فوائد واضرار خل التفاح لصحة الجسم والبشرة والشعر

خل التفاح
فوائد واضرار خل التفاح لصحة الجسم والبشرة والشعر

خَلّ التفاح هو الخل المستحصل عليه من التفاح. عرف الإنسان خل التفاح منذ آلاف السنين، وقد استخدم في بادئ الأمر في حفظ الأطعمة والمواد الغذائية حتى لا تتغير رائحتها أو طعمها، كما تم استخدامه كمطهر لما يتميز به من خاصية قوية في هذا المجال، وبذلك أخذ خل التفاح أهميته، في الطب القديم كان للتفاح دور كبير في العلاج، فاليونانيون كانوا يعالجون أمراض الأمعاء بعصيره، وكان غيرهم يعالج به الجروح والقروح، واستعملوا من مسحوق التفاح ومزجه بحليب المرأة علاجاً للرمد، كما عالجوا النقرس، والرثية “الروماتيزم”، والصرع بعصير التفاح المطبوخ. أما الأطباء العرب فقد عالجوا الجروح النتنة، والأُكال “الغنغرينة” بعفن التفاح، وسبقوا بذلك "البنسلين ومشتقاته". لقد عرف العرب كغيرهم من الشعوب الخل منذ زمن ليس بالقصير.


فوائد خل التفاح الصحية

- يساعد على إنقاص الوزن الزائد لقدرته على حرق كميات كبيرة من الدهون المتراكمة في مختلف مناطق الجسم خاصة في منطقة البطن والأرداف، وذلك بأخذ ملعقتين صغيرتين من خل التفاح المركز ومزجهما بكأس ماء وشرب المزيج بعد كل وجبة طعام.

- يعالج الإسهال حيث يعتبر خل التفاح من المضادات الحيوية التي تساهم في قتل البكتيريا، وذلك بأخذ ملعقة كبير من خل التفاح المركز ومزجهما بكأس ماء وشرب المزيج. كما يعمل على تهدئة تقلصات الأمعاء لاحتوائه على البكتين.

- يعالج الحلق من الالتهاب عن طريق غرغرة لعدة مرات في اليوم بمزيج ملعقة صغيرة من خل التفاح المركز بكاس ماء.

- السكري: أثبتت العديد من الدراسات أن خل التفاح يساعد في تقليل مستوى الجلوكوز في الدم، حيث يحفز الجسم على إنتاج الإنسولين مما يساهم في تخفيض معدل السكر في الدم بفضل احتوائه على معدلات عالية من الكربوهيدرات، أن تناول معلقتين من خل التفاح يومياً قبل النوم يخفض من مستوى الجلوكوز في الصباح بمعدل 4-6%.

- ضغط الدم وصحة القلب: دراسة أخرى اجريت على الفئران أثبتت أن خل التفاح يقلل ضغط الدم، وأثبتت دراسة أخرى أن الأشخاص اللذين يتناولون الخل مع الزيت على السلاطات 5 أو 6 مرات في الأسبوع  أقل عرضة للأصابة بأمراض القلب، كما يخفض معدل الكوليسترول الضار ويقلل من مستوى الدهون الثلاثية.

- الوقاية من الإصابة بأمراض السرطان المختلفة، وذلك لقدرته الكبيرة على محاربة الجذور الحرة، ومقاومة الخلايا السرطانية، إذ يحتوي على نسبة عالية من مادة البوليفينول، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة.

- يعالج مشكلة عسر الهضم ويعمل على تحسينها، وذلك بمزج كوب من الماء مع نصف ملعقة كبيرة من خل التفاح وشربه قبل تناول الوجبة بثلاثين دقيقة.

- يخلص الجسم من الخمائر والفطريات التي تعد من مسببات مرض القلاع وذلك لاحتوائه على الإنزيمات.

- يقلل من شعور الجسم بالتعب مما يفيد الأشخاص الرياضيين وذلك بفضل احتوائه على الإنزيمات وعنصر البوتاسيوم.

- يطهر اللثة والفم من البكتيريا عن طريق المضمضة بمحلول خل التفاح المخفف مع الماء، بالإضافة الى إزالة رائحة الفم الكريهة.

- يزيل بقع الأسنان ويعمل على تبييضها.

- يعالج انسداد الأنف ويحمي من الإصابة بالتهاب الجيوب الأنفية.

- يعالج الزكام لقدرته على تطهير الغدد الليمفاوية والتخلص من المادة المخاطية.

