نصائح هامة لتحافظ على صحة قلبك!


تعتبر أمراض القلب المسبب الأول للوفاة في جميع أنحاء العالم، حيث إنها تتسبب في وفاة نحو 17.3 مليون شخص سنوياً، وذلك وفقاً لإحصاءات جمعية القلب الأمريكية. لكن الأمور قد تكون مختلفة، فمعظم الوفيات المبكرة التي تسببها أمراض القلب والأوعية الدموية، بما في ذلك أمراض القلب التاجية، يمكن الوقاية منها لدى من تقل أعمارهم عن الـ 75 عاما.

تناول أطعمه صحية

للحفاظ على صحة قلبك يجب أن يكون لديك نظام غذائي صحي، ينبغي أن يكون ثلث الطعام الذي تتناوله من الخضروات والفواكه، والثلث الثاني يجب أن يكون من الأطعمة النشوية، منها الحبوب والخبز والأرز والباستا والبطاطس. أما الثلث الثالث ينبغي أن يكون من منتجات الألبان والأسماك واللحوم وبدائل الخضروات، فضلاً عن كميات قليلة من الدهون والسكر.

قلل من تناول الدهون

ينبغي تجنب الدهون المشبعة وغير المشبعة ( غير الصحية )، كالدهون الحيوانية، ومشتقات الحليب، والوجبات الخفيفة غير الصحية. فهما يزيدان من مستويات الكولسترول، وبالتالي فهما مضران للقلب.

فتناول كميات معتدلة من الدهون الأحادية غير المشبعة، والدهون المتعددة غير المشبعة ( الدهون المفيدة )، كالموجودة في الأسماك، والزيوت النباتية، والأفوكادو، والمكسرات، والبذور. يعد جيدا لمستويات الكولسترول.

قلل من تناول الملح

من المعروف أن تناول أطعمة تحتوي على نسب ملح عالية بوتيرة دائمة، يسبب ارتفاعًا في ضغط الدم، ما يزيد خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية وأمراض القلب الأخرى.

ثلاث خطوات لقلب صحي:
• لا تدخن.
• كن نشطا.
• تناول الطعام الصحي.

اقلع عن التدخين

إن المدخنين لديهم احتمالية للإصابة بنوبة قلبية بما يقرب من ضعف ما هو الحال لدى من لم يدخنوا قط. إن كنت مدخنا، فالإقلاع عن التدخين يعد أكبر خطوة يمكنك اتخاذها للتقليل من خطر الإصابة بمرض القلب، غضون عام من الإقلاع عن التدخين، فإن احتمالية الإصابة بالنوبات القلبية تنخفض إلى نحو نصف ما هو الحال لدى المدخنين.

ممارسة الرياضة:

تعد ممارسة الرياضة بانتظام مهمة للغاية من أجل الوقاية من الإصابة بأمراض القلب، إذ تساعد الرياضة في تقوية عضلات القلب وخفض ضغط الدم والكولسترول.

التخلص من التوتر

أظهرت عشرات الدراسات أن المشاعر السلبية مثل الغضب أو زيادة الاكتئاب تمثل خطراً على القلب، فالأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب أكثر عرضة من غيرهم للإصابة بأزمة قلبية، بالطبع في بعض الأحيان من المستحيل للتخلص من الأسباب الجذرية للإجهاد ولكن عليك أن تتعلم الاسترخاء في حالات الأزمات واعتماد تقنيات التنفس الأساسية. العد من 1 – 10 مناسب للتخلص من التوتر الشديد.

الضحك

أظهرت الأبحاث أن أولئك الاشخاص الذين لديهم استعداد للضحك كانوا أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب ممن لا يتمتعون بروح الفكاهة، ووجد العلماء أن الأشخاص الذين يعانون من الكوليسترول في الدم أو مستويات ضغط الدم المرتفع يمكن علاجهم عن طريق كثرة الضحك، إذا كانت حياتك لا تقدم لك كثير من الضحك حاول قراءة روايات أو قصص مضحكة أو مشاهدة افلام كوميدية.

مقالات مقترحة

جميع الحقوق محفوظة لــ رف المعلومات 2017 ©