تفسير رؤية النار في المنام – لابن سيرين

النار في المنام: تفسير حلم النار، تفسير رؤية إشعال النار في الحلم

النار في المنام: تفسير حلم النار

قال محمد بن سيرين: رؤية النار في المنام دالة على السلطان لجوهرها، وسلطانها على ما دونها مع ضرها، ونفعها، وربما دلت على جهنم نفسها، وعلى عذاب الله، وربما دلت النار على الذنوب، والآثام، والحرام، وكل ما يؤدي إليها، ويقرب منها من قول أو عمل.

وربما دلت على الهداية، والإسلام، والعلم، والقرآن؛ لأن بها يُهتدى في الظلمات مع قول موسى عليه السلام: {أو أجد على النار هدى}[طه: 10] فوجد، وسمع كلام الله سبحانه وتعالى عندها بالهدى، وربما دلت على الأرزاق، والفوائد، والغنى؛ لأن بها صلاحًا في المعاش للمسافر، والحاضر، كما قال الله عز وجل في سورة الواقعة:{نَحْنُ جَعَلْنَاهَا تَذْكِرَةً وَمَتَاعاً لِّلْمُقْوِينَ}[الآية: 73].

ويقال لمن افتقر أو مات: خمدت ناره؛ لأن العرب كانت توقدها هداية لابن السبيل، والضيف المنقطع، كي يهتدي بها ويأوي إليها، فيعبرون بوجودها عن الجود، والغنى، وبخمودها عن البُخل والفقر.

وربما دلت على الجن؛ لأنهم خلقوا من نار السموم، وربما دلت على السيف والفتنة إذا كان لها صوت ورعد وألسنة ودخان، وربما دلت على العذاب من السلطان؛ لأنها عذاب الله، وهو سلطان الدارين، وربما دلت على الجدب، والجراد، وربما دلت على الأمراض، والجدري، والطاعون.

فمن رأى في منامه ناراً وقعت من السماء في الدور والمحلات، فإن كانت لها ألسنة ودخان فهي فتنة وسيف يحل في ذلك المكان، لا سيما إن كانت في دور الأغنياء والفقراء، ومغرم يرميه السلطان على الناس، لا سيما إن كانت في دور الأغنياء خاصة، فإن كانت جمراً بلا ألسنة، فهي أمراض وجدري، أو وباء، لا سيما إن كانت عامة على خلط الناس.

ومن رأى في منامه ناراً تنزل من السماء في الأنادر والفدادين وأماكن الزراعة والنبات، فإن ذلك يدل على جدب يحرق النبات أو جراد يحرقه، ويلحقه.

ومن رأى في منامه أنه أوقد ناراً على الطريق، أو ليهتدي الناس بها، إن وجدها عند حاجته إليها؛ فإنها علم وهدى يناله أو يبثه وينشره؛ إن كان لذلك أهلاً، وإلا نال سلطاناً، وصحبه، ومنفعة، وينفع الناس معه؛ وإذا كانت النار على غير الطريق، أو كانت تحرق من مر بها، أو ترميه بشررها، أو تؤذيه بدخانها، أو حرقت ثوبه أو جسمه أو ضرت بصره، فإن ذلك يدل على بدعة يحدثها، أو يشرف عليها، أو سلطان جائر يلوذ به، أو يجور عليه على قدر خدمته لها، أو فراره منها.

ومن رأى في منامه ناراً عظيمة لا تُشبه نار الدُنيا قد أوقدت له ليُرمى فيها، فإن ذلك يدل على كثر أعداؤه، وأرادوا كيده، فيظفر بهم، ويعلو عليهم، ولو ألقوه فيها لنجا، لنجاة إبراهيم عليه السلام، وكل ذلك إذا كان الذين فعلوا به أعداءه، أو كان المفعول به رجلاً صالحاً.

ومن رأى في منامه ناراً تهدده خاصة أو كان الذين اوقدوها يتوعدونه، فليتق الله ربه ولينزع عما هو عليه من أعمال أهل النار من قبل أن يصير إليها، فقد زُجر عنها، إذ خُوف بها.

ومن رأى في منامه كأن ناره خمدت أو طفئت، أو صارت رمادًا، أو طفأها ماء، أو مطر؛ فإن ذلك يدل على ان الرائي يفتقر، ويتعطل عن عمله وصناعته، وإن أوقدها من لا يتعيش منها في مثل هذه الأماكن ليصلح بها طعامًا، فإن ذلك يدل على طلب مالاً أو رزقاً بخدمة سلطان، أو بجاهه، ومعونته، أو بخصومة، أو وكالة، أو منازعة وسمسرة، وإلا أهاج كلامًا وشرًا: كلام سوء.

