أفضل واشهر روايات أجاثا كريستي


أجاثا كريستي تعتبر أعظم مؤلفة في التاريخ. فقد بلغ عدد ما طبع من رواياتها 2,000,000,0000 نسخة. وهي أشهر من كتب قصص الجريمة في القرن الـ20 وفي سائر العصور. وقد ترجمت رواياتها إلى معظم اللغات الحية. في هذا المقال جمعنا لكم أفضل واروع عشر روايات للكاتبة العملاقة أجاثا كريستي.

جريمة في قطار الشرق السريع


صدرت رواية جريمة في قطار الشرق السريع في عام 1934م، وهي من أشهر روايات الروائية البوليسية أجاثا كريستي على الإطلاق. بطل الرواية هو السيد هيركيول بوارو المحقق البلجيكي الشهير حيث عمل على حل القضية بحنكته، أستقل المحقق بوارو قطار الشرق السريع للعودة من إسطنبول إلى لندن، وفي ليلة اليوم الثاني من الرحلة توقف القطار بسبب الثلوج الكثيفة في يوغوسلافيا. وفي تلك الليلة سمع السيد بوارو صراخ من المقطورة المجاورة له، في صباح اليوم التالي يجد المحقق جثة تلقت 12 طعنة، يبدأ المحقق في حل لغز الجريمة.. وهنا هل سيستطيع السيد بوارو حل لغز جريمة قتل المواطن الأمريكي “صامويل راتشيت” وهل يستطيع معرفة ماضي القتيل؟ وما هي علاقة المسافرين الذين ينتمون إلى جنسيات وطبقات اجتماعية مختلفة بالقتيل؟؟ طبعاً هذا ما سنتعرف عليه عند قراءة هذه الرواية العجيبة والمدهشة التي تصنف من أبرع الروايات على الأطلاق.

ثم لم يبق منهم أحد


صدرت رواية “ثم لم يبقى منهم أحد” للمرة الأولى في المملكة المتحدة في عام1939م، وقد ترجمت هذه الرواية إلى العربية تحت ثلاثة عناوين مختلفة، ترجمت بعنوان “جزيرة الموت”، ثم ترجمت بعنوان “واختفى كل شيء”، ثم ترجمت بعنوان “ثم لم يبقى منهم أحد”. تحكي الرواية قصة عشرة أشخاص غرباء، تم دعوتهم إلى جزيرة بعيدة عن شاطئ ديفون في جنوب إنجلترا. فجأة خلال تناولهم وجبة العشاء دوى تسجيل صوتي للشخص المضيف المجهول متهماً جميع الحضور بارتكاب جريمة، وماهي الا لحظات حتى يسقط أول المدعوين ميتاً، ويحيط الشك والريبة بالجميع، حيث يستمع كل منهم إلى صوت ضميره بأن ذلك هو العقاب لما ارتكبه من آثام في الماضي وأنه سوف يلقى جزاءه لقاء ما فعل. تعد رواية “ثم لم يبقى منهم أحد” أكثر روايات أغاثا كريستي مبيعاً، فقد بيعت منها مائة مليون نسخة، وتحتل الرواية المرتبة السابعة في قائمة أكثر الكتب مبيعاً في العالم.

جثة في المكتبة


جثة في المكتبة, رواية تحقيق للروائية البوليسية أجاثا كريستي، صدرت رواية جثة في المكتبة لأول مرة في أمريكا، عام 1942م، استيقظت أسرة بانتري لتعثر على جثة لفتاة شابة في المكتبة، لقد كانت ترتدي ثوباً للسهرة وتضع الكثير من المساحيق التي لطخت وجهها، ولكن من تلك القتيلة؟ وكيف وصلت إلى هناك؟ وما هي الصلة بينها وبين فتاة قتيلة أخرى وجدت بقايا جثتها المتفحمة في أحد المحاجر المهجورة؟ لقد دعت أسرة بانتري المنزعجة الآنسة ماريل وهذا للمساعدة في التحقيق والتعرف على هوية القاتل.

