9 أسباب وراء الشعور المتكرر بالجوع

9 أسباب وراء الشعور المتكرر بالجوع

تغيب التفسيرات الطبية عن الأذهان عندما نشعر بالجوع المتكرر، فيقبل الشخص على سد فراغ معدته، والذي قد يكون وهمياً في بعض الحالات الصحية.

قد يكون الشخص الذي يجوع بشكل متكرر يتبع نظاماً غذائياً غير مناسب، فمثلاً المشروبات السكرية أو الحلويات أو المعجنات لا توفر طاقة دائمة، لذا سرعان ما يتجدد شعور الجوع، وهناك أسباب أخرى للشعور المتكرر بالجوع، غير الاختيار المناسب للوجبات، وفق موقع "WebMD".

العطش والجفاف: يعتقد الشخص أحيانًا أنه بحاجة إلى الأكل، على حين أنه قد يكون يعاني من الجفاف، وللقضاء على هذه الحالة، لابد من شرب بعض الماء أولًا، قبل تناول الطعام مجدداً بعد فترة قصيرة من وجبة رئيسة.

نسبة السكر في الدم: تناول الكربوهيدرات مثل المعجنات، يحفز الجسم على إفراز الأنسولين، والذي تستخدمه الخلايا كوقود أو تقوم بتخزينه، هذا المخزون من السكر يحفز على إفراز المزيد من الأنسولين أكثر من الطبيعي، والذي يمكن أن يقلل بدوره من نسبة السكر في الدم، وبالتالي الشعور بالجوع.

مرض السكري: “بوليفاجيا” Polyphagia أو الجوع الشديد، هو أحد أعراض مرض العصر، والذي يكون مصحوباً بفقدان بعض الوزن، والتبول بشكل متزايد، والشعور بالتعب بشكل متزايد.

التوتر: يتغلب الجسم على الشعور بالجوع بواسطة هرمون الأدرينالين، لكن عندما يتوتر الإنسان يفرز الجسم هرمون الكورتيزول، الذي يغذي الشعور بالجوع والرغبة في الأكل.

الأكل العاطفي: يلجأ إليه الأشخاص، عند الإحساس بمشاعر سلبية كالملل والحزن، وينصح الخبراء بتجنب الإسراف في تناول الطعام بمناسبة ومن دون مناسبة، وأن يسعى الشخص للقيام بشيء آخر يستمتع به.

الغدة الدرقية: قد يرجع الشعور المتكرر بالجوع إلى معاناة الشخص من فرط نشاط الغدة الدرقية، والتي تتسبب في الشعور بالتعب والعصبية وتقلب الحالة المزاجية.

سرعة التهام الطعام وعدم المضغ جيداً: يساعد على ألا يذوب الطعام، وبالتالي لا يستفيد منه الجسم، يجب تناول الطعام ببطء.

الأرق: قلة عدد ساعات النوم يؤدي إلى الشعور المتكرر بالجوع، لذا فإن الحصول على قسط كاف من النوم، يعد أمراً مهماً.

هناك علاجات تؤثر على الشهية وتؤدي إلى الشعور بالجوع الدائم.

9 نصائح تخلصك نهائيا من الشعور المتكرر بالجوع

يشتكي عدد كبير من الأشخاص من الشعور المتكرر بالجوع خصوصا وأنه غريزة أساسية يشعر بها الجميع، لاسيما محبي الطعام الذين لديهم نظام غذائي لتقليل وزنهم، فيشعرون بالحرمان الذي يدفعهم لكسر نظامهم الغذائي سريعا وتناول كميات كبيرة جداً من الطعام.

- لا تهمل وجبه الإفطار في  الصباح الباكر.
- تناول الطعام ببطيء لكي بتمكن المخ من ارسال تنبيه الشبع.
- تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات، خاصة فيتامين B6 وفيتامين C لدورهم في زيادة سرعة الحرق.
- تناول كمية كافية من المياه يقلل من الإحساس بالجوع تدريجيا في غضون عشرة دقائق.
- تناول الخضروات الخضراء لكونها مشبعة وتحتوي على سعرات حرارية قليله.
- التفاح من أفضل الفواكه التي تشعرك بالشبع.
- أحرص على تناول حبة موز كل يوم لكونها تمدك بالطاقة وتقوي الاعصاب والعضلات.
- الاستمرار في مضغ اللبان الخالي من السكر.
- الامتناع عن تناول المشروبات الغازية.
أحدث أقدم