كيف تحمي حساب الفيسبوك من الاختراق

كيف تحمي حساب الفيسبوك من الاختراق

يعتبر الفيس بوك في المرتبة الأولى من مواقع التواصل الاجتماعي, والمنتشر استخدامه في كافة أنحاء العالم، وأصبح كل شخص تقريباً يمتلك حساب وصفحة على فيسبوك، وككل الحسابات فحساب الفيس بوك من أكثر الحسابات المعرضة للأختراق من قبل الهاكرز. لذلك لا بد من حماية حسابك جيداً من الإختراق ولا تقع ضحية لمجموعة الهاكرز المنتشرين الآن على كل موقع الإنترنت وليس الفيس بوك فحسب. لذلك سوف نقوم باستعراض خطوات هامة جداً تجعل حسابك محصنا ضد الاختراقات.

أولاً: يجب تأمين وحماية الحاسوب الذي تستخدمة لفتح حسابك على الفيس بوك

قم بتحميل برنامج موثوق فيه لمكافحة الفيروسات على جهازك سواء كان كمبيوتر أو هاتف، إن أمان حسابك يتصل بأمان حاسوبك بشكل مباشر أو غير مباشر فلا يكفي تأمين الحساب فقط، لذلك عليك تأمين حاسوبك عبر إضافة جدار ناري أو جدار حماية مثل “comodo firewall” بالإضافة لمضاد فيروسات مثل كاسبرسكي “KAspersky” أو أفاست “Avast Antivirus” أو غيره ومضاد مالواربيتس “Malwarebytes” كذلك عليك مراقبة البورتات المفتوحة في حاسوبك واغلاقها، لذلك يجب أن تكون على دراية جيدة بالأمن المعلوماتي حتى تستطيع المحافظة على أمان حاسبوك.

ثانياً: تأمين الحساب الخاص بك على الفيس بوك

1- عليك أن تحمي بريدك الإلكتروني قبل أن تحمي حسابك على الفيس بوك لأن المخترق إذا تمكن من الوصول إليه سيسهل عليه اختراق حسابك في الفيس بوك وسرقة صفحتك.

2- أحرص على اختيار باسورد قوية ومعقدة، اجعل كلمة السر الخاصة بحسابك على الفيس بوك قوية وطويلة لا تقل عن 14 خانة متنوعة تضم رموز وأرقام وحروف.
ملاحظة: إن كلمة المرور المعقدة من الصعب حفظها وتذكرها، فاحرص على كتابة كلمة المرور في مكان تستطيع الوصول إليه دائما.

4- لا تقوم بفتح أي روابط مشبوهة أو تطبيقات غير آمنة في الفيس بوك أو عبر بريدك الإلكتروني.

5- احرص على تفعيل خاصية السؤال السري في الفيس بوك لكي تتمكن من إستعادة حسابك مرة أخرى إذا تم اختراقه.

6- اربط حسابك في الفيس بوك برقم هاتفك وذلك بفتح إعدادت الحساب > الهاتف المحمول > إضافة هاتف.

7- قم بتفعيل خاصية إشعارات الدخول حتى تصلك رسالة بالبريد الإلكتروني الخاص بك أو رسالة نصية على هاتفك المحمول للتأكد من هويتك قبل دخول حسابك في الفيس بوك، هذه الخاصية تعتبر هامة جداً وفعالة في الحفاظ على حسابك من الاختراق.

8- فعل خاصية التصفح الآمن إذا كنت تستخدم مستعرض الإنترنت في فتح حسابك في الفيس بوك، وهذا يساعد في تشفير البيانات ولن يستطيع الهاكرز رؤية معلوماتك الشخصية، افتح إعدادت الحساب > الأمان > قم بتفعيل التصفح الآمن، سيظهر لك الرابط عند فتح الفيس بوك من المتصفح https://www.facebook.com بدلاً http://www.facebook.com 

ثالثاً: حماية صفحة الفيس بوك “صفحة المعجبين” من السرقة

1- عدم كشف حساب “الادمن” المسؤول عن ادارة الصفحة للعامة: لا تقم بالكشف عن حسابك “الادمن” للعامة في الفيس بوك، فضمن اعدادات صفحة الفيس بوك هناك قسم يمكنك من الدخول الى اعدادات صفحتك واضافة حسابك “الادمن” المسؤول عن الصفحة لكي يظهر في قسم حول، ولهذا الموضوع نتائج  سلبية حيث أن الحساب يكون مكشوف للجميع وهذا يشكل تهديداً خطيراً على صفحتك، فيقوم المهاجم بسرقة حسابك “الادمن” المسؤول للحصول على الصفحة، بينما لو كان حساب “الادمن” مجهول وغير معروف لن يتمكن المخترق من معرفة الحساب الخاص بهذه الصفحة فهنا لن يستطيع اختراق الصفحة لأن الهدف غير معلوم، فاحذر من استخدام هذه الخاصية.

2- أنت المسؤول فقط عن صفحتك: يجب عليك الا تقوم بتعيين مدير للصفحة معك الا ان كنت تثق فيه، فقد يقوم بحذفك من الصفحة وتصبح الصفحة ملك له، لذى عليك الحذر وعدم وضع أي شخص بصفة مسؤول غير شخص موثوق تماما 100%

3- ضع حسابيين بصفة مسؤول في صفحتك وتحت إدارتك: من المهم جداً ايجاد بديل أخر لحسابك الأساسي الذي تدير منه الصفحة، لذلك عليك انشاء حساب فيس بوك أخر واضافته بصفة مسؤول الى صفحتك، الغاية من هذا، هو تفادي ضياع الصفحة في حال قامت فيس بوك بحذف أو حظر حسابك الأساسي لسبب من الأسباب، لكن ان كان هناك حساب اخر فلن تضيع صفحتك لذلك قم بأنشاء حساب أخر فوراً واضافته الى صفحتك بصفة المسؤول لـ يكون البديل في حال تعرض الحساب الأساسي لأي مشاكل.

نصائح إضافية

- لا ترسل طلبات صداقة لأشخاص لا تعرفهم، ولا تقبل تأكيد طلبات من أشخاص غرباء.
- غير كلمة المرور كل شهر لضمان حماية حسابك.
- امسح جميع تطبيقات الفيس بوك، فأغلبها غير آمنة وتسهل عملية اختراق حسابك.
- لا تضغط على الروابط المشتبه بها، وتأكد من صحة الروابط قبل إدخال أي معلومات عن حسابك.
- ادخل إلى حسابك عن طريق الهاتف المحمول وجهاز الكمبيوتر خاصتك، فلا تفتح حسابك على أجهزة العائلة، أو الأصدقاء، أو الحواسيب في المراكز العامة.

مقالات مقترحة

جميع الحقوق محفوظة لــ رف المعلومات 2017 ©