فوائد صحية وجمالية لزيت اللافندر الأساسي، تعرف عليها

زيت اللافندر
فوائد صحية وجمالية لزيت اللافندر

زيت اللافندر هو الزيت المستخرج من زهور نبات الخزامى أو اللافندر خزامى وهو زيت عطري ذو رائحة هادئة ويستخدم بشكل أساسي في صناعة العطور. كما يستخدم زيت اللافندر لأغراض طبية حيث استخدمه الفراعنة منذ أكثر من الفي وخمسمائة سنة كمضاد للميكروبات ومهدئ للجهاز العصبي ومضاد للاكتئاب، في هذا المقال سوف نضع لكم الفوائد الصحية والجمالية لزيت اللافندر.

اولاً: الفوائد الصحية لزيت اللافندر

مضاد للأكسدة

في بعض الأحيان قد يصبح جسمك ناقصاً من مضادات الأكسدة وزيت اللافندر يعوض هذا النقص نتيجة احتوائه على مضادات أكسدة قوية تحمي الجسم من الإجهاد التأكسدي.

علاج تكميلي للسرطان

أظهرت دراسة أجريت ونشرت في المجلة الإفريقية للأدوية التقليدية والتكميلية والبديل أن العلاج بالروائح، وخاصة باستخدام زيت اللافندر، يساعد المرضى المصابين بالسرطان على مواجهة الإجهاد والغثيان والألم المزمن والاكتئاب.

يدعم وظيفة الدماغ

تظهر الأبحاث والدراسات أن زيت اللافندر بمثابة العلاج الطبيعي لمرض الزهايمر، حيث أجريت دراسات على الفئران وجعلهم الباحثون يستنشقون بخار الزيت العطري، ووجدوا أنه يساعد على منع الإجهاد التأكسدي الدماغي وتحسين الضعف الإدراكي، ولدعم الجهاز العصبي مع زيت اللافندر، قم بتوزيعه في المنزل، أو استنشق مباشرة من الزجاجة أو ضعه موضعياً خلف الرقبة.

يحسن المزاج ويقلل من الإجهاد

أصبح زيت اللافندر من الأنواع المهمة لتحسين المزاج وتقليل الإجهاد، حيث تساعد مادة الأسترات الموجود في زيت اللافندر على الحماية من التلف العصبي، وتنظيم المزاج، مما يجعلها مفيدة لتخفيف الضغط النفسي والقلق والاكتئاب والتوتر.

تحسين التركيز

نظراً لقدرة على تحقيق الاستقرار في المزاج، وتقليل القلق، ومساعدته على تهدئة الجهاز العصبي، قد ثبت من قبل العديد أن اللافندر له القدرة على المساعدة في تحسين التركيز عن طريق الحد من الأعراض الأخرى التي يمكن أن تصرف الفكر والقدرة على التركيز.

علاج طبيعي لمرض السكري

يعمل زيت اللافندر على زيادة نسبة الجلوكوز في الدم، ويحمي من الاضطرابات الأيضية، زيادة الوزن، والخلل في الكلى، وتشحم الكبد، وفي تلك الحالة يمكنك استخدامه عن طريق وضعه على العنق والصدر، وتدليكه جيداً.

يشفي الحروق

تثبت الدراسات فائدة هذا النبات والزيت المستخرج منه، وتشير الأبحاث إلى أن زيت اللافندر يسرع من شفاء الحروق العادية والبسيطة التي تصيب البشرة من خلال زيت اللافندر وذلك من خلال دهن المنطقة المحروقة بكمية قليلة من زيت اللافندر مع مراعاة أن يكون زيت اللافندر المستخدم خالي من الشوائب بشكل تام، ولا يوجد أي إضافات أخرى مضافة إليه فيعمل على علاج الحروق وإعادة الشكل واللون الطبيعي للبشرة.

يخفف الألم

عند إصابتك ببعض الآلام، عليك استخدام زيت اللافندر في الحال، حيث يعمل كمسكن للألم، كل ما عليك فعله فرك الزيت في المنطقة المصابة لتقليل الالتهاب وكثافة الألم، مما يساعد على تخفيف أعراض العديد من الحالات الصحية، بما في ذلك الألم الناجمة عن التهاب العضلات، والعضلات المتوترة، والروماتيزم، والالتواء، وآلام الظهر، كما أثبتت دراسة أنه عند تدليكه على الجلد يمكن أن يساعد في تخفيف آلام الدورة الشهرية والتشنجات أسفل البطن.

يخفف الصداع النصفي

منذ القدم استخدم زيت اللافندر كمسكن فعال للتخفيف من حدّة الصداع النصفي. ووفقاً لدراسة نُشرت في مجلة طب الأعصاب الأوروبية، فإن الأشخاص الذين يعانون من الصداع النصفي يعانون من انخفاض ملحوظ في الألم عند استنشاق زيت اللافندر لمدة 15 دقيقة.

المساعدة على النوم

تحسين القدرة على النوم، وتخفيف القلق لدى الأشخاص الذين يعانون من حالاته الخفيفة أو الشديدة، إلا أن ذلك لا يعني تجاوزه لفعالية الأدوية المضادة للقلق.

ثانياً: الفوائد الجمالية لزيت اللافندر

يعمل زيت اللافندر على تعزيز صحة البشرة والشعر بسبب خصائصه المضادة للميكروبات ومضادات الأكسدة، فعندما يخلط زيت اللافندر مع بعض الزيوت الأخرى يحافظ على البشرة بشكل كبير، ويمكن استخدام زيت اللافندر موضعياً لتحسين عدد من الأمراض الجلدية التي تؤذي البشرة وأبرزها الصدفية والأكزيما، حب الشباب، وتخفيف علامات الشيخوخة وعلاج البشرة الجافة والتشققات أيضاً. كما يعالج القشرة وتساقط الشعر

فوائد زيت اللافندر للبشرة

نظراً للفوائد العظيمة التي يقدمها زيت اللافندر للبشرة أصبح يدخل في معظم كريمات التجميل ومستحضراته المختلفة.
أن مادة ينالول الموجودة في زيت اللافندر مفيدة أيضاً للحفاظ على صحة الجلد، عندما يطبق موضعياً، يساعد زيت اللافندر على التخلص من مشاكل البشرة ومنها:

علاج حب الشباب

يتميز زيت اللافندر الأساسي بخصائصه المضادة للبكتيريا، والالتهابات، والفطريات، مما يساعد على علاج حب الشباب والوقاية من ظهوره.

تحضير خلطة علاج حب الشباب:
- ملعقة كبيرة من جل الصبار.
- 5 قطرات من زيت اللافندر الأساسي.
- 5 قطرات من زيت شجرة الشاي.
- يوضع هذا الخليط على البشرة المصابة بحب الشباب مرتين أو ثلاث مرات في اليوم.

ملاحظة: من الممكن استعمال زيت اللافندر الأساسي مباشرة على حب الشباب، أو البثور التي تظهر على البشرة لعلاجها بشكل طبيعي. كما يمكن استعمال هذه الخلطة كجل مرطب للبشرة للوقاية من للإصابة بحب الشباب.

علاج تجاعيد الوجه

تحضير خلطة علاج تجاعيد الوجه:
- 5 ملليلتر من زيت الورد
- 5 قطرات من زيت اللافندر الأساسي
- 3 قطرات من زيت إبرة الراعي للحصول على مصل مضاد للشيخوخة

يوضع هذا الخليط على بشرة الوجه مرتين يومياً، مع تدليكه بحركات دائرية لتقوية البشرة وترطيبها، مما يبعد عنها شبح التجاعيد المبكرة.

علاج الهالات الداكنة

يرطب هذا القناع منطقة محيط العينين ويبعد عنها الجفاف، وبالتالي التجاعيد المبكرة، كما يخفف من حدة البقع البنية والهالات الداكنة، والجيوب التي تظهر تحت العينين.

تحضير خلطة علاج الهالات الداكنة:
- ملعقة كبيرة من جل الصبار
- 3 نقاط من زيت اللافندر الأساسي 
- نصف ملعقة صغيرة من زيت اللوز 

تدليك منطقة محيط العينين بهذا الخليط، ثم يترك عليها لمدة نصف ساعة قبل شطفه بالماء، يمكن تطبيق هذه الخلطة كقناع يترك على محيط العينين طوال الليل، ويُكرر استعماله يومياً للحصول على النتائج المرجوة.

علاج البشرة الجافة والتشققات

يتميز زيت اللافندر الأساسي بفعاليته في علاج تشققات الشفاه الناتجة عن التبدلات المناخية.

تحضير خلطة علاج البشرة الجافة والتشققات:
- 10 ملليلتر من زيت الأفوكادو 
- 12 قطرة من زيت اللافندر الأساسي
- يتم وضع بضع قطرات من هذه الخلطة على بشرة الوجه وتُدلك جيداً لترطيبها.

كما يمكن أيضاً إضافة 12 قطرة من زيت اللافندر الأساسي إلى كريم الليل الذي تستعملونه عادة، لكي يزيد من فعاليته في ترطيب بشرة الوجه والعنق.

لبشرة أكثر إشراق وحيوية

تحضير خلطة لبشرة أكثر إشراق وحيوية:
- ملعقتين صغيرتين من زيت الزيتون
- 5 قطرات من زيت اللافندر الأساسي
- 3 قطرات من زيت الليمون الأساسي
- ملعقة صغيرة من السكر الأسمر

يتم تدليك هذا الخليط على بشرة الوجه للتخلص من الخلايا الميتة، ثم يترك عليها لمدة 20 دقيقة قبل شطفه بالماء وتطبيق كريم مرطب، وستلاحظون أن البشرة اكتسبت إشراقاً وحيوية.

فوائد زيت اللافندر للشعر


علاج تساقط الشعر

تساعد المواظبة على تدليك فروة الرأس بهذه الخلطة في التخفيف من تساقط الشعر، كما أنها تعزز نمو الشعر وتنشط الدورة الدموية في فروة الرأس.

تحضير خلطة علاج تساقط الشعر:
- ملعقتين كبيرتين من زيت بذور القمح 
- 7 قطرات من زيت اللافندر الأساسي
- ربع ملعقة صغيرة من زيت فيتامين E 

يتم تدليك الشعر بهذه الخلطة لمدة تتراوح بين 5 و10 دقائق، ثم تركها على الشعر طوال الليل، وتكرار هذا العلاج 3 مرات أسبوعياً للحصول على نتائج سريعة.

علاج قشرة الشعر

تحضير خلطة علاج قشرة الشعر:
- ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون
- 5 قطرات من زيت اللافندر الأساسي 
- ملعقتين كبيرتين من عصير الليمون

في حال المعاناة من حكة في الرأس، يُنصح بتسخين الزيت قليلاً ليصبح فاتراً قبل خلطه مع المكونات الأخرى، على أن يتم تدليك فروة الرأس بهذا الخليط لمدة تتراوح بين 5 و10 دقائق، ويترك لمدة ساعة قبل غسل الشعر كالعادة، وللحصول على نتائج سريعة يمكن ترك هذه الخلطة على الشعر طوال الليل.

مقالات مقترحة

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ رف المعلومات 2017 ©