- الوقاية من مرض هشاشة العظام، كما يقلل من الأعراض التي ترافق التهاب المفاصل لاحتوائه على الكالسيوم والعديد من المعادن الأخرى.

- يُستخدم في علاج الساق من التشنجات، وذلك من خلال مزج ملعقة من العسل وملعقتين كبيرتين من خل التفاح المركز في كوب من الماء ويشرب كل يوم مساءً.

- يُنشط الدورة الدموية في الجسم مما يحافظ على صحة القلب.

- ينظم درجة حموضة المعدة مما يحميها من الإصابة بالحرقة.

- يوازن درجة حموضة الجسم الأمر الذي يساعد على تخلصه من السموم.

- يحفز الكبد على أداء وظائفه لقدرته على إزالة السموم منه.

- يعالج إصابات الجلد والحروق؛ لاحتوائه على الأحماض الأمينية ومجموعة من المعادن.

- التخلص من السموم المتراكمة داخل الجسم.

فوائد خل التفاح الجمالية

فوائد خل التفاح لا تقتصر على الصحة فقط بل له فوائد عديدة ومدهشة على البشرة والشعر والأظافر.

فوائد خل التفاح للبشرة

- يعالج البشرة الدهنية ويخلصها من الدهون الزائدة.
- يحافظ على مسام البشرة خالية من البكتيريا والزيوت المتراكمة.
- يطهر البشرة ويخلصها من حب الشباب.
- يزيل الجلد الميت ويديق المسامات الواسعة في الوجه.
- من فوائد خل التفاح للبشرة معالجتها من البقع الداكنة.

فوائد خل التفاح للأظافر

لتقوية أظافرك، اخلطي ملعقتين من خل التفاح مع ملعقتين من الماء واتركي أظافرك بهذا المنقوع لمدة عشر دقائق. بعد ذلك، اغسلي يديك بالماء، وجففيها جيداً، ثم ضعي مرطب ليديك والجلد الذي حول الأظافر.

فوائد خل التفاح للشعر

- يعد خل التفاح علاج طبيعي لقشرة الرأس والحكة.
- يحافظ على صحة الشعر ويساعد على ترطيبه.
- تساعد الطبيعة الحامضية لخل التفاح في المحافظة على درجة حموضة فروة الرأس.
- يزيد من نعومة الشعر ويعالجه من التجعد.
- من فوائد خل التفاح للشعر تحفيز بصيلاته على النمو.
- يحد من تساقط الشعر.
- يحمي الشعر من التلف، كما أنه يجعل الشعر سلس وبراق.

تحذيرات هامه بخصوص خل التفاح

على الرغم من أن لخل التفاح الفوائد الكثيرة إلا إن الأطباء يحذرون من الافراط في تناوله أو تناوله في علاج أمراض معينه دون استشاره الطبيب المختص حيث أن ذلك قد يؤدي الى أمراض الكبد وتغير حموضه الدم والتهابات المعده لا يجب اخذ خل التفاح على الريق بشكل منتظم إلا بعد استشاره الطبيب ويفضل اضافه القليل منه الى الوجبات الغذائية مثل السلطات حتى تتم الاستفادة منه بدون اضرار. 

يحتوي خل التفاح على أحماض بنسبة عالية والذي يكون أحياناً قاسي على المعدة ويفضل تخفيفه بكوب من الماء أو العصير، ويمكن لخل التفاح الخام تدمير طبقة المينا الخارجية في الأسنان وخلايا الفم والحلق بالإضافة أنه قد يتسبب في حروق للبشرة.

استخدام خل التفاح لفترات طويلة يقلل من نسبة البوتاسيوم في الجسم ويقلل من كثافة العظام.

يمكن لخل التفاح أن يتفاعل مع بعض أدوية السكري والقلب، فإذا كنت تعاني من أي منهم استشر طبيبك أولاً قبل تناوله.

يجب اختيار مكان موثوق به لشراء خل التفاح حيث أن معظم منتجات الخل في الاسواق هي مركبات حمض الخليك الكيميائي أو مشتقاته وتلك المواد لها اضرار كبيرة على جدار المعده.

بالنسبة لحبوب خل التفاح بدلا من السائل فهي غير مصرح بتناولها من قبل جمعية الأغذية والعقاقير ووجد الباحثين أن المكونات المكتوبة على العلبة مكونات واهية، بالإضافة أن الجرعة الموصى بها تختلف من نوع لأخر.

مقالات مقترحة

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ رف المعلومات 2017 ©