أقوال وليم شكسبير

أهم أعمال المسرحي الإنجليزي ويليام شكسبير

ولـد وليم شكسبير في 26 نيسان/ أبريل 1564م بإنجلترا، وتوفي في 23 نيسان/أبريل 1616م بإنجلترا، كان كاتب مسرحي وشاعر وممثل إنجليزي بارز يُطلق عليه لقب شاعر انجلترا القومي و«شاعر آفون الملحمي». وتتكون أعماله الحية من 38 مسرحية و 158 قصيدة قصيرة، وقصيدتين سرديتين طويلتين وعدد آخر من القصائد. وقد تم ترجمت مسرحياته إلى جميع اللغات الحية، وتم عرض مسرحياته مرات عدة أكثر بكثير من أي كاتب مسرحي آخر. كانت أعماله قد اعتمدت مراراً وأعيد اكتشافها من قبل الحركات الجديدة في التدريس والأداء، ولا تزال مسرحياته تتمتع بشعبية كبيرة حتى اليوم وتتم بشكل مستمر دراستها، وأدائها وإعادة تفسيرها في مختلف السياقات الثقافية والسياسية في جميع أنحاء العالم. في هذا المقال جمعنا لكم بعض من أجمل أقوال المسرحي الإنجليزي ويليام شكسبير.

أجمل أقوال ويليام شكسبير

  • إذا كنت رجلا جيدا فلن تدفع فتاتك تبكي، أما إذا كنت تحبها حقا، فبالطبع لن تتركها لترحل.
  • لا تحاول أن تنصح ثلاثة، شاب مراهق، ومثقف مغرور، وسيدة جميلة.
  • كن سيئاً وصادقاً أفضل بكثير من أن تكون جيداً وكاذباً.
  • إن الحزن الصامت يهمس في القلب حتى يقوم بتحطيمه.
  • لا تثق في شيء، حينما يخذلك كل شيء.
  • في الحب تبدأ المرأة بعينيها، ثم قلبها، وأخيراً بعقلها.
  • انتبه من ثلاثة: الماء فإنه يغرق، والنار فإنها تحرق، والمرأة لأنها تقود للجنون.
  • لا يتأوه العاشق بلا ثمن.
  • الحب الصادق أخلاق، لا مجرد مشاعر وأحاسيس.
  • الحكماء لا يبكون على خسارتهم، ولكنهم يبحثون وبسعادة عن معالجة ما آذاهم في صورة جديدة.
  • لا تهتم بمن يكون رائعا في البداية.. اهتم بمن يبقي رائعا إلى ما لا نهاية.
  • إن الشيطان ليستطيع أن يقتبس من الأسفار المقدسة ما يخدم غرضه.
  • إذا كانت سعادة الإنسان مرهونة بوجود شخص أو بامتلاك شيء محدد فما تلك بسعادة.
  • هناك ثمة وقت في حياة الإنسان إذا انتفع به نال فوزاً ومجداً، وإذا لم ينتهز الفرصة أصبحت حياته عديمة الفائدة وبائسة.
  • قد تغفر لك المرأة القسوة والظلم، لكنها لا تغفر لك عدم الاهتمام بها.
  • ليس في العالم وسادة أنعم من حضن أمي.
  • أبكيت إنسانا رغم أنه أحبني.. وأحببتُ إنسانا رغم أنه أبكاني.
  • لا تبحث عن شخص تتمناه فيجعلك عبداً، بل ابحث عن شخص يتمناك ليجعلك ملكاً.
  • مداد قلم الكاتب مقدس مثل دم الشهيد.
  • لا شيء يشجع الإثم مثل الرحمة.
  • لكنكم لم تتحلوا بتواضع التلقي، فلم أحظ أنا ببهجة العطاء.. البعض يتيح لنا ببساطة ان يتحلى بالخير.
  • عود لسانك على قول كل الأحاديث الجميلة، فلسانك هو المظهر الخارجي لقلبك.
  • أظن أن البعض أصبحوا بحاجة للتجاهل قليلاً، ليعلموا كم كان اهتمامنا بهم جميلاً.
  • تنازلوا عن دوركم في إصلاح الناس وأصلحوا أنفسكم.
  • طلب الاهتمام يفقده نصف قيمته.
  • رغم بساطة الأفعال الصادقة، إلا أنها تصنع في القلب إحساس عميق لا تصله كبائر المجاملات.
  • طالما هي حياتي وليست حياتك، أهتم بما يناسبني وليس بما يناسبك.
  • لراحة بالك: المعاملة بالمثل هي أفضل أسلوب للحفاظ على الراحة.
  • لا تتعب نفسك بالتبرير دائماً، فالناس لا تسمع إلا ما تريد أن تسمعه.
  • في الحب نكون كالأطفال، لا نحسن التفكير ولا التحمل، يفرحنا الاهتمام ويبكينا الإهمال.
  • من باب الأدب استمع للبشر جيداً، أما من باب الاحتياط فلا تصدق كل ما يقولون.
  • أنا لا أهجر أحد، لكنني لا أمسك يد من لا يريدني.
  • جميل أن تكون نواياك بيضاء، حتى وإن ألبسوك سواد ظنونهم.
  • البعض غلطة، والبعض درس، والبعض ذكرى جميلة وانتهت.
  • تعلمت أن أكتسب قوتي بعرق جبيني، وأن أدفع ثمن ما ألبس وألا أضمر لأحد حقداً وألا أحسد الآخرين على سعادتهم، وأن أفرح لخير الجميع, وأن أكتفي بمصائبي.
  • معاودة الكفاح بعد الفشل يشير إلى معدن الرجال.
  • الحكمة والحماقة تلتقطان بسرعة مثل الأمراض المعدية.. لهذا تخير رفاقك.
  • تعلمت الاحترام، لذلك أجهل التصرف مع فاقديه.
  • ينام المتعب على وسادة من الحجر ليستريح، أما الكسول فلن يجد الراحة ولو على وسادة من الريش.
  • يجب ان تمنع ثلاث من التحكم في حياتك: المال، الناس، الذكريات السيئة.
  • امتلك أكثر مما تُظهر وتكلم أقل مما تعلم.
  • الشكوك تتصيد دائماً العقول المذنبة.
  • الحياة في نظر الطفلة الصغيرة صياح وبكاء وفي نظر الفتاة اعتناء بالمظهر وفي نظر المرأة زواج وفي نظر الزوجة تجربة قاسية.
  • الرجال عند المرأة ثلاث: أب يمثل لها الاحترام، وأخ يمثل لها الخوف، وزوج يمثل لها الحب.
  • إن الشيطان يمكن أن يتلو الكتاب المقدس، ليحصل فقط على ما يريد.
  • الذئب لم يصبح ذئباً، إلا لأن الخراف أصبحت خرافاً.
  • البلايا لا تأتي فرادى كالجواسيس، بل سرايا كالجيش.
  • الحياة مسرحية، سواء أعجبتنا أم لم تعجبنا، فقد دفعنا ثمن التذكرة!
  • ميزة الغني في طبعه الكريم، وميزة الفقير في طبعه القنوع، بينما ميزة المرأة في نفسها العفيفة.
  • لا تسأل المرأة عن ثلاث: امرأة أجمل منها، عمرها، وماضيها.
  • لا تحزن على أي لحظة حب مررت بها، حتى لو صارت لها ذكرى مؤلمة.
  • لا تهدم كل الجسور التي بنيتها مع من أحببت يوما، فربما شاء القدر وجمعكما في لقاء آخر من جديد.
  • الزمن بطيء جداً لمن ينتظر، سريع جداً لمن يخشى، طويل جداً لمن يتألم، قصير جداً لمن يحتفل، لكنه الأبدية لمن يحب.
  • كم هم مساكين من ليس عندهم صبر! هل من جرح إلا ويلتئم على درجات؟
  • ما الحب إلا جنون.
  • أيها النوم إنك تقتل يقظتنا.
  • ليست الرجولة بأن تُحبكَ كل النساء.. ولكن الرجولة أن تعشق وتُخلصَ لإنسانة واحدة وتجعلهاَ فوق كُل النساء.
  • إذا أردت عشق إمراه.. فعليك تحمل جنونها.
  • الإصرار على التفاؤل قد يصنع ما كان مُستحيلاً.
  • عامل حبيبتك دائما على أنها طفلتك الوحيدة, دللها, استمع لها, اهتم بها.
  • ما كل من لبس القلنسوة راهب.
  • إن الصعود إلى القمم الشمّاء يقتضي البطء أولاً، أما الغضب فهو كالفرس الثائر إذ أطلقت له العنان سيكبو.
  • أجسامنا هي بساتيننا، وإرادتنا هي بمثابة البستانيين الذين يعتنون به.
  • هناك أشياء كثيرة يا هوراشيو بين السماء والأرض تفوق حلم فلسفتك.
  • لا يوجد جرأة حقيقية في خلاف زائف.
  • اذا أردت أن تَحبَ وأن تُحَبَ فأبحث عن الحب بين أقاربك وأصدقائك ولاسيما والديك فلن تجد أحداً يكفيك بالحب سواهم فهم أحبوك دون سبب.
  • الاهتمام الكبير، أثمن من الحب الكثير.
  • إذا لم تكن قادراً على الوفاء، لا تنطق كلمة وعد.
  • أعان الله قلباً تظاهر بالقوة وهو أشد المكسورين.
  • إن كنت تحمل في قلبك عتاباً، صارحني به كي لا يصبح بيننا فراغاً يعبر منه الآخرون.
  • إذا ما انطلق المالُ فكل السبلِ له ممهدة.
  • الاهتمام بالاهتمام، ومن استغنى فنحن عنه أغنى.
  • من باب الانصاف: تقبل ردة فعلي مثلما أتقبل مرارة أفعالك.
  • رحيل الثقة، أصعب من رحيل الأشخاص.
  • لا تفقد الأمل، الأشياء الجميلة أحياناً تتأخر بالقدوم.
  • ستواجه صنفاً لا يفكر إلا بنفسه، وآخر يخذلك في منتصف الطريق، وآخر ينكر معروفاً لك وكأنه لم يعرفك يوماً.
  • أن تحب، يعني أن لا تهمل، لا تغيب، لا تبتعد.
  • المرأة العاقلة لا تغار، قيل له ولماذا؟ قال: لأن الغيرة اعتراف بأن هناك امرأة أجمل منها.
  • جنباً إلى جنب يسير الحظ والجرأة.
  • حين تخذلك جميع الاشياء التي حولك.. لا تحاول أن تثق بها مجدداً، فقط حاول أن تثق بأنك تستطيع العيش بدونها.
  • في قانون الأوفياء العتاب مرتين والثالثة أتمنى لك كل خير.
  • التدقيق في أتفه التصرفات قد يهوي بك إلى الجنون، لذا تغافل مره وتغابى مرتان.
  • ثلاثة أمور تزيد المرأة إجلالاً: الأدب والعلم والخلق الحسن.
  • إياك وأن تكذب على النساء فلهن قدرة خارقة على اكتشاف الحقيقة، وقدرة أعظم في التظاهر بعدم اكتشافها.
  • إننا نعلم الآخرين دروسا في سفك الدماء فإذا ما حفظوا الدرس قاموا بالتجربة علينا.
  • حب النفس ليس أقل ذنباً من إهمالها.
  • قلب لا يبالي يعيش طويلاً.
  • نحن نختبر بالنار الذهب، ونختبر بالذهب المرأة، ونختبر بالمرأة الرجل.
  • السمعة هي أكثر خدعة مزيفة وباطلة، فكثيراً ما تكتسب دون وجه حق، وتفقد دون وجه حق.
  • ابتسم وأنت مهزوم، تأخذ من المنتصر عليك لذة فوزه.
  • لا يوجد أتعس ممن ليس لهم صبرا.
  • اسامحك.. على عشرة أخطاء مختلفة.. ولا أسامحك على نفس الخطأ مرتين.
  • سلاح المرأة في الدفاع صراخها، وسلاحها في فشلها سكوتها، وسلاحها في جدالها ابتسامتها.
  • المرأة العظيمة.. تلهم الرجل أما المرأة الذكية.. فتثير اهتمامه بينما تجد المرأة الجميلة.. لا تحرك في الرجل أكثر من مجرد الشعور بالإعجاب ولكن المرأة العطوف / المرأة الحنون.. وحدها هي التي تفوز به في النهاية.
  • إذا تركت حبيبك لا تترك له جرحا، فمن أعطاك قلبه لا تستطيع أن تغرس فيه سهما.
  • إذا جفت زهرتك، ولم يبقى منها إلا الشوك، فلا تنسى ماضيها معك بأنها منحتك العطر الطيب.
  • يرضع الطفل من أمه حتى يشبع، ويقرأ على ضوء عينيها حتى يتعلم القراءة والكتابة، ويأخذ من نقودها ليشتري أي شيء يحتاجه، ويسبب لها القلق والخوف حتى يتخرج من الجامعة، وعندما يصبح رجلاً يضع ساقاً فوق ساق في أحد مقاهي المثقفين ويعقد مؤتمراً صحفياً يقول فيه: إن المرأة بنصف عقل!
  • الرحمة جوهر القانون، ولا يستخدم القانون بقسوة إلا للطغاة.
  • تكلم هامساً عندما تتكلم عن الحب.
  • نحن نعرف من نحن، لكننا لا نعرف ما قد نكونه.
  • لا مرارة في الموت إلا مرارة هذا الفراق.
  • إذا وخزتنا، ستجد أننا لا ننزف. إذا داعبتنا ستجد أننا لا نضحك. إذا سممتنا، ستجد أننا لا نموت. وإذا آذيتنا، فسوف لا ننتقم.
  • الرجل الذي يعامل المرأة كملكة دليل على أنه تربى على يد ملكة أخرى.
  • قد يحارب الجبان إذا لم يستطع الفرار.
  • أكون أو لا أكون.
  • إذا سألوك يوماً عن إنسان أحببته فلا تحاول تشويه الصورة الحلوة لهذا الإنسان الذي ارتبطت به فاجعل من قلبك مخبأ لكل أسراره وحكاياته فالحب الصادق ليس مشاعر وأحاسيس فقط بل أخلاق وقيم عظيمة.
  • إن أي مركز مرموق كمقام ملك ليس إثماً بحد ذاته، إنما يغدو إثماً حين يقوم الشخص الذي يناط به ويحتله بسوء استعمال السلطة من غير مبالاة بحقوق وشعور الآخرين.
