تفسير وتأويل الذهب في الحلم

تفسير رؤيا الذهب في المنام لـ ابن سيرين - تفسير رؤيا الذهب في المنام لـ عبد الغني النابلسي

يقول ابن سيرين: الذهب في المنام أمر مكروه لا يُحمد في التأويل لكراهة لفظه وصفرة لونه؛ وقد تدل رؤية الذهب في الحلم على الأفراح والأرزاق والأعمال الصالحة، كما قد تدل أيضًا على ذهاب الهموم وعلى الزواج والأولاد والعلم والهدى، وتدل أيضًا على ما يعمل منه من حلل أو حُلي. وفي هذا المقال سنتعرف على تفسير رؤيا الذهب في الحلم لكلاً من المفسر أبن سيرين والمفسر عبد الغني النابلسي.

تفسير رؤيا الذهب في المنام لـ ابن سيرين:

الذهب في المنام لا يُحمد في التأويل، لكراهة لفظه، وصفرة لونه، هو في المنام أمر مكروه وقال عنه أبن سيرين:

اذا رأى أحدكم في منامه أن لبس شيئاً من الذهب، فإن هذا يدل على أنه الرائي سوف يصاهر قوماً غير أكفاء. واذا رأى أنه أصاب سبيكة ذهب، فإن هذا يدل على ضياع ماله أو أصابه هم بقدر ما أصاب من الذهب أو غضب عليه سلطان وغرمه.

اذا رأى أحدكم في منامه أنه بيت مذهب أو من ذهب، فإن هذا يدل على أنه بيته سيحترق؛ أنا أذا رأى في منامه أن عليه قلادة ذهب، أو فضة أو خرز أو جوهر، فإن هذا يدل على أن الرائي سوف يتولى ولاية ويتقلد أمانة.

اذا رأى أحدكم في منامه أنه يلبس سوارين من ذهب أو فضة، فإن هذا يدل على أنه سيصاب بمكروه مما تملك يداه، والفضة خير من الذهب، ولا خير في السوار والدملج.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «رأيت كأن في يدي سوارين من ذهب، فنفختهما، فسقطا، فأولتهما: مسيلمة الكذاب، والعنسي صاحب صنعاء».

اذا رأى أحدكم في منامه أن عليه خلخالاً من ذهب أو فضة، فإن هذا يدل على أنه سوف يصاب بخوف أو يحبس ويقيد؛ لان خلاخيل الرجال هي قيودها، وليس يصلح للرجال شيء من الحُلي في المنام إلا القلادة والعقد والخاتم والقرط والحُلي كله للنساء زينة، وربما كان تأويل السوار والخلخال الزوج خاصة، والذهب إذا لم يكن مصوغاً، فإنه غُرم، واذا كان مصوغاً، فإنه أضعف في الشر لدخول اسم آخر عليه.

رؤية حُلي النساء في منام النساء يدل على أولادهن، اذا كانت الحُلي ذهب دل على ذكورهن، والفضة تدل على إناثهن؛ وقد يدل المذكر منه على الذكور، والمؤنث من على الإناث.

يُقال أن امرأة ذهبت إلى مفسراً وقالت: رأيت كأن لي طستاً من ذهب إبريز، فانكسرت، واندفعت في الأرض، وبحثت عنها ولم أجدها! فقال: ألك عبد مريض، أو أمة؟ قالت : نعم، فقال: إنه يموت.

اذا رأى أحدكم في منامه كأن عينيه من ذهب، فإن هذا يدل على أنه سوف يفقد بصره.

تفسير رؤيا الذهب في المنام لـ عبد الغني النابلسي:

اذا رأى أحدكم في منامه أنه أعطي له قطعة ذهب كبيرة، فإن هذا يدل على أنه سينال سلطاناً ورئاسة، أما اذا رأى أنه وجد ذهباً مكسراً أو دنانير صحاحاً، فإن هذا يدل على أنه سوف يرى وجه الملك، ويرجع منه سالماً.

اذا رأى أحدكم في منامه أنه سبك ذهباً، فإن هذا يدل على أنه سوف ينال شراً وهلاكاً؛ أما من رأى أنه يديه من ذهب، فإن هذا يدل على أن يديه تبطلان ويتوقفن عن الحركة. اذا رأى أن عينيه من ذهب عمي بصره.

وتدل رؤية الذهب في المنام على الأفراح والأرزاق والأعمال الصالحة، كما تدل أيضًا على ذهاب الهموم وعلى الزواج والأولاد والعلم والهدى، وتدل أيضًا على ما يعمل منه من حلل أو حُلي.

من رأى في منامه أن الذهب تحول إلى فضة، فإن هذا يدل على تغير حال ونقص ما دل عليه من النساء أو الأموال أو الأولاد أو الخدم من الزيادة إلى النقص، أما اذا رأى في منامه أن الفضة تحولت إلى ذهباً، فإن هذا يدل على حسن حال من دل عليه من الأزواج أو الأهل أو العشيرة والمنسوج بالذهب، والمرقوم والملبوس من الثياب الغالية، كالمقانع والطرح والمكلل من ذلك، فذلك وما أشبه قربات إلى الله سبحانه وتعالى، لمن لبس ذلك من نساء أو أزواج أو أولاد أو إماء أو بلاء لأربابها.

رؤيا الذهب المطلي في المنام، يدل على التشبه بأبناء الدنيا، أو بأعمال أهل الآخرة. وتدل رؤيا الذهب الخالص والفضة على الإخلاص وصفاء النية، والمعاهدة، والعهد الصحيح. أما ما يطلى به من ورق الذهب والفضة، أو يحُلى فإنه يدل على الأعمال القصيرة وتقلبات الأمور، والسهر والنسيان. والمغزول من الذهب والفضة رزق مستمر، كذلك الممدود من النحاس والحديد.

رؤيا بائع الذهب او الذهب المغزول في المنام تدل على الأفراح والمسرات، وربما قد تدل على من يمزج الحق بالباطل.

مقالات مقترحة

جميع الحقوق محفوظة لــ رف المعلومات 2017 ©