خطر المشي بالنعال الصيفية (الشبشب)

شبشب

يتجه العديد من الأشخاص، في فصل الصيف، إلى ارتداء النعال الصيفية (الشبشب) لكنهم قد لا يعلمون أن لها ضرراً كبيراً على صحتهم.

وبحسب ما نشرته صحيفة "The sun" البريطانية، فإن المشي بالنعال الصيفية يشكل ضغطاً على أصابع القدمين، فيسبب متاعب صحية يستغرق شفاء بعضها فترة زمنية طويلة قد تصل إلى أشهر.

ويسبب المشي بالشبشب، بحسب الباحثة ‪الدكتورة كريستنا لونج طبيبة القدم والجراحة في مركز "فوريست بابتست" الطبي في نورث كارولينا كاميلا لوت، متاعب عدة مثل آلام الظهر والتهاب الوتر الأخيل وعظمة تسمى "الظنبوب".

كما أضافت لونج "إن ارتداء شبشب للقدم هو أفضل من الذهاب حافي القدمين لأنها توفر بعض الحماية لباطن القدم، ولكنها مع ذلك لا تقدم أي دعم للكعب، حيث يجب علينا أن نمسكها بأصابعنا، كما أن ارتدائها لفترة طويلة أو القيام بنشاط خاطئ يسبب الكثير من المشاكل الصحية المختلفة".

كذلك، يؤدي ارتداء النعال الصيفية في كثير من الأحيان إلى تغيير الطريقة التي يتمشى بها الناس. كما يسبب مرضا يسمى التهاب اللفافة الأخمصية، وهو التهاب في الرباط الذي يحمي أخمص القدم، ويتطلب الشفاء منه قرابة العام.

ويصير القدمان معرضين بشكل كبير للإصابة بالبثور جراء ارتداء الشبشب، ولذلك ينصح الخبراء بوضع كريم وقاية فوق القدمين، مع تفادي المشي بـ"الشبشب" لمسافة طويلة.

أما في حالة القيادة، فيجب على السائق أن يتفادى ارتداء النعال الصيفية بالنظر إلى صعوبة التحكم فيها، واحتمال الوقوع في خطأ التمييز بين الفرامل ودواسة البنزين.
أحدث أقدم