  • نحن من القماشة التي صُنعت منها الأحلام، وحياتنا القصيرة مُحاطةٌ بالنعاس.
  • الأسباب القوية تولد أفعالاً قوية.
  • عندما تُدخل السعادة إلى قلوب الآخرين ستعرف السعادة عنوانك.
  • لا تسمح للناس أن يسحبوك لعاصفتهم، اسحبهم أنت لهدوئك.
  • أسلوبك وأنت تتكلم، أهم من الكلام نفسه.
  • من الأفضل أن تموت غير مفهوم، على أن تقضي حياتك في شرح نفسك.
  • لا نعلم ما تخبئ لنا الأيام، قد تقابل شخص واحد يغير حياتك للأبد.
  • أعظم النعم في الحياة راحة البال، إن شعرت بها فأنت تملك كل شيء.
  • أَطلق لسانك بما تشعر به وليس بما أنت مُجبر على قوله.
  • لا تسمح لأحد بأن يعاملك بشكل سيء، فقط لأنك تحبه.
  • لا توجد قواعد للحب، لكن لا حب بدون إخلاص.
  • لا أحد يستطيع أن يأخذ منك ألمك، فلا تسمح لأحد أن يأخذ منك سعادتك.
  • لا تأبه بالمحبطين، حافظ على نفسك من أعداء النجاح.
  • اثنان لا تبقى معهم: من لا يفهمك، ومن لا يعرف قيمتك.
  • قد نسامحهم كثيراً، ولكن سيأتي يوم لا نستطيع فيه حتى سماع أعذارهم.
  • حضورك قبل الموعد بثلاث ساعات خيرٌ من تأخرك عنه دقيقة واحدة.
  • أعرب عن مشاعرك إن الحزن الذي لا يفصح عنه يهمس للقلب المكروب بأن ينفطر.
  • أربعة لا تكن قاسيا معهم ابداً، المرأة، والطفل، والخادم، ومن أتاك معتذراً.
  • في رئة كل امرأة اكسجين رجل واحد هو من يختار نوعه إن أراد أن يكون شهيقاً أم زفيراً.
  • من انتصر على أهواءه فقد انتصر على العالم.
  • الإنسان يتغير لسببين، حينما يتعلم أكثر مما يريد أو حينما يتأذى أكثر مما يستحق.
  • البؤساء لا دواء لهم إلا الأمل.
  • الأم.. شمعة مقدسة تضيء ليل الحياة بتواضع ورقة.
  • لا تثقي في رجل لا يحب الموسيقى، ولا تحركه النغمات الجميلة.
  • الرجال الأخيار يجب ألا يصاحبوا إلا من هم مثلهم.
  • إذا كنت في غاية السعادة، فلن تستطيع وصف مقدار سعادتك.
  • على المرء ان يَنتظر حُلول المساء ليعرف كم كان يومه عظيمًا.
  • الفتاة لا تطلب من الدنيا إلا زوجا، وعندما يأتي تطلب منه كل شيء.
  • بالنسبة للرجل التملك هو النهاية، أما المرأة في التملك بالنسبة لها بداية.
  • إن الحب أعمى والمحبون لا يرون الحماقة التي يقترفون.
  • لا تقم بتشويه صورة إنسان قد أحببته يوما.
  • يموت الجبناء مرات عديدة قبل أن يأتي أجلهم، أما الشجعان فيذوقون الموت مرة واحدة.
  • وحده المثقف يعيد النظر في نفسه كل يوم، ويعيد النظر في علاقته مع العالم ومع الأشياء كلما تغير شيء في حياته.
  • علاجنا غالبا ما يكمن فينا.
  • بكنجهام: ولذلك فإنني أقولُ لكم قولاً ثابتاً، يا من تستمعون إليّ الآن وأنا على شفا الموت، حذارِ ممن تحبونهم كل الحب وتسرّون إليهم بأسراركم، لا تسرفوا في الحب وتقبلوا عليهم دون روية، فالذين تتخذونهم أصدقاء وتقدمون لهم أفئدتكم سوف يخذلونكم عندما يُدبر الحظ عنكم، ويفلتون كالماء لا تنضم عليه الأصابع، ولن يعودوا إليكم إلا حين يريدون القضاء عليكم.
  • نحن منسوجون من ذات الخيط الذي نسجت منه أحلامنا.
  • الحاجة تزرع في المرء العادة.
  • ثمة هناك أوقات هامة في حياة سائر الرجال حيث يقرر أولئك مستقبلهم إما بالنجاح أو بالفشل.. وليس من حقنا أن نلوم نجومنا أو مقامنا الحقير، بل يجب أن نلوم أنفسنا.
  • بين شفتي المرأة كل ما في الدنيا من سم وعسل.
  • في حين أنه يملك القدرة على أن يحقق الراحة الأبدية، بطعنة، من خنجرٍ مسلول في يده، لولا الخوف من أمر ما بعد الموت!
  • التفاؤل بالمستقبل هو الشاهد على صحة العقل والنفس.
  • لا تحتاج إلى من يُذكرك بان لك أعداء كثيرون لا يعرفون لماذا يُناصبونك العداء، لكنهم ينبحونك مثل الكلاب في القرية عندما تسمع نباح فيها.
  • ألم يكن الأولى لهم أن يحققوا أمجادهم بغير الأذى والإساءة؟ وألا يبنوا شرورهم على قبور العظماء؟
  • سنرسلك إلى الدراسة عند النملة.. تتعلم منها أن لا عمل في الشتاء.. وتتعلم أن كل تابع أنفه تقوده عيناه.
  • في الحب تُخلص المرأة لعجزها عن الخيانة أما الرجل فيُخلص لأنه تعب من الخيانة.
  • قضينا سنوات عديدة في التعليم، ومع ذلك لم يعلمنا أحد أن نحب أنفسنا.
  • لا أحد يفهم معنى وداعاً، إلا من جرب ألمها.
  • لا تقترب من ذكرياتك المؤلمة فإنها ستشعل حاضرك بنيران حزنها.
  • لا تحلو الحياة دون أصدقاء يشاركونك الجنون بعض الأحيان.
  • كُن نفسك أنت وليس ما يُريدك العالم أن تكون.
  • الأصدقاء الحقيقيون، يصعب إيجادهم، يصعب تركهم، ويستحيل نسيانهم.
  • الأصدقاء الحقيقيون لا يجيدون التصنع، قد نغيب عن أعينهم لكن لا نغيب عن قلوبهم أبداً.
  • لا تتسول وداً بارداً، ولا تسأل وصلاً متكلفاً، لا تنتظر مجيء من لا يجيء، كن متقدماً بعقلك متراجعاً بقلبك.
  • كل باب يغلق برغبة صاحبه، لا تطرقه أبداً.
  • هناك كلام لا يقول شيء، وهناك صمت يقول كل شيء.
  • يوماً ما سينجب إهمالك لمن تحب، كرهاً عظيماً.
  • تغافل عن كل شيء، إلا كرامتك، لا تقبل بتهميشها.
  • جميل أن تكون طيباً، دون أن تسمح لأحد باستغلال طيبتك.
  • أمس ضيعت الوقت، واليوم الوقت يضيعني.
  • حين تضحك خجلاً من عمل قمت به بالرغم من عدم وجود أشخاص حولك، فاعلم أنك في أعلى مراتب الحياء، لأن قمة الأدب أن يستحي المرء من نفسه أولاً.
  • ستصنعك الأيام، إما قدوة أو عبرة.. فاختر لنفسك.
  • أحيانا لا تحزنك الكلمات التي تقال عنك، بمقدار حزنك عندما تعرف من قالها.
  • لا يهمني من تكون.. أنا معك بما أراهُ منك، لا بما أخبروني عنك.
  • محاولة التفاهم مع الأنثى وهي تبكي يشبه تقليبك لأوراق الجريدة وسط العاصفة، فقط احتضنها وسوف تهدأ.
  • الدنيا قلب الرجل، والقلب دنيا المرأة.. فالمرأة ترى أعمق بينما يرى الرجل أبعد.
  • علمتني الحياة أن أبكي في زاوية لا يراني فيها أحد، ثم أمسح دمعتي، وأخرج للناس مبتسماً.
  • لن تكون عظيما عندما تركع كل النساء تحت قدمك، بل ستكون عظيما حينما تحب أنثى واحدة، وتصبح في نظرها أعظم الرجال.
  • لا ترى كل ما تستطيع عينك أن تراه، ولا تسمع كل ما يمكن لأذنك أن تسمعه.
  • الدنيا مسرح كبير، وكل الرجال والنساء لاعبون على هذا المسرح فقط.
  • من تعلمه القتل، يقوم بالتجربة أولا عليك.
  • تضحك المرأة إن استطاعت فقط، ولكنها تبكي متى ما أرادت ذلك.
  • تهب المرأة قلبها بكل سهولة إلى الرجل، ولكن لا تستطيع أن تسترده إذا أرادت بنفس السهولة.
  • الجبناء يموتون مرات عديدة بجبنهم، أما الشجعان فيموتوا مرة واحدة.
  • إذا تركت حبيب قديم، اجعل من قلبك مخزن لكل أسراره.
  • أعطاك الله وجهاً، وأنت تصنع لنفسك اَخر.
  • الأحمق يظن نفسه حكيما، لكن الرجل الحكيم يعرف أنه أحمق.
  • تبا لسطحية سكنت عقول البشر.
  • يجب على الحديث أن يكون ممتعا دون بذاءة، وذكيا دون تكلف، وحرا دون ابتذال، وعميقا دون عجرفة، وجديدا دون تزييف.
  • البعض ترفعه الخطيئة، والبعض تسقطه الفضيلة.
  • الحب الصادق ليس مشاعر وأحاسيس فقط.. بل أخلاق وقيم عظيمة.
  • الفتاة العاقلة لا تؤمن بالحب للحب ولكنها تؤمن بالحب للزواج.
  • استمع لكثيرين، وتكلّم مع قليلين.
  • الحذر من الأسوأ عادة يعالج السيء.
  • ما تم فعله لا يمكن أن يلغى.
  • إذا كان سبب خسارتي حبكم، هو افتقاري لفن التملق كوني أقوم بما أنوي قبل الإفصاح عنه، أرجوا أن توضح للجميع أن سبب حرمانكم لي من رحمتكم، لم يكن وصمة عار أو جريمة تمس شرفي، بل كان افتقادي للأشياء التي من دونها أنا الأغنى.
  • ثق بأن.. الصوت الهادئ أقوى من الصراخ، وإن التهذيب يهزم الوقاحة، وإن التواضع يحطم الغرور.
  • الأفكار الخطرة سموم قلما تكون كريهة المذاق في البداية ولكنها بشيء من الحنكة لا تلبث أن يشتد مفعولها في الدم والانفعال فتحرق نارها وتشتعل مثل منجم الكبريت.
  • بالعدالة وحدها لن يكتب لأحدٍ منا الخلاص؛ إننا في دعائنا نطلب لأنفسنا الرحمة.
  • ربّ قلب جميل خير من آلاف الوجوه الجميلة.
  • جمال المكان بمن رافقك فيه، وجمال الوقت بمن شاركك فيه.
  • الصديق الحقيقي هو من يشعر بألمك عندما تخفيه.
  • ما وجدت شعوراً أروع من أن يُذكرك صديق من بعد طول غياب.
  • تكسيرك لمجاديف غيرك، لا تزيد أبداً من سرعة قاربك.
  • ليس ثمة حب سيء، ولكن هناك حبيب سيء لا يصلح للحب.
  • لسنا كاملين ولم نخلق للبحث عن الكمال، خلقنا بشر نخطئ ونصيب ونجرب ونتعلم.
  • لا تتعلق بمن حولك كثيراً، حتى لا تتعب كثيراً.
  • عندما لا تعرف ما أقصده، لا تفسر ما تريده.
  • لا تكذب أبداً على شخص يثق بك، ولا تثق أبداً بشخص يكذب عليك.
  • ساعاتنا في الحب لها أجنحة، وفي الفراق لها مخالب.
  • ليرحل من يشاء، لا حاجة لنا أبداً لأنصاف أصدقاء.
  • كل إنسان يستطيع السيطرة على الحزن، إلا الحزين.
  • أي خسارة كسبت فيها نفسك, إياك أن تسميها خسارة.
  • من قلة الأدب تباهيك المتكرر بنعمة تملكها، أمام من يفتقدها.
  • حتى لو كنت أطهر من الجليد وأنقى من الثلج، لن تفلت من النميمة.
  • من نحبهم بشدة.. يختارهم الغياب بدقة.
  • حشد العقلاء أمر معقد للغاية، أما حشد القطيع فلا يحتاج سوى راعٍ وكلب.
  • لا يوجد أحقر من شخص غضب على شخص آخر، فتساقطت جميع أسراره من لسانه.
  • المسروق الذي يبتسم يسرق شيئاً من اللص.
  • العيون الواسعة تنم على الصراحة والبراءة، العيون الضيقة تنم عن المكر والخبث والدهاء والحقد، العيون الحالمة تدل على العاطفة الرقيقة، العيون الزرقاوية اللون فتدل على العناد.

