متلازمة الموهوب (العباقرة) – Savant syndrome


متلازمة الموهوب أو متلازمة العبقري ويسميها البعض متلازمة النطاسي “Savant syndrome”. هي حالة نادرة تصيب الأشخاص ذا الإعاقات العقلية، حيث يكون لديهم خلل نمائي عصبي، وخصوصًا الأشخاص المصابون باضطرابات طيف التوحد، أو إصابة في الدماغ. متلازمة الموهبة تتوفر لدى شخص ذو اضطراب نفسي لديه القدرة على العمل وإظهار ذكائه في مجال معين.

يقول بعض الأطباء النفسيين ومنهم الطبيب النفسي “دارلد تريفيرت” إن سبب الاصابة بهذه المتلازمة يعود لامتلاك المصابين نوعاً خاصاً من الذاكرة الواسعة الآفاق. وقد يعود سبب ذلك إلى أن بعض المصابون قد تعرض لمشاكل في الدماغ ونتيجة لذلك تظهر عليهم أعراض كالتوحد، ولكن ليس كل مصاب بمتلازمة العبقري هو مصاب بتوحد فهناك الكثير من الحالات التي أصيبت بمتلازمة العبقري بعد تعرضها إلى حادث أو ارتجاج بالمخ، وبعد فترة من الاصابة تظهر عليهم مهارات وقدرات عقلية خارقة، وتظهر مهارات وابداع المرضى في العديد من المجالات المختلفة مثل الرسم والرياضيات والموسيقى وتقنية الكمبيوتر.

حالات حقيقية لأشخاص مصابون بمتلازمة الموهوب:

كيم بيك

يعد فلم رجل المطر Rain man الذي عرض في العام 1988م، أول فلم تنتجه هوليوود عن شخصية رئيسة لمصاب بالتوحد. حيث قام الممثل داستن هوفمان “Dustin Hoffman” بتجسيد شخصية “Kim Peek”، لقد كان الفلم واقعياً وجميع مشاهد الفلم لأشخاص حقيقيين، فمشهد عد أعواد الأسنان وحساب الجذر التربيعي وغيرها، كلها كانت حقيقية.

يمتلك كيم بيك معرفة شاملة في الكثير من المجالات مثل الموسيقى والتاريخ والأدب والجغرافيا، كما يستطيع تذكر خريطة أمريكا بشكل كامل حيث كان يحدد بدقة ماهي أفضل الطرق للانتقال من مدينة إلى أخرى، كما أن بمقدورة تحديد كل شارع في أي مدينة يقع. ومن أكثر مواهب كيم بيك المدهشة هي استطاعته قراءة صفحة من كتاب بعينه اليمنى وقراءة الصفحة الأخرى بعينه اليسرى في الوقت نفسه. ووفقا لمقال نشر في صحيفة التايمز، انه أن كيم بيك يستطيع ان يتذكر بدقة محتويات 12,000 كتاب على الأقل.

أورلاندو سيريال

كان أورلاندو سيريال طفل عادي مثل أي طفل لا يمتلك أي قدرات تميزه عن غيرة ولكن في يوم من الأيام في سنة 1979م عندما كان عمره 11 عام، وعندما كان يلعب كرة البيسبول، ضربة الكرة في الجانب الايسر من رأسه وفقد الوعي لبعض الوقت وعندما فاق كان يعاني من نوبات صداع متكررة، وبعد فترة اختفاء الصداع، وبعد 3 أيام لاحظة أسرته أن ذاكرته أقوى بشكل كبير، حيث أنه أصبحت يتذكر كل شيء يراه ويسمعه بالتفصيل، كما أنه أصبح لديه ذكاء حاد في الرياضيات حيث يستطيع معرفة ناتج ضرب أي رقم وبشكل فوري مثل: 3,735,273 ضرب 746.

ستيفن ويلتشر

مصاب بالتوحد، لقد قام بالتحليق بالمروحية فوق مدينة لندن لمدة خمسة عشر دقيقة، وبعدها قام برسم المناظر التي شاهدها في مدينة لندن بالتفصيل خلال خمسة أيام وبشكل دقيقة جداً والممتدة إلى أكثر من 11 كيلو.

مقالات مقترحة

جميع الحقوق محفوظة لــ رف المعلومات 2017 ©