أقوال محمد راتب النابلسي

مؤلفات محمد راتب النابلسي

ولـد محمد راتب النابلسي في مدينة دمشق بسوريا في 29 كانون الثاني/يناير 1939م، داعية إسلامي سوري، معاصر، له دروس ومحاضرات في الإعجاز العلمي والتفسير، والمنهج العلمي والمعرفة، أشتهر بسلسلته عن أسماء الله الحسنى، وعن الشمائل النبوية؛ وهو رئيس هيئة الإعجاز القرآني، وله العديد من المؤلفات وشارك في العديد من المؤتمرات العالمية، يقوم كذلك بإلقاء دروس دينية في مساجد سوريا والدول العربية الأخرى.«ويكيبيديا».

مؤلفات محمد راتب النابلسي

  1. كتاب: نظرات في الإسلام.
  2. كتاب: تأملات في الإسلام.
  3. كتاب: كلمات مضيئة ولقاءات مثمرة مع الشعراوي.
  4. كتاب: الإسراء والمعراج.
  5. كتاب: الهجرة.
  6. كتاب: الله أكبر.
  7. كتاب: موسوعة الأسماء الحسنى.
  8. كتاب: ومضات في الإسلام.
  9. كتاب: مقومات التكليف.
  10. كتاب: الرد على البابا.
  11. كتاب: نداء الله للمؤمنين.
  12. موسوعة الإعجاز العلمي في القرآن والسنة، ويأتي في مجلدين: «آيات الله في الآفاق - آيات الله في الإنسان».
  13. وشارك في تأليف كتاب «رسائل من نور».

أفضل أقوال محمد راتب النابلسي

  • زواج الرجل فصل من فصول حياته، أما زواج المرأة فكل فصول حياتها.
  • الحقيقة المرة خير ألف مرة من الوهم المريح.
  • إذا كان هناك فرق كبير بينما أنت عليه وبينما يجب أن تكون عليه، هذه المسافة الكبيرة سببها ضعف الإرادة، وضعف الإرادة سببه نقص العلم.
  • يجب أن تعلم علم اليقين: أن أي خلل في فهمكَ لحقائق التوحيد، يقابله خلل خطير في سلوكك.
  • كل شيء وقع أراده الله وكل شيء أراده الله وقع وكل واقع متعلق بالحكمة المطلقة والحكمة المطلقة متعلقة بالخير المطلق.
  • التفكر في خلق السماوات والأرض أقصر طريق لمعرفة الله وأوسع باب ندخل منه على الله.
  • تصح حركتنا إذا عرفنا سر وجودنا، ومن ثم نسعد إذا جاءت حركتنا مطابقة لهدفنا.
  • حينما يكون طريق القوة الوحيد هو المعصية، فالضعف وسام شرف، وحينما يكون طريق الغنى الوحيد أكل أموال الناس بالباطل، فالفقر وسام شرف.
  • إن الله سبحانه وتعالى حينما يكشف لعبده يوم القيامة عن حكمة ما ساقه له من شدائد، ينبغي أن يذوب كما تذوب الشمعة محبة لله.
  • العبادة طاعة طوعية، ممزوجة بمحبة قلبية، أساسها معرفة يقينية، تفضي إلى سعادة أبدية.
  • إن الحق دائرة يمر بها أربعة خطوط: خط النقل الصحيح، وخط العقل الصريح، وخط الفطرة السليمة، وخط الواقع الموضوعي.
  • أي إنسان لا يدخل الله في حساباته يعد من أغبى الأغبياء، لأن الإنسان في قبضة الله، وفي ثانية واحدة يكون في حال ويصبح في حال.
  • علامة التواضع: أن تنقاد للحق، وأن تخضع له، وأن تقبله ممن قاله، ولو كان صغيراً.
  • إذا أردت الدنيا فعليك بالعلم، وإذا أردت الآخرة فعليك بالعلم، وإذا أردتهما معاً فعليك بالعلم.
  • من الحمق الذي لا حدود له: أن تتحرك وكأن الله غير موجود، لكن الله كبير؛ إذا أمرك بشيء، فالتقوى أن تفعله، وإذا نهاك عن شيء فالتقوى ألا تفعله.
  • ثبت الله ملايين القوانين في هذه الحياة كي يسهل الحياة على الناس وليس كي يعقدوها.
  • اذا كان الله معك فمن عليك واذا كان الله عليك فمن معك.
  • من عامل الناس فلم يظلمهم، وحدثهم فلم يكذبهم، ووعدهم فلم يُخلفهُم، فهو ممن كملت مروءته، وظهرت عدالته، ووجبت أُخوته، وحرُمت غيبته.
  • اعدل فيما أنت قادر عليه، والله عز وجل لن يظلمك.
  • شمولية السعادة لا تكون إلا بتربية الاولاد على اسس إسلاميه متينة.
  • من علامة التوفيق أن ترى النعمة بوجودها لا بفقدها.
  • حينما نظلم بعضنا بعضاً يأتي من يظلمنا، وحاشا لله أن نعدل فيما بيننا، ثم يأتي من يأخذ أموالنا.
  • إذا كان عملك لا يتأثر أبداً بالمديح ولا بالذم، لا يزداد عند المديح، ولا يقل أو يلغى عند الذم فأنت مخلص.
  • النفوس جميعها مهيأة لأن تعرف الله، النفوس جميعها مهيأة لأن تحب الله، النفوس جميعها مستعدة لأن تكون ممن سعد بقرب الله عز وجل.
  • إن الله يغلق كل الأبواب بعض الأحيان في وجه الشخص كي يلجأ إليه فيدعوه ويتقيه.
  • صيام العوام ترك الطعام والشراب فحسب، وصيام المؤمنين ترك المعاصي والآثام وصيام الأتقياء ترك ما سوى الله.
  • الإنسان في بداياته إذا لم يُرد الله ورسوله، كلما مرت الأيام تزيده بُعداً، وسأماً، وضجراً، ومللاً، وكسلاً، وانصرافاً، إلى أن ينقطع عن الله عز وجل.
  • التوكل على الله هو الأخذ بالأسباب ثم التوكل على الله.
  • حينما تضعف إرادة الإنسان عن أن يحمل نفسه على طاعة الله يأتي رمضان ليقوي هذه الإرادة.
  • السعادة لا تأتي من المال، بل تأتي من اتصالك بالله عز وجل، فإذا قدمت خدمات لعباد الله فالله شكور، وعندئذٍ يشكرك.
  • الغرب وبما آلت إليه الأمور الأخلاقية عندهم أرادوا أن يجعلوا كل العالم مثلهم.
  • نحن في حياةٍ قصيرة، العمر ثمين، والوقت قليل، والمهمة كبيرة، والإمتحان صعب.
  • رمضان دورة مكثفة يمكن أن تنتهي بالعتق من النار، بل تنتهي بمغفرة كل الذنوب والآثام، بل تنتهي برضوان الله تعالى، على أن يكون صياماً حقيقياً لا عادة من عوائدنا.
  • قد يرتكب الإنسان عدة أخطاء في حياته لكنه في النهاية ينساها كلها عندما يقوم بالشيء الصحيح في النهاية.
  • الفحشاء شيء تأباه الفطرة، والمُنكر شيء يأباه العقل.
  • الحكمة من الصيام أن أتقي الشبهات باليقينيات، أن أتقي الشرك بالتوحيد، أن أتقي المعصية بالطاعة، أن أتقي سوء الظن بالله بمعرفة الله.
  • العلم أصل في صحة العبادة.
  • كل أنواع الهموم والأحزان، مردها الشك بوعد الله، والسخط على قضاء الله‏.
  • الله عز وجل يدعونا في رمضان إلى الصلح معه، يدعونا في رمضان أن نتوب إليه، يدعونا في رمضان أن نقبل عليه، يدعونا في رمضان أن نذوق طعم القرب منه.
  • حقوق العباد لا يغسلها الحج كما يعتقد البعض، وحقوق الناس مادية ومعنوية.
  • قبول ما ظهر من الحق، وقبول ما غاب، والوقوف على ما قام بالحق.
  • العيد يأتي بعد عبادة، وبعد توفيق الله في أداء العبادة، وبعد أداء العبادة كما أراد الله عزَ وجل.
  • لو أعطيت الإنسان رغيف خبزه ولم يشعر بكرامته فإنك لا تحل المشكلة.
  • إصنع المعروف إلى من هو أهله، وإلى غير أهله، فإن أصبت أهله أصبت أهله، وإن لم تصب أهله كنت أنت أهله.
  • الصيام جُنة، يقي الصائم ما يضره من الشهوات ويجنبه من الآثام التي تجعل صاحبها عرضة لعذاب النار.
  • أخطر شيء في العقيدة أن تعرف الله، وأخطر شيء على العقيدة أن تظن بالله ظن الجاهلية.
  • المؤمن قولاً واحداً: لا يتمنى أن يكون مكان أهل المعصية، ولو كانوا في أعلى درجات النعيم والرفاه والغنى والقوة‏.
  • الحب جزء أساسي من كيان الإنسان، وأي شخص لا يملك رغبة أن يحب أو يُحب فليس من بني البشر فالإنسان عقل يدرك وقلب يحب.
  • لا ترقى عند الله عز وجل إلا إذا خالفت نفسك، لأن للنفس طبعاً والأمرُ الإلهي يخالف هذا الطبع.
  • على كل مسلم أن ينقل معرفته بالله عز وجل من مستوى الإعتقاد غير الجازم إلى مستوى الإعتقاد الجازم.
  • إن الوحدة الوطنية باختلاف الدين مفهوم متأصل في الاسلام منذ عصر محمد عليه الصلاة والسلام عندما قال بعد دخول المدينة والتي كان فيها يهوداً وعبدة أصنام إضافة إلى المسلمين «أهل يثرب أمة واحدة.. سلمهم واحدة وحربهم واحدة».
  • المصيبة أن تكون عاصياً لله، المصيبة أن تكذب المصيبة أن تخون، المصيبة أن تفعل شيئاً لا يُرضي الله.
  • الأيدي خلقت لتعمل، فإذا لم تجد في الطاعة عملاً، إلتمست في المعصية أعمالاً، فإشغلها بالطاعة، قبل أن تشغلك بالمعصية.
  • زوال الكون أهون على الله من عدم تحقيق آيته «ومن يتق الله يجعل له مخرجاً»، والمخرج ليس مجرد رزق مادي بل نفسي ومعنوي.
  • الانحراف في فهم الحقائق يسبب الشرك وهو أكبر الكبائر.
  • لا يقبل شيء عن الله إلا بالدليل القطعي من كتاب الله ومن سُنة رسوله، ولا يقبل أي تأويل إلا وفق الأصول التي إعتمدت في فهم كتاب الله.
  • إن أشد المعاصي خطراً، أن تقول على الله ما لا تعلم، أو أن تستمع ممن لا يعرف الله.
  • لو قمنا بمقارنة أنفسنا مع الناس في هذا الزمان لكنا أقرب لتصنيف الأولياء، لكن لو تمت المقارنة مع صحابة الرسول عليه الصلاة والسلام فنحن منافقون فالحمد لله أننا جئنا في أخر الزمان.
  • نحن في العيد يجب أن نصل أرحامنا، أن نزورهم، أن نتفقد أحوالهم، أن نساعدهم، أن نأخذ بيدهم إلى الله.
  • العلم هو الطريق الوحيدة إلى الله، إذا إزداد علمك قَويت إرادتك، وإذا قَويت إرادتك وصلت إلى ما تصبو إليه.
  • طبيعة الفرحة في العيد ليست نابعةً من إنتهاء العبادة، ولكنها نابعةٌ من الفوز بالعبادة.
  • لا ترضين أحداً بسخط الله، ولا تحمدن أحداً على فضل الله ولا تذمن أحداً على ما لم يؤتك الله.
أحدث أقدم