تفسير رؤية القلم في المنام – لابن سيرين

معنى رؤية الكتابه بالقلم في الحلم

في الغالب تكون رؤية القلم في المنام دليل خير، فهو يدل على العلم والوظيفة وعلى الابن والأخ، ويدل القلم في المنام على الحرفة والرئاسة، وعلى الحكمة. وفي ما يلي سنتعرف على ماذا تدل رؤية القلم في الحلم لابن سيرين ولنابلسي وابن شاهين.

تفسير رؤية القلم في الحلم – ابن سيرين

يقول محمد ابن سيرين: رؤية القلم في المنام يدل على ما يُذكر الإنسان به، وتنفذ الأحكام بسببه، كالحاكم، والسلطان، والعالم، واللسان، والسيف، والولد الذكر.

وربما دلت رؤيا القلم في الحلم على السكة، والأصابع؛ أزواجه، ومداده؛ بذره، وربما دلت رؤية القلم في الحلم على الذكر، والمداد؛ نطفته، وما يكتب فيه؛ منكوحه، وإنما يوصل إلى حقائق تأويله بحقائق الكتبة، وزيادة الرؤيا، والضمائر، وما في اليقظة من الآمال.

وقيل: إن رؤية القلم في الحلم يدل على العلم، فمن رأى في منامه أنه أصاب قلمًا؛ فإن ذلك يدل على ان الرائي يصيب علمًا يناسب ما رأى في منامه أنه كان يكتبه به، وقيل: إنه دخول في كفالة، وضمان، لقوله تعالى: {وَمَا كُنتَ لَدَيْهِمْ إِذْ يُلْقُون أَقْلاَمَهُمْ أَيُّهُمْ يَكْفُلُ مَرْيَمَ}[آل عمران: 44].

وحُكي: أن رجلاً قال لابن سيرين: رأيت كأني جالس، وإلى جانبي قلم، فأخذته، فجعلت أكتب به، وأرى عن يميني قلمًا آخر، فأخذته، وكتبت بهما جميعًا. فقال ابن سيرين: هل لك غائب؟ قال: نعم، قال: فكأنك به قد قدم عليك.

ورأى رجل كأنه نال قلمًا، فقص رؤياه على معبر، فقيل له: يُولد لك غلام يتعلم علمًا حسنًا.

فإن رأى كاتب كأن بيده قلمًا، أو دواة(دواة: قنينة زجاجية يوضع فيها الحبر)؛ فإنه يأمن من الفقر لحرفته، فإن رأى كأنه استفاد أدوات الكتابة بأسرها؛ فإنه يصيب في الكتابة رئاسة جامعة، يفوق فيها أقرانه من الكتاب. وهكذا كل من رأى في المنام أنه استفاد أداة واحدة من أدوات حرفته؛ أمن بها الفقر، فإن رأى أنه أصاب حرفة جامعة؛ فإنه ينال فيها رئاسة جامعة.

ورؤية القلم في المنام يدل على الأمر والنهي، وعلى الولاية على كل حرفة، والقلم قيم كل شيء. وقيل: رؤية القلم في الحلم يدل على ولد كاتب.

تفسير رؤية القلم في الحلم – عبد الغني النابلسي

وقال عبد الغني النابلسي: رؤية القلم في الحلم يدل على الولد، والعلم، والأمر والنهي، وكل صاحب حرفة يرى في المنام كأنه استفاد أداة حرفته كلها جامعة كاملة؛ فإن ذلك يدل على ان الرائي ينال في تلك الحرفة رئاسة جامعة، وإذا رأى أنه استفاد منها أداة واحدة؛ فإن ذلك يدل على ان الرائي قد أمن بتلك الحرفة من الفقر.

وإذا رأى كاتب أن عليه دراعة أو بيده قلماً أو صحيفة؛ فإن ذلك يدل على ان الرائي قد أمن من الفقر بخدمة ملك. والقلم قيم كل شيء، وهو رجل يدخل في كفالة، فإن لم يدخل في كفالة؛ فإنه يتزوج امرأة حسنة الدين حرة كريمة.

ومن رأى في المنام أنه أصاب قلماً؛ فإنه يصيب علماً، فإن كتب به كان ذلك القلم في معنى ما كتب به من العلوم.

ومن رأى في المنام بيده قلماً وإلى جانبه قلم؛ فإن ذلك يدل على أخ يجتمع به، وإن كانت أمه حاملاً وضعت أخاً.

ومن رأى في المنام بيده قلماً وكان والياً وأخذه من سلطان؛ فإنه ينال رفعة وأمراً نافذاً، وإن كان معزولاً ولى ملكاً يحكم فيه.

وإذا رأى الكاتب في منامه أنه حدث بقلمه حادث؛ فإن تأويله في معيشته وحرفته، وإن رأى أنه يمد قلمه في دواة؛ فإنه يأتي الفاحشة.

ورؤية القلم في المنام يدل على يمين يقسم بها من رآه بيده، لقوله تعالى: {ن وَالْقَلَمِ}[القلم: 1].

ورؤية القلم مع الدواة في المنام يدل على ولـد ذكر لمن له حامل، والقلم ولاية، والأقلام كفالة لمن رآها.

ورؤية قلم القدرة في المنام يدل على يمين يحلفها أو يحلفها لغيره، فإن رآه في صفة كاملة كانت يمينه بارة، وإن رآه ناقصًا صفة من الصفات الحسنة دل على أن اليمين فاجرة، وربما دلت رؤيته على العلم، والحفظ، والصناعة الجليلة، وربما دلت رؤيته على العمر الطويل والرزق.

ورؤية القلم في المنام يدل على السخاء والكرم، وقد يدل القلم على الإنسان وصاحب سره، وقد تدل رؤيا القلم على الظفر بالأعداء.

تفسير رؤية القلم في الحلم – خليل بن شاهين

وقال خليل بن شاهين: رؤيا أقلام الكتابة في الحلم لها تأويلات مختلفة من شخص إلى آخر، وتفسر حسب مضمون الرؤيا.

فمن رأى في منامه كأن بيده قلمًا؛ فإن ذلك يدل على ان صاحب الرؤيا يرزقه الله تعالى ولـدًا عالمًا فاضلاً. وقيل: إنه وظيفة، وقيل: علم؛ لقوله تعالى: {عَلَّمَ بِالْقَلَمِ}[العلق: 4]. وإن رآه وهو يكتب به؛ فهو مشي حال، وقضاء حاجة، ومن رأى ما يعيبه؛ فهو ضد ذلك.

ومن رأى في منامه أن قلمه ضاع، أو سرق، أو باعه، أو كسره؛ فلا خير فيه، ويكون التعبير على حسب قدر الرائي.

ومن رأى في منامه كأنه يكتب ولا يظهر أثر كتابته؛ فإنه إن كان صاحب منصب عزل عنه، وقيل: أمره لا ينفذ. ومن رأى في منامه أنه يكتب بقلم وهو أمي؛ فلا خير فيه، وربما يدل على قