تفسير حلم صعود السلم في المنام لـ ابن سيرين

تفسير رؤية السلم الخشب والسلم الحديد في المنام

يعمل العقل الباطن على تصور بعض التخيلات للشخص أثناء النوم، وتعتبر هذه الأحلام في الكثير من الأوقات انعكاس للأشياء التي تشغل تفكير الشخص وعن المشاعر والحالة النفسية للفرد، لكن هناك بعض من الأحلام التي من المؤكد أنها تحمل تفسيرات. وفي هذا المقال وضعنا لكم تفسير رؤيا صعود السلم (مرقاة) في المنام لابن سيرين والنابلسي.

السلم في المنام يدل على تجديد رزق معين، إما من كل أو وزن، أو بصفة يتصف بها، فإن رأى أنه يدعي في المنام نفسه، أو ادعي عليه: ربح فيما ذكرناه، أو غرمه في اليقظة لأن السلم يضبط بهذه الأشياء.

قال ابن سيرين:

السلم الخشب: رجل رفيع منافق، والصعود فيه إقامة بينة؛ لقوله تعالى: {أَوْ سُلَّماً فِي السَّمَاء فَتَأْتِيَهُم بِآيَةٍ{ (الأنعام: 35( وقيل إن الصعود فيه استعانة بقوم فيهم نفاق. وقيل: هو دليل سفر، فإن صعد فيه؛ ليستمع كلاماً من إنسان، فإنه يصيب سلطاناً؛ لقوله تعالى: {أَمْ لَهُمْ سُلَّمٌ يَسْتَمِعُونَ فِيهِ فَلْيَأْتِ مُسْتَمِعُهُم بِسُلْطَانٍ مُّبِينٍ} ( الطور: 38) وقال رجل لابن سيرين: رأيت كأني فوق سُلم. فقال: أنت رجل تستمع على الناس.

والسلم الموضوع على الأرض: مرض، وانتصابه: صحة.

قال عبد الغني النابلسي:

اذا رأى الشخص في منامه سلم من الخشب، فإن هذا يدل على نكد وتعب، بسبب السفر. وربما دل السلم على السلامة في الأمور، اما اذا رأى الشخص نفسه في المنام وهو يصعد في سلم من الخشب، فإن هذا يدل على أمر بالمعروف لمن لا يأتمر به، أو نهي عن المنكر لمن لا يقبله ولا ينتهي عنه. وإذا صار الدرج الخشب بناء، فإن ذلك يدل على الثبات في الأمور وستر ما يرجو ستره عليه.

والسلم سلطان لمن رآه. والسلم سلامة لمن كان في حزن. والسلم يدل على سفر وهو رجل رفيع القدر.

اذا رأى الشخص نفسه في المنام وهو يصعد على سلم جديداً، فإن هذا يدل على أن الحالم أصاب خيراً ورفعة في دينه ودنياه.

اذا رأى الشخص نفسه في المنام وهو يصعد سلماً قديماً، فإن هذا يدل على أن الحالم أصاب خيراً ورفعة من تجارة وغيرها.

اذا رأى الشخص نفسه في المنام وهو يسقط من سلم جديد، فإن هذا يدل على أن الحالم أصابته فتنه في دينه، ورجع عما كان عليه.

اذا رأى الشخص نفسه في المنام أنه ينزل من سلم قديم، فإن هذا يدل على أن الحالم سيخسر في تجارته.

اذا رأى الشخص نفسه في المنام أنه يصعد على سلم قديم، فإن هذا يدل على أن الحالم سوف يحصل على خير ويربح من تجارته، واذا كان على خصومة مع شخص ما، فإن له خير في هذه الخصومة.

اذا رأى الشخص نفسه في المنام على سلم وانكسر السلم وهو عليه، فإن هذا يدل على انتصار خصمه عليه.

من رأى في منامه أنه ينصب سلماً، وينزل منه إلى مكانه المعروف، فإن هذا يدل على أن الحالم يسلم مما هو فيه من الغرور والخوف والهلاك، وخارج من مكيدة كانت تنصب له.

الصعود في السلم يدل على المكانة العالية والمنزلة الرفيعة، وقد يدل على أستراق الأخبار من الأخيار ونقلها إلى الأشرار.

مقالات مقترحة

هناك 6 تعليقات:

  1. حلمت ان جدتى المتوفيه على سلم كبير جدا 30سلمه وبتنادى عليا عيزانى اروحلها بتقولى لو عايزه تجيلى اطلعى السلم طلعت درجتين وصحيت على اذان الفجر

    ردحذف
  2. حلمت أن زوجتي المتوفيه انادي عليها من مبني عالي وقالتلي طلعالك وطلعت

    ردحذف
  3. حلمت اني اصعد السلم بس بصعوبه وفي شخص اعرفه اعطاني يده وساعدني بالصعود

    ردحذف
  4. حلمت اني طالعه السلم طول الدرج 4 ادوار ولكن في الدور الاخير اخر سلمى كانت ناقصه فكنت هقع بس مسكت في خشب وعديت ولكن كان في الدور الاخير كان في معالق ومغارب وقعت من الدور الاخير للدور الارضي وطلعت فوق و حلمت حلم اخر ان كان في كلاب مسعوره طالعه تجري ورانا انا وعائلتي ولكنني دخلت احد المنازل وكنا هنقفل الباب بس الباب كان متكسر فحاولت جمعه واقفله في عائله زيزي قفلت الباب وكان في طفل رضيع طفله رضيعه في الخارج في انقذتها وشدتها و ادخلتها الى المنزل وركبت الباب و اغلقته وكانت الكلاب المتشرده امام المنزل فما تفسير هذا الحل

    ردحذف
  5. حلمت اليوم بعد صلاة الفجر بأنني أرى رجلا يحمل طفل فوق برج عالي أوي ويريد النزول ولا يستطيع فإذا بى أرى نفسي بأنني أنا الذي أنزل تاركاً الطفل علما بانني عقيم وأخاف جدآ الأماكن العالية وإذا بصوت يرشدنى للنزول على السلالم وبعدها أصبحت السلالم مواسير إلى أن وضعت قدمي على الأرض وأنا فرح بالسلامة ماتفسير هذا الحلم

    ردحذف
  6. حلمت اني داهلت مع البنت خالي ومعاناة شخص اخرى وبعد شوي تفارقت معهم اصبححتو لي وحدي في الطريق جانب المقهى .وانا اتمشى اريد الصعود الى اعلى السلم .لم استطيع ان اكمل الصعود الى اخر الدرج صعب جيدا وهو بيتملص يدي من السلم لم اقدر اطلع وبعدها دخلت الى الناحية اخرى رأيت اناس يتخاصمان بالماء وهربت فتاة الى جانبي وانا اطلع السلم التاني ورمت علينا الاخرى الماء الوسخ على ثيابي ولك اطلع ونزلت .تم رأيت المرة تجري وطلعت من مسلك بسهولة .وسلكتهو انا ايضا ولكن في اخرى اتضح ليا انا اثنتان من النساء يجلساني على جنب صخرة وسط الماء كثير .يعني صعب الاني امر فيه مثل ما تقول انها تحاصرني .وفقت من حلم

    ردحذف

جميع الحقوق محفوظة لــ رف المعلومات 2017 ©