تفسير حلم صعود الدرج في المنام لـ ابن سيرين


يعمل العقل الباطن على تصور بعض التخيلات للشخص أثناء النوم، وتعتبر هذه الأحلام في الكثير من الأوقات انعكاس للأشياء التي تشغل تفكير الشخص وعن المشاعر والحالة النفسية للفرد، لكن هناك بعض من الأحلام التي من المؤكد أنها تحمل تفسيرات. وفي هذا المقال وضعنا لكم تفسير رؤيا صعود السلم (الدرج) في المنام لابن سيرين والنابلسي.

السلم في المنام يدل على تجديد رزق معين، إما من كل أو وزن، أو بصفة يتصف بها، فإن رأى أنه يدعي في المنام نفسه، أو ادعي عليه: ربح فيما ذكرناه، أو غرمه في اليقظة لأن السلم يضبط بهذه الأشياء.

قال ابن سيرين:

السلم الخشب: رجل رفيع منافق، والصعود فيه إقامة بينة؛ لقوله تعالى: {أَوْ سُلَّماً فِي السَّمَاء فَتَأْتِيَهُم بِآيَةٍ{ (الأنعام: 35( وقيل إن الصعود فيه استعانة بقوم فيهم نفاق. وقيل: هو دليل سفر، فإن صعد فيه؛ ليستمع كلاماً من إنسان، فإنه يصيب سلطاناً؛ لقوله تعالى: {أَمْ لَهُمْ سُلَّمٌ يَسْتَمِعُونَ فِيهِ فَلْيَأْتِ مُسْتَمِعُهُم بِسُلْطَانٍ مُّبِينٍ} ( الطور: 38) وقال رجل لابن سيرين: رأيت كأني فوق سُلم. فقال: أنت رجل تستمع على الناس.

والسلم الموضوع على الأرض: مرض، وانتصابه: صحة.

قال عبد الغني النابلسي:

اذا رأى الشخص في منامه سلم من الخشب، فإن هذا يدل على نكد وتعب، بسبب السفر. وربما دل السلم على السلامة في الأمور، اما اذا رأى الشخص نفسه في المنام وهو يصعد في سلم من الخشب، فإن هذا يدل على أمر بالمعروف لمن لا يأتمر به، أو نهي عن المنكر لمن لا يقبله ولا ينتهي عنه. وإذا صار الدرج الخشب بناء، فإن ذلك يدل على الثبات في الأمور وستر ما يرجو ستره عليه.

والسلم سلطان لمن رآه. والسلم سلامة لمن كان في حزن. والسلم يدل على سفر وهو رجل رفيع القدر.

اذا رأى الشخص نفسه في المنام وهو يصعد على سلم جديداً، فإن هذا يدل على أن الحالم أصاب خيراً ورفعة في دينه ودنياه.

اذا رأى الشخص نفسه في المنام وهو يصعد سلماً قديماً، فإن هذا يدل على أن الحالم أصاب خيراً ورفعة من تجارة وغيرها.

اذا رأى الشخص نفسه في المنام وهو يسقط من سلم جديد، فإن هذا يدل على أن الحالم أصابته فتنه في دينه، ورجع عما كان عليه.

اذا رأى الشخص نفسه في المنام أنه ينزل من سلم قديم، فإن هذا يدل على أن الحالم سيخسر في تجارته.

اذا رأى الشخص نفسه في المنام أنه يصعد على سلم قديم، فإن هذا يدل على أن الحالم سوف يحصل على خير ويربح من تجارته، واذا كان على خصومة مع شخص ما، فإن له خير في هذه الخصومة.

اذا رأى الشخص نفسه في المنام على سلم وانكسر السلم وهو عليه، فإن هذا يدل على انتصار خصمه عليه.

من رأى في منامه أنه ينصب سلماً، وينزل منه إلى مكانه المعروف، فإن هذا يدل على أن الحالم يسلم مما هو فيه من الغرور والخوف والهلاك، وخارج من مكيدة كانت تنصب له.

الصعود في السلم يدل على المكانة العالية والمنزلة الرفيعة، وقد يدل على أستراق الأخبار من الأخيار ونقلها إلى الأشرار.
جميع الحقوق محفوظة لــ رف المعلومات 2017 ©