أجمل دعاء لراحة القلب والبال

أجمل دعاء يريح القلب

الدعاء عبادة وكلما زاد العبد بدعائه لله تعالى كلما تقرب من الله وزاد إيمانه والفوز برضى الرحمن، كما ان الدعاء يجلب الرزق ويحيي القلب وينير الوحه ويبعث الطمأنينة إلى النفس والسرور وراحة البال، وكل ما اشتدت على الإنسان أمور الدنيا وعانا من الهم والغم والكربة أو الأحزان أو المرض أو تصعب عليه أي أمر من أمور الدنيا، فلن يجد الراحة إلا بالجواء إلى الله سنحانه وتعالى بذكر والدعاء وقراءة القران الكريم، قال تعالى في سورة البقرة: «وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُواْ لِي وَلْيُؤْمِنُواْ بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ» (186).

أجمل دعاء يريح القلب

- كان النبي محمد صلى الله عليه وسلم إن ضاقت دنياه يردد: «يا حيّ يا قيّوم برحمتك استغيث، أصلح لي شأني كلّه ولا تكلني إلى نفسي طرفة عينْ».

- اللهم إنا نسألك زيادة في الدين وبركة في العمر وصحة في الجسد وسعة في الرزق وتوبة قبل الموت وشهادة عند الموت ومغفرة بعد الموت وعفواً عند الحساب وأماناً من العذاب ونصيباً من الجنة وارزقنا النظر إلى وجهك الكريم.

- اللهم إليك مددت يدي، وفيما عندك عظمت رغبتي، فاقبل توبتي، وارحم ضعف قوتي، واغفر خطيئتي، واقبل معذرتي، واجعل لي من كل خير نصيباً، وإلى كل خير سبيلاً برحمتك يا أرحم الراحمين.

- اللهم يا مسهل الشديد ويا ملين الحديد، ويا منجز الوعيد، ويا من هو كل يوم في أمر جديد، أخرجني من حلق الضيق إلى اوسع الطريق، بك أدفع ما لا أطيق، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

- عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال «خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير».

- اللهم إني أسألك يا فارج الهم، ويا كاشف الغم، يا مجيب دعوة المضطرين، يا رحمن الدنيا، يا رحيم الآخرة، أرحمني برحمتك.

- ربي إني أسألك أن تريح قلبي وفكري وأن تصرف عني شتات العقل والتفكير، ربي إن في قلبي أموراً لا يعرفها سواك فحققّها لي يا رحيم، ربي كن معي في أصعب الظروف واريني عجائب قدرتك في أصعب الأيام.

- اللهم إني أسألك في صلاتي ودعائي بركة تطهر بها قلبي، وتكشف بها كربي، وتغفر بها ذنبي، وتصلح بها أمري، وتغني بها فقري، وتذهب بها شري، وتكشف بها همي وغمي، وتشفي بها سقمي، وتقضي بها ديني، وتجلو بها حزني، وتجمع بها شملي، وتبيض بها وجهي.

- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لمعاذ: «ألا أعلمك دعاء تدعو به لو كان عليك مثل جبل أحد دينا لأداه الله عنك؛ قل يا معاذ: اللهم مالك الملك، تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء، وتعز من تشاء وتذل من تشاء، بيدك الخير إنك على كل شيء قدير، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما، تعطيهما من تشاء وتمنع منهما من تشاء، ارحمني رحمة تغنيني بها عن رحمة من سواك».

- اللهم ارزقني الرضى وراحة البال، اللهم لا تكسر لي ظهراً ولا تصعب لي حاجة ولا تعظم علي أمراً، اللهم لا تحني لي قامة ولا تكشف لي ستراً ولا تفضح لي سراً.

- اللهم لا تحرمني سعة رحمتك، وسبوغ نعمتك، وشمول عافيتك، وجزيل عطائك، ولا تمنع عني مواهبك لسوء ما عندي، ولا تُجازني بقبيح عملي، ولا تصرف وجهك الكريم عني برحمتك يا أرحم الراحمين.

- اللهم بشرني بالخير كما بشرت يعقوب بـ يوسف، وبشرني بالفرح كما بشرت زكريا بـ يحيى.

- اللهم إن عصيتك جهراً فاغفر لي، وإن عصيتك سراً فاسترني، اللهم لا تجعل مصيبتي في ديني ولا تجعل الدنيا أكبر همي، اللهم لا تجعل ابتلائي في جسدي ولا في مالي ولا في أهلي.

- اللهم إني أسألك يا فارج الهم، ويا كاشف الغم، يا مجيب دعوة المضطرين، يا رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما، ارحمني برحمتك.

- اللهم إني أستغفرك من كل فريضة أوجبتها علي في آناء الليل والنهار تركتها خطأ أو عمداً أو نسياناً أو جهلاً وأستغفرك من كل سنة من سنن سيد المرسلين وخاتم النبيين سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم تركتها غفلة أو سهواً أو نسياناً أو تهاوناً أو جهلاً أو قلة مبالاة أستغفر بها.

- اللهم إليك مددت يدي، وفيما عندك عظمت رغبتي، فأقبل توبتي، وارحم ضعف قوتي، واغفر خطيئتي، واقبل معذرتي، واجعل لي من كل خير نصيباً، وإلى كل خير سبيلاً برحمتك يا أرحم الراحمين.

- اللهم أرزقني قبل الموت توبة وعند الموت شهادة وبعد الموت جنة.

- عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ما أصاب أحدا قط هم ولا حزن فقال: اللهم إني عبدك، وابن عبدك، وابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك، سميت به نفسك أو علمته أحدا من خلقك، أو أنزلته في كتابك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي، إلا أذهب الله همه وحزنه، وأبدله مكانه فرجا. قال فقيل: يا رسول الله، ألا نتعلمها؟ فقال بلى، ينبغي لمن سمعها أن يتعلمها».

- اللهم ارحم آبائنا وأمهاتنا واغفر لهما وتجاوز عن سيئاتهما وأدخلهم فسيح جناتك والحقنا بهم يا رب العالمين.

مقالات مقترحة

جميع الحقوق محفوظة لــ رف المعلومات 2017 ©