أفضل وأشهر عشر روايات عربية على الإطلاق


في هذا المقال سنتعرض لكم أهم وأفضل عشر روايات عربية في التاريخ، وذلك حسب تصنيف قائمة أفضل مئة رواية عربية لاتحاد الكتاب العرب، وعلى الرغم من أن عالم الكتابة والروايات متجدد إلا أن بعض هذه الروايات لها بصمتها التي تميزها عن غيرها حيث تظل في المراتب الأولى دائماً. وهذه قائمة بأفضل واشهر عشر روايات عربية:

10. كواليس بيروت

تحتل رواية كواليس بيروت المركز العاشر في قائمة أفضل مئة رواية عربية حسب اتحاد الكتاب العرب، وهي من تأليف الكاتبة السورية غادة السمان، صدرت في عام 1976م.

الرواية هي مجموعة مذكرات للكاتبة أثناء الحرب الأهلية في لبنان تكتبها مباشرة من قلب الحدث.

تبدأ الرواية بالكاتبة وهي تحاول بمساعدة أخيها إخلاء منزلها من النساء والأطفال وأخذهم لمكان (آمن) نسبيا وبعيدا عن القصف، ولكنها ما أن تعود إلى شقتها بعد عملية الإخلاء الناجحة حتى تفاجأ بأن فندق الهوليدي إن، الذي يقف أمام بيتها مباشرة قد تعرض (للاحتلال) من قبل المسلحين، وتجد نفسها عالقة في شقتها في قلب الأحداث وفي قلب الطلقات النارية غير مجهزة بالموارد الغذائية مع احتمال انقطاع الماء والكهرباء عنها، وتتساءل عن جدوى الأدب والشعر في هذه الحالة وتتمنى لو أنها تعلمت بعضا من فنون القتال للدفاع عن النفس في مواقف عصيبة كهذه.

9. حدث أبو هريرة قال

تحتل رواية حدث أبو هريرة قال المركز التاسع في قائمة أفضل مئة رواية عربية حسب اتحاد الكتاب العرب، وهي من تأليف الكاتب التونسي محمود المسعدي، صدرت في عام 1973م.

بطل القصة أبو هريرة يعيش في مكة المكرمة التي ترمز إلى التقيد بالروابط الاجتماعية والطقوس الدينية. فهو ملتزم بعباداته متزوج بطريقة شرعية، يمثل الرجل التقليدي فارغ الكيان في عالم راكد لا حراك فيه، وصلته به تقوم على التسليم بكل شيء، إلى أن يجيئه صديق له يدعوه إلى الخروج عن المألوف (أصرفك عن الدنيا عامة يوم من أيامك) فالبعث الأول منطلقة عوامل خارجية عن أبي هريرة الذي لم يكن مستعدا للرحيل. كان الخروج من مكة فجرا. هذا الفجر يرمز به إلى ابتداء المغامرة الوجودية.

اعتبرها الناقد توفيق بكار أهم مغامرة روائية في القرن العشرين واختيرت كتاسع أفضل مائة رواية عربية من اتحاد الكتاب العرب.

8. رامة والتنين

تحتل رواية رامة والتنين المركز الثامن في قائمة أفضل مئة رواية عربية حسب اتحاد الكتاب العرب، وهي للكاتب المصري إدوارد الخراط، صدرت في عام 1980م.

رواية رامة والتنين هي جزء من ثلاثية، حيث صدر في عام 1997م الجزء الثاني منها وهي رواية الزمن الآخر، وفي عام 1998م صدر الجزء الثالث وهي رواية يقين العطش.

تدور الرواية كحوار بين رجل وامرأة تختلط فيها عناصر أسطورية ورمزية فرعونية ويونانية وإسلامية. هذه الرواية هي خير مثال في أدب إدوار الخراط للحديث عن الرواية التجريبية ذات المختبر الخاص، والبحث الضالع في جماليات اللغة، وقناع الذاتية.

7. الزمن الموحش

تحتل رواية الزمن الموحش المركز السابع في قائمة أفضل مئة رواية عربية حسب اتحاد الكتاب العرب، وهي من تأليف الكاتب السوري حيدر حيدر، صدرت في عام 1973م.

