تفسير رؤية الفيل في المنام

معنى رؤيا الفيل في الحلم لابن سيرين وعبد الغني النابلسي

تفسير رؤية الفيل في الحلم – لابن سيرين

قال ابن سيرين: الفيل مختلف فيه، فمنهم من قال إنه رجل ملعون لأنه من الممسوخ، ومنهم من قال إنه ملك ضخم.

وحُكي: أن رجلاً أتى ابن سيرين، فقال: رأيت في منامي كأنني على فيل، فقال ابن سيرين: الفيل ليس من مراكب المسلمين، أخاف أنك على غير الإسلام.

وقيل: إنه شيء مشهور عظيم لا نفع فيه، فإنه لا يؤكل لحمه، ولا يحلب.

وقال بعضهم: من رأى في منامه فيلاً ولم يركبه؛ نال في نفسه نقصاناً، وفي ماله خسراناً، فإن ركبه؛ نال ملكاً ضخمًا شحيحًا، ويغلبه إن كان يصلح للسلطان، فإن لم يكن يصلح لقي حربًا ولم ينصر، لأن راكبه أبداً في كيد، فلذلك لا يُنصر، لقوله سبحانه وتعالى في الآية 1 من سورة الفيل: {ألم تر كيف فعل ربك بأصحاب الفيل}. وربما قتل فيها.

  • ومن رأى في منامه أنه ركب فيل بسرج وهو يطيعه؛ فإن ذلك يدل على ان الرائي يتزوج بابنة رجل ضخم أعجمي، وإن كان تاجرًا؛ عظمت تجارته.
  • ومن رأى في منامه أنه ركب فيلاً نهاراً؛ فإن ذلك يدل على ان الرائي يُطلق زوجته، ويصيبه سوء بسببها.
  • ومن رأى في منامه أنه رعى فيولاً؛ فإن ذلك يدل على أنه يؤاخي ملوك العجم، فينقادون بقدر طاعته.
  • ومن رأى في منامه أنه يحلب فيلاً؛ فإن ذلك يدل على ان صاحب الرؤيا يمكر بملك ضخم، وينال منه مالاً حلالاً.
  • ومن رأى في منامه فيلاً مقتولاً في بلده؛ فإن ذلك يدل على موت ملك تلك البلدة، أو رجل من عظمائها.
  • ومن رأى في منامه كأن الفيل يتهدده أو يريده؛ فإن ذلك مرض، وإن رأى كأنه قد ألقاه تحته ووقع فوقه؛ فإن ذلك يدل على موت صاحب الرؤيا، فإن لم يلقه تحته؛ فإنه يصير إلى شدائد وينجو منها، فقد قيل: إن الفيل من حيوان ملك الجحيم.

وأما رؤية الفيل في منام المرأة؛ فليس بدليل خير كيفما رأته.

وقيل: من رأى في منامه كأنه يكلم الفيل؛ فإن ذلك يدل على ان الرائي ينال من الملك خيرًا كثيرًا، فإن رأى أنه تبعه الفيل ركضًا؛ نال مضرة من ملك، ومن ضربه الفيل بخرطومه؛ أصاب ثروة.

وقيل: إن رؤية الفيل في غير بلاد الهند؛ دليل شدة، وفزع، وفي بلاد النوبة؛ ملك.

ورؤية اقتتال الفيلين في المنام يدل على اقتتال ملكين، وأكثر ما يدل الفيل على السلطان الأعجمي، وربما دل على المرأة الضخمة، والسفينة الكبيرة، ويدل أيضًا على الدمار والدائرة لما نزل بالذين قدموا بالفيل إلى الكعبة من طير أبابيل وحجارة من سجيل، وربما دل على المنية.

ورؤية ركوب الفيل في المنام يدل على التزويج لمن كان عزباً، أو ركوب سفينة، أو محمل إن كان مسافراً، وإلا ظفر بسلطان، أو تمكن من ملك، إلا أن يكون في حرب فإنه مغلوب مقتول.

