أفضل مؤلفات الدكتور إبراهيم الفقي


خبير التنمية البشرية والبرمجة اللغوية العصبية ورئيس مجلس إدارة المركز الكندي للتنمية البشرية ومؤسس ورئيس مجلس إدارة مجموعة شركات إبراهيم الفقي العالمية، واضع نظرية ديناميكية التكيف العصبي ونظرية قوة الطاقة البشرية.

ولد الدكتور إبراهيم محمد السيد الفقي في 5 أغسطس 1950م، بحي فيكتوريا بمدينة الاسكندرية، حصل الفقي على بطولة مصر في تنس الطاولة لعدة سنوات ومثل مصر مع المنتخب الوطني في بطولة العالم لتنس الطاولة بألمانيا الغربية عام 1969م.


المفاتيح العشرة للنجاح


تطلب تأليف كتاب المفاتيح العشرة للنجاح عدة سنوات، وهو ناتج لدراسات مكثفة في مجال التسويق ومجال إدارة الأعمال، كما عمل العديد من المقابلات مع أشهر رجال الأعمال الناجحين في العالم، وقد اكتشف أهم عشرة أسباب للنجاح وضعت في هذا الكتاب. وقد ترجم الكتاب إلى العربية والفرنسية والإنجليزية، وحقق مبيعات أكثر من مليون نسخة من الكتاب.

ما هي المفاتيح العشر للنجاح؟

  1. الدوافع: محرك للسلوك الإنساني.
  2. الطاقة: وقود الحياة.
  3. المهارة: بستان الحكمة.
  4. التصور (التخيل): الطريق إلى النجاح.
  5. الفعل (التطبيق): الطريق إلى القوة.
  6. التوقع: هو الطريق إلى الواقع.
  7. الالتزام: بذور الانجاز.
  8. المرونة: قوة الليونة.
  9. الصبر: مفتاح الخير.
  10. الانضباط: وهو أساس التحكم في النفس.

قوة التحكم في الذات


يتناول كتاب قوة التحكم في الذات، الطرق الأكثر تأثيراً في قوة تحكمك في ذاتك وفي اعتقادك وطريقة نظرك للأحداث وكيفية التحكم في عواطفك وسلوكك. يتحدث الكاتب في هذا الكتاب عن أسباب السلوك البشري ويقسمها إلى أربع: التحدث مع الذات، الاعتقاد، وجهة النظر إلى الأحداث والعواطف. وخلص الكاتب إلى ضرورة إبعاد كل تفكير سلبي عند التحدث مع الذات وإلى ضرورة بحث صحة المعتقدات والتفكير بها وأخيراً إلى عدم ترك العواطف لتتحكم بنا وضرورة الثقة بطاقاتنا وقدراتنا.

سيطر على حياتك


في لحظة ما تشعر أن حياتك تسير إلى غير الاتجاه الذي تريد.. تنظر إلى سنين عمرك السابقة فلا تشعر أنك قد فعلت فيها كل ما كنت تطمح إليه.. تنظر إلى ما هو قادم وتدعو أن يهبك الله القدرة والطاقة والقوة على أن تفعل فيها كل ما لم تستطع عمله. وتنجز فيها الكثير والكثير.

هذا الكتاب (سيطر على حياتك) قد كتب ليناسب الحالة التي أنت فيها. موجه إلى وجدانك وأحاسيسك يداعب شعورك وأمانيك.. هذا الكتاب أقرب لكتب التأملات. أو لنقل هو كتاب تحفيزي. يحدثك عن أهدافك في الحياة وتعاملك مع الوقت وكيفية التحكم في ذاتك.. واتخاذك للقرار. كتب لتلك الأوقات الهادئة التي تحتاج فيها إلى من يعطيك بحنان ويسر وسهولة بعض المساحات الخالية للتأمل والتدبر.. وتقرير المصير.

الكتاب يمنحك بضعة نصائح تعينك على ترتيب أوراق حياتك اليومية، الكتاب كغيره من كتب التنمية البشرية يقنعك بكل كلمة يطرحها بين صفحاته، ويملؤك أملاً وتفاؤلاً وعزيمة ويبقى دورك أن تحسن استغلال هذه الطاقة الرائعة التي تملأ كيانك وتستثمرها بالشكل الأمثل وأن تبقي صداها في نفسك أطول فترة ممكنة حتى تتحول إلى أسلوب حياة ودرب نجاح.

