تفسير رؤية الزيتون في المنام

تفسير رؤية الزيتون في الحلم – ابن سيرين والنابلسي

تفسير رؤية الزيتون في الحلم – ابن سيرين

قال ابن سيرين: رؤية شجرة الزيتون في المنام تدل على رجل مبارك نافع لأهله، وأما رؤية ثمرة شجرة الزيتون في الحلم؛ فإنها تدل على الحزن، والهم، لمن أكله، أو أصابه، أو ملكه.

وربما دلت رؤية شجرة الزيتون في الحلم على النساء؛ لسقيها، وحملها، وولادتها لثمرها، وربما دلت على الدواب، والموائد، والأنعام، والخدم، والعبيد، والحوانيت، وسائر الأماكن المشهورة بالطعام، والأموال، كالمخازن والمطامير (مطمورة: مستودع تحت الأرض).

وربما دلت رؤية شجرة الزيتون في المنام على الأديان، والمذاهب؛ لأن الله سبحانه وتعالى شبه الكلمة الطيبة بالشجرة الطيبة، وهي النخلة، وقد أولها رسول الله -صلى الله عليه وسـلم- بالرجل المسلم، وأول الشجرة التي أمسكها في المنام بالصلاة التي أمسكها على أمته.

قال المفسرون: إذا دلت الشجرة على عمل صاحبها، وعلى دينه، ونفسه؛ فإن ورقها يدل على خلقه، وجماله، وملبسه، وشُعبها على نسبه، وإخوانه، واعتقاداته. ويدل قلبها على سرائره، وما يخفيه من أعماله، ويدل قشرها على ظاهره، وجلده، وكل ما تزين به من أعماله، ويدل ماؤها على إيمانه، وورعه، وحياته، وملكه، لكل إنسان على قدره، وربما رتبوها على خلاف هذا الترتيب.

تفسير رؤية الزيتون في الحلم – النابلسي

قال عبد الغني النابلسي: رؤية الزيتون في المنام يدل على مال ومتاع، وشجرة الزيتون؛ رجل مبارك نافع لأهله، وقيل: امرأة شريفة، أو ولد رئيس ولاية، وقيل: الزيتون هم لمن رآه.

  • فمن رأى في منامه كأنه يعصر زيتوناً من شجرة؛ نال خيراً وبركة.
  • ومن رأى في منامه كأنه سقى شجرة الزيتون بالزيت؛ فإن ذلك يدل على ان الرائي ينكح أمة، وكذلك إذا سقى الكرم بالخل، أو بال تراباً على الأرض.
  • ومن رأى في منامه كأنه ينقي زيتوناً أو يعصره؛ فإن ذلك يدل على التعب والمشقة.
  • وورق شجرة الزيتون تمسك بالعروة الوثقى، وورق الزيتون يدل على الصالحين أو الأخيار من الناس.
  • وشجرة الزيتون مال ومتاع، والزيتون امرأة شريفة، فمن أصابه، أو ملكه، أو أكله وزيته؛ فهو خير وبركة.
  • ورؤية والزيتونة الصفراء في الحلم؛ تدل على هم في الدين.
  • ورؤية ثمرة الزيتون في الحلم تدل على السرور التام والرزق السهل والنعمة الرغد.
  • ورؤية الزيتون في المنام للعبيد؛ يدل على ضربهم؛ لأن الزيتون يضرب حتى يرمى حمله.

ورؤية والزيتون في المنام؛ يدل على نور الإيمان والهداية لأهل العصيان، ويدل على العلم وتلاوة القرآن الكريم، وعلى الجبر للكسير، وعلى الذهن للصغير، وعلى المال للفقير، إلا أن يأكل الإنسان في المنام أخضر من غير صلاح؛ فإنه يدل على الهم، والنكد، والدين يستدينه، وربما دل على جهته التي يأتي منها وجالبيه.

ورؤية الزيتون في منام المريض؛ يدل على قوة المريض، وكذلك ثمر الزيتون وورقه؛ يدل على الثبات في الأعمال، وعلى برء المرضى، ويدل في سائر الأعمال على إبطائها.

مقالات مقترحة

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ رف المعلومات 2017 ©