ومن رأى في منامه الفيل خارجاً من مدينة وكان ملكها مريضًا؛ مات، وإلا سافر منها، أو عزل عنها، أو سافرت سفينة كانت فيها إن كانت بلدة بحر، إلا أن يكون وباء، أو فناء، أو شدة، فإنها تذهب عنهم بذهاب الفيل عنهم.


تفسير رؤية الفيل في الحلم – لعبد الغني النابلسي

قال عبد الغني النابلسي: رؤيا الفيل في الحلم يدل على ملك أعجمي مهاب بليد القلب حامل للأثقال عارف بالحرب والقتال.

  • فمن رأى أنه ركب فيلاً في المنام أو ملكه أو تحكم عليه؛ اتصل بسلطان ونال منه منزلة سنية وعاش عمراً طويلاً في عز ورفعة.
  • ومن رأى في منامه أنه ركب فيلاً نهار؛ أطلق زوجته ثلاثاً، وربما غدر ومكر ورجع مكره وغدره عليه، لقوله تعالى في سورة الفيل: {ألم تر كيف فعل ربك بأصحاب الفيل} - إلى آخر السورة.

والفيل في المنام رجل ملعون، فمن أرى في منامه أنه ركب فيلاً في الليل بآلاته وهو يطيعه وينقاد له؛ فإنه يعلو ملكاً ضخماً شحيحاً، ويغلبه إن كان يصلح للسلطان.

وقيل: الفيل ملك قوي كثير النعمة والجود والكرم والصبر والمداراة ولين الجانب، فمن رأى في منامه أنه ضربه بخرطومه؛ نال خيراً ونعمة، وإن ركبه؛ نال وزارة وولاية، وإن أخذ من روثه؛ استغنى بماله على قدر ما يراه الرائي.

ويدل الفيل على الأقوام الصالحين والعلماء وأشراف الناس ويدل على شدائد كثيرة وشقاء وتعب ثم يتخلص منها لان الفيل يولد على الشقاء والتعب والنكد.

والمرأة إذا رأت في منامها أنها راكبة فيلاً؛ فإن ذلك دليل على موتها، وتعبر الأفيال بالسنين.

  • ومن رأى في منامه أنه ركب فيلاً في حرب؛ فإن ذلك يدل على أنه يهلك.
  • ومن رأى في منامه كأنه أكل لحم فيل؛ فإن ذلك يدل على ان الرائي يصيب مالاً من سلطان، وكذا إن أخذ من أعضائه، أو جلده، أو عظامه، ولا خير في رؤيا الفيل لأهل الصلاح والورع، وأما أبناء الدنيا فإنه يدل على سلطان أعجمي.
  • وإذا رُئي الفيل خارجاً من بلد فيها طاعون؛ زال عنهم الطاعون.
  • ومن رأى في منامه أنه قتل فيلاً؛ فإن ذلك يدل على ان الرائي يقهر رجلاً أعجمياً.
  • ومن رأى في منامه أقوامًا يركبون أفيالاً ويصرفونها؛ فإن كانوا في حرب فإنهم مغلوبون، وربما دل ركوب الفيل في الحلم على الظلم، والكذب، وربما يصيب امرأة أعجمية إذا لم يركبه على هيئة الركوب ولا في أرض حرب.
  • ومن رأى في منامه أن فيلاً أقبل من بلدة إلى أخرى؛ فإن ذلك يدل على سلطان يتحرك من بلدة إلى أخرى.

ورؤية فيل الشطرنج في الحلم يدل على اللعب واللهو والزمانة لمن ترجى حركته عند الحاجة، أو القعود عن السعي.

ورؤية الفيال (فيال: مُروض الفيل) في الحلم يدل على المؤدب لأبناء الملوك، كالزمام أو الترجمان أو الركاب للخيل أو اللاعب بالرمح.

مقالات مقترحة

جميع الحقوق محفوظة لــ رف المعلومات 2017 ©