تفسير رؤية المنخل في المنام

تفسير رؤية المنخل في الحلم – لابن سيرين والنابلسي وابن شاهين

تفسير رؤية المنخل في الحلم – ابن سيرين

قال ابن سيرين: رؤية المنخل في المنام؛ يدل على رجل يجري على يديه أموال شريفة، لأن الدقيق مال شريف، ويدل على المرأة، والخادمة التي لا تحمل ولا تكتم سراً.

ورؤية الغربلة في المنام؛ تدل على الورع في المكسب، وتدل على المميز بين الكلام الصحيح والفاسد، وتدل على نفاذ الدراهم والدنانير.

تفسير رؤية المنخل في الحلم – النابلسي

قال عبد الغني النابلسي: رؤية المنخل في المنام تدل على التوبة بعد المعصية، والهدى بعد الضلال، وربما دل على الرجل أو المرأة التي لا تحمل سراً، وربما دل على الحاكم الفارق بين الحق والباطل.

وتدل رؤية المنخل في المنام على المضرة والتشتيت، لأنه يقسم الأشياء ولا يجمعها، وقيل: هو رجل تجري على يديه أموال شريفة، وقيل: هو رجل يفرق بين الأحبة والأهل، وقيل: هو ماشطة لأنه ينقي القشور.

وتدل رؤية الغربال في المنام على الفرق بين الحق والباطل، وعلى العز والعلم والتمييز والمنصب، والغربال بمنزلة الناقد للدراهم، والمتخير للكلام والأعمال والمميز بعضها من بعض خيرها من شرها ودقيقها من جليلها، وهو صاحب الورع في المكسب.

ويعبر الغربال بالمشط إن عبرنا الشعر بالشعير؛ لأن المشط ينقي من الشعر وسخه، وكذلك الغربال يزيل شعث الشعير، ومن وعد بوعد وأعطاه الذي وعده غربالاً؛ فإنه يخلف وعده ولا يتمسك به، كما أن الغربال لا يمسك الماء.

تفسير رؤية المنخل في الحلم – ابن شاهين

قال ابن شاهين الظاهري: من رأى في منامه أنه ينخل؛ فإن ذلك يدل على ان الرائي يجتهد في أمر ويكون تحصيله فيه بقدر ما نخل.

  • وقيل: رؤية المنخل في الحلم يدل على رجل تجري على يده الأحوال الشريفة؛ لأن الدقيق شريف.
  • وقيل: تدل رؤية المنخل في المنام على أربعة أوجه؛ منفعة قليلة، أو رجل مصلح، أو خادم ردئ، أو امرأة فضولية.
  • ورؤية الغربال في المنام يدل على إنسان ذي بصيرة.
  • وقيل: الغربال يدل على المميز بين الكلام، ويدل على ناقد الدنانير والدراهم.
  • وقيل: من رأى في منامه أنه يغربل؛ فهو على وجهين، إما أن يكنس أو ينقد دراهم.
  • الغربال يؤول بالمرأة، أو الخادمة، وقيل: الغربلة محمودة لأنه أمر محمود.
  • وقال ابن سيرين: رؤية الغربال في الحلم يدل على الخادم المميز الظريف، فمن رأى في منامه أن له غربالاً، أو أعطاه إياه أحد؛ فإن ذلك يدل على حصول خادم بالصفة المذكورة، ومن رأى في منامه أن غرباله قد ضاع؛ فإن ذلك يدل على هلاك خادمه أو إباقه.
  • وقيل: من رأى في منامه أنه يغربل شيئاً للناس من الحبوب؛ فإن ذلك يدل على أنه يفعل شيئاً يكون منفعة للناس ومضرة له. ومن رأى في منامه أنه يغربل لنفسه لا لغيره؛ فإن ذلك يدل على حصول منفعة له.
  • وقيل: رؤية الغربال في المنام يدل على أربعة؛ رجل ذكي، أو صديق شفوق، أو خادم جيد، أو تلميذ.

مقالات مقترحة

جميع الحقوق محفوظة لــ رف المعلومات 2017 ©