دعاء الرزق بالذرية الصالحة

دعاء الذرية الصالحة، أدعية الرزق بالذرية الصالحة، أدعية الرزق بمولود ذكر

إن الله سبحانه وتعالى يحب ان يدعوه عبادة، وقال ربكم ادعوني أستجب لكم إن الذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنم داخرين [غافر:60]. ويجب على كل من لم يرزق بأبناء ان يداوم الدعاء لله تعالى وعليه ان يصبر ولا يستعجل، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا يزال يستجاب للعبد ما لم يدع بإثم، أو قطيعة رحم، ما لم يستعجل قيل: يا رسول الله ما الاستعجال؟ قال: يقول: قد دعوت، وقد دعوت فلم أر يستجيب لي، فيستحسر عند ذلك، ويدع الدعاء.

قال الله تعالى في سورة نوح: «فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّاراً * يُرْسِلِ السَّمَاء عَلَيْكُم مِّدْرَاراً * وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَارا» [آية: 10 – 12].

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من لزم الاستغفار جعل الله له من كل ضيق مخرجاً، ومن كل هم فرجاً، ورزقه من حيث لا يحتسب». رواه أحمد و أبو داود

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «دعوة ذي النون إذ دعا وهو في بطن الحوت: لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، فإنه لم يدع بها رجل مسلم في شيء قط إلا استجاب الله له».

لهذا يجب على العبد المؤمن أن يصبر على ابتلاء الله ولا ييأس من رحمة الله وان يدعوا الله في الليل والنهار ويتحرى وقت الإجابة، قيل لرسول الله صلى الله عليه وسلم: أي الدعاء أسمع؟ قال: جوف الليل الآخر، ودبر الصلوات المكتوبات.

وفي هذا المقال سنسرد لكم أفضل أدعية الذرية الصالحة من القرآن والسنة النبوية.

اقرأ أيضًا: أفضل دعاء في جوف الليل.

أدعية الرزق بالذرية الصالحة من القرآن الكريم

إن الرزق بالذرية من أعظم نعم الله تعالى على عباده، فهي زينة الحياة الدنيا، وسبب لسعادة الزوجين، وامتداد لنسبهما، وعون لهم في الكبر.

وقد دعا الأنبياء والصالحون إلى الله تعالى بالرزق بالذرية، وفيما يلي بعض الأدعية التي وردت في القرآن الكريم:

قال الله تعالى في سورة الأنبياء: «وَزَكَرِيَّا إِذْ نَادَى رَبَّهُ رَبِّ لَا تَذَرْنِي فَرْداً وَأَنتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ * فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَوَهَبْنَا لَهُ يَحْيَى وَأَصْلَحْنَا لَهُ زَوْجَهُ إِنَّهُمْ كَانُوا يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَيَدْعُونَنَا رَغَباً وَرَهَباً وَكَانُوا لَنَا خَاشِعِينَ» [آية: 89 – 90].

وقال تعالى في سورة آل عمران: «هُنَالِكَ دَعَا زَكَرِيَّا رَبَّهُ قَالَ رَبِّ هَبْ لِي مِن لَّدُنْكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاء» [آية: 38].

وقال الله تعالى في سورة مريم: «قَالَ رَبِّ إِنِّي وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّي وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْباً وَلَمْ أَكُن بِدُعَائِكَ رَبِّ شَقِيّاً * وَإِنِّي خِفْتُ الْمَوَالِيَ مِن وَرَائِي وَكَانَتِ امْرَأَتِي عَاقِراً فَهَبْ لِي مِن لَّدُنكَ وَلِيّاً * يَرِثُنِي وَيَرِثُ مِنْ آلِ يَعْقُوبَ وَاجْعَلْهُ رَبِّ رَضِيّاً» [آية: 4 – 5].

سأل إبراهيم عليه السلام ربه أن يرزقه ولداً صالحاً، فقال: «رَبِّ هَبْ لِي مِنَ الصَّالِحِينَ * فَبَشَّرْنَاهُ بِغُلَامٍ حَلِيمٍ» [الصافات: 100 - 101] ثم حمد ربه - عز وجل - على ما رزقه من الولد بعد الكبر، فقال: «الحمد لله الذي وهب لي على الكبر إسماعيل وإسحاق إن ربي لسميع الدعاء» [إبراهيم: 39].

اقرأ أيضًا: فضل الدعاء وآدابه.

دعاء الذرية الصالحة

الأبناء نعمة من الله تعالى، ورزق يسعى إليه كل زوجين، ويسعدهم أن يكونوا من الذرية الصالحة.

ومن أجمل الأدعية التي يمكن الدعاء بها من أجل الرزق بالذرية الصالحة ما يلي:

اللهم إني أسألك بأن لك الحمد لا اله إلا أنت الحنان المنان بديع السموات والأرض ذو الجلال والإكرام ان ترزقني الذرية الصالحة.


