تفسير رؤية العنب في المنام

تفسير رؤية العنب في المنام

العنب ثمر ناعم القشرة، لبي، عصيري، ينمو على شجر الكرم، تظهر الأعناب على عناقيد يوجد فيها عادة ما بين ست ثمرات إلى ثلاثمائة ثمرة، يتفاوت لون ثمار العنب بحسب أصنافه وتكون ألوانها إما سوداء أو زرقاء أو بنفسجية أو ذهبية اللون تميل إلى الخضرة أو بيضاء، ويعد العنب من الفواكه ذات القيمة الغذائية والعلاجية الجيدة وقد عرف منذ قدم الزمان حيث تناوله الصينيون والهنود رغبة في القيمة الغذائية العالية. وفي هذا المقال سنتعرف على معنى رؤية العنب والزبيب وعصير العنب في الحلم.

تفسير رؤية العنب في الحلم – ابن سيرين

تفسير رؤية الكرم في الحلم

قال ابن سيرين: رؤية الكرم في المنام يدل على النساء لأنه كالبستان لشربه وحمله ولذة طعمه، ولا سيما أن السكر والمخدر للجسم يكون منه، وهو بمثابة خدر الجماع مع ما فيه من العصير، وهو دال على النكاح لأنه كالنطفة، وربما دل الكرم على الرجل الكريم، الجواد، النافع لكثرة منافع العنب، فهو كالعالم، والسلطان، والجواد بالمال.

فمن رأى في منامه أنه ملك كرماً كما وصفناه، فإن ذلك يدل على ان الرائي يتزوج امرأة إن كان عزباً، أو تمكن من رجل كريم، ثم ينظر في عاقبته، وما يصير من أمره إليه بزمان الكرم في الإقبال والإدبار، فإن كان ذلك في إدبار الزمان، وكانت المرأة مريضة، فإن ذلك يدل على أنها تموت بسبب مرضها، وإن كانت حاملاً، فإن ذلك يدل على أنها تنجب جارية، وإن كان يرجو فرجاُ، أو صلة، أو مالاً من سلطان، أو على يد حاكم، أو سلطان، أو امرأة، كالزوجة، والأم، والأخت، فذلك يدل على ان الرائي يحرم من ذلك، ويتعذر عليه، وإن كان عقد نكاحها، فذلك يدل على تعذر وصول زوجته إليه، وإن كان موسراً؛ افتقر من بعد يسر، وإن كان في إقبال، ونفاق في سوقه، وصناعته؛ تعذرت وكسدت، وإن كان ذلك في إقبال الزمان، والصيف؛ فالأمر على ذلك بالضد منه، ويكون جميع ذلك صالحاً.

تفسير رؤية العنب الأسود في الحلم

قال ابن سيرين: رؤية العنب الأسود في المنام في غير وقته يدل على الحزن والهم، وفي وقته يدل على المرض والخوف، وربما كان سياطاً لمن ملكه على قدر عدد الحب، ولا ينتفع بسواد لونه مع ضر جوهره.

وقيل: رؤية العنب الأسود في المنام يدل على مال لا يبقى.

ومن رأى في منامه عنب أسود مدلى من كرمه، فإن ذلك يدل على خوف وبرد شديد.

وقال بعض المعبرين: العنب الأسود لا يكره، لقول الله سبحانه وتعالى في سورة النحل: {سكرا ورزقا حسنا}[الآية: 67] وكان سيدنا زكريا -عليه السلام- يجده عن مريم، فهو لا يكره، وأكثر المعبرين يكرهونه.

وقيل: إنه كان بجوار ابن نوح حين دعا عليه أبوه، وكان أبيض اللون فلما تغير لونه، تغير ما حوله من العنب، فأصل الأسود من ذلك.

وما كان من الثمار لا ينقطع في كل إبان وليس له حين ولا جوهر يفسده، فهو صالح كالزبيب والتمر، وما كان منها يوجد في حين ويعدم في حين غيره، فهي في إبانها صالحة، إلا ما كان منها له اسم مكروه، أو خبر قبيح، وفي غير إبانها، فهو مكروه في المال، وما كان له أصل يدل على المكروه، فهو في إقباله هم وغم، وفي غير حينه، فهو مرض أو ضرب.

تفسير رؤية العنب الأبيض في الحلم

قال ابن سيرين: رؤية العنب الأبيض في المنام في وقته يدل على غضارة الدنيا وخيرها، وفي غير وقته يدل على مال يناله الرائي قبل الوقت الذي كان يرجوه.


تفسير رؤية الزبيب في الحلم

قال ابن سيرين: رؤية الزبيب في المنام يدل على المال والخير، سوء كان الزبيب أحمر أو أبيض أو أسود.