قوة الثقة بالنفس


لابد للإنسان أن يكون في تحرك وتطور مستمرين، وأن يساعد نفسه على اتخاذ القرارات، ولا يقول لم يعد هناك وقت، أو يقول لقد كبرت على أن أحدث تغييراً بحياتي. ومن أهم جوانب الشخصية التي هي في أمس الحاجة إلى الوقوف معها لاستدراك ما بها من قصور أو خلل الجزء المتعلق بالثقة.. ذلك لأن الإنسان إذا افتقد الثقة في نفسه فإنه لن يستطيع أن يحقق أي إنجاز، وسيكون وجوده في الحياة بلا قيمة تذكر، فحول المفهوم الذاتي، والمثل الأعلى، والصورة الذاتية، والتقدير الذاتي، والإنجازات الذاتية وغيرها مما هو وثيق الصلة بالثقة تدور صفحات هذا الكتاب.

البرمجة اللغوية العصبية


يساعد كتاب البرمجة اللغوية العصبية على تنمية وتوثيق الصلة بين الشخص وبين نفسه, استغلال قدرة الإحساس بالذات, التحكم في إدراكه وفي الحكم على الناس, كما يولد سلوك جديد لكي يتحول إلى رجل اتصال متفوق, تحسين الاتصالات بالغير وترقية نوعية علاقاته, التحكم في تركيزه لكي يعمل لمصلحته لا ضده, اكتساب التكنولوجيا الجديدة للاتصال المطلق أي البرمجة اللغوية العصبية واستخدامها في حياته اليومية, تعلم كيفية إقامة علاقة ممتازة مع أي شخص مهما كان, حتى مع أصعب الناس طباعاً, ويساعد على اكتشاف نظام تمثيلي والأنظمة التمثيلية المميزة للآخرين وتعلم كيفية استعمال هذه المعطيات لتحسين الاتصال بالشخص البصري والسمعي والحركي, إدراك قدرة التعميم والإلغاء, ويحتوي على تعلم مهارات التحكم في الانفعالات والتفوق فيها, استخدام مهارات استراتيجية الاتصال المطلق ببراعة وممارستها في كافة مجالات الحياة.

أيقظ قدراتك واصنع مستقبلك


في عام 1948م ذهب مجموعة من العلماء الجيولوجيين إلي أفريقيا بحثاً عن الماس والأحجار النادرة، وكان من بين هؤلاء العلماء عالم ياباني يدعي “يوكي”، وكان “يوكي” شاباً قد ناهز الثلاثين من عمره، وكان مليئاً بالحماس والحيوية، وعرف بالمثابرة وبحبه للمغامرة.

كان يستيقظ مبكراً.. في الخامسة صباحاً، ليبدأ رحلته اليومية في البحث عن الماس والأحجار الكريمة النادرة، ثم يعود إلي الفندق في العاشرة مساء، مرت الأيام، ومع ذلك لم يجد “يوكي” اي شيء يذكر، فقرر بعد مرور أسبوعين آخرين أن يوقف البحث ويعود إلي اليابان، حين كان قد فقد كل الأمل في العثور علي شيء، وكانت هذه هي المرة الأولي في حياة “يوكي” التي يتخلى فيها عن هدف من أهدافه.

وفي اليوم الأخير أنهي “يوكي”  عمله في الخامسة مساء، وقرر أن يعود إلي الفندق لينهي إقامته ويعود إلي بلاده، وفي طريقه إلي الفندق قابل طفلاً قد قارب السادسة من عمره، وفي يده حجر كبير ذو شكل غريب، فطلب هذا الطفل من “يوكي” أن يأخذ هذا الحجر منه مقابل أن يعطيه بعض الحلوى، فأعطاه “يوكي”  الحلوى أخذ منه ذلك الحجر  الكبير اللامع، وذهب به إلي الفندق لكي يبحثه بمجهرة الخاص به، والذي أحضره معه لهذا الغرض.

وعندها لم يصدق “يوكي” عينيه، فأعاد البحث مرة أخرى.. ثم مرة بعد مرة.. واستمر في إعادة البحث عدة مرات متتابعة لم ينم خلالها دقيقة واحدة، فلقد كان هذا  الحجر الذي رآه “يوكي” هو أكبر ماسة شاهدها في حياته، والتي  تزيد قيمتها عن العشرة ملايين من الدولارات !!

وبعدها كتب “يوكي” في بحثه أن ذلك الطفل كان يمتلك  ثروة كبيرة، ولكنه لم يكن يعرف قيمتها، فباعها رخيصة،  ولو كان يعرف حقيقة قيمتها لما  باعها بهذا الثمن البخس، ولو كان قدم علم لكانت سبباً في نجاته هو وعائلته، بل والحي بأكمله من الفقر والجوع.

كيف تتحكم في شعورك وأحاسيسك؟


إن الأحاسيس هي وقود الإنسان، وبغير الأحاسيس لا تستطيع أن تتحرك، وبغير الأحاسيس لا يكون الإنسان إنساناً فعلاً، تسبب الأحاسيس للإنسان أشياء كثيرة، لأن الأحاسيس تسبب أمراضاً نفسية وغير نفسية، وهي تسبب السلوك، فتجد أن الفكرة تسبب إحساساً. إذن لو غيرت أفكارك ينتج عن ذلك تغيير لحياتك كلها.

