أفضل دعاء في جوف الليل

فضل قيام الليل

قيام الليل من أفضل العبادات التي ترفع الدرجات، وتكفر السيئات، وتزيد في الحسنات، وتقرب العبد من رب البريات، وقد تواترت النصوص في كتاب الله سبحانه وتعالى وفي سنة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم بالحث والترغيب في قيام الليل.

فضل قيام الليل

قال سبحانه وتعالى في سورة الذاريات: { إن المتقين في جنات وعيون اخذين ما اتاهم ربهم إنهم كانوا قبل ذلك محسنين كانوا قليلا من الليل ما يهجعون وبالأسحار هم يستغفرون } [الآية: 15 – 18].

وقال سبحانه وتعالى في سورة الفرقان: { والذين يبيتون لربهم سجدا وقياما }[الآية: 64].

وقال سبحانه وتعالى في سورة السجدة: { إنما يؤمن بآياتنا الذين إذا ذكروا بها خروا سجدا وسبحوا بحمد ربهم وهم لا يستكبرون تتجافى جنوبهم عن المضاجع يدعون ربهم خوفا وطمعا ومما رزقناهم ينفقون فلا تعلم نفس ما أخفي لهم من قرة أعين جزاء بما كانوا يعملون }[الآية: 15 - 17].

وقال سبحانه وتعالى في سورة المزمل: { يا أيها المزمل قم الليل إلا قليلا نصفه أو انقص منه قليلا أو زد عليه ورتل القران ترتيلا إنا سنلقي عليك قولا ثقيلا إن ناشئة الليل هي أشد وطئاً وأقوم قيلا }[الآية: 1 - 6].


وقد حث النبي صلى الله عليه وسلم على قيام الليل ورغب فيه في أحاديث كثيرة، في ما يلي بعض منها:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ينزل الله تبارك وتعالى إلى السماء الدنيا كل ليلة حين يمضي ثلث الليل الأول فيقول: أنا الملك من ذا الذي يدعوني فأستجب له، من ذا الذي يسألني فأعطيه، من ذا الذي يستغفرني فأغفر له، فلا يزال كذلك حتى يضيء الفجر».

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أفضل الصلاة بعد الفريضة صلاة الليل».

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «عليكم بقيام الليل، فإنه دأب الصالحين قبلكم، وهو قربة إلى ربكم، ومكفرة للسيئات، ومنهاة للإثم».

ونادى رجل رسول الله صلى الله عليه وسلم أي الليل أجوب دعوة؟ قال: «جوف الليل الاخر، فصل ما شئت فإن الصلاة مشهودة مكتوبة حتى تصلي الصبح».

وقال النبي صلى الله عليه وسلم: «إن في الجنة غرفا ترى ظهورها من بطونها، وبطونها من ظهورها، فقام أعرابي فقال: لمن هي يا رسول الله؟ قال: لمن أطاب الكلام، وأطعم الطعام، وأدام الصيام، وصلى لله بالليل والناس نيام».

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من قام بعشر آيات لم يكتب من الغافلين، ومن قام بمائة آية كتب من القانتين، ومن قام بألف آية كتب من المقنطرين».

وروى الحاكم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «أتاني جبريل فقال: يا محمد، عش ما شئت فإنك ميت، وأحبب من شئت فإنك مفارقه، واعمل ما شئت فإنك مجزي به، واعلم أن شرف المؤمن قيامه بالليل، وعزه استغناؤه عن الناس».

أفضل دعاء في جوف الليل

  • عن ابن عباس رضي الله عنهما، أن رسول لله صلى لله عليه وسلم، إذا قام من الليل يتهجد قال: «اللهم لك الحمد أنت قيم السموات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد لك ملك السموات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت نور السموات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت ملك السموات والأرض، ولك الحمد أنت الحق ووعدك الحق، ولقاؤك حق، وقولك حق، والجنة حق، والنار حق، والنبيون حق، ومحمد صلى الله عليه وسلم حق، والساعة حق، اللهم لك أسلمت، وبك امنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، أنت المقدم، وأنت المؤخر، لا إله إلا أنت»
  • اللهم ذا الدعاء، وعليك الاستجابة، وهذا الجهد، وعليك التكلان. اجعل لي نوراً في قبري، ونوراً في قلبي، ونوراً من بين يدي، ونوراً خلفي، ونوراً عن يميني، ونوراً عن شمالي، ونوراً من بين يدي، ونوراً فوقي، ونوراً تحتي، ونوراً في سمعي، ونوراً في بصري، ونوراً في شعري، ونوراً في بشري، ونوراً في لحمي، ونوراً في عظامي. أعظم لي عندك نوراً، سبحان الذي تعطف العز وقال به، سبحان الله الذي لبس المجد والتكرم. سبحان الذي لا ينبغي التسبيح إلا له. سبحان ذي الفضل والنعم. سبحان ذي المجد والكرم. سبحان ذي الجلال والإكرام.
  • اللهم إني أسألك رحمة من عندك تهدي بها قلبي، وتجمع بها شملي، وتلم بها شعثي، وترد بها ألفتي وتصلح بها ديني، وتحفظ بها غائبي، وترفع بها شاهدي، وتزكي بها عملي، وتبيض بها وجهي، وتلهمني بها رشدي، وتعصمني بها من كل سوء.
  • اللهم إني أسألك يا ذا الحبل الشديد، ويا ذا الأمر الرشيد، أسألك اللهم الأمن يوم الوعيد، والجنة يوم الخلود، مع المقربين الشهود الركع السجود الموفين بالعهود، إنك رحيم ودود، وأنت على كل شيء شهيد تفعل ما تريد.
  • اللهم إني أسألك يا قاضي الأمور ويا شافي الصدور كما نجير بين البحور أن تجيرني من عذاب السعير ومن دعوة الثبور ومن فتنة القبور
  • اللهم أني أسألك بهذا الآية الكريمة “أمن يجيب المضطر إذا دعاه ويكشف السوء” اللهم إني مضطر وأنت المجيب يا سامع كل صوت وبارئ النفوس بعد الموت يا من لا تغشاه الظلمات يا من لا يشغله شيء عن شيء.
  • اللهم إني أسألك الفوز عند القضاء، ومنازل الشهداء، وعيش السعداء، والنصر على الأعداء، ومرافقة الأنبياء.
  • اللهم اجعلنا هادين مهتدين غير ضالين ولا مضلين، سلما لأوليائك، وأعداء لأعدائك، نحب بحبك الناس، ونعادي بعداوتك من خالفك.
  • يا ودود يا ودود يا ذا العرش المجيد يا فعال لما تريد أسألك بعزك الذي لا يرام وبملكك الذي لا يضام وبرحمتك التي وسعت كل شيء وبنورك الذي ملأ أركان عرشك وبقدرتك على جميع خلقك يا مغيث أغثني يا مغيث أغثني يا مغيث أغثني؛ قال أنس رضي الله عنه: فاعلم أنه من توضأ وصلى أربع ركعات ودعا بهذا الدعاء استجيب له مكروباً كان أو غير مكروب.
  • اللهم يا مسبب الأسباب، يا مفتح الأبواب، ويا سامع الأصوات، ويا مجيب الدعوات، ويا قاضى الحاجات، اكفني بحلالك عن حرامك، وأغنني بفضلك عمن سواك.
  • اللهم أرزقني إيماناً صادقاً، ويقيناً ليس بعده كفر، ورحمةً أنالُ بها شرف كرامتك في الدنيا والآخرة.

مقالات مقترحة

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ رف المعلومات 2017 ©