معلومات عن طائرة فانتوم “Phantom 4”

Phantom

فانتوم “Phantom 4” طائرة بدون طيار، تعد هذه الطائرة مميزة حيث أن لديها مجموعة من القدرات التي من الصعب إيجادها في أي طائرة اخرى حيث يصل وقت الطيران حتى ٢٨ دقيقة، كما تستطيع الارتفاع الى 300 متر، والسرعة القصوى في وضع الرياضة: ٤٤.٧ ميل بالساعة ومن مميزاتها ايضا هبوطها التلقائي عندما توشك بطارية الطائرة علي النفاذ، كما ان بها امكانية العودة التلقائية لمكان انطلاقها.

مميزات طائرة فانتوم “Phantom 4”:

تستطيع الطائرة الطيران لمدة 25 دقيقه ومن خلال الرادار يمكنك ان تتعقبها ويعرض لك الرادار المكان الحالي لها وهذا بالنسبة الى مكانك انت الذي تقع فيه بينما في حالة ان تطير الطائرة في مكان ابعد من جهاز التحكم عن بعد فحينها سيفعل برنامج العودة التلقائي حيث من خلاله يمكن إعادتها الى مكان إقلاعها أي نقطة البداية.

تصل امكانيات تلك الطائرة الى إرسال الصور ومقاطع الفيديو مباشرة الي الهاتف النقال من خلال الاتصال اللاسلكي على مدى يصل الى 700 متر في الوقت الذي تحلق في الطائرة، ومن خلال هاتفك من الممكن ضبط الكاميرا متحكما في جودة الصور بالإضافة الى ميزة Adobe Lens  التي من خلالها يمكن إزالة أي شكل من الأشكال الدائرية بالصورة الناتجة عن التصوير عن قرب.

خاصية تجنب التصادم Avoiding crashes  ميزة رائعة جدًا يمكنك تفعيلها في أي وقت كما يمكنك إيقافها إذا كنت تريد الطائرة تحلق مسافات قصيرة فقط، هناك ميزة أخرى في الطائرة تمكنك من التحكم في الطائرة من خلال اثنين من عصا التحكم حيث يمكنك الضغط على زر واحد فقط لبدأ الاقلاع وتعيين المسافة التي تحلقها الطائرة، وفقط قم بالضغط على خدمة بث الفيديو التي تظهر على الشاشة  والطائرة يتبدأ في التحليق في الأفق.

باستخدام خاصية  TapFly يمكن للطائرة  تفادي أي عقبات أو حواجز تعترض طريقها. فعند تحديد أي مكان ستقوم  Phantom4  بالانتقال إليه بسلاسة، الأمر الذي يجعل حتى من الطيار المبتدئ كأنه طيار محترف

إضافة أجهزة الاستشعار لطائرات Phantom 4 منحتها المزيد من الاستقرار أثناء التحليق حيث يوجد اثنين من الكاميرات واثنين من أجهزة الاستشعار التي تعمل بالموجات فوق الصوتية مثبتة على الجزء المرتفع من هيكل الطائرة، وهذا يمنحها مزيدًا من الاستقرار والثبات في اتجاه الطيران، قالت الشركة أن الإصدار السابق من طائرات Phantom كانت عندما تحلق في مكانها كانت تنحرف قليلًا عن وضعها معتمدة على طاقة الرياح ولكن Phantom 4 تكون ثابتة كما لو كانت مجمدة في الهواء.

الخاصية الجديدة التي حازت على اعجاب الكثيرين هي ActiveTrack التعقب الفعال حيث تمكنك من تحديد المكان أو الشخص الذي تريده عبر دائرة والطائرة ستقوم بالتحليق في إطار الدائرة التي قمت بتحديدها من خلال لوحة التحكم اللوحية، كما يمكنك من خلال وحدة التحكم إجراء بعض التعديلات الدقيقة مثل ضبط تركيز الصورة وضبط الإطار التي تحلق فيه الطائرة وتعيين بعض الاعدادات الخاصة بالكاميرا.

Phantom 4 يمكنها التحليق للأمام وتجنب العقبات في نفس الوقت، كما يمكنها أيضًا تجنب العقبات على مسافة قريبة للغاية، الأوضاع الأخرى التي تستخدم GPS يمكنها التحكم في خاصية تجنب العواقب من مسافة 10-15 قدم، ولكن عند استخدام وضع ActiveTrack يمكنها التحكم من مسافة قريبة للغاية تصل إلى 4-5 أقدام.

من الصعب حتى الآن جعل الطائرة تدور دورة كاملة 360 درجة حول هدف ثابت أو متحرك ولكن إذا قمت بتفعيل خاصية ActiveTrack فقط عليك توجيه عصا التحكم ناحية اليمين أو اليسار والطائرة تحلق في مدار كامل.

طائرات Phantom 4 مدعمة بوجود خمس كاميرات اثنان على الجزء الأمامي من الطائرة واثنان على الجزء الخلفي بالإضافة إلى الكاميرا الرئيسية التي تعمل بتقنية 4k التي تستخدم لالتقاط مقاطع الفيديو. تقوم هذه الكاميرا بالتصوير بدقة ٤ كي (فائق الوضوح) عند ٣٠ إطار بالثانية، كما تقوم بتصوير كامل الوضوح بدقة ١٠٨٠ بكسل عند ١٢٠ إطار بالثانية للتصوير البطيء. كما أن العدسة بمجال رؤية ٩٤ درجة تُقلل تشوه الصور المُلتقطة وتجعل الكاميرا تصور بدقة عالية حتى عند قربها كثيراً للأهداف التي تقوم بتصويرها.

Phantom4 الجديدة لا تقل تكلفتها في الواقع عن الاصدارات السابقة من طائرات Phantom فسعرها حوالي 1.399 $، بالرغم من هذه التكلفة العالية إلا أنها توفر العديد من المميزات الرائعة خاصة للمبتدئين، حيث توجد عدد من الامكانيات الخاصة بالتحكم الذاتي مما يجعلها أقل عرضة للتدمير والتحطم، ولا تحتاج لقضاء الكثير من الوقت في التحكم اليدوي خلال التحليق لمسافات بعيدة.

المصادر: 1 | 2

مقالات مقترحة

جميع الحقوق محفوظة لــ رف المعلومات 2017 ©