الأربعة الكبار


صدرت رواية الأربعة الكبار عام 1927م، تدور أحاث الرواية حول فساد العصابات الاجتماعي في العالم، ومحاولة استئصاله.. على باب غرفة نوم بوارو وقف ذلك الضيف غير المدعو، وكان مغطى بالغبار من قمة رأسه حتى أخمص قدميه. حدق الرجل فيه للحظة ثم انهار على الأرض. من كان هذا الرجل؟ هل يعاني من صدمة أم مجرد إرهاق شديد؟ والأهم من هذا كله ما مغزى الرقم أربعة الذي ما أنفك يخطه بيده على الورق مراراً وتكراراً؟ لقد وجد بوارو نفسه قد تورط في عالم من المؤامرات الدولية، وعليه أن يخاطر بحياته لكي يكشف حقيقة الأربعة الكبار

الجرائم الأبجدية


صدرت رواية جرائم الأبجدية أو أبجدية القتلى، في عام 1936م، في هذه الراوية تقدم لنا أجاثا كريستي عرضًا عبقريًا لكيفية المواجهة بين ذكاء المجرم القاتل وبين ذكاء رجل العدالة بوارو وكيف قهر ذكاء بوارو، ذكاء القاتل وفقًا للحروف الأبجدية. إن هذه الرواية صراع حقيقي بين الإجرام والعدالة بدأه الإجرام وانتصرت العدالة. يتحدى قاتل متسلسل هرقل بوارو برسالة بريدية يخبره فيها أنه سيرتكب سلسلة جرائم بناء على الحروف الأبجدية، يختار فيها ضحاياه بشكل عشوائي بناء على الأحرف الأولى من أسماءهم، دون أن يكتشفه بوارو، ويبدأ بقتل أليس أسكر من أندوفر، ثم بيتي برنارد من بيكسهيل، ثم سير كارميكال كلارك من كرستون، وهكذا، وفي مسرح كل جريمة يترك نسخة من دليل أبجدي للرحلات.

البيت المائل


صدرت رواية البيت المائل أو البيت الأعوج في عام 1949م، كانت عائلة ليونايدز عائلة كبيرة سعيدة يعيش أفرادها بقناعة في بيت واسع (كثير الزوايا والأشكال المثلثة) في أحدى ضواحي لندن الفاخرة، ولكنهم يكتشفون، بعد مقتل أريستايد ليونايدز، أن بينهم قاتلًا. الشرطة يراقبون ويحققون، ولكن جريمة أخرى تقع أمام أنظار الجميع، ثم يكاد شخص ثالث أن يلقي حتفه. هل أمسك الشرطة القاتل الصحيح؟؟ من أجمل روايات الروائية البوليسية التي تعتبر أعظم مؤلفة في التاريخ من حيث انتشار كتبها وعدد ما بيع منها من نسخ، وهي بلا جدال أشهر من مؤلفي قصص الجريمة في القرن العشرين وفي سائر العصور. وقد ترجمت رواياتها إلى معظم اللغات الحية، وقارب عدد ما طبع منها أثنين تريليون نسخة!

مقتل روجر أكرويد


صدرت رواية مقتل روجر أكرويد عام 1926م، تدور أحداث الرواية في قرية خيالية تدعى كنغز أبوت في إنجلترا، وتبدأ الأحداث بوفاة السيدة فيرارز، وهي أرملة ثرية، انتحاراً، بسبب الابتزاز الذي يُمارسه ضدها شخص يعرف بأنها قتلت زوجها، وقبل انتحارها ترسل رسالة لروجر أكرويد الذي كان قد تقدم لخطبتها، تخبره فيها باسم الشخص الذي كان يبتزها. لقد عرف روجر أكرويد أكثر مما ينبغي! عرف أن المرأة التي أحبها قد سممت زوجها الراحل، وعرف أن شخصاً ما كان يبتزها. يُقتل روجر أكرويد ليلة وصول الرسالة، وتدور الشبهات بين جميع المحيطين به، لكن المشتبه به الرئيسي في القضية هو ابنه بالتبني رالف باتون الذي تشير جميع الأدلة إليه. بوارو يجد نفسه في وسط الأحداث، فماذا سيصنع؟ واحدة من أشهر روايات كريستي وأكثرها إثارة للجدل بنهايتها الملتوية، وأثرت بشكل كبير على كتابة الجرائم بعدها.

