تفسير رؤية السرير في المنام

تفسير رؤية السرير في الحلم – عبد الغني النابلسي

تفسير رؤية السرير في الحلم – ابن سيرين

قال ابن سيرين: من رأى في منامه أنه على سرير؛ فإن ذلك يدل انه يرجع إليه شيء كان قد خرج عن يده، وإن كان الرائي سلطاناً؛ ضعف في سلطانه، ثم يثبت بعد الضعف، لقوله تعالى، في الآية 34 من سورة ص: {وألقينا على كرسيه جسدا ثم أناب}. وإن كان صاحب الرؤيا يريد الزواج؛ فذلك نكاح امرأة.

  • ومن رأى في منامه أنه على سرير وعليه فراش؛ فإن ذلك يدل على زيادة رفعة، وذكر على قوم منافقين في الدين.
  • ومن رأى في منامه أنه على سرير ولم يكن على السرير فراش؛ فذلك يدل على أنه يسافر.

وقال بعضهم: السرير وجميع ما يُنام عليه؛ يدل على المرأة، وعلى جميع المعاش، وكذلك تدل الكراسي، وأرجل السرير تدل على المماليك، وخارجه على المرأة خاصة، وداخله على صاحب الرؤيا، وأسفله على الأولاد الإناث.

وقال القيرواني: رؤية السرير في الحلم دال على كل ما يُسر المرء به، ويشرف من أجله ويقربه. والعرب تقول: ثل عرشه إذا هُدم عزه، والعرش السرير.

وربما دل السرير على مركوب من زوجة، أو محمل، أو سفينة، وربما دل على النعش لأنه سرير المنايا؛ لأن النائم يركبه في حين سفر روحه عن أهله وبيته.

  • فمن رأى في منامه كأن سريره تكسر أو تفكك تأليفه؛ فإن ذلك يدل على ذهاب سلطانه إن كان ملكاً، وعُزل عن نظره إن كان حاكماً، وفارق زوجته إن كانت ناشزاً، أو ماتت مريضة، أو زوجها إن كان هو المريض، أو سافر عنها، أو هجرها.

وقد يدل وجهه السرير على الزوج، ومؤخره على الزوجة، وما يلي الرأس منه على الولد، وما يلي الرجلين على الخادم، والآنية، وقد يدل حماره على قيم البيت، وألواحه على أهله، وقد يدل حماره على الخادم، وألواحه على الفراش والبسط، والفراش والحصر، وثياب المرأة.

  • ومن رأى في منامه كأنه على سرير مجهول؛ فإن لاق به الملك ناله، وإلا جلس مجلساً رفيعاً، وإن كان الرائي عزباً؛ تزوج، وإن كانت زوجته حاملاً؛ ولدت غلاماً، وكل ذلك إن كان له جمال، وإن كان لا فرش فوقه، فإن راكبه يسافر سفراً بعيداً، وإن كان الرائي مريضاً؛ مات، وإن كان ذلك في أيام الحج، وكان يؤمله؛ ركب محملاً على البعير، أو سفينة في البحر، أو جلس فيها على السرير.

تفسير رؤية السرير في الحلم – عبد الغني النابلسي

قال عبد الغني النابلسي: رؤية السرير في المنام إذا كان بلا فراش؛ فإن ذلك يدل على سفر، لما في اسمه من لفظ السير، وقيل هو زوجة.

  • ومن رأى في منامه السرير وهو من بيت الملوك، وعليه فراش، ثم صعد عليه؛ فإن ذلك يدل على ان صاحب الرؤيا نال ملكاً.
  • ومن رأى في منامه أنه على سرير وكان في رجله نعل؛ فإن ذلك يدل على ان صاحب الرؤيا يسافر مع رجال فيهم نفاق.
  • ومن رأى في منامه أنه على سرير في مكان طيب؛ فإن ذلك يدل على ان الرائي ينال دولة ورفعة وعزاً.
  • ومن رأى في منامه أنه جالس على سرير ليس عليه فراش؛ فإن ذلك يدل على ان الرائي يموت، أو يسافر، وإن كان مريضاً مات.
  • ومن رأى في منامه أنه على سرير ومعه امرأة؛ فهو معها في سرور ودعة، وربما يقع بينهما شر وخلاف.
  • وإن رأت امرأة عزباء في منامها أنها تحمل سريراً إلى بيتها؛ فإن ذلك يدل على أنها تتزوج.
  • ومن كان مريضاً ورأى في منامه أن سريره ينصب؛ فإن ذلك دليل على شفاءه من مرضه. 
أحدث أقدم