وتتحدث هذه الرواية عن موقف بعض الشخصيات التي تدعم العلمانية وتدعو لتبنيها وكيف أنها تقرا الحاضر وترفض الماضي. يجري السرد بضمير المتكلم، فالسارد هو الشخصية التي تتحدث عبر تداعي الذكريات ثم الحلم في تقنية رصد تيار الوعي لتجاربها وتجارب الرفاق الآخرين في واقع التسكع والضياع الذي يعيشونه بين التنظير الأيديولوجي والخمر والنساء.

6. الوقائع الغريبة في اختفاء سعيد أبي النحس المتشائل

تحتل رواية (الوقائع الغريبة في اختفاء سعيد أبي النحس المتشائل) المركز السادس في قائمة أفضل مئة رواية عربية حسب اتحاد الكتاب العرب، وهي رواية ساخرة، وتعرف باختصار (المتشائل) من تأليف الكاتب الفلسطيني إميل حبيبي، صدرت في عام 1974م.

تدور أحداث الرواية حول سعيد أبي النحس المتشائل وهو فلسطيني من الأراضي المحتلة عام 1948 في فترة الحكم العسكري الذي فرضه الاحتلال الإسرائيلي على المواطنين الفلسطينيين.
أوجد حبيبي كلمة جديدة ليصور حالة عرب الأراضي المحتلة عام 1948 وهي التشاؤل التي تحمل معنيي التفاؤل والتشاؤم مندمجين. فإن حصل مكروه للمتشائل فإنه يحمد الله على عدم حصول مكروه أكبر أو كما شُرِحت في الرواية:
(خذني أنا مثلاً، فإنني لا أميز التشاؤم عن التفاؤل. فأسأل نفسي: من أنا؟ أمتشائم أنا أم متفائل؟ أقوم في الصباح من نومي فأحمد الله على أنه لم يقبضني في المنام. فإذا أصابني مكروه في يومي أحمده على أن الأكرة منه لم يقع، فإيهما أنا: أمتشائم أنا أم متفائل).

5. رجال في الشمس

تحتل رواية رجال في الشمس المركز الخامس في قائمة أفضل مئة رواية عربية حسب اتحاد الكتاب العرب، وهي رواية شهيرة جداً للكاتب الفلسطيني غسان كنفاني، صدرت في عام 1963م.

الرواية تصف تأثيرات النكبة سنة 1948م على الشعب الفلسطيني من خلال أربعة نماذج من أجيال مختلفة، وهي تقدم الفلسطيني في صيغة اللاجئ وهي الصيغة التي يطورها غسان كنفاني في روايتيه التاليتين (ما تبقى لكم) حيث يقدم الفلسطيني/الفدائي، و(عائد إلى حيفا) حيث يقدم الفلسطيني/الثائر، متمشيا بذلك مع تطور القضية الفلسطينية ذاتها.

4. الحرب في بر مصر

تحتل رواية الحرب في بر مصر المركز الرابع في قائمة أفضل مئة رواية عربية حسب اتحاد الكتاب العرب، وهي للكاتب المصري يوسف القعيد، صدرت في عام 1978م.

تدور أحداث الرواية في قرية مصرية قبيل حرب 1973، حيث يتنصل عمدة القرية من إرسال ابنه الأصغر للالتحاق بالجيش كما يفترض به أن يفعل، ولكيلا ينكشف هذا الأمر، يقوم بإرسال ابن خفيره (مصري)، التلميذ الفقير المتفوق في دراسته، بدلا عنه، تستخرج أوراق إثبات جديدة لـ(مصري) باسم ابن العمدة، ويؤخذ منه كل ما قد يثبت هويته الحقيقية، ويلتحق بالجيش، لكن الشاب الصغير يضيق ذرعا بلعب دور ابن العمدة ويثقل السر الدفين عليه، تبدأ الحرب فيستشهد ببسالة، لكن الأوراق الرسمية كلها تشير إلى أن ابن العمدة هو الذي استشهد.

وبذلك ينال العمدة العزاء الموشى بالثناء والتمجيد لبطولة ابنه المزعوم، بينما الابن الحقيقي حي يرزق، يرفض تسليم الجثة إلى الوالد المكلوم، وتدفن خيوط القضية مع الشهيد نظرا لتورط شخصيات عديدة بالموضوع.

3. شرف

تحتل رواية شرف المركز الثالث في قائمة أفضل مئة رواية عربية حسب اتحاد الكتاب العرب، وهي للكاتب المصري صنع الله إبراهيم، صدرت في 1997م.

وتتحدث هذه الرواية عن البعد الإنساني الذي يخص المسجونين، خصوصاً الذين لديهم عقوبات طويلة حيث أن هذه الرواية تنتمي لأدب السجون.

أسند شرف رأسه إلى صدر الخواجة العريض، فقد حانت لحظة الاعتراف. وأثبتت اللغة الإنجليزية أنها عصية على الحقيقة، فعاد إلى لغة موطنه: العربية لا (المعادية): كيف أنه كان يكذب، وانه لن يستطيع شراء شيء، وحتى الآن لم يتمكن من دخول الجامعة، ورائحة الياسمين التي ذكرها عندما تحدث عن منزله هي الرائحة الدائمة لخرانا الذي يتجمع في بئر أمام البيت وتأخذه شاحنة مرة في الأسبوع. ذروة الاعتراف بدت كمقطع من أغنية لأم كلثوم، أي ميلو درامية تماماً: أزهقت من حياتي ونفسي أسيب البلد.. يا ريت تأخذني معك بعيد.. لم يتكلم الخواجة واكتفى بوضع السلسلة حول عنق الشاب، ثم مد يده إلى ساقه وتحسس فخذه. ولم يسمح له بذلك شرف ونشب شجار عنيف انتهي بان قتل شرف الرجل..

وهنا تبدأ احداث القصة بدخول شرف الى السجن.. ومعاناة السجن وكيفية الحياة.. ونوعية الشخصيات المختلفة التي يلتقيها ونوعية المساجين وكيف ان اغلب من هم في السجن الاسماك الصغيرة.. ولا يدخله المتهمين الحقيقين في تلك القضايا الكبيرة من فساد واستيراد لحوم فاسدة ومخدرات.

2. البحث عن وليد مسعود

تحتل رواية البحث عن وليد مسعود المركز الثاني في قائمة أفضل مئة رواية عربية حسب اتحاد الكتاب العرب، وهي من تأليف الكاتب الفلسطيني جبرا إبراهيم جبرا، صدرت أول مرة عام 1978م.

يقدم جبرا ابراهيم جبرا من خلال هذا العمل وليد مسعود الفلسطيني الجنسية المثقف المثقل بالأسئلة الفلسفية والذي حقق نجاحات اجتماعية ومادية لم تكن كافية لإخماد نار السؤال الاكبر: سؤال الوطن. يتناول رواية البحث عن وليد مسعود بوصفها رواية البحث عن الذات، والبحث عن الكينونة والهوية، تطرح بها أزمة المكان بالنسبة للفلسطيني في منفاه واغترابه، تستجلي دواخل الشخوص وتناقضاتها النفسية والفكرية، فترسم صورة للمثقف الفلسطيني في ضياعه ومعاناته.

1. الثلاثية

تحتل الثلاثية المركز الأول تعتبر أفضل رواية عربية في تاريخ الأدب العربي حسب اتحاد الكتاب العرب، وهي للروائي المصري نجيب محفوظ، تتألف الثلاثية من 3 روايات، وهي: رواية بين القصرين صدرت في عام 1956م، ورواية قصر الشوق صدرت في عام 1957م، ورواية السكرية صدرت في عام 1957م.

الشخصية الرئيسية بالروايات الثلاث هي شخصية السيد أحمد عبدالجواد. والقصص الثلاث تتبع قصة حياة كمال ابن السيد أحمد عبد الجواد من الطفولة إلى المراهقة والشباب ثم الرشد. وأسمائها مأخوذة من أسماء شوارع حقيقية بالقاهرة التي شهدت نشأة نجيب محفوظ.
جميع الحقوق محفوظة لــ رف المعلومات 2017 ©