موت اللورد إدجوير


صدرت رواية موت اللورد إدجوير في عام 1933م، الممثلة جاين ويلنسكون تطلب من بوارو أن يقنع زوجها اللورد إدجوير للموافقة على الطلاق، وعندما يشرع بوارو في عمله يقول له اللورد أنه قد وافق فعلا على الطلاق وأرسل رسالة إلى زوجته جاين يعلمها بذلك، لكن جاين تنكر تلقيها أية رسالة عندما يستفسر بوارو عن ذلك. في تلك الأمسية يتم قتل اللورد إدجوير في مكتبه، وعند بدء التحقيقات، خادم اللورد وسكرتيرته يؤكدان أن جاين قد جاءت في تلك الأمسية وطلبت رؤية اللورد، ثم غادرت المنزل بعد أن قابلته، وفي الوقت الذي تحوم فيه الشبهات حول جاين، تأتي هذه الأخيرة بحجة غياب عن مكان الجريمة، ألا وهي أنها كانت وقت ارتكاب الجريمة تتناول العشاء رفقة أصدقاءها، تثير القضية اهتمام بوارو الذي يشرع في التحقيق في الجريمة رفقة صديقه هستنغز والمفتش جاب.

ذو البدلة البنية


صدرت رواية ذو البدلة البنية عام 1924م، تنتقل آن بيدنغفيلد، ابنة عالم الآثار المشهور البروفيسور بيدنغفليد، إلى لندن للإقامة عند السيد فليمنغ وزوجته بعد وفاة والدها، وخلال تواجدها في محطة قطار الأنفاق، يتهاوى رجل ويسقط. يتقدم رجل آخر يقول أنه طبيب، يقوم بفحصه ويقول أنه ميت، ثم يغادر بسرعة. يقرر التحقيق أن الوفاة كانت نتيجة لحادث، لكن آن تبدو غير مقتنعة بذلك، لعدة أسباب، الأول النظرة الغريبة التي بدت على الرجل الميت قبيل وفاته، الثاني الطريقة الغريبة التي فحص بها ذلك الشخص الذي اعدى أنه طبيب جثة الرجل الميت، وهي طريقة تؤكد أنه لا علاقة له بمهنة الطب، الثالث الورقة التي سقطت من الرجل والتي تحمل عبارة: “22 17.1 قلعة كيلموردون”، والأمر الأكثر غرابة أن ذلك الطبيب المزعوم لم يتم استدعاءه للتحقيق. بطل هذه القصة رجل محترف للإجرام، يخطط لجريمة وينظم لها كما ينظم المرء لصنع حذاء، فهو رجل عصابة شريرة، لطالما أدار وخطط لسلسلة من العمليات الإجرامية الخطرة، وهو بذلك من الرجال المتمرسين لارتكاب العملية الخطيرة من سرقة، وتزوير وقتل. ولكنه دائماً يحب اللعب بمفرده ولا يسمح لأحد أن يشاركه أعماله. ولكن الممثلة الروسية نادينا لن تسمح له هذه المرة بتنفيذ عمليته بمفرده وستحاول زج نفسها بين مخالبه الجارحة، فما هو المصير الذي ينتظرها مع هذا الذئب الجارح؟ وما هو دور سوزان في هذه القضية؟

إعلان عن جريمة


صدرت رواية إعلان عن جريمة في عام 1950م. كما عودتنا دائما تقدم لنا ملكة الغموض “أجاثا كريستي” واحدة من أبدع الروايات على الإطلاق، فهي رواية مليئة بالإثارة والتشويق، من تلك النوعية التي تجبر القارئ على ألا يدعها من يده حتى يقرأها من الغلاف إلى الغلاف. فوجئ أهالي قرية تشيبنج كليجهورن بإعلان عن جريمة نشر في الجريدة المحلية. وقد تملك الفضول من الجميع لمعرفة ما سوف تؤول إليه الأحداث في ليتل بادوكس حيث موقع تنفيذ الجريمة في الساعة السادسة والنصف كما نص عليه الإعلان. حتى تلك اللحظة بدا الأمر وكأنه مجرد مزحة أو خدعة الهدف منها تخويف سكان البيت، ولكن حدث ما لم يكن متوقعا على الإطلاق، إنها رواية جديرة حقا بالقراءة، فهي زاخرة بالأحداث الممتعة التي لا تدع الفرصة لتسلل الملل إلي قرائها.

اقرأ أيضًا: أفضل أقوال أجاثا كريستي

مقالات مقترحة

جميع الحقوق محفوظة لــ رف المعلومات 2017 ©