أبيات شعر قصيرة عن الكريم والكرم


الكرم هو كثرة العطاء من غير سؤال للناس من مال أو طعام أو غيره عن طيب خاطر، والكرم من الأخلاق النبيلة العظيمة التي عرفها منذ الأزل أصحاب النفوس الكريمة واعتنقوها في تعاملاتهم وجعلوها غاية المجد وأساس الفخر والرفعة، وفي هذا المقال سنذكر لكم بعض من أجمل أبيات الشعر القصيرة عن الكرم والكريم، أتمنى ان تنال أعجابكم.

أجمل أبيات شعر قصيرة عن الكريم والكرم

في ما يلي، مجموعة من أروع أبيات الشعر عن الكريم والكرم:

  • البحتري:
والكريم النامي لأصل كريم ** حسن في العيون يزداد حسنا

وقال ايضا:
وما تخفى المكارم حيث كانت ** ولا أهل المكارم حيث كانوا
متى أحرجت ذا كرم تخطى ** إليك ببعض أخلاق اللئيم

وقال ايضا:
أرى المكرمات استهلكت في معاشر ** وبادت كما بادت جديس وجرهم
قل الكرام فصار يكثر فذهم ** ولقد يقل الشيء حتى يكثرا

وقال ايضا:
ما أبعد المكرمات عن رجل ** على سؤال الرجال يتكل
وما يريد الفتى بهمته ** بلغه من ورائه أجل
ليس الثرى والثري والعزة ** القعساء إلا السيوف والأسل
فكن على الدهر فارسا بطلا ** فإنما الدهر فارس بطل

وقال ايضا:
وأحسن مأثرة للكرام ** إحسانها بعد إحسانها
وما يتنمى إلى المكرمات ** فيفزعها غير فرسانها

وقال ايضا:
وإني لتنهاني خلائق أربع ** عن الفحش فيها للكريم رواع

  • أبو العلاء المعري:
أدنى الفوارس من يغير لمنغم ** فاجعل مغارك للمكارم تكرم
وتوق أمر الغانيات فإنه ** أمر إذا خالفته لم تندم

  • علي بن أبي طالب:
ومن كرمت طبائعه تحلى ** باداب مفضلة حسان
ومن قلت مطامعه تغطى ** من الدنيا بأثواب الأمان
وما يدري الفتى ماذا يلاقي ** إذا ما عاش من حدث الزمان
فإن غدرت بك الأيام فاصبر ** وكن بالله محمود المعاني
ولا تك ساكنا في دار ذل ** فإن الذل يقرن بالهوان
وإن أولاك ذو كرم جميلا ** فكن بالشكر منطلق اللسان

وقال ايضا:
وإذا طلبت إلى كريم حاجة ** فلقاؤه يكفيك والتسليم
وإذا رأك مسلما ذكر الذي ** حملته فكأنه مبروم

وقال ايضا:
إن المكارم أخلاق مطهرة ** فالدين أولها والعقل ثانيها
والعلم ثالثها والحلم رابعها ** والجود خامسها والصدق ساديها
والر سابعها والصبر ثامنها ** والشكر تاسعها واللين باقيها
والنفس تعلم أني لا أصدقها ** ولست إلا حين أعصيها

  • بشار بن برد:
عي الشريف يشين منصبه ** وترى الوضيع يزينه أدبه
والصدق أفضل ما حضرت به ** ولربما ضر الفتى كذبه

وقال ايضا:
إن الكريم ليخفي عنك عسرته ** حتى تراه غنيا وهو مجهود
وللبخيل على أمواله علل ** زرق العيون عليها أ وجه سود
إذا تكرمت أن تعطي القليل ولم ** تقدر على سعة لم يظهر الجود
أبرق بخير ترجى للنوال فما ** ترجى الثما ر إذا لم يورق العود
بث النوال ولا تمنعك قلته ** فكل ما سد فقرا فهو محمود

  • أسامة بن منقذ:
انظر إلى حسن صبر الشمع يظهر ** الرائين نورا وفيه النار تستعر
كذا الكريم تراه ضاحكا جذلا ** وقلبه بدخل الهم منفطر

وقال ايضا:
أما ترى الماجد المفضال ترفعه ** أيامه وهو بالإحسان مقترب
طوع القياد كغصن البان يجذبه ** مر النسيم على ضعف فينجذب

  • إيليا أبو ماضي:
قالوا ألا تصف الكريم لنا فقلت على البديه ** إن الكريم كالربيع تحبه للحسن فيه
وتهش عند لقائه ويغيب عنك فتشتهيه ** لا يرتضي أبدا لصاحبه الذي لا يرتضيه
وإذا الليالي ساعفته لا يدل ولا يتيه ** وتراه يبسم هازئا في غمرة الخطب الكريه
وإذا تحرق حاسدوه بكى ورق لحاسديه ** كالورد ينفح بالشذى حتى أنوف السارقيه

  • أحمد شوقي:
إنما يقدر الكرام كريم ** ويقيم الرجال وزن الرجال

وقال ايضا:
أرى الكريم بوجدان وعاطفة ** ولا أرى لبخل القوم وجدانا

  • أحمد بن محمد اليماني:
سأبذل مالي كلما جاء طالب ** وأجعله وقفا على القرض والفرض
فإما كريما صنت بالجود عرضه ** وإما لئيما صنت عن لؤمه عرضي

  • دعبل الخزاعي:
وإني لأرثي للكريم إذا غدا ** على مطمع عند اللئيم يطالبه
وأرثي له في موقف السوء عنده ** كما قد رثوا للطرف والعلج راكبه

وقال ايضا:
إن الكريم إذا حركت نسبته ** سمت به ساميات المجد والهمم

  • النابغة الذبياني:
من يطلب الدهر تدركه مخالبه ** والدهر بالوتر ناج غير مطلوب
ما من أناس ذوي مجد ومكرمة ** إلا يشد عليهم شدة الذيب
حتى يبيد على عمد سراتهم ** بالنافذات من النيل المصاييب
إني وجدت سهام الموت معرضة ** بكل حتف من الاجال مكتوب

  • أبو تمام:
لا تنكري عطل الكريم من الغنى ** فالسيل حرب للمكان العالي

  • أبو الطيب المتنبي:
وإذا وكلت إلى كريم رأيه ** في الجود بان مذيقه من محضه

وقال ايضا:
إذا أنت أكرمت الكريم ملكته ** وإن أنت أكرمت اللئيم تمردا

  • أبو فراس الحمداني:
أتدعو كريما من يجود بماله ** ومن جاد بالنفس النفسية أكرم
إذا لم يكن ينجي الفرار من الردى ** على حالة فالصبر أرجى وأحزم

  • أبو الفتح البستي:
إذا نبا بكرم موطن فله ** وراء في بسيط الأرض أوطان

وقال ايضا:
لا تحرمن كريما ما استطعت ولا ** تقر النجاح لئيما طبعه طبع
إن الكرام إذما مسهم سغب ** صالوا صيال لئام الناس إن شبعوا

  • ابن أبي حصينة:
ومتى رأيت يد امرئ ممدودة ** تبغي مواساة الكريم فواسها
خير الأكف السابقات بجودها ** كف تجود عليك في إفلاسها

وقال ايضا:
أفعال من تلد الكرام كريمة ** وفعال من تلد الأعاجم أعجم

  • ابن الرومي:
ليس الكريم الذي يعطي عطيته ** على الثناء وإن أغلى به الثمنا
بل الكريم الذي يعطي عطيته ** لغير شيء سوى استحسانه الحسنا
لا يستثيب ببذل العرف محمدة ** ولا يمن إذا ما قلد المننا
حتى لتحسب أن الله أجبره ** على السماح ولم يخلقه ممتحنا

  • جرير:
إن الكريمة ينصر الكرام ابنها ** وابن اللئيمة للئام نصر

  • ابن شهيد:
إن الكريم إذا نالته مخصمة ** أبدى إلى الناس شبعا وهو طيان
يحني الضلوع على مثل اللظى حرقا ** والوجه غمر بماء البشر ملان

  • الحسين بن الحجاج:
ليس الكريم يدنس عرضه ** ويرى مروءته تكون بمن مضى
حتى يشيد بناءه ببنانه ** ويزين صالح ما أتوه بما أتى

  • الحصين بن المنذر:
إن المكارم ليس يدركها امرؤ ** ورث المكارم عن أب فأضاعها
أمرته نفس بالدناءة والخنا ** ونهته عن طلب العلا فأطاعها
فإذا أصاب من المكارم خلة ** يبني الكريم بها المكارم باعها

  • لبيد الغساني:
أتجزع مما أحدث الدهر بالفتى ** وأي كريم لم تصبه القوارع؟
قد يكرم الفرد إعجابا بخسته ** وقد يهان لفرط النخوة السبع

  • ابن الحاج البلفيقي:
إن الكريم الذي تبقى مودته ** ويحفظ السر إن صرما
ليس الكريم الذي إن غاب صاحبه ** بث الذي من أسراره علما

  • الحسين بن سهل:
يقولون إني مسرف إذ يرونني ** أطوق أعناق الرجال بإحساني
فقلت لهم موتوا لئاما بغيظكم ** فإني شريت المجد بالتافه الداني
إذا جئتم يوم الحساب بكنزكم ** أجيء بعفو من إلهي وغفران

