احذر “الدايت” هي الأخطر على الصحة من المشروبات الغازية


يرتبط تناول كميات كبيرة من المشروبات الغازية بنمط حياتنا المعاصر، والذي يتسم بقضاء أوقات طويلة خارج المنزل، وتناول الوجبات الجاهزة والتي غالبا ما يرافقها المشروبات الغازية، ولكن هذه المشروبات وخاصة المشروبات الغازية المحلاة ببدائل السكر المعروفة بـ الدايت والتي تظهر بالصورة المسالمة، قد تكون ذات خطر كبير على صحة الأنسان.

حيث قامت الجمعية الأمريكية للقلب، بإجراء دراسة كشفت أن المشروبات الغازية المحلاة ببدائل السكر المعروفة بـ الدايت هي الأكثر ضرراً لجسم الإنسان، لذلك يصر الخبراء على صرورة التخلي عن تناولها نهائياً.

وبحسب خبراء الجمعية الأمريكية أن المشروبات الغازية المحلاة ببدائل السكر، والتي تعتبر مشروبات مناسبة للحمية، تزيد من خطر الإصابة بالجلطة الدماغية والخرف.

حيث يؤكد خبراء الجمعية على أن تناول علبة واحدة في اليوم من هذا المشروب، التي يفترض أنها خالية من السكر، تزيد من خطر إصابة الشخص بالجلطة الدموية بـ 3 أضعاف، ومن خطر الإصابة بالخرف بـ 2.9 مرة.

من بين بدائل السكر المستخدمة في تحلية هذه المشروبات (الدايت) مادة أسبارتام، التي أظهرت النتائج الأولية للأبحاث أن مادة الأسبارتام، تتحلل داخل جسم الإنسان إلى فينيل ألانين (حمض أميني) وحمض الأسبارتيك والميثانول السام للجسم.

إضافة الى ذلك، فإن مادة أسبارتام تتراكم داخل دماغ الإنسان، حيث تسبب نشاط شاذاً للخلايا العصبية، كما أن مادة الأسبارتام بالاشتراك مع مواد أخرى موجودة في المشروبات الغازية المحلاة تشكل عبئاً ثقيلاً وساماً على الكبد، ويساعد في تراكم المواد السامة في الأمعاء.

مقالات مقترحة

جميع الحقوق محفوظة لــ رف المعلومات 2017 ©