ومن رأى في منامه ناراً أضرمت في طعام أو زيت أو في شيء من المبيعات، فإن ذلك يدل على انه يغلو، ولعل السلطان يطلبه، فيأخذ الناس فيه أمواله.

ومن رأى في منامه كأنه أكل النار، فإن ذلك يدل على مال حرام، ورزق خبيث يأكله، ولعله أن يكون من أموال اليتامى؛ لما في القرآن.

ومن رأى في منامه النار تتكلم في جرة أو قربة أو وعاء من سائر الأوعية الدالة على الذكور والإناث، فإن ذلك يدل على إصابة المنسوب إلى ذلك الوعاء صرع من الجن، وداخله حتى ينطق على لسانه.

ومن رأى في منامه أنه أجج نارًا ليصطلي بها، فإن ذلك يدل على ان الرائي هيج أمرًا يسد به فقره، لأن البرد فقر. وقد سئل ابن سيرين عن رجل رأى في منامه كأنه على إبهامه سراجًا، فقال ابن سيرين: هذا رجل يعمى، ويقوده بعض ولده.

ومن رأى في منامه أنه أجج ناراً ليشوي بها لحمًا، فإن ذلك يدل على ان الرائي أثار أمرًا فيه غيبة للناس، فإن أصاب من الشواء أصاب رزقًا قليلاً مع حزن، فإن أججها ليطبخ بها قدرًا فيها طعام، فذلك يدل على ان الرائي أثار أمرًا يصيب فيه منفعة من قيم بيته؛ فإن لم يكن في القدر طعام هيج رجلاً بكلام وحمله على أمر مكروه.

ومن رأى في منامه ناراً أصابته وأحرقت من جسمه أو ثوبه، فإن ذلك يدل على ضرر ومصائب. ومن رأى في منامه كأنه قبس ناراً (قبس ناراً: أخذها منه)، فإن ذلك يدل على أصاب مالاً حرامًا من سلطان.

ومن رأى في منامه كأن وهج النار أصابه، فذلك يدل على ان الناس تغتابه. ومن رأى في منامه أنه أوقد ناراً على باب سلطان، فإن ذلك يدل على انه ينال ملكاً، وقوة. ومن رأى في منامه ناراً عالية ساطعة لها ضوء كبير ينتفع بها الناس، فإن ذلك يدل على رجل سلطاني نفاع.

ومن رأى في منامه أنه يجلس مع قوم حول نار، فإن ذلك يدل على ان الرائي يأمن غوائلها، كان ذلك نعمة وبركة وقوة لقوله سبحانه وتعالى في سورة النمل: {أن بورك من في النار ومن حولها}[الآية: 8].

ومن رأى في منامه ناراً أخرجت من داره، فإن ذلك يدل على ان الرائي ينال ولاية، أو تجارة، أو قوة في حرفة.

ومن رأى في منامه كأن داره احترقت، فذلك يدل على ان خراب داره وشيكاً. ومن رأى في منامه ناراً نزلت من السماء فأحرقته، ولم يؤثر فيه الحرق، فذلك يدل على ان الجند نزلت في داره.

ومن رأى في منامه ناراً سقطت من رأسه، أو خرجت من يديه، ولها نور وشعاع، وكانت زوجته حامل؛ فذلك يدل على أنها ستنجب له ولداً، ويكون له نبأ عظيم.

ومن رأى في منامه ناراً خرجت من أصبعه، فإن ذلك يدل على ان الرائي كاتب ظالم؛ إذا خرجت النار من فمه فإنه غماز، إذا خرجت النار من كفه، فإنه صانع ظالم.

ومن رأى في منامه أنه أوقد ناراً في خراب ودعا الناس إليها، فإن ذلك يدل على أنه يدعوهم إلى الضلالة والبدعة ويجيبه من أصابته.

ومن رأى في منامه كأنه في نار لا يجد لها حراً، فإن ذلك يدل على ان الرائي ينال صدقاً وملكاً وظفراً على أعدائه، لقصة إبراهيم عليه السلام.

ومن رأى في منامه ناراً أو لهيباً أو شرراً طفي، فإن ذلك يدل على توقف الشغب والفتنة والشحناء، في الموضع الذي طفئت فيه.

