من أفضل الادعية القصيرة لصديق عزيز ولمن تحب

أجمل الأدعية للصديق العزيز ولكل حبيب وغالي

تشتق كلمة الصداقة من الصدق، فهي أساسا الثقة والمودة والتعاون بين الاصدقاء، تعتبر الصداقة من أهم العلاقات الاجتماعية التي تربط بين شخصين أو أكثر، ولا تُقدر الصداقة الحقيقة بثمن، ولا تعرف قيمتها إلا إذا خسرتها، لهذا لابد من الحرص على تلك العلاقة، فالصديق الصدوق هو بمثابة الأخ، ويعد الدعاء من أكثر الوسائل تعبيرًا عن الحب في الله، لذلك يكون الدعاء له بالبقاء والتوفيق بمثابة محبة ورحمة للصديق، وفي هذا المقال جمعنا لكم أجمل الأدعية للصديق العزيز ولكل من هو غالي عليكم.

فضل الدعاء في ظهر الغيب

قال الله سبحانه وتعالى: «وَاسْتَغْفِرْ لِذَنْبِكَ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ» (محمد: 19).
وقال الله سبحانه وتعالى: «وَالَّذِينَ جَاءُوا مِنْ بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْأِيمَانِ» (الحشر: 10).
وقال الله سبحانه وتعالى: «رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ» (إبراهيم:41).

عن أنس بن مالك رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه» رواه البخاري ومسلم.

قال عليه الصلاة والسلام في الحديث الصحيح: «مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم مثل الجسد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى». أخرجه البخاري ومسلم

عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ما من عبد مسلم يدعو لأخيه بظهر الغيب، إلا قال الملك: ولك بمثل» صحيح مسلم، وفي رواية له عن أبي الدرداء مرفوعًا: «من دعا لأخيه بظهر الغيب، قال الملك الموكل به: آمين، ولك بمثل» صحيح مسلم.

قال الإمام النووي: «وكان بعض السلف إذا أراد أن يدعو لنفسه يدعو لأخيه المسلم بتلك الدعوة; لأنها تستجاب, ويحصل له مثلها».

وفي صحيح ابن حبان عن عائشة ـ رضي الله عنها ـ أنها قالت: لما رأيت من النبي صلى الله عليه وسلم طيب نفس قلت: يا رسول الله ادع الله لي، فقال: «اللهم اغفر لعائشة ما تقدم من ذنبها وما تأخر، وما أسرت وما أعلنت»، فضحكت عائشة حتى سقط رأسها في حجرها من الضحك، قال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أيسرك دعائي؟» فقالت: وما لي لا يسرني دعاؤك، فقال صلى الله عليه وسلم: «والله إنها لدعائي لأمتي في كل صلاة». والحديث حسنه الألباني في السلسلة.

