تفسير رؤية الكيس في المنام

ما معنى رؤية الكيس في الحلم

تفسير رؤية الكيس في الحلم – ابن سيرين

قال ابن سيرين: رؤية الكيس في المنام يدل على الإنسان، فمن رأى في منامه كيساً فارغاً؛ فإن ذلك يدل على موت صاحب الكيس.

وقيل: إن الكيس سر كالصرة، وقيل من رأى في منامه كأن في وسطه كيساً؛ فإن ذلك يدل على أنه يرجع إلى صدر صالح من العلم، فإن كانت فيه دراهم صحاح؛ فإن ذلك العلم صحيح، وإن كانت الدراهم مكسرة؛ فإنه يحتاج في علمه إلى دراسة.

حكي أن رجلاً أتى أبو بكر الصديق –رضي الله عنه- فقال: رأيت في منامي كأني نفضت كيسي فلم أجد فيه إلا علقة، فقال له أبو بكر: الكيس بدن الإنسان، والدراهم ذكر وكلام، والعلقة ليس لها بقاء، فإن رأى الإنسان أنه نفض كيسه أو هميانه (الهميان:كيس للنفقة يشد في الوسط) أو صرته؛ مات وانقطع ذكره من الدنيا، قال فخرج الرجل من عند أبي بكر فرمحه برذون (برذوان: يُطلق على غير العربي من الخيل والبغال) فقتله.

تفسير رؤية الكيس في الحلم – النابلسي

قال عبد الغني النابلسي: رؤية الكيس في المنام يدل على بدن الإنسان، والكيس دليل على ما يحويه الإنسان، وربما دل على فؤاد صاحبه.
  • فمن رأى في منامه كيساً فارغاً؛ فهو دليل موت صاحب الكيس.
  • ومن رأى في منامه كأن كيسه أنفتق وذهب ما كان فيه، فإن الكيس جسمه، والمال روحه؛ فذلك يدل على موته.
  • ومن رأى في منامه في وسطه كيساً؛ فإن ذلك يدل على ان معه علمًا كثيرًا قد استفادة في عمره، فإن كان فيه دراهم صحاح؛ فالعلم صحيح، وإن كانت الدراهم مكسورة مقطعة؛ فإنه يحفظ العلم ويحتاج إلى الدروس.
  • ومن رأى في منامه كأن في كيسه أرضة وهي دودة الخشب؛ فإن ذلك يدل على موته، كما دلت الجن على موت سليمان عليه السلام حين قرضت عصاه حتى خر.
  • وقيل: إن رؤية الكيس في المنام يدل على سر صاحبه، فإن نكث ما فيه ظهر السر.
ورؤية الجراب (جراب: كيس من جلد يحمل فيه الزاد) في المنام يدل على حافظ السر. ورؤية الجراب في المنام تدل على السفر، والولد يحمله الإنسان على كتفه، وقيل: رؤية الجراب في المنام يدل على خازن الأموال وحافظ الأشياء.

تفسير رؤية الكيس في الحلم – ابن شاهين

قال ابن شاهين: رؤية الكيس في المنام يؤول بالمرأة وغيرها، وقيل: من رأى في منامه شيئاً في الكيس من الدراهم والدنانير وما أشبههما؛ فإن ذلك يدل على النعمة والخير بقدر ما رأى، والكيس الفارغ ضده. وربما دل الكيس الفارغ على قرب أجله، لأن الكيس في التأويل جسد الرجل، قال ابن سيرين؛ الجراب قلب الرجل وجوفه.

وحُكي أن رجلاً أتى أبا بكر الصديق رضي الله عنه، فقال: يا أمير المؤمنين رأيت كأني فتحت كيسًا فما وجدت فيه شيئاً، فقال له: الكيس جسد الإنسان والدراهم كلامه وذكره، فحيث ما وجدت في الكيس شيئاً فإنه يؤول على قطع حديثك من الدنيا، فلما رجع الرجل متوجها إلى بيته رفسه فرس فقتل، وكذلك إذا رأى كيسه منكوساً مقلوباً بحيث خرج كل شيء فيه ولم يبق فيه شيء.

وقال الكرماني: من رأى في منامه كأن كيسه مقطوعاً؛ فإنه يدل على إفشاء سره، ومن رأى في منامه كأنه خاط قطع كيسه؛ فإنه يدل على كتم سره، وإن وضع على كيسه ختماً فهو حفظ لسره، ومن رأى في منامه كأنه ختم كيسه وهو فارغ؛ فإنه يؤول على كتم كذب كلامه.

مقالات مقترحة

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ رف المعلومات 2017 ©