لا إله إلا أنت يا حي يا قيوم برحمتك استغيث لا تحرمني من نعمة الذرية الصالحة، اللهم فرّج همي وأسعد قلبي ويسر لي أمري اللهم ارزقني الذرية الصالحة يا رحيم عاجلًا غير آجلًا.


لا اله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير سبحان الله والحمد لله ولا اله الله والله اكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، اللهم يا مسهل الشديد، ويا ملين الحديد، ويا منجز الوعيد، ويا من هو كل يوم في أمر جديد، أخرجني من حلق الضيق إلى أوسع الطريق، بك أدفع ما لا أطيق، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.


اللهم يا أرحم الراحمين يا مجيب دعوة المضطرين يا ذا الجلال والإكرام رب لا تذرني فردًا وأنت خير الوارثين، لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب السموات السبع ورب العرش العظيم.


ربي لا تذرني فردا وأنت خير الوارثين، ربي هب لي من لدنك ذرية طيبة إنك سميع الدعاء.


يا ربنا ورب كل شيء ومليكه، سبحانك تباركت وتعاليت، اللهم إني أسألك الإنجاب والرزق بالذرية الصالحة التي تسعدني في الدنيا، وتكون عوناً لي في ديني ودنياي.


اللهم إني أسألك باسمك الطاهر الطيب المبارك الأحب إليك، الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا سئلت به أعطيت، وإذا استرحمت به رحمت، وإذا استفرجت به فرجت ان ترزقني الذرية الصالحة.


اللهم أقر أعينهم بالحمل خلال هذا الشهر، ربي لا تذرني فردًا وأنت خير الوارثين، ربي هب لي من لدنك ذرية طيبة إنك سميع الدعاء.


اللهم فرح قلبي وآنس وحشتي ونفس كربتي وفرج همي وأزل ضيقي وعوض صبري وقرعيني بطفلاً صالحاً معافا ليس في خلقه زيادة ولا نقصان وجعله خيراً لي، ومن البارين بي، ومن المستغفرين لي عند مماتي، وجعله من الصالحين، ومن حفظة كتابك الكريم، ومن المجاهدين في سبيلك يا رب العالمين آمين.


اللهم إني أسألك أن ترزقني الذرية التي تكون من أئمة الهدى ومصابيح الدجى.


ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين واجعلنا للمتقين إماما.


اللهم إني أسألك، لك الحمد، لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك، بديع السموات والأرض، يا ذا الجلال والإكرام، يا حي يا قيوم، اللهم أسالك الرزق بالذرية الصالحة الطيبة.


اللهم إني أدعوك الله، وأدعوك الرحمن، وأدعوك البر الرحيم، وأدعوك بأسمائك الحسنى كلها، ما علمت منها وما لم أعلم، أن تغفر لي وترحمني وترزقني الذرية الصالحة.


اللهم إني أسألك الذرية الصالحة.


اللهم يا كاشف المشكلات ويا عالم السر والخطايا أنت الموفق لكل أمر أنت علام الغيوب ارزقنا الولد الصالح.


اللهم اجعلني من الذين يستجاب دعاؤهم، وارزقني الذرية الصالحة التي تعبدك وتطيعك.


اللهم إن كان رزقي في السماء فانزله وان كان في الأرض فأخرجه وان كان بعيدا فقربه وان كان قريبا فيسره وان كان يسيرا فكثره وان كان كثيرا فبارك لنا فيه برحمتك يا ارحم الراحمين.


اللهم اجعل لي من ذريتي قرة عين في الدنيا والآخرة.


اللهم إني أسألك بأنك أنت الله الذي لا اله إلا أنت الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد أن ترزقني الذرية الصالحة.


اللهم إني أسألك أن تهب لي من لدنك ذرية طيبة، تصلح لحمل دينك، ونشر شريعتك، وتعمير بلادك، واجعلهم من عبادك الصالحين، والصالحات، ومن أوليائك المقربين، وأن ترزقني بهم خير الدنيا والآخرة.


لا اله إلا الله العظيم الحليم لا اله إلا الله رب العرش العظيم لا اله إلا الله رب السموات السبع و رب العرش العظيم.


اللهم اجعل ذريتي من عبادك الصالحين.


اللهم لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت.


اللهم إني أسألك الذرية الصالحة، اللهم ارزقني الذرية الصالحة التي تقر بها عيني وتسعد بها نفسي.


اللهم إني أسألك بأنك أنت الله الذي لا اله إلا أنت المنان بديع السموات والأرض ذي الجلال والإكرام الحي القيوم أن ترزقني بالذرية الصالحة.


اللهم إني أسألك أن ترزقني بذرية صالحة، تكون لي عونًا على كل خير، وتكون لي حجابًا عن كل شر.


يا كريم يا رحيم يا رب العرش العظيم نسألك بعزك الذي لا يرام وبملكك الذي لا يضام وبنورك الذي ملأ أركان عرشك ان ترزقنا الولد الصالح.


يا ودود يا ودود يا ذا العرش المجيد يا فعال لما تريد أسألك بعزك الذي لا يرام وبملكك الذي لا يضام وبنورك الذي ملأ أركان عرشك أن ترزقنا الذرية الصالحة.


اللهم إني أسألك باسمك يا ذا الجلال والإكرام، يا حي يا قيوم، أن ترزقني ذرية صالحة تقوم بأمرك وتنطق بحمدك


اللهم أنى أسألك الذرية الصالحة، بسم الله الذي لا اله غيره الرحمن الرحيم.


اللهمَّ إني أسألك أن ترزقني الذرية الصالحة المباركةً، وأن تجعلها من عبادك الصالحين، وأن تُصلحهم وتُصلح بهم أمتي.


سبحانك لا إله إلا أنت أني كنت من الظالمين.


اللهم إني أسألك الذرية الصالحة، وبارك لي في ما رزقتني.


اللهم أذهب عنى الهم والحزن، وارزقني الذرية الصالحة، لا اله إلا أنت سبحانك أنى كنت من الظالمين، يا رب الذرية الصالحة، يا رب أرزقني الذرية الصالحة.


اللهم إني أسألك بأسمائك الحسنى وصفاتك العليا أن ترزقني الذرية الصالحة التي تسرني وتفرحني وتصلح لي في دنياي وآخرتي.


يا من أمره بين الكاف والنون وإذا أراد شيئاً قال له كن فيكون، أرزقني بذرية صالحة طيبة تقر بها العيون.


اقرأ أيضًا: الأدعية العظيمة التي وردت في القرآن الكريم.

أدعية الرزق بمولود ذكر

الأبناء نعمة من الله تعالى، ورزق يسعى إليه كل زوجين، ولعل من أجمل الأدعية التي يمكن الدعاء بها من أجل الرزق بمولود ذكر ما يلي:

  • اللهم إني أسألك صبيًا صالحًا تقياً زكيًا.
  • اللهم إني أسألك بنور وجهك الكريم، وببركة اسمك العظيم، أن ثبت لي حملي، ويسّر لي أمري، وسهّل لي ولادتي، وأن ترزقني مولودًا ذكرًا صالحًا.
  • اللهم هب لي من لدنك ذكوراً ليكونوا لي عوناً على متاعب الحياة ومشاقها.
  • اللهم إني أسألك الذرية الطيبة، والولد الصالح، الذي يعينني على طاعتك، ويقر عيني بحسن أدبه.
  • اللهم ارزقني ولدًا، واجعله تقيًا ذكيًا ليس في خلقه زيادة ولا نقصان، واجعل عاقبته خيرًا.
  • اللهم إني أسألك بعظمتك وجلالك وكمالك وقدرتك على كل شيء، أن ترزقني وزوجي مولودًا ذكرًا صالحًا مطيعًا لك، وأن تحسن تربيته وتعليمه، وأن تجعله من عبادك الصالحين.
  • اللهم اجعل ما في بطني ذكراً، تام الخلقة، قوي البُنة، وأتمم لي فرحتي بالنظر إليه في القريب العاجل.
  • اللهم إني أسألك أن ترزقني ولداً ذكراً يحمل اسمي، ويُبقي ذكري محموداً بين الناس.
  • اللهم ارزقني ولدًا تقر به عيني، وتجعله من عبادك الصالحين، وجعله ذا علم وعمل صالح، وتجعله من ورثة جنتك.
  • رب اكتب لي مولودا ذكراً تُفرح به قلبي، وتقر به عيني، واجعله ربي صالحاً مُصلحاً، ومُعيناً لي على نوائب الدهر.
  • اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء، أن ترزقني ولداً عاقلاً صالحاً.

ومن المُستحب أن يدعو المسلم بهذه الأدعية بتضرع وإخلاص، وأن يُلح في الدعاء، وأن يُحسن ظنه بالله تعالى، وأن يعلم أن الله تعالى قادر على كل شيء، وأن ما عنده خير وأبقى.

كما أنه من المُستحب أن يُكثر المسلم من النوافل والأعمال الصالحة، وأن يُحسن معاملة الناس، وأن يُكثر من الصدقات، وأن يُحافظ على الصلاة والصوم والزكاة، وأن يُقيم الدين في قلبه وظاهره.

فإن الله تعالى إذا رأى عبده مُحسنًا في عمله، ومُحافظًا على دينه، دعا له الله تعالى بالذرية الصالحة، ورزقه الله تعالى ما يُحب ويرضى.

أسأل الله تعالى أن يرزقكم الذرية الصالحة، وأن يجعلهم قرة عين لكم في الدنيا والآخرة.

أحدث أقدم