إدارة الوقت


يعلمنا هذا الكتاب كيفية استثمار الوقت، ويحذرنا من الاشياء التي تسبب ضياع  اوقاتنا، فتنظيم الوقت فن وعلم لابد من تعلمه، كما يعرض لنا ابراهيم الفقي  بعض تمارين ادارة الوقت.

كتاب إدارة الوقت به الكثير من النصائح والمعلومات التي ستساعدك بجدية  على ترتيب افكارك وإعادة البرمجة. فقد أتى الكتاب سهلا ومتغيراً في  اسلوبه فستجده في بعض الاماكن موضوع بشكل نقاط وفي أماكن اخرى  ستجده بطريقة حوارية، وبعض الاماكن الاخرى ستجده على  شكل قصص قصيرة يتناول الدكتور ابراهيم الفقي أهمية الوقت  الذي هو أغلى شيء يمتلكه الانسان.

سحر القيادة: كيف تصبح قائداً فعالاً


دليلك نحو الأسرار الذهبية للقائد الناجح .. أفكار ملهمة وتمرينات عملية.. دافع عن ذاتك ضد التوتر الزائد 
ابتداءاً أنصحك أن تستبدل بعض العبارات السيئة بأخرى إيجابية، فبدلاً من أن تصرخ: (اللعنة، ما هذا، سأجن) أن تقول دائماً: (لا حول ولا قوة الاّ بالله، الحمد لله، قدر الله وما شاء فعل)، فعند حدوث حدث ما سيء، يجب أن نسلم بحقيقة حدوثه ثم نبدأ بهدوء في محاولة تصحيحه، أما أن نزيد حنقنا وتوترنا بكلام سلبي فلن يفيدنا بشيء.

هكذا هو الدكتور ابراهيم الفقي رحمه الله يخاطب قارئ هذا الكتاب، نصيحة هنا وقصة قصيرة فيها عبرة هناك، وخليط من بعض الأمثلة والمقولات لأشهر  الفلاسفة والرجال الناجحين في أعمالهم، الكتاب ككل  بسيط ولكن  مفيد جداً في نفس الوقت، بعض الأشياء انا على دراية بها عن طريق الفطرة  او الخبرة الشخصية، ولكن بقية الملاحظات والاستنتاجات السيكولوجية لطريقة معاملة الذات والأشخاص الآخرين وجدتهـا نافعة جداً.

الكتاب هو من النوع الذي يحبذ قراءته من حين الى آخر فهو يشدد من عزيمتك ويرفع من معنوياتك، ويذكرك بأهدافك وطموحاتك في الحياة، وأن عليك تحمل المشقة والتعب لتصل إلى مرادك، كما يعطيك إحساساً رائعاً في النهاية.

غير حياتك في 30 يوم


الكتاب يحتوي على 15 مقولة من أقوال الدكتور إبراهيم الفقي, تتضمن قصص من الواقع وكيفية التعامل معها من أمثلة هذه المقولات:
  1. نرى ما لا نريد و نريد مالا نرى فنفقد قيمة ما نرى ونضيع في سراب ما لا نرى كن حريصا ألا تفقد قيمة ما ترى.
  2. لولا وجود عكس المعنى لما كان للمعنى معنى.
  3. هناك أشياء وأشخاص وحتى أجزاء منا تسير معنا في رحلة حياتنا لغرض محدد ولفترة محددة وليس لمصاحبتنا طوال الرحلة لذلك حان الوقت أن تدعهم و شأنهم.
  4. هناك أوقات نشعر فيها أنها النهاية ثم نكتشف أنها البداية وهناك أبواب نشعر بأنها مغلقة ثم نكتشف أنها المدخل الحقيقي.
  5. عندما لا تعرف ماذا تفعل يبدأ عملك الحقيقي وعندما لا تعرف أي طريق تسلك تبدأ رحلتك الحقيقية.
وكان يكرر في نهاية شرح كل مقولة بـ تذكر عش كل لحظة وكأنها اخر لحظة في حياتك، عش بحبك لله سبحانه وتعالى وبالتطبيع بأخلاق الرسول صلى الله عليه وسلم وبأخلاق الرسل والأنبياء والصحابة والأولياء الصالحين عش بالعلم والكفاح، عش بالفعل والالتزام عش بالصبر والمرونة، وعش بالحب وقدر قيمة الحياة.

اقرأ أيضًا: أفضل أقوال وحكم الدكتور إبراهيم الفقي

مقالات مقترحة

جميع الحقوق محفوظة لــ رف المعلومات 2017 ©