أبيات شعر قصيرة عن الصمت
- قال الشافعي:
والصمت عن جاهل أو أحمق شرف ** وفيه أيضا لصون العرض إصلاح
أما ترى الأسد تخشى وهي صامتة ** والكلب يخشى لعمري وهو نباح
- وقال أيضًا:
والصمت أجمل بالفتى ** من منطق في غير حينه
وعلى الفتى لطباعه ** سمة تلوح على جبينه
وما الصمت إلا في الرجال متاجر ** وتاجره يعلو على كل تاجر
- وقال أيضًا:
كم في المقابر من قتيل لسانه ** كانت تهاب لقاءه الأقران
يموت الفتى من عثرة بلسانه ** وليس يموت المرء من عثرة الرجل
فعثرته من فيه ترمي برأسه ** وعثرته بالرجل تبرا عل مهل
ولا تك مبثاثا لقولك مفشيا ** فتستجلب البغضاء من زلة النعل
- وقال أيضًا:
ما زل ذو صمت وما من مكثر ** إلا يزل وما يعاب صموت
إن كان ينطق ناطقا من فضة ** فالصمت در زانه الياقوت
- وقال أيضًا:
فالصمت يحسن كل ظن بالفتى ** ولعله خرق سفيه أرقع
ودع المزاح فرب لفظة مازح ** جلبت إليك مساوئا لا تدفع
وحفاظ جارك لا تضعه فإنه ** لا يبلغ الشرف الجسيم مضيع
وإذا استقالك ذو الإساءة عثرة ** فألقه إن ثواب ذلك أوسع
اكتم حديثك عن أخيك ولا تكن ** أسرار قلبك مثل أسرار اليد
- وقال أبو العلاء المعري:
- وقال أيضًا:
والنقل غير أنباء سمعت بها ** وآفة القول تقليل وتكثير
والعقل زين ولكن فوقه قدر ** فما له في ابتغاء الرزق تأثير
- وقال أيضًا:
وإن عجزت عن الخيرات تفعلها ** فلا يكن دون ترك الشر إعجاز
- وقال أيضًا:
فإن في الطير ذا ريش به ضرع ** إذا أفاق أطال النطق والهذرا
- وقال أيضًا:
فافعل الخير إن جزاك الفتى عنه ** وإلا فالله بالخير جاز
- وقال أيضًا:
وإن هممت بمين فاتخذ لفماً ** مضاعفات لتثني اللفظ باللفم
- وقال أيضًا:
- وقال أيضًا:
حسا طامر في صمته من دم الفتى ** فصغر ذاك الصمت معظم ذنبه
ولم يك في حال البعوض إذا شدا ** له نغم عال وأنت أذ به
وإن سل سيفاً من كلام مُسفه ** عليك فقابله بصبرك تُنبه
- وقال خليل مطران:
ومن التناهي في الفصاحة تركها ** والوقت وقت الخطبة الخرساء
- وقال يحيى بن زياد:
فإن كنت تبغي ليان المعاش ** فلن للأمور إذا ما التوت
- وقال أيضًا:
- وقال أيضًا:
فكن صامتا واعيا ما يقال ** فذلك أجدى وأعلى سنا
- وقال أيضًا:
ولصمته أحرى به ** ولو أن منطقه يزينه
- وقال النابغة الشيباني:
فذو الصمت لا يجني عليه لسانه ** وذو الحلم مهدي وذو الجهل أخرق
- وقال أبو العتاهية:
إذا كنت أن تحسن الصمت عاجزا ** فأنت عن الإبلاغ في القول أعجز
- وقال أيضًا:
ما كل نطق له جواب ** جواب ما يكره السكوت
يا عجبا لامرئ ظلوم ** مستيقن أنه يموت
- وقال أيضًا:
ولئن ندمت على سكوت مرة ** فلقد ندمت على الكلام مرارا
إن السكوت سلامة ولربما ** زرع الكلام عداوة وضرارا
- وقال ابن ليون التجيبي:
لا تبغ غير الذي يعنيك واطرح ** الفضول تحيى قرير العين والبال
- وقال صالح عبد القدوس:
- وقال أيضًا:
- وقال أيضًا:
وللصمت خير من كلام بمأثم ** فكن صامتا تسلم وإن قلت فاعدل
- وقال زهير بن أبي سلمى:
لسان الفتى نصف ونصف فؤاده ** فلم يبق إلا صورة اللحم والدم
- وقال أبو نواس:
مت بداء الصمت خير ** لك من داء الكلام
ربما استفتحت بالمزح ** مغاليق الحمام
عش من الناس إن استطعت ** سلاما بسلام
إنما السالم من ألجم ** فاهُ بلجام
- وقال أسامة بن سفيان:
ألم تر أن الصمت حلم وحكمة ** قليل على ريب الحوادث فاعله
- وقال محمد بن زيد البغدادي:
لا تقل القول ثم تتبعه ** يا ليت ما كنت قلت لم أقل
- وقال أبو الأسود الدؤلي:
رب ماش بحديث قاله ** لا يضر المرء أن لا يسمعه
- وقال الشيخ عبد الله السابوري:
- وقال أيضًا:
- وقال أيضًا:
وحارس من زلل اللسان ** في القول إن عي عن البيان
- وقال أبو جعفر القرشي:
واجعل الصمت إن عييت جوابا ** رب جوابه في السكوت
- وقال عدنان مردم بك:
صمت الكئيب ينال من نفس الفتى ** ما لا ينال مغد بلحون
- وقال هبيرة اليربوعي:
فإن سكوت المرء عي يشينه ** كما نطقه عي إذا جاش خاطره
- وقال حمارس بن عدي العذري:
أخشى جواب جهول ليس ينصفني ** ولا يهاب الذي يأتيه من زلل
- وقال عبد العزيز الأبرش:
إن كان منطق ناطق من فضة ** فالصمت در زانه الياقوت
- وقال أبو الفتح البستي:
وإن لم تجد قولا سديدا تقوله ** فصمتك من غير السداد سداد
- وقال المكزون السنجاري:
والنطق إن أخطا الصواب ** به يشان العاقل
- وقال نزار قباني:
عندما أكون صامتا؟
إن الصمت، يا سيدتي
هو أقوى أسلحتي..
أفضل أن تصمتي وأنت في مملكتي
فالصمت أقوى تعبيرا من النطق
وأفضل من الكلام الهمس
- وقال أحد الشعراء:
فلا تبد قولا من لسانك لم يرض ** مواقعه من قبل ذاك التفكر
- وقال آخر:
والقول يستدعي لصاحبه ** المذمة رغبة
- وقال آخر:
حظي يقصر بي عن كل مكرُمة ** ولا تقصر بي عن نيلها هممي
سألزم الصمت ما دام الزمان كذا ** وأمنع الدهر من نطق اللسان فمي
إن لامني لائم في الصمت قلت له ** حبس الفتى نطقه حرز من الندم
- وقال آخر:
- وقال آخر:
ولا تجب سائلًا من غير تروية ** وبالذي عنه لم تُسأل فلا تجب
- وقال آخر:
وفي الصمت ستر للعيي وإنما ** صحيفة لب المرء أن يتكلما
- وقال آخر:
والقول مختلف إذا حصلته ** بعض يرد وبعضه مقبول
- وقال آخر:
فما أحد يطيل الصمت إلا ** سيأمن أن يذم وأن يعابا
فقل خيرا أو اسكت عن كثير** من القول المحل بك العقابا
- وقال آخر:
ما كل نطق له جواب ** جواب ما يُكره السكوت
- وقال آخر:
- وقال آخر:
وإني لأترك جل الكلام ** لئلا أجاب بما أكره
إذا ما اجتررت سفاه السفيه ** علي فإني أنا الاسفه