تفسير رؤية عصير العنب في الحلم

قال ابن سيرين: من رأى في منامه أنه يعصر كرماً؛ فخذ بالعصير، واترك ما سواه، وهو أن يخرج الملك، ويملك من ملك العصير غصباً، وكذلك عصير القصب وغيرة، لأن العصير ومنافعه يغلب ما سواه من أمره، مما يكون معه مما لم تمسه النار إلا ما يتفاضل فيه جوهره.

تفسير رؤية عنقود العنب في الحلم

من رأى في منامه أنه التقط عنقوداً من العنب، فإن ذلك يدل على ان صاحب الرؤيا سوف يحصل على مال مجموعاً من امرأته. وقيل العنقود ألف درهم.


تفسير رؤية العنب في الحلم – عبد الغني النابلسي

قال عبد الغني النابلسي: رؤية العنب في المنام يدل على رزق حسن دائم واسع مدخر، وفي وقته غضارة الدنيا، وفي غير وقته يدل على خير يناله صاحب الرؤيا قبل الوقت، وربما كان حراماً يعجل له قبل وقته.

ورؤية العنب في الحلم في وقته يدل على خير ومنافع تكون من النساء أو بسبب النساء، والعنب في المنام يدل على الألفة والمحبة، والرزق الطيب. وربما كان العنب رزقاً من كريم، وربما كان العنب عيباً إذا صحفته، وأسوده ليل وأبيضه نهار.

تفسير رؤية العنب الأسود في الحلم

قال عبد الغني النابلسي: رؤية العنب الأسود في الحلم يدل على رزق لا يبقى.

وقيل: رؤية العنب الأسود في المنام في وقته يدل على الهم، وفي غير وقته يدل على المرض، وإذا كان مدلى فإنه يدل على الخوف الشديد.

ومن رأى في منامه أنه التقط العنب الأسود من باب السلطان، وكان يعرف عدده، فإن ذلك يدل على ان صاحب الرؤيا يضرب بسياط على عدد حبات العنب.

وقيل: رؤية العنب الأسود في الحلم هـم في قلته وكثرته، والتقاط العنب منفعة قليلة.

تفسير رؤية العنب الأبيض في الحلم

قال عبد الغني النابلسي: رؤية العنب الأبيض في الحلم يدل على الخير والشفاء، لأن سيدنا نوح -عليه السلام- أصابه السل، فأوحى الله تعالى إليه أن يأكل العنب، ففعل وشفى من مرضه.

تفسير رؤية الزبيب في الحلم

قال عبد الغني النابلسي: رؤية الزبيب في المنام يدل على الرزق النافع، من أي جنس كان، ومن أي لون سوء أكان أسود، أو أبيض، أو أحمر.

تفسير رؤية عصير العنب في الحلم

قال عبد الغني النابلسي: من رأى في منامه أنه يعصر عنباً، فإن ذلك يدل على ان صاحب الرؤيا ينال خصباً، وكذلك عصير القصب وغيره، وإن كان فقيراً استغنى.

ومن رأى في منامه أنه عصر العنب وجعله خمراً، فإن ذلك يدل على ان صاحب الرؤيا أصاب حظوة عن السلطان، ونال مالاً حراماً، لقصة يوسف -عليه السلام.

ومن رأى في منامه الناس يعصرون في كل مكان العنب أو الزيت أو غيرهما من سائر الأشياء المعصورات، وكانوا في شدة، فذلك يدل على أنهم ينالوا خصباً وفرج عنهم. وإن رأى ذلك مسجون أو مريض، فذلك يدل على أنه ينجا مما هو فيه، وإن رأى ذلك من له غلات أو ديون، فذلك يدل على أنه الرائي يقضيها، ويفيد فيهما، وإن رأى ذلك طالب العلم والسنن، فذلك يدل على أنه يتفقه فيهما، وانعصر له الرأي من صدره انعصاراً، وإن رأى ذلك أعزب، فذلك يدل على أنه يتزوج، فخرجت نطفته وأخصب، وإن كان العصير كثيراً جداً وكان معه تين، أو خمر، أو لبن، فذلك يدل على أنه ينال سلطاناً.

تفسير رؤية عنقود العنب في الحلم

قال عبد الغني النابلسي: من رأى في منامه أنه التقط عنباً، وأخذ عجمه ورمى بالعنب، فإن ذلك يدل على أنه يخاصم امرأته، ويصعب الأمر على نفسه.

ومن رأى في منامه أنه التقط عنقود عنب، فإن ذلك يدل على ان الرائي يحصل على مال مجموع من امرأة، والعنقود في الرؤيا يدل على ألف درهم.

تفسير رؤية أكل العنب في الحلم

رؤية أكل العنب في الحلم يدل على شرب الخمر، وشرب الخمر في الحلم يدل على أكل العنب.

مقالات مقترحة

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ رف المعلومات 2017 ©