أجمل الأدعية للصديق العزيز ولكل حبيب وغالي

  • اللهم أنت أعطيتني خير صديق في الدنيا دون أن أسألك فلا تحرمني من صُحبته في الجنة، اللهم أسعده، وفرج همه، وحقق له ما يتمنى واجعل الجنة مقراً له، اللهم لا ترد دعواتي له فإني فيك أحبه، اللهم ثبت له يقينه وأرزقه حلال يكفيه، اللهم أبعد عنه كل شيء يؤذيه ولا تحوجه لطبيب يداويه، اللهم أستره على وجه الأرض وأرحمه في بطن الأرض وأغفر له في يوم العرض، اللهم أعطه ما يتمناه وتحبه له وترضاه. اللهم آمين
  • يا رب بعلمك أحببت هذا الرفيق، فبرحمتك وسع له كل طريق، ونجه من كل همٍ وضيق، وأسعد قلبه دوما وأسألك له العفو والعافية وأحفظه من كل شر اللهم «إنه يسكن قلبي»، فلا تحرمه أن يسكن جنتك.
  • أسأل الله أن يُحصنك بالقرآن، ويبعد عنك الشيطان، وييسر لك من الأعمال ما يقربك فيها إلى العليين وأن يصب عليك من نفحات الإيمان، وعافية الأبدان، ورضا الرحمن، ويجعل لقيانا في أعالي الجنان.
  • اللهم إن كان مهموم أن تمنحه فرحاً وإن كان سقيم أن تمنحه صحةً وإن كان مكسور أن تمنحه قوة وإن كان بحاجة فلا تكله لسواك وأن تحفظه لمن يحب، وأن تحفظ من يحب له.
  • مع نسائم الصباح إليك هذه الهدية، ملأ الله قلبك بالأنوار وحفظك من الأخطار، وأسعدك ما دام الليل والنهار، وجعل حياتك حياة الصالحين الأبرار.
  • اللهم إني أسألك لأصدقائي زيادة في الدين، وبركة في العمر وصحة في الجسم، وسعة في الرزق وتوبة قبل الموت، وشهادة عند الموت، ومغفرة بعد الموت، وعفواً عند الحساب، وأماناً من العذاب.
  • اللهم إنه أغلى ما في عمري وأنت تعلم، فأسالك اللهم بقدرتك التي حفظت بها يونس في بطن الحوت.. ورحمتك التي شفيت بها أيوب بعد عظيم الابتلاء أن لا تبقي له هماً، ولا حزناً، ولا ضيقاً، ولا سقماً، وإن كان قد أصبح بحزن فأمسه بفرح، وإن كان قد نام على ضيق فأيقظه على فرج.
  • أسأل الله العظيم ان يجعل في قلبك نوراً وفي سمعك نوراً وفي بصرك نوراً وفي دربك نوراً وان يجعل لك نوراً ويعظم لك نوراً.
  • صبحك الله بالسعادة، ورطب لسانك بالشهادة، وحبب فيك خلقه، وسخر لك عباده، وجعل خير عمرك آخره، وخير عملك خواتمه، وخير أيامك يوم لقائه.
  • اللهم أذق قلوب أحبتي برد عفوك وحلاوة حبك وافتح مسامع قلوبهم لذكرك وخشيتك، واغفر لهم بكرمك، وأدخلهم جنتك برحمتك يا جديراً بالدعاء وقديراً بالإجابة.
  • جعلك الله ممن يناديهم المنادي يوم القيامة، لكم النعيم سرمدا تحيون ولا تموتون أبداً، تصحون ولا تمرضون أبداً، تنعمون ولا تبتئسون أبداً، يحل عليكم رضوان ربكم ولا يسخط عليكم أبداً.
  • أبعد الله عنك شر النفوس، وحفظك باسمه السلام القدوس، وجعل رزقك مباركاً غير محبوس، وجعل منزلتك عنده جنة الفردوس.
  • أسأل الله مالك الملك الذي يهب ملكه لمن يشاء أن يغمرك بنعيم الأيمان وعافية الأبدان ورضا الرحمن وبركات الإحسان وأن يرزقك أعلى مراتب الدنيا ويسكنك في الآخرة أعلى الجنان.
  • أدعوا الله في هذه الساعة أن يختصك بكل خير ويصرف عنك كل شر ويقر عينك ويسر قلبك ويثلج صدرك ويفرج همك ويحقق أملك ويجعل التوفيق حليفك والفلاح طريقك أنت ومن لهم في قلبك مودة وجميع اهلك.
  • أسألك فلا تردني خائباً، فلا خاب من أنت مولاه، أسعد قلوبهم، وأعطهم ما يتمنون، وأقر عيونهم بما يحبوا ويرضوا، ولا تسلبهم نعمة قَط وعطر صدورهم بالإيمان والقرآن، وارزقهم الخلود في الجنان.
  • أسأل الله أن يكتبك فيمن صلح من أمة محمد صلى الله عليه وسلم وأن يجعلك مباركا أينما كنت ويحفظ دينك وأهلك وذريتك وأن تكون عند الله خيراً مما أنت عليه عند خلقه وأن يرزقك خيراً مما تأمل وترجو.
  • أسال الله أن ينظر إليك وهو يباهي بك ملائكته ويقول «إني أحببت عبدي فأحبوه».
  • أسأل من جلت قدرته وعلا شأنه وعم فضله وعمت رحمته وتوافرت نعمه، أن لا يرد لك دعوه، ولا يحرمك فضله، ويغدق عليك رزقه، وينزل في كل أمر لك بركته، ويبلغك أسمى مراتب الجنة، ويسكن محبتك في قلوب خلقه، ويسخر ‎لك ملائكة سماءه، ويذيق قلبك حلاوة حبه وبرد عفوه، ويذهب همك ويفرج كربك ويستجيب دعاءك ويحقق رجاءك.
  • أسأل الله أن يعطيك أطيب ما في الدنيا «محبة الله» وأن يريك أحسن ما في الجنة «رؤيه الله» وأن ينفعك بأنفع الكتب «كتاب الله» وأن يجمعك بإبر الخلق رسول الله صلى الله وسلم.
  • اللهم إني أحب هذا الإنسان حبا يجهله هو وتعلمه أنت، اللهم فلا تريني فيه بأسا.
  • اللهم حببه إليك وارفع مقامه بين يديك وخصه برحمتك وأقر عينه برضاك واجعل له عندك قُربى ومنزلةُ وحسن مآب واجعله ممن تقرب إليك فقربته ولجأ إليك فآويته وتوكل عليك فكفيته.
  • اللهم إني أسألك لهذا الإنسان أن تجعله عن الهم بعيد، ومن الرحمة قريب، وحقق له ما يريد، وأجعل اليوم عليه سعيد.

اقرأ أيضًا: أقوال وعبارات عن الصداقة

مقالات مقترحة

جميع الحقوق محفوظة لــ رف المعلومات 2017 ©