معرض أعلام الدول العربية – تعرف على ماذا يرمز لون وشكل علم كل دولة

علم جامعة الدول العربية
علم جامعة الدول العربية

الوطن العربي هو مصطلح جغرافي - سياسي يطلق على منطقة جغرافية ذات تاريخ ولغة وثقافة مشتركة، يمتد الوطن العربي من المحيط الأطلسي غرباً إلى بحر العرب والخليج العربي شرقاً، شاملاً جميع الدول التي تنضوي في جامعة الدول العربية في غرب آسيا وشمال أفريقيا وشرقها.

جغرافياً، يضم الوطن العربي أراض احتلت أو أصبحت ضمن بلدان مجاورة مثل فلسطين وهضبة الجولان، ولواء إسكندرون والأقاليم السورية الشمالية التي سلمتها فرنسا إلى تركيا وجزر الكناري وسبتة ومليلية وصخرة الحسيمة (تحت الاستعمار الإسباني) وعربستان والجزر الإماراتية (طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى) المحتلة من إيران.

جغرافية الوطن العربي اليوم تشبه إلى حدٍ ما الأراضي التي كانت تحت سيطرة الدولة الأموية (باستثناء الأندلس وإيران وأفغانستان ومناطق جنوب شرق الأناضول).

دول الجزيرة العربية

علم دولة الإمارات العربية المتحدة


يتضمن العلم الألوان الأحمر والأخضر والأبيض والأسود التي ترمز للوحدة العربية، اعتمد بتاريخ 2 ديسمبر عام 1971م - استقلال الإمارات العربية المتحدة السبعة وإعلان قيام دولة الإمارات العربية المتحدة.

علم الكويت


رفع العلم الوطني لدولة الكويت في 24 نوفمبر 1961 بعد إعلان الاستقلال عن بريطانيا في 19 يونيو 1961 وصمم شكل العلم الكويتي الحالي على شكل مستطيل أفقي بحيث يكون طوله يساوي ضعفي عرضه، وهو مقسم إلى ثلاثة أقسام أفقية متساوية ملونة، أعلاها الأخضر ومركزها الأبيض وأسفلها الأحمر، ويحتوي على شبه منحرف أسود قاعدته الكبرى جهة السارية ومساوية لعرض العلم والقاعدة الصغرى مساوية لعرض اللون الأبيض وارتفاعه يساوي ربع طول العلم.

والألوان الأربعة التي يتكون منها العلم الكويتي قد استوحيت من بيت شعر عربي لصفي الدين الحلي.


وإنا لقوم أبت أخلاقنا كرما أن نبتدي بالأذى من ليس يؤذينا
بيض صنائعنا سود وقائعنا خضر مرابعنا حمر مواضينا

علم البحرين


هو العلم الوطني لمملكة البحرين. يتألف العلم من لونين هما الأبيض والأحمر، ويفصل بينهما خمسة مثلثات.
اللون الأحمر الذي يتواجد في أعلام بعض دول الخليج العربية الأخرى يقال بأنه يشير إلى المعارك، في حين يمثل اللون الأبيض السلام كما هو متعارف عليه. أما بالنسبة للمثلثات الخمسة، فهي تمثل عدد أركان الإسلام الخمسة.

علم المملكة العربية السعودية


هو العلم الذي يتم استخدامه بواسطة الحكومة السعودية منذ 15 مارس 1973. شكله مستطيل وعرضه يساوي ثلثي طوله، وهو علم أخضر تتوسطه شهادة التوحيد الإسلامية (لا إله إلا الله محمد رسول الله) مكتوبة بخط الثلث العربي وتحتها سيف عربي تتجه قبضته نحو سارية العلم، ويتكون لون السيف والشهادة من اللون الأبيض، أما أرضيته فهي باللون الأخضر العشبي والكتابة بالأحرف العربية غالباً ما يدل على الإسلام.

العلم أنشئ جوانب مواجه وعكسية مختلفة، لتأمين أن تنطق الشهادة بالشكل الصحيح والسليم من اليمين إلى اليسار. ويدل السيف على الصرامة في تطبيق العدل، بينما تدل الشهادة على الحكم بالشريعة الإسلامية للدولة.

