هل تعلم ماهي فوائد شرب الماء للجسم؟ فوائد مذهله لا تتخيلها


يعد الماء هو المكون الرئيسي للجسم البشري، حيث يشكل الماء ما نسبته 70% من جسم الإنسان، يعتبر الماء من اسس الحياة ويتميز بالعديد من الفوائد الصحية والعلاجية المذهلة. وللحفاظ على صحة الجسم يوصي الخبراء بشرب 8 إلى 10 أكواب من الماء كل يوماً. الماء ضروري لكل خلية وعضو في جسم الإنسان، ويساعد على ابقاء الجسم رطب بشكل كبير. في هذا المقال سنتحدث عن فوائد الماء الصحية للجسم.

أهم فوائد شرب الماء:

قال تعالى: ( وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاء كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ ) سورة الأنبياء (30)
اضافة إلى أن للماء أهمية كبيرة لبقاء جميع الكائنات الحية على قيد الحياة، فإن له فوائد صحية عديدة لجسم الإنسان، وفي ما يلي نذكر بعض من هذه الفوائد:


ترطيب وحماية الأعضاء الداخلية:

يساهم الماء في الحفاظ على رطوبة الجسم وأنسجته، بما فيها الدم والعظام والدماغ، كما يحمي النخاع الشوكي والمفاصل، حيث يعمل كمادة تشحيم للمفاصل.

يخفف من التعب:

في الواقع أن الشعور بالتعب غالباً ما يكون بسبب الجفاف، حيث يتسبب الجفاف في ثقل الدم مما يجعل القلب يحتاج إلى جهد أكبر لكي يضخ الدم المؤكسد إلى أجهزة واعضاء الجسم، لذلك أن شرب الماء الكافي يمكن أن يساعد على تخفيف الدم وتسهيل عملية ضخ القلب للدم إلى أجهزة الجسم حتى تعمل بشكل جيد.


طارد للسموم:

شرب الكميات الكافية من الماء يساعد الجسم على التخلص من السموم عن طريق العرق والبول والإخراج، كما يساعد شرب الماء على تليين البراز ويقي من الإصابة بالإمساك، ويساعد على تحريك الطعام في الأمعاء.

المساعدة في عملية الهضم:

تبدأ عملية الهضم من الفم بواسطة اللعاب، حيث يتكون اللعاب أساساً من الماء، كذلك الماء مهم في هضم الألياف الذائبة وتتم عملية تحلل الألياف بسهولة، مما يساعد على الوقاية من الامساك وتشكيل براز لين سهل الإخراج.


العلاج والوقاية من الصداع والصداع النصفي:

غالبا ما يكون سبب الصداع والصداع النصفي هو الجفاف الناتج عن قلة السوائل لدى بعض الأشخاص، حيث أظهرت العديد من الدراسات قدرة الماء على علاج الصداع الناتج عن الجفاف، وفي دراسة نشرت في المجلة الأوروبية لعلم الأعصاب، وجد الباحثون أن زيادة كمية المياه قد ساعدت على الحد من العدد الإجمالي لساعات وشدة الصداع عند المشاركين في الدراسة.

الوقاية من حصى الكلى:

أن شرب الماء الكافي من الممكن أن يساهم في الوقاية من تشكل حصى الكلى، حيث بزيادة السوائل، تزيد كمية البول الذي يمر في الكلى مما يقلل من تركيز الاملاح والمعادن ويقلل من خطر احتمالية تكتل الحصى.


فوائد شرب الماء لجهاز المناعة:

الذين يحافظون على الإكثار من شرب الماء تكون احتمالات إصاباتهم بالأمراض أقل من غيرهم! شرب الكثير من الماء يعمل على محاربة الإنفلونزا والسرطان وغيرها من الامراض مثل النوبات القلبية.

شرب الماء يحسن المزاج:

تشير البحوث إلى أن الجفاف المعتدل يمكن أن يؤثر سلبا على المزاج، والقدرة على التفكير، حيث أن الماء يمثل الجزء الأكبر في تكوين الدماغ فشرب الكثير من الماء يساعد على التفكير والتركيز كما أنه يساعد على زيادة طاقتك، وجدت دراسة صغيرة أجريت على 25 امرأة ونشرت في دورية التغذية أن الجفاف يمكن أن يؤثر سلبا على مزاجك ووظيفة الدماغ.

المساعدة على خسارة الوزن:

يعزز شرب الماء من عملية فقدان الوزن فهو يعمل على إزالة الدهون كما أنه يقلل من الإحساس بالجوع ويعد توقيت شرب الماء مهماً، فشرب الماء قبل نصف ساعة من تناول الطعام هو الأكثر فعالية، حيث يجعل الشخص يشعر بالشبع، ويعمل على زيادة معدل التمثيل الغذائي كما أنه لا يحتوى على سعرات حرارية.


تنظيم درجة حرارة الجسم:

وجود الماء بكمية كافية في الجسم يساعد على تنظيم درجة حرارة الجسم، حيث أن الخصائص الحرارية للماء وقدرتها على إطلاق الحرارة من الجسم عن طريق تبخر العرق من على سطح الجلد يساعد إلى حد كبير في الحفاظ على درجة حرارة معتدلة للجسم.

فوائد شرب الماء للشعر:

يعد الماء مصدر مهم للطاقة لكل خلايا الجسم ومن بينها الخلايا المسؤولة عن نمو الشعر وصحته, حيث ان الماء يوفر له كل الفيتامينات اللازمة، ويعمل على تغذيته، كما يعمل على تقوية الشعر من جذوره، ان شرب كمية كافية من الماء يساعد على التخلص من مشاكل الشعر مثل جفاف الشعر والقشرة وتساقط الشعر.


فوائد شرب الماء للبشرة:

يساهم شرب الماء في تحسن شكل البشرة، ويقي من جفافها ويرطب البشرة ويحافظ على ليونتها ونعومتها كما أنه يخلصها من التجاعيد فشرب الماء هو أفضل علاج للتجاعيد ومكافحة الشيخوخة.

مقالات مقترحة

جميع الحقوق محفوظة لــ رف المعلومات 2017 ©