أهم أعمال المسرحي الإنجليزي ويليام شكسبير

نبذة عن أهم المسرحيات التي كتبها الكاتب الإنجليزي ويليام شكسبير.

روميو وجولييت

من أجمل المسرحيات التي كتبها وليم شكسبير، وتتناول في محتواها عدة مواضيع وتبرز العاطفية منها، تعتبر من الكلاسيكيات التي مثلت قديماً وحديثاً وظهرت مترجمة في الكثير من لغات العالم، حتى أصبح أي شخص عاطفي أو مغرم يشار إليه باسم روميو وكذلك الحال بالنسبة لجولييت، كما أنها كانت مصدراً لوحي العديد من الكتاب الذين جاءوا من بعده ليكتبوا عنها الروايات والقصص والأعمال السنيمائية التي تم تمثيلها.

تاجر البندقية

من أهم أعمال شكسبير، وربما أنها أكثر مسرحية له نالت شهرة وعداء في ذات الوقت، فقد تناولت مواضيع حساسة أهمها العداء القائم بين المسيحيين واليهوديين، وقد حظيت بدراسة مستمرة من النقاد العالميين، ومعاداة من قبل التوجه الرسمي لليهود بسبب شخصية حول تاجر شاب من إيطاليا يدعى أنطونيو، ينتظر مراكبه لتأتي إليه بمال، لكنه يحتاج للمال من أجل صديقه بسانيو الذي يحبه كثيراً لأن بسانيو أراد التزوج من امرأة يحبها، مما جعل اليهود في ذلك الحين يعلنون سخطهم عليه، ولكنها أيضاً تناولت مواضيعاً متعلقة بالثورة والحب والانتقام.

حلم ليلة منتصف الصيف

من أشهر مسرحيات شكسبير الكوميدية والتي اتسمت في الخيال كانت بدايتها عن قانون ظالم وجائر يقول ان الاب يستطيع امر الملك بإعدام ابنته وتحكي انهم كانوا في اليونان ومن أكثر الاجزاء روعة هو الجزء الذي يفكر فيه الوزير في جعل زوجة ملك الجنيات تحب فلاح فقير ثم يحول الفلاح إلى حمار فتترجى الزوجة ان يصبح الرجل ذو رأس حمار ان يصبح من رعاياها وسوف تنجب لملك الجنيات.

هاملت

هي قصة مأساوية وواحدة من أهم مسرحيات الكاتب الإنجليزي ويليام شكسبير، وهي من أكثر المسرحيات تمثيلاً وإنتاجاً وطباعة، وتعتبر أطول مسرحيات شكسبير وأحد أقوى المآسي، وتعتبر الأكثر تأثيراً في الأدب الإنجليزي، فهي من كلاسيكيات الأدب العالمي، وقد اعتبرت جملتها الشهيرة فيها “أكون أو لا أكون” عنصراً مهماً وفعلاً في شهرة هذه المسرحية.

مكبث

مسرحة ذات طابع تراجيدي، سميت على اسم القائد الاسكتلندي الشهير مكبث، الذي قام باغتيال الملك للجلوس مكانه، مكبث أقصر تراجيديات شكسبير، ولا حبكة جانبية فيها تتعلق بأي شخصيةٍ أخرى.

عطيل

تحكي هذه المسرحية قصة الجنرال المغربي عطيل، الذي كان في الجيش البندقي وزوجته ديدمونة والملازم كاسيو مساعد عطيل و حامل الراية ياجو المنافق. تتنوع مواضيع المسرحية بين العنصرية، والحب، والغيرة، والخيانة. قدمت شخصية عطيل في مسرحيات وأفلام عديدة.
أحدث أقدم