علم الجمهورية اليمنية


اعتمد علم الجمهورية اليمنية الحالي في 22 مايو 1990، وهو اليوم الذي توحد فيه اليمن الجنوبي المعروف باسم جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية مع اليمن الشمالي المعروف باسم الجمهورية العربية اليمنية. يتألف العلم اليمني من ألوان الأحمر والأبيض والأسود لعلم التحرير العربي والتي استعملت منذ 23 يوليو 1952 في عدة بلدان عربية أولها مصر بعد انتصار ثورة 1952. العلم اليمني يشابه أعلام اليمن الجنوبي واليمن الشمالي السابقان ويشابه أيضاً علم السودان، وعلم العراق، وعلم سوريا، وعلم مصر.

وفقاً للوصف الرسمي، فالأحمر يرمز إلى دم الشهداء والوحدة، الأبيض للمستقبل المشرق، والأسود للماضي المظلم. ومع ذلك، فإن تصميم العلم اليمني هو أيضاً مشابه لتصميم علم الإمبراطورية الألمانية وإن كان مقلوباً.

معاني ألوان علم الجمهورية اليمنية: الأحمر يرمز إلى الثورة. والأبيض يرمز إلى مبادئ الثورة ونقاءها. الأسود يرمز إلى عهد الظلام والحكم الرجعي.

العلم الوطني لسلطنة عمان


انشئ بقرار سلطاني ورفع لأول مرة في 17/ ديسمبر 1970م ويتألف العلم من ثلاثة أشرطة (الأبيض والأخضر والأحمر) مع شريط أحمر على اليسار يحتوي على شعار السلطنة وهو خنجر. واللون الأبيض يرمز للسلام والازدهار، واللون الأخضر يرمز للخصب والزراعة في البلاد، واللون الأحمر يرمز للمعارك التي خاضها الشعب العماني عبر تاريخه الطويل لطرد الغزو الأجنبي.

شعار العلم: إن السيفين والخنجر في الربع الأعلى القريب من السارية هي شعار الدولة ويرجع استخدامه كشعار إلى منتصف القرن الثامن عشر ويمثل ذلك الأسلحة التقليدية للشعب العماني.

علم قطر


العلم الوطني لدولة قطر له لون عنابي يخترقه لون أبيض، وبه تسعة رؤوس تنفذ في الجزء العنابي اللون.

معاني علم دولة قطر:
الأبيض هو الرمز المعروف عالمياً للسلام.
العنابي يرمز إلى الدم الذي أريق أو الدم المتخثر، ويذكر أن قطر قدمت دماء كثيرة في حروبها التي خاضتها لا سيما في النصف الأخير من القرن التاسع عشر في الحرب القطرية البحرينية
أما الرؤوس التسعة الموجودة في علم دولة قطر فإنه من الواضح أنها ترمز إلى أن دولة قطر هي العضو التاسع في الإمارات المتصالحة في دول الخليج العربية، فقد أضيفت إلى عدد الإمارات المتصالحة بعد إبرام الاتفاقية القطرية البريطانية في عام 1916 م. وقد ذكر ذلك في ملفات وزارة الخارجية البريطانية في عام 1931 م بشأن تصميم علم دولة قطر ولونه.


دول المشرق العربي

علم فلسطين


هو راية استخدمها الفلسطينيون منذ النصف الأول من القرن العشرين للتعبير عن طموحهم الوطني.
يتكون هذا العلم من ثلاثة خطوط أفقية متماثلة، (من الأعلى للأسفل، أسود، وأبيض، وأخضر) فوقها مثلث أحمر متساوي الساقين قاعدته عند بداية العلم (القاعدة تمتد عموديا) ورأس المثلث واقع على ثلث طول العلم أفقيا.

استخدم الفلسطينيون العلم في إشارة للحركة الوطنية الفلسطينية عام 1917. وفي عام 1947، فسر حزب البعث العربي العلم كرمز للحرية وللوحدة العربية. وعاد الفلسطينيون لإعادة تبني العلم في المؤتمر الفلسطيني في غزة عام 1948. تم الاعتراف بالعلم من قبل جامعة الدول العربية على أنه علم الشعب الفلسطيني، وكذلك أكدت منظمة التحرير على ذلك في الموتمر الفلسطيني في القدس عام 1964، وفي 15 نوفمبر 1988، تبنت منظمة التحرير الفلسطينية العلم ليكون علم الدولة الفلسطينية التي أعلنت من جانب واحد عام 1988.

علم لبنان


يرمز اللون الأحمر إلى دماء الشهداء التي أريقت في ثورة تشرين الثاني 1943. ويرمز اللون الأبيض إلى بياض الثلج الذي يتراكم على جبال لبنان وهو رمز الصفاء والسلام، أما شجرة الأرز التي استمدت من جبل لبنان، فهي ترمز إلى القداسة والخلود والصمود والعراقة.

علم الأردن


علم الأردن هو العلم الرسمي للمملكة الأردنية الهاشمية. بدء الاستخدام الرسمي له في 16 نيسان / أبريل 1928. وهو مشتق من علم الثورة العربية الكبرى، التي أعلنها شريف مكة الشريف حسين على الدولة العثمانية عام 1916. ويتكون من ألوانه الأربع.

يشار بالذكر إلى أن العلم الأردني محمول على أعلى سارية في العالم وقت افتتاحها سنة 2003، وهي سارية رغدان في العاصمة الأردنية عمّان، والذي تبلغ قياساته 60 متر طول، 30 متر عرض، وبمساحة إجمالية مقدارها 1800 متر مربع.
طول العلم الأردني ضعف عرضه، وينقسم إلى ثلاث قطع متساوية متوازية؛ العليا سوداء والوسطى بيضاء والسفلى خضراء وضع عليها من ناحية السارية مثلث (ليس قائم) أحمر قاعدته مساوية لعرض العلم وارتفاعه مساوٍ لنصف طوله، وفي هذا المثلث كوكب أبيض سباعي الأشعة مساحته مما يمكن أن تستوعبه دائرة قطرها واحد من أربعة عشر من طول العلم، وهذا الكوكب موضوع بحيث يكون وسطه عند نقطة تقاطع الخطوط بين زوايا المثلث، وبحيث يكون المحور المار من أحد الرؤوس موازياً لقاعدة هذا المثلث. ورد وصف العلم في المادة الرابعة من الدستور الأردني الحالي لعام 1952م.

علم العراق


اعتمد أول علم للعراق عام 1921، عند إنشاء المملكة العراقية الهاشمية، واُستمِدت ألوان العلم من أحد أبيات قصيدة الشاعر صفي الدين الحلي. وفي عام 1958 أُقر علم جديد للاتحاد الهاشمي بين المملكة العراقية والمملكة الأردنية، مع احتفاظ كل بلد بعلمه الخاص به.

علم سوريا


اعتمد هذا العلم لأول مرة في 22 شباط / فبراير 1958 في إطار مرحلة الوحدة السورية المصرية التي نتج عنها قيام الجمهورية العربية المتحدة التي اعتمدت العلم المذكور كعلم رسمي في ذلك الوقت، وقد رفع لأول مرة في البلدين في 1 نيسان أبريل 1958 وبقي معتمداً في ذلك الوقت حتى الانفصال في عام 1961، ثم أعيد استخدامه عام 1980 رغم عدم انضمام سوريا في ذلك العام إلى أي اتحاد دول عربية كالوحدة السورية المصرية إلا أن رغبة النظام الحاكم في إظهار حرص سوريا على وحدة الصف العربي هو ما دفعه لذلك.


دول الوسط العربي

علم مصر


علم مصر الحالي اعتمد عام 1984، ويُسمى بـالعلم الوطني. ويعتبر المصريون القدماء أقدم أمة في التاريخ البشري استخدمت الرايات والأعلام كرمز وطني ليرمز إليها، حيث توجد في المعابد المصرية القديمة نقوش تبيّن استخدامهم لرايات وأعلام في الاحتفالات والحروب. وقد تطوّر شكل العلم المصري وألوانه مع اختلاف العصور والأنظمة الحاكمة للبلاد.

في عهد الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، أُقر العلم الحالي في 4 أكتوبر بموجب القانون رقم 144 لسنة 1984، ويتكون من ثلاثة مستطيلات عرضية متساوية الأبعاد، ويكون مستطيل الشكل عرضه ثلثا طوله، وهي بحسب ترتيب الألوان من الأعلى للأسفل: الأحمر يدل على الإشراق والأمل والقوة. والأبيض تعبيراً عن النقاء والسلام. والأسود يعبر عن عصور الاستعمار التي تخلصت منها مصر.
في وسط المستطيل الأوسط نسر صلاح الدين وهو النسر المصري، وهو أقوي الطيور بلون ذهبي وينظر ناحية اليمين ويعبر عن قوة مصر وعراقة حضاراتها. ومكتوب على قاعدته "جمهورية مصر العربية" بالخط الكوفي.

علم السودان


علم السودان الحالي أُعتمد في 20 مايو 1970 ويحتوي على ثلاثة ألوان أفقية هي الأحمر فالأبيض والأسود مع مثلث أخضر على اليسار. وذلك بعد أن قررت حكومة الرئيس جعفر نميري اختيار علم جديد من خلال مسابقة عامة مفتوحة للجمهور شارك فيها فنانون تشكيليون ووزراء ومواطنون عاديون، وفاز التصميم الذي قدمه الفنان عبد الرحمن أحمد الجعلي، من ضمن 72 نموذجاً تأهلت للفرز الأخير من قبل لجنة شُكِلت خصيصاً لهذا الغرض، ونال التصميم الفائز مبلغ عشرة جنيهات سودانية كجائزة.
ويتكون نموذج الجعلي من ثلاثة مستطيلات: أعلاها أحمر اللون، يليه مستطيل أبيض اللون وثالث لونه أسود. ويتساوى المستطيلان الأول والثالث في طولهما. وأما المستطيل الوسط الأبيض اللون، فهو أقصر بُعداً، لأن هناك مثلث أخضر يتلاقى ضلعاه الأعلى والأسفل في نقطة تتوسط نهاية الثلث الأول للمستطيل الأبيض. وأما الضلع الثالث للمثلث والذي يشكل قاعدة المثلث فهو ضلع قائم ويتوازى مع خط السارية.

علم جيبوتي


علم جيبوتي مكون من مستطيلين إحداهما أزرق (الأعلى) وأخضر (الأسفل) بالإضافة لمثلث أبيض متساوي الساقين من جهة سارية العلم ونجمة خماسية حمراء داخل المثلث التي تدل على المناطق الخمسة المكونة للبلاد. اُستعمل لأول مرة يوم استقلال البلاد في تاريخ 27 يونيو 1977.
الأخضر رمز للأرض
الأزرق رمز للسماء وللبحر
الأبيض رمز السلام
الأحمر رمز لوحدة الأراضي والشعب

علم جزر القمر


علم جزر القمر الحالي تم تبنيه سنة 2003. الأعلام السابقة كانت تتألف من الهلال الإسلامي بشكل رئيسي على حقل أخضر. التصميم الجديد يذكر بالهلال الإسلامي مع الأخذ بعين الاعتبار وضع الهلال على حقل أخضر. بالإضافة إلى ذلك، فقد تم إدراج أربعة مستطيلات جديدة لتمثيل الأربعة جزر التي تكون جمهورية جزر القمر، والألوان هي:
الأصفر لجزيرة موهيلي.
الأبيض لجزيرة الموت.
الأحمر لجزيرة أنجوان.
الأزرق لجزيرة القمر الكبرى.
بالنسبة للنجوم الأربع، فهي تمثل أيضاً الأربعة جزر الرئيسية في البلد، بينما الهلال يمثل الإسلام، الدين الذي يتبعه أغلبية سكان جزر القمر. العلم له تشابه كبير مع علم جبل الدروز

علم الصومال


تم اعتماده في 12 أكتوبر 1954. وقام بتصميمه (محمد عوالي ليبان) والذي كان مقدرا له أن يمثل كل الأراضي الصومالية أو التي يقطنها الصوماليون وقد استخدم العلم لتمثيل جمهورية الصومال الديموقراطية في أعقاب توحيد شطري الصومال: الصومال البريطاني والصومال الإيطالي في 1 يوليو 1960.

وفقا لمحمد علي ليبان نفسه فإن اللون الأزرق قد اختير ليكون رمزاً للسموّ والعلوّ مثل لون السماء، أما اللون الأبيض الذي رسمت به النجمة في وسط العلم فهو للتعبير عن السلام والرخاء وأخيرا النجمة الخماسية فهي تدل على المناطق الخمسة التي يتواجد بها الشعب الصومالي وهي: الصومال البريطاني والصومال الإيطالي والصومال الفرنسي (جيبوتي) وأقليم أوجادين والمقاطعة الحدودية الشمالية.

علم إريتريا


اعتمد علم إريتريا الحالي في 5 ديسمبر من سنة 1995 بعد الانفصال عن إثيوبيا يوم 24 مايو من سنة 1991. ويتكون من مثلث أحمر متساوي الساقين قاعدته في جهة السارية وفي وسطه غصن زيتون أصفر يحيط به إكليل أصفر ويفصل المثلث الأحمر بين مثلثين قائمي الزاوية حيث المثلث الأعلى لونه أخضر والأسفل لونه أزرق.

معاني ألوان العلم الإريتري
الأخضر: يمثل خصوبة الأرض والثروة الزراعية لدولة إريتريا.
الأحمر: يمثل الدماء التي أريقت لأجل الحرية والاستقلال.
الأزرق: يمثل البحر الأحمر الذي تطل عليه البلاد 
الأصفر لغصن الزيتون والإكليل: يمثل الثروة المعدنية للبلد الأفريقي.
غصن الزيتون: يمثل رمز السلام.


دول المغرب العربي

علم موريتانيا


علم موريتانيا هو العلم الوطني لموريتانيا في شمال غرب أفريقيا هو علم أخضر يتوسطه هلال ونجم بلون ذهبي وعلى جانبيه شريط أفقي مستطيل أحمر اللون. يعود تاريخ اعتماد العلم الوطني رسمياً إلى 1 إبريل 1959م. تم إدخال تعديلات على العلم الأصلي عن طريق استفتاء شعبي في 5 أغسطس 2017م بإضافة شريطين أحمرين على طرفي العلم القديم.
يشير الاخضر للأمل والرفاة كما يعتبر مظهرا اسلاميا ويرمز الهلال والنجمة للإسلام.

علم الجزائر


يتألف من لونين: أخضر وأبيض، ويتوسط العلم هلال ونجمة حمراوين، أستخدم العلم لأول مرة في 3 يوليو 1962، أبتكر العلم الأمير عبد القادر الجزائري في القرن التاسع عشر والذي أحتوى على اللونين الموجودين الآن (الأبيض والأخضر) والذي هو نفس علم الأندلس، أما الهلال والنجمة فقد كانا موجودين في العلم الجزائري بين القرنين السادس عشر والتاسع عشر، والذي تكون من هلال ونجمة أبيضان على خلفية حمراء، كعلم الدولة العثمانية حيث أن الدولة الجزائرية الأولى كانت تابعة سياسيا للدولة العثمانية في تركيا.

رمزية الألوان والأشكال
اللون الأبيض في العلم يرمز للسلام والنقاء.
اللون الأخضر يرمز للازدهار وثروات البلاد.
اللون الأحمر فيدل على دماء شهداء ثورة التحرير (1954 إلى 1962).
الهلال والنجمة الخماسية يرمزان للإسلام بصفته دين الدولة الرسمي والذي تعتنقه الغالبية العظمى من الجزائريين (أكثر من 99% من الجزائريين مسلمون).

علم ليبيا


علم ليبيا حسب دستور الاستقلال في 1951م مكون من ثلاثة الوان هي الأحمر والأسود والأخضر ويتوسطه هلال ونجمة باللون الأبيض. يطلق عليه "'علم الاستقلال"'. وقد استخدم للمرة الأولى بعد استقلال ليبيا واعلان المملكة الليبية المتحدة وقد وضعت تصميمه هيئة تشريعية ليبية عام 1951م. والغي استخدامه بعد انقلاب سبتمبر 1969 أو ما سمي ثورة الفاتح، وفي يوم 21 أغسطس 2011م رفع هذا العلم على مؤسسات الدولة الرسمية في العاصمة طرابلس بعد تحريرها

علم المغرب


علم المغرب هي الراية الرسمية للمملكة المغربية، تتكون من حقل باللون أحمر تتوسطه نجمة خماسية باللون الأخضر، ويرمز اللون الأحمر لدم الشهداء و النجمة الخماسية ترمز لأركان الإسلام الخمس[3] واللون الأخضر يرمز للأرض الخصبة. تم اعتماده في 17 نوفمبر 1915.

علم تونس


علم الجمهورية التونسية، هو علم أحمر تتوسطه دائرة بيضاء بها نجم ذو خمسة أشعة يحيط به هلال أحمر، واللذان يعتبران رمزاً إسلامياً. في 20 أكتوبر 1827، قرر حسين باي الثاني إنشاءه وقد تم تفعيله سنة 1831. وقد بقي علماً وطنياً خلال الاحتلال الفرنسي وأكد كذلك دستور 1959 وظيفته كعلم وطني للجمهورية التونسية. وفي 30 يونيو 1999 تم تحديد أبعاده وميزاته بوضوح في قانون.


مقالات مقترحة

جميع الحقوق محفوظة لــ رف المعلومات 2017 ©