ومن رأى في منامه ناراً توقد في دار يستضئ بها أهلها انطفأت، فإن ذلك يدل على ان قيم الدار يموت، فإن كان ذلك في بلده فهو موت رئيسه العالم، فإن انطفأت في بستانه، دل ذلك على موته أو موت عياله، فإن انطفأت في بيته ريح فأضاءت بها ريح، دل ذلك على ان اللصوص يدخلون بيته.

ومن رأى في منامه أنه أوقد ناراً وكان في اليقظة في حرب، فإن انطفأت قهر، وإن كان تاجراً لم يربح.

وقال بعضهم: النار حرب إذا كان لها لهب وصوت، فإن لم يكن الموضع الذي رُئيت فيه أرض حرب، فإن ذلك يدل على طاعون وبرسام (البرسام: ذات الجَنْب، وهو التهاب في الغشاء المحيط بالرئة) وجدري أو موت يقع هناك.

قال أبو عمرو النخعي لرسول الله صلى الله عليه وسلم: رأيت نارًا خرجت من الأرض فحالت بيني وبين ابن لي، ورأيتها تقول: لظى لظى، بصير وأعمى، أطعموني آكلكم كلكم أهلكم ومالكم، فقال عليه الصلاة والسلام: «تلك فتنة تكون في آخر الزمان تقتلُ الناس إمامهم، ثم يشتجرون اشتجار إطباق - وخالف بين أصابعه - ويحسب المسيء أنه محسن، ودم المؤمنين عند المؤمنين أحلُ من شرب الماء».

يُحكى ان رجل أتى ابن سيرين فقال: رأيت في منامي كأني أصلي خفي بالنار، فوقعت إحداهما في النار، فاحترقت، وأصابت النار من الأخرى سفعاً (سفعاً: تسفع بالنار: اصطلى)؛ فقال ابن سيرين: إن لك بأرض فارس ماشية قد أغير عليها، وذهب نصفها، وأصيب من النصف الآخر شيء قليل، فكان كذلك.

تفسير رؤية إشعال النار في الحلم

قال ابن سيرين: رؤية إشعال النار في المنام يدل على ان الرائي يفتش عن أمر حتى يتضح له.

ومن رأى في منامه كأنه أشعل ناراً ليصطلي بها، فإن ذلك يدل على ان الرائي يستعين برجلاً قاسي القلب، له سلطنة، ورجلاً قوي ذا بأس على شدة فقر، وانتفاع به، فإنهما إذا اجتمعا يؤسسان أساس ولايات السلطان، ويدلان عليها؛ لأن الحجر رجل قاس، والحديد رجل ذو بأس، والنار سلطان.

ومن رأى في منامه أنه قرع حجراً على حجر، فانقدحت منهما نار، فإن ذلك يدل على رجلين قاسيين يتقاتلان قتالاً شديداً ويبطش بهما في قتالهما؛ لأن الشرارة قتال بالسيوف.

تفسير حلم إشعال النار للمتزوجة

والمرأة إذا رأت في منامها أنها إشعلت ناراً فاشتعلت، وأضاءت بنفختها، فإن ذلك يدل على أنها ستنجب غلاماً.

تفسير النار في المنام للعزباء

وقال بعضهم: قدح الزناد في المنام يدل على زواج العزب، فإن علقت النار، فذلك يدل على ان الزوجة تحبل ويخرج الولد من بين الزوجين، وربما دل على الشر بينهما، أو بين خصمين، أو شريكين؛ والشرر: كلام الشر بينهما، فإن أحرقت ثوباً أو جسماً، كان ذلك الشر يجري في مال، أو عرض، أو جسم، وإن أحرقت مصحفاً أو بصراً كان ذلك قدحاً في الدين.

تفسير حلم إشعال النار في التنور

ومن رأى في منامه كأن النار عنده في تنور، أو فرن، أو كانون، أو نحو ذلك من الأماكن التي يوقد فيها؛ فإن ذلك يدل على غنى، ومنفعة تناله لا سيما إن كانت معيشته من أجل النار، ولا سيما إن كان ذلك أيضًا في الشتاء.

ومن رأى في منامه ناراً موقدة في تنوره، فإن ذلك يدل على حمل امرأته إن كان متأهلا.

تفسير رؤية النار والدخان في المنام

قال ابن سيرين: رؤية الدخان في المنام يدل على هول وعذاب من الله تعالى، وعقوبة من السلطان.

فمن رأى في منامه دخاناً يخرج من حانوته، فإن ذلك يدل على خير يقع فيه، وخصب، بعد هول وفضيحة، ويكون ذلك من قبل السلطان، فإن كان دخان تحت قدر فيها لحم نضيج، فذلك يدل على خير وخصب وفرج بعد هول يناله.

ومن رأى في منامه الدخان قد أضله، فذلك يدل على حمى تأخذه، ومن أصابه حر الدخان، فذلك يدل على غم وهم.

ومن رأى في منامه شعلة نار على باب داره، ولم يكن لها دخان، فإن ذلك يدل على أنه يحج؛ فإن رآها وسط داره فإنه يغرس في تلك الدار، فإن آنس ناراً في ليلة مظلمة، نال قوة وظفراً وسروراً ونعمة وسلطاناً لقصة موسى عليه السلام.

تفسير رؤية الحطب والفحم في الحلم

قال ابن سيرين: رؤية الحطب في المنام يدل على النميمة، وإيقاده بالنار سعاية إلى السلطان؛ والفحم من الشجر يدل على رجل خطير، وقيل هو مال حرام، وقيل هو رزق من السلطان؛ والفحم الذي لا ينتفع به بمنزلة الرماد، باطل من الأمر، فإن كان فحمًا ينتفع به في وقود، فذلك يدل على عدة الرجل في العمل الذي يدخل فيه الفحم، لأن فيه بقية من المنافع.

يُحكى ان سيف بن ذي يزن رأى في منامه كأن ناراً نزلت من السماء إلى أرض عدن، وسقط في كل منزل من منازلها جمرة فانطفأت وصارت فحمة، فقص رؤياه على معبري مملكته، فقالوا له: إن الحبشة تستولي على بلدك، فكان كذلك.

تفسير رؤية الرماد في الحلم

قال ابن سيرين: رؤية الرماد في المنام يدل على كلام باطل لا ينتفع به. وقيل إن الرماد مال حرام، وقيل هو رزق من قبل سلطان، وقيل هو علم لا ينفع. فمن رأى في منامه الرماد، فإن ذلك يدل على ان الرائي يتعب في أمر السلطان، ولا يحصل له إلا العناء.

ومن رأى في منامه أنه يسجر تنوراً، فإن ذلك يدل على ان الرائي ينال ربحاً في ماله، ومنفعة في نفسه. ومن رأى في منامه في دار الملك تنوراً، فإن كان للملك أمر مشكل استنار واهتدى، وإن كان له أعداء ظفر بهم.

ومن رأى في منامه أنه يبني تنوراً، وكان للولاية أهلاً، نال ولاية وسلطاناً، وينجو من عدوه إن كان له عدو. ومن رأى في منامه أنه أصاب تنوراً بغير رماد، فإن ذلك يدل على أنه يتزوج امرأة لا خير فيها.

تفسير رؤية الموقد في الحلم

قال ابن سيرين: رؤية الكانون (الكانون: الموقد) من الحديد في المنام يدل على امرأة من أهل بيت ذي بأس وقوة، وإذا كان الموقد من صفر فهي امرأة من أهل بيت أمتعة الدنيا وزينتها، وإن كان الموقد من خشب فهي امرأة من بيت قوم فيهم نفاق، وإن كان الموقد من جص فهي امرأة من أهل بيت مشبهين بالفراعنة، وإذا كان الموقد من طين فهي امرأة من أهل بيت الدين؛ وإذا كان الموقد فيه النار فذلك يدل على الدولة، وإذا كان الموقد خالياً من النار فذلك يدل على العطلة.

تفسير رؤية الكي بالنار في الحلم

قال ابن سيرين: رؤية الكي بالنار في المنام يدل على لذعة من كلام سوء، والشرارة كلمة سوء. فمن رأى في منامه شرر تناثر عليه، فإن ذلك يدل على ان الرائي سيسمع من الكلام ما يكرهه.

ومن رأى في منامه كأن بيده شعلة من نار، فإن ذلك يدل على ان الرائي أصاب سعة من السلطان؛ فإن أشعلها في الناس، أوقع بينهم العداوة، وأصابهم بضر.

إذا رأى تاجر في منامه ناراً وقعت في سوقه، أو حانوته، دل ذلك على نفاق تجارته، إلا أن ما يتناوله من ذلك حرام. والعامة تقول في مثل هذا: وقعت النار في الشيء إذا نفق.

أحدث أقدم