تفسير رؤية الشطرنج في الحلم

تفسير رؤيا الشطرنج في المنام لابن سيرين وعبد الغني النابلسي

تفسير رؤية الشطرنج في المنام – ابن سيرين

قال ابن سيرين: اللعب بالشطرنج والنرد والكعاب والجوز؛ مكروه، ومنازعة، وإنما قلنا: إن اللعب بكل شيء مكروه؛ لقوله سبحانه وتعالى في الآية 98 من سورة الأعراف: {أو أمن أهل القرى أن يأتيهم بأسنا ضحى وهم يلعبون}. فمن رأى في منامه كأنه يلعب بها؛ فإن ذلك يدل على ان له عدواً دنياً.

والشطرنج منصوب لا يلعب بها فإنها رجال معزولون، وأما منصوبة ويلعب بها؛ فإنهم ولاة رجال، فإن قدم أو أخر إقطاعها؛ فإنه يصير لوالي ذلك الموضع ضرب أو خصومة، وإن غلب أحد الخصمين الآخر؛ فإن الغالب هو الظاهر.

وقيل: إن اللعب بالشطرنج سعي في قتال أو خصومة. والشطرنج باطل من القول، وزور يطالب به.


تفسير رؤية الشطرنج في المنام – عبد الغني النابلسي

قال عبد الغني النابلسي: رؤية الشطرنج في الحلم يدل على معاشرة أخلاط الناس، وهو للملك بلدة كبيرة وأفراح ومسرات. ورؤية شاة الشطرنج في الحلم يدل على الملك.

  • ومن رأى في منامه كأنه يلعب بالشطرنج؛ فإن له عدواً دنياً.
  • ومن رأى في منامه أنه يلعب بالشطرنج ويغلب؛ فإن ذلك يدل على ان الرائي يرى في اليقظة ما رأى من خصمه في المغالبة.
  • ومن رأى في منامه أنه يلعب بالشطرنج؛ فإن ذلك يدل على ان الرائي يسعى في قتال أو مخاصمة ولا يدري أيكون له أو عليه.
  • وقيل: من رأى في منامه أنه يلعب بالشطرنج؛ فإن ذلك يدل على ان الرائي يقاوم قوماً فليحذر منهم ومن مكرهم.

والشطرنج المنصوبة التي لا يلعب بها؛ رجال معزولون، والمنصوبة التي يلعب بها؛ رجال ولاة فإن قدم أو أخر قطعها؛ فإنه يظهر لوالي ذلك الموضع حرب أو خصومة، فإن غلب أحد الخصمين الآخر؛ فإن الغالب هو الظافر، فإن أخذ من خصمه بيدقاً؛ أخذ راجلاً، وإن أخذ فرساً؛ أخذ فارساً، وإن أخذ فيلاً؛ فإنه يأخذ ملكاً أعجمياً.

ورؤية الشطرنج في المنام يدل على كلام باطل، ويدل على الحرب الضعيفة، والشطرنج حرب وعداوة ومغارم واطلاع على الأسرار واتباع للآثار والتنقل من حال إلى حال وانحراف في المزاج وأسفار.
أحدث أقدم