عشرة أسباب لتقدم اليابان


تعتبر اليابان من أوائل الدول المتقدمة في كافة المجالات، فكما عرفنا على مدى العقود الماضية كيف انطلاق اليابان تدريجياً من الصفر حتى أصبحت من الدول الغنية والمتقدمة تكنولوجياً بل ومتفوقة على الكثير من الدول العظمى، وخاصة بعد أنت تدمرت اليابان بشكل كامل في الحرب العالمية الثانية، الا أنها نهضة من حالة الدمار وحققت إنجازات عظيمة في الصناعية اليابانية على تنوع صادراتها من التقنية الإلكترونية بالغة الدقة (النانو) وحتى شملت جميع التقنيات من السيارات والطائرات وحتى المصانع الناتجة للوقود النووي منافسة بذلك الدول العظمى.

أسباب تقدم اليابان:

  1. في مدارس اليابان توجد مادة اسمها ( الطريق إلى الأخلاق) من الأول ابتدائي إلى السادس ابتدائي، تعلم الأطفال الأخلاق وفن التعامل مع الناس.
  2. في مدارس اليابان لا يوجد رسوب من الأول ابتدائي حتى الثالث متوسط، لان الهدف من هذه المرحلة ليس التعليم فقط بل التربية وبناء الشخصية وغرس المفاهيم.
  3. يقوم الأطفال اليابانيون بتنظيف مدارسهم يوميا لمدة ربع ساعة مع المدرسين، مما أدى إلى ظهور جيل حريص على النظافة ومتواضع.
  4. يأخذ الأطفال فرشاة الأسنان معهم إلى المدارس، حتى يقومون بتنظيف أسنانهم بعد الأكل في المدرسة، بذلك يتعلمون المحافظة على صحتهم منذ سن مبكر.
  5. لا يوجد مقاصف في المدارس اليابانية، ولكن يوجد مطبخ به أستاذة تغذية وعدد من الطاهيات حيث يتناول التلاميذ وجبات مطهية طازجة تُطهى يوميًا بالمدرسة، يأكل مدير المدرسة من هذا الطعام قبل الطلاب بنصف ساعة للتأكد من سلامته. لانهم يعتبرون الطلاب مستقبل اليابان الذي يجب حمايته.
  6. في اليابان يسمى عامل النظافة بـ (مهندس صحي) وبمرتب شهري ثمانية الف دولار أمريكي، ويخضع عامل النظافة في اليابان أو كما يطلقون عليه (مهندس الصحة والنظافة) لعدة اختبارات تثبت قدرته على العمل، وفي النهاية يحصل على شهادة تؤكد صلاحيته للعمل.
  7. يعتبر اليابانيون من أغنى شعوب العالم، وبالرغم من ذلك ليس تجدهم لا يوظفون خدم في منازلهم، الأب والأم هم المسؤولين عن المنزل والأولاد.
  8. في اليابان يمنع استخدام الجوال في القطارات والمطاعم والأماكن المغلقة، كما أن المسمى في الجوال لوضعية الصامت هي كلمة ( أخلاق ).
  9. معدل تأخر القطارات في اليابان خلال العام هو سبع ثوان في السنة، لأنه شعب يعرف قيمة الوقت، ويحرص على الدقائق والثواني بدقة متناهية.
  10. سُئل رئيس وزراء اليابان عن سر التطور التكنولوجي باليابان فأجاب: اعطينا المعلم راتب وزير وحصانة دبلوماسي واجلال الإمبراطور فنجحنا.

مقالات مقترحة

جميع الحقوق محفوظة لــ رف المعلومات 2017 ©