11 أطعمة تخلصك من خطر الإصابة بسرطان القولون


سرطان القولون أو سرطان الأمعاء الغليظة هو نوع من أنواع السرطانات الأكثر فتكاً وانتشاراً و يطلق على هذا المرض اسم القاتل الصامت وذلك لأن مرضى السرطان لا يشعرون بأي أعراض إلى أن يصل المرض لمراحل متقدمة حيث يصبح العلاج دون جدوى وسرطان القولون هو ثاني الأسباب الرئيسية للوفاة من السرطان في الولايات المتحدة

ويعتقد أنه نشأة سرطان القولون تعود إلى عادات متعلقة بنمط الحياة مثل تناول أطعمة عالية الدهون وقليلة الأليف وتدخين السجائر والوراثة تلعب دورا أيضا فحوالي 25% من مرضى سرطان القولون لديهم أفراد من العائلة أو أقارب مصابون بنفس المرض

وهناك عدة أعراض لسرطان القولون منها الإسهال ونزيف المستقيم والآلام المعوية ومشاكل متصلة بعملية الإخراج.. وغيرها من الأعراض المعروفة.

وبحسب ما ورد في تقرير نشره موقع "بولد سكاي" المعني بالصحة، فإن مسببات المرض المرتبطة بالجينات أو التقدم بالعمر لا يمكن أن يتم التحكم بها، إلا أن مسببات المرض الأخرى المتعلقة بالعادات الغذائية يمكن التحكم بها. فالخبراء يؤكدون أن النظام الغذائي المعتدل يمكن أن يخفض نسبة الإصابة بسرطان القولون بحوالي 70%.

11 من أنواع الأطعمة التي يمكنها أن تقي من سرطان القولون إذا تمت إضافتها لنظامك الغذائي بصفة يومية:

1. الزبادي

تناول الزبادي كل يوم هو أفضل شيء يمكنك القيام به لصحة أمعائك حيث أن البكتيريا الموجودة في الزبادي توازن البكتيريا الطبيعية المستوطنة فى الأمعاء ( ميكروفلورا ) وتمنع انتشار سلالات البكتيريا الممرضة. كما يعمل الزبادي على تسريع حركة الأمعاء وخصوصاً تلك المدعمة بالألياف إضافة للتخلص من الفضلات خارج الجسم. كما أن الزبادي من أفضل مصادر الكالسيوم Calcium والفيتامين D ونقص هذه العناصر يرفع من خطر الإصابة بسرطان القولون.

2. الكركم

هو من التوابل الواقية من سرطان القولون، فهو يتميز بخواصه المضادة للالتهابات، والتي تمنع نمو الورم. كما أن الكركم يساعد في إعادة بناء الخلايا التالفة، لذا ينصح خبراء التغذية بإضافة الكركم إلى أطباقنا بصفة يومية لما له من فوائد مذهلة مضادة للسرطان.

3. البصل والثوم

البصل وحبات الثوم غنية بالـ"سالفايد" وهي تساعد في تدمير الخلايا السرطانية. وتناول حبتين من الثوم في الأسبوع كفيلة بتخفيض خطر الإصابة بسرطان القولون بأكثر من 30%. أما تناول البصل بصفة يومية فيخفض خطر الإصابة بسرطان القولون ما بين 30 و50%، بحسب الدراسات.

4. البطاطا الحلوة

تعتبر البطاطا الحلوة مفيدة جداً للتخفيف من الإمساك والأمعاء المتهيجة وهي كذلك في قائمة الأغذية التي يوصى بها للوقاية من مرض سرطان القولون. البطاطا الحلوة مصدر غني بالكربوهيدرات المعقدة والألياف الغذائية والمعادن والمواد المضادة للأكسدة مثل البيتاكاروتين وحمض البانتوثنيك والمنغنيز لذا فإن تناول كميات كبيرة من البطاطا الحلوة يسرع من حركة الأمعاء ويقلل من تراكم السموم وبالتالي يقلل من فرص تحور الخلايا المعوية. وبالإضافة إلى ما ذكر من فوائد البطاطا الحلوة فإن البطاطا الحلوة تحتوي أيضا كمية كبيرة من فيتوسترولس والتي لها دور دفاعي ضد سرطان القولون.

5. الحليب قليل ومنزوع الدسم

بالإضافة إلى فوائد الحليب الخاصة بتقوية العظام وتنشيط الذهن، فإن الحليب قليل ومنزوع الدسم يقي من سرطان القولون. فكوب واحد يومياً (250 مل لتر) كفيل بالحماية من سرطان القولون.

6. السمك والدجاج

ينصح الأطباء باستبدال اللحم الأحمر بالسمك والدجاج، فيجب تناول 300 غم من السمك على الأقل كل أسبوع لتقليل خطر الإصابة بسرطان القولون بنسبة 30%. ويُنصح بتناول الأسماك الغنية بالـ"أوميغا 3" مثل سمك السالمون والماكريل، حيث إنها تقلل الالتهابات المعوية. كما أن تناول الدجاج يقي من سرطان القولون أيضاً.

7. التونة

تحتوي التونة على كميات كبيرة من عنصر السيلينيوم والذي يعمل على إزالة السموم ويقلل من خطر تحور الخلايا وأيضا تناول التونة يمد الجسم بالأحماض الدهنية أوميغا3 وأوميغا6 وهي مهمة لصحة القلب ومهمة للوقاية من أمراض السرطان

8. الألياف

ينصح الأطباء بتناول ما لا يقل عن 15 غراماً من الألياف يومياً للوقاية من سرطان القولون. فالألياف تعزز من عملية الهضم وتنظف المعدة. فيمكن الإكثار من الحبوب الكاملة والخضروات والمكسرات وغيرها من المواد الغذائية الغنية بالألياف.

9. الشاي

مركبات الشاي تمنع نمو الخلايا السرطانية وتدمرها. وتناول كوب أو اثنين من الشاي يومياً يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون بنسبة 30%. والشاي الأخضر أفضل من الشاي الأحمر نظراً لخصائصه المضادة للأكسدة.

10. البروكلي

والبروكلي أفضل نوع من الخضر للوقاية من السرطان حيث يحتوي البروكلي الخام ( النيء) على اثنين من أقوى المواد المضادة للسرطان في الطبيعة وهما Diinodylmethan و Sulforaphane  وتواجد هاتين المادتين معاً له دور فعال في تثبيط نمو الورم
وكذلك فإن البروكلي المطبوخ مفيد جداً لصحة القولون حيث أن تناول كوب واحد من البروكلي المطبوخ يعطيك 150% من نسبة الفيتامين C الموصى بها يومياً و 20% من الألياف الغذائية. إضافة إلى ذلك فالبروكلي مصدر ممتاز للفيتامينات A,E,K  وكذلك حمض الفوليك وهذه الأمور لها دور فعال جداً في تنشيط وظائف الجهاز الهضمي وتحفيز جهاز المناعة

11. الفولات Folates

الفولات هي نوع من فيتامين "B" الذي يحمي خلايا "دي إن إيه DNA" من التلف. وذكرت بعض الدراسات أن تناول الأطعمة الغنية بالفولات يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون بنسبة 50%، خصوصاً لدى الأشخاص الذين يكون لديهم عامل وراثي خاص بالإصابة بسرطان القولون. والفولات موجودة بكثرة في عصير البرتقال والحبوب والفواكه والخضروات والأوراق الخضراء الداكنة.

مقالات مقترحة

جميع الحقوق محفوظة لــ رف المعلومات 2017 ©