  • الياس فرحات:
الكريم الكريم من ضم في ** التاريخ أمجاده إلى أحسابه
وإذا الكريم مدحته بقصيدة ** قرأ اللئيم الذم في أبياتها
فامدح كرام الناس مغتصبا ودع ** زمر للئام تموت في حسراتها

  • يزيد بن المفرغ:
ليس الكريم بمن يخلف أمه ** وفتاته بالمنزل الجعجاع

  • عبد الله بن بيه:
كم من كريم الأصل باد كرمه ** أقعده عن النعالي عدمه
والفقر فاعلم مجمع البلاء ** وسالب للحلم والحياء

  • ابن عسكر الموصلي:
جود الكريم إذا ما كان عن عدة ** وقد تأخر لم يسلم من الكدر
إن السحائب لا تجدي بوارقها ** نفعا إذا هي لم تمطر على الأثر
وما طل الوعد مذموم وإن سمحت ** يداه من بعد طول المطل بالبدر
يا دوحة الجود لا عتب على رجل ** يهزها وهو محتاج إلى الثمر

  • أبو القاسم الامدي:
شرف بالفتى إذا هو أفنى ** ماله أن يرى على الفقر جلدا
عش عزيزا أو مت وأنت فقير ** لا تضع للسؤال بالذل خدا
كم كريم أضاعه الدهر حتى ** أكل الدهر منه لحما وجلدا
كلما زاده الزمان اتضاعا ** زاد في نفسه علوا ومجدا

  • عمرو ابن الأهتم:
وكل كريم يتقي الذم بالقرى ** وللخير بين الصالحين طريق
لعمرك ما ضاقت بلاد بأهلها ** ولكن أخلاق الرجال تضيق
مكارم يجعلن الفتى في أرومة ** يفاع وبعض الوالدين دقيق

  • محمد بن حازم الباهلي:
وإذا الكريم أتيته بخديعة ** فرأيته فيما تروم يسارع
فاعلم بأنك لم تخادع جاهلا ** إن الكريم بفعله يتخادع

  • عبد الصمد المعذل:
إن الكريم إذا راك ظلمته ** ذكر الظلامة بعد نوم النوم
إياك من ظلم الكريم فإنه ** مر مذاقته كطعم العلقم
وجفا الفراش وبات يطلب ثأره ** أسفا وإن أغضى ولم يتكلم

  • محي الدين بن عربي:
قد صح أن الغنى لله والكرما ** فما أبالي إذا ما حل بي عدم
ليس التعجب من تأثير قدرته ** عجبت إذ أثرت في جوده الهمم
ليس الكريم الذي من نعته كرم ** إن الكريم الذي من ذاته الكرم
ليس الكريم الذي يعطيك عن قدر ** إن الكريم الذي يعطي ويتهم
ليس الكريم الذي يعطي بحكمته ** إن الكريم الذي تعطى به الحكم
إن الكريم الذي يعطي ويغتنم ** عين القبول ولا يعطى ويحتكم
من يطلب الشكر بالإنعام ليس له ** ذاك التكرم فابحث أيها العلم
غير الإله الذي أولى بنعمته ** وكل من نعته الإيجاد والعدم


  • قال أحد الشعراء:

واجعل بطانتك الكرام فإنهم ** أدرى بوجه الصالحات وأخبر
إن الكريم له الكرام بطانة ** طابت شمائلهم وطاب العنصر
إن لاح خير قربوه ويسروا ** أو لاح شر باعدوه وعسروا
أما اللئيم فحوله أمثاله ** قرناء سوء ليس فيهم خير
إن لاح خير باعدوه وعسروا ** أو لاح شر قربوه ويسروا
ولكل كون كائنات مثله ** فقبيله من جنسه والمعشر

وقال اخر:
وإذا الكريم رأى الخمول نزيله ** في منزل فالحزم أن يتحلا
لا تحسبن ذهاب نفسك ميتة ** ما الموت إلا أن تعيش مذللا

وقال اخر:
هم الكريم كريم الفعل يفعله ** وهم سعد بما يلقي إلى المعدة

وقال اخر:
إن الكريم وأبيك يعتمل ** إن لم يجد يوما على من يتكل

وقال اخر:
إذا هز الكريم يزيد خيرا ** وإن هز اللئيم فلا يزيد

وقال اخر:
إن الصنائع في الكرام ودائع ** تبقى ولو فني الزمان بأسره

وقال اخر:
اخ الكرام إذا وجدت ** إلى إخائهم سبيلا


اقرأ أيضًا:
أحدث أقدم