أسباب الكوابيس وكيفية علاجها والتخلص منها

الكوابيس
أسباب الكوابيس وكيفية علاجها والتخلص منها

الكوابيس منتشرة بين الأطفال أكثر ويقل حدوثها كلما يكبر الطفل ويقترب من مرحلة البلوغ، ويحلم حوالي خمسين بالمائة من البالغين بالكوابيس أحيانا، وتكون السيدات أكثر من الرجال في الحلم بالكوابيس، وهذا ما يتسبب في الشعور بالخوف الشديد والهلع أثناء النوم ويمتد هذا الشعور حتى بعد الاستيقاظ. وفي هذا المقال جمعنا لكم أسباب الكوابيس وكيفية علاجها والتخلص منها.

اولاً: الفرق بين الكوابيس وهلع النوم

الكوابيس وهلع النوم نوعان مختلفان من اضطرابات النوم يصعب التفرقة بينهما أحياناً.

الكوابيس: تكون عبارة عن أحلام مزعجة أو مرعبة وتبدو حقيقية وبشكل واقعي. وتحدث الكوابيس خلال نوم حركة العين السريعة، مما يعني أنها ستراودك خلال ساعات الصباح الأولى. يختلف مضمون الكوابيس من شخص لآخر، عادة ما تكون رؤيتهم لكوابيس يكونون فيها مطاردون أو يسقطون من مكان مرتفع.

هلع النوم: تكون عبارة عن شعور قوي بالخوف وغير مصحوب بأحلام أو صور مرئية، غالباً تكون مصحوبة بحركة مثل: الجلوس على السرير أو التقلب مما قد يتسبب بإيقاظ الشخص. ويحدث هلع النوم خلال مراحل النوم الأعمق حيث تحدث في الساعات الأولى من النوم. وعند استيقاظ الشخص لا يستطيع تذكر لماذا كان خائفاً.

ثانياً: اسباب الكوابيس؟

غالباً تحدث الكوابيس بدون سبب محدد وقد تعتبر طبيعي أن يراود الفرد كابوساً من وقت لآخر بشرط أن لا يكون بشكل متكرر ولا يسبب له التوتر والقلق النفسي. ولكن هناك بعض الأسباب التي قد تؤدي إلى حدوث الكوابيس بشكل متكرر ومنها:
- الأشخاص المصابين بالاكتئاب والتوتر وقلق ما بعض الصدمة أكثر عرضة للكوابيس المفزعة المتكررة.
- الإدمان على شرب الكحول.
- تناول الكافيين قبل النوم، ويتواجد الكافيين في الشاي والقهوة والكولا والشكولاتة.
- تناول بعض الأدوية مثل مضادات الاكتئاب، وبعض المهدئات وبعض أدوية علاج الضغط أو التوقف المفاجئ عن تناولها.
- وضعية النوم الخاطئة، كالنوم على الظهر، أو النوم على البطن، أو النوم على الجانب الأيسر.
- تناول الوجبات الدسمة قبل النوم مباشرة.
- الحرمان من النوم لفترة طويلة.
- الأفلام المخيفة
- التفكير السلبي قبل النوم.

رابعاً: علاج الكوابيس وكيفية التخلص منها

إذا كانت الكوابيس المرعبة ترادوك بصورة متكررة ستجد هنا مجموعة من الخطوات التي يستطيع الشخص القيام بها للتخلص من الكوابيس، ما عليك عزيزي القارئ إلا أن تتبع الطرق التالية فهي ستخلصك من معاناة الكوابيس بشكل نهائي لتستغرق بالنوم المريح والهادئ.

العلاج النبوي: باتباع سنة رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم.

- عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إذا اقترب الزمان لم تكد رؤيا المسلم تكذب، وأصدقكم رؤيا أصدقكم حديثاً، ورؤيا المسلم جزء من خمس وأربعين جزءاً من النبوة، والرؤيا ثلاثة فرؤيا الصالحة بشرى من الله، ورؤيا تحزين من الشيطان، ورؤيا مما يحدث المرء نفسه”. رواه مسلم.

وقد دلنا النبي صلى الله عليه وسلم على ما نتخلص به من تأثير الشيطان أثناء النوم، ويكون ذلك بقراءة آيات من القرآن والأدعية المأثورة قبل النوم.

- صلاة العشاء قبل النوم.
- الوضوء والنوم على الجنب الأيمن.
- نفض الفراش قبل النوم عليه.
- قراءة اية الكرسي.
- قراءة المعوذات.

- عن مالك عن يحيى بن سعيد قال بلغني أن خالد بن الوليد قال لرسول الله صلى الله عليه وسلم إني أروع في منامي فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم قل “أعوذ بكلمات الله التامة من غضبه وعقابه وشر عباده ومن همزات الشياطين وأن يحضرون”.

- عن أبي قتادة قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: “الرؤيا الصالحة من الله والحُلُم من الشيطان، فإذا حَلَمَ أحدكم حُلُماً يخافه فليبصق عن يساره، وليتعوذ بالله من شرها فإنها لا تضره”. رواه البخاري

- عن جابر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: “إذا رأى أحدكم الرؤيا يكرهها فليبصق عن يساره ثلاثا، وليتعوذ بالله من الشيطان ثلاثاً، وليتحول عن جنبه الذي كان عليه”.

بعض الطرق البسيطة التي تساعد على التخلص من الكوابيس المزعجة والمرعبة

- لا تأكل قبل الخلود إلى النوم مباشرة، أعط فرصة لمعدتك لكي تهضم الطعام، وابتعد عن اللحوم والجبن قبل النوم، فهي تزيد من احتمالية رؤية كوابيس.

- تناول مشروبات مهدئة جالبة للنوم مثل الحليب الدافئ أو منقوع اليانسون أو العسل.

- أخبر طبيبك عن أي أدوية تتناولها إذا بدأت ترى الكوابيس بعد البدء من تناول بعض الأدوية أو التوقف عن تناولها، لذا تحدث مع طبيبك عن استبدالهم بعلاجات أخرى، حيث أن بعض الأدوية قد تسبب الكوابيس كما ذكرنا أعلاه.

- ابتعد عن التوتر والغضب والضغوط اليومية قبل أن تخلد للنوم، أعط لنفسك وقتاً لكي تهدأ أعصابك ومن ثم استمتع بنوم عميق.

- تجنب قدر الإمكان تناول المشروبات التي تحتوي الكافيين مثل الشاي، القهوة، الكولا، الشكولاتة، فهي قد تطلق العنان للأرق والأحلام المزعجة.

- من الطرق التي تساعد على التخلص من الكوابيس المرعبة إراحة الجسد من كل التشنجات والتقلصات ويتم ذلك بالاستحمام بالمياه الدافئة والزيوت العطرية، أضف إلى حوض الاستحمام بضعة قطرات من زيت اللافندر وزيت النعاع واستلقِ لمدة نصف ساعة كاملة، سيشعرك هذا بالراحة والسكينة وبالتالي ستتمكن من النوم براحة دون كوابيس

- تجنب مشاهدة الأفلام التي تحتوي على مشاهد عنيفة، مثل أفلام الرعب، فهي تساعد على رؤية الكوابيس السيئة.

- تفقد غرفة نومك، ربما كان السرير غير مريح، أو الوسادة بحاجة إلى تغيير، أو الإضاءة مزعجة أو حرارة الغرفة غير مناسبة، واجعل غرفتك طيبة الراحة، عن طريق الورود، البخور، والعطور المنزلية، فبعض الأبحاث وجدت أن الرائحة الجيدة تؤثر بشكل كبير على شكل الأحلام التي نراها.

- ممارسة بعض الرياضات مثل اليوغا يومياً لمدة نصف ساعة فهي تساعد على تهدئة الأعصاب وتصفية الذهن لتحصل في النهاية على نوم مريح وهادئ.

- تجنب التدخين فإنه يحتوي على مادة النيكوتين التي قد تسبب أحلاماً وكوابيس مؤرقة جداً.

- لا تنام على ظهرك، فأحيانا تحلم بكابوس مزعج، وتتمنى أن تتحرك داخل الحلم ولا تستطيع حيث تشعر أنك مقيد، حتى تستيقظ من شدة الفزع. فهذه الوضعية يطلق عليها بعض الأطباء شلل النوم.

- تجنب الأطعمة الدسمة الدهنية أو التي تحتوي على توابل، حيث أنها تسبب الغازات التي بدورها تسبب الكوابيس.

مقالات مقترحة

جميع الحقوق محفوظة لــ رف المعلومات 2017 ©