عندما يتموضع طرف الشعرة التي تمت حلاقتها بجوار البشرة، على الأرجح زمانها أن ينمو متكوراً داخل البشرة عوضاً عن خارجه، وعندما يبدأ بالنمو داخل البشرة فإنك في الحقيقة ليس لديك حلولاً لتلك الإشكالية، حيث سيصبح الجلد أحمراً ومتهيجاً، وربما ستنشأ بثور ضئيلة، التي بصرف النظر عن شكلها المزعج على الجلد ستزول في النهاية.

لحسن الحظ، هناك الكثير من الخطوات التي تَستطيع تتبعها لمنع حدوث تلك الإشكالية من الأساس، ومنها:

1. تطبيق العلاج الموضعي بعد الحلاقة مباشرة


تقول (ريبيكا باكست)، وهي طبيبة أمراض جلدية تدربت في (نيوجرسي) وحصلت على شهادة الـBord الأميركية: "يمكن حل تلك الإشكالية بواسطة العناية باستعمال المضادات الحيوية الموضعية أو القابضة"، حيث أن المقصد هنا هو تجنب العدوى والتلوث الضئيل الذي يسببه نمو الشعر، وهذا من خلال تنظيف المنطقة.

ولكن (باكست) لاحظت أن تلك المضادات غير متاحة طول الوقت في الصيدليات بدون وصفة طبية، وأما فيما يتعلق الأفراد الذين يتكبدون من تلك الإشكالية على نحو متتالي، فقد يستحق الأمر زيارة الطبيب بهدف الحصول  على الوصفة الطبية.

هناك ايضاً مجموعة من السلع التي تماثل في تأثيرها المضادات الحيوية، مثل دعك الكحول أو حمض الساليسيليك - وهو العنصر الرئيسي في الكثير من سلع معالجة حب الشباب - حيث ستساعد تلك السلع في الوقاية من العدوى أو تخفيفها عقب الحلاقة.

هناك كذلك سلع أخرى مثل Tend Skin، وهو يجمع بين الطريقتين السابقتين، فهو يتضمن على الإيزوبروبانول (الكحول) وحمض الساليسيليك، قد يسبب ذلك السائل شعوراً بالحرق نحو تنفيذه على البشرة لكنه سيتخلص من الاحمرار بما في هذا الاحمرار الناتج عن شفرات الحلاقة.

2. استعمل شفرات حلاقة حادة ونظيفة


يترك أكثرية الأفراد شفرات الحلاقة مرمية في الحمام لفترة أطول من الضروري فتصبح خشنة ويعلق فيها الشعر القديم، والأهم من ذلك تصبح مرتعاً للبكتيريا.

عندما تحلق في المرة المقبلة باستعمال تلك الشفرات، فستخلق نهايات خشنة للشعر، وإذا تسببت تلك الشفرات بجرح ضئيل على البشرة، فإن الميكروبات العالقة ستندفع إلى مساحة الجرح الأمر الذي يسبب إشكالية البثور، لهذا استبدال شفرة الحلاقة خاصتك أسبوعياً وجرب إن كان هذا قد أجدد فرقاً، حيث ستجد أن الشفرة أصبحت حادة وستساعدك على حلاقة أفضل.

3. لا تضغط بقوة

خلال الحلاقة، من السهل على الآلة الإمساك بنهاية الشعرة وسحبها، بالتالي لست مضطراً أن تضغط على الشفرة الحادة بشدة لقص الشعيرات.

جرّب تمرير الشفرة في البداية بخفة على البشرة ثم شاهد بعدها مدئ سلاسة ونعومة المطقة التي تقوم بحلاقتها، فإن كنت بحاجة إلى إرجاع العملية فعليك الحذر من الضغط والشد الزائدين على الجلد.

4. جرب أساليب إزالة الشعر التي لا تستدعي الحلاقة


للأسف، إن الأسلوب الوحيدة لضمان عدم مرورك بمشكلة الشعر الذي ينمو إلى الداخل هي ألا تحلق شعرك كليا، ولكن إن كان هذا ضرورياً فعليك تجربة أساليب إزالة الشعر الأخرى.

على سبيل المثال، إن كنت لا تحب هيئة خارجية الشعر الداكن فتنصحك الطبيبة (باكست) بتبييضه أو قصه بلا حلاقة (أي بعيداً عن البشرة). هناك الكثير من المستحضرات والمراهم المذيبة التي تزيل الشعر وأشهرها Veet، التي صممت لتهدم سلاسل الكيراتين، وهو واحد من البروتينات الأساسية المتواجدة في الشعر، والمقصد منها إضعاف الشعر وبذلك إسقاطه من الجريب.

تتوفر تلك المستحضرات في أي صيدلية ولكن تأثيراتها الجانبية والحساسية تجاهها لا تتشابه من فرد لآخر، فإذا كنت من ذوي جلد ذو الطبيعة الحساسة فلن يعجبك نفوذ تلك المواد الكيميائية، وإن كان لديك شعراً كثيفاً للغايةً فقد لا تؤدي تلك الطريقة مفعولها.

ثم لدينا أسلوب إزاحة الشعر بالليزر الذي بصرف النظر عن غلاء قيمته فإن يوجد أنسب خيار، حيث يستعمل أخصائي البشرة في تلك العملية ليزراً حقيقياً لقتل جريب الشعرة من الجذور الأمر الذي يوقف نموها على الإطلاق، ولكن كما قلنا سابقاً فإن تلك العملية تكلف العديد من المال، وقد لا تعمل إلا على الشعر الداكن، فإن كان لديك بشرة فاتحة وشعراً داكناً فإن تلك العملية مثالية لك حيث أن الليزر يعمل على نحو أفضل عندما يكون التباين في أقصى درجاته.

تعمل أجهزة الليزر في الوقت الحالي على نحو أفضل فيما يتعلق بلأفراد ذوي الجلد الداكنة، ولكن للأسف فالعملية مازالت غير مجدية لأصحاب الشعر الأشقر والبشرة الفاتحة.

5. تقبل حتمية حدوث تلك الإشكالية

إن أي إنسان يقوم بالحلاقة سيصادف إشكالية الشعر الذي ينمو إلى الداخل، فهذه الإشكالية هي نتيجة شبه منتظر وقوعها عند القيام بقص الشعر بمناطق قريبة من البشرة، لهذا على الإنسان تقبل ذلك "العيب"، ولكن إن كنت تتكبد من بعض الحالات الخطيرة التي تتطلب عناية من قبل أخصائيين، فتقترح عليك (باكست) اللجوء إلى طبيب أمراض جلدية إذا لم تنفع العلاجات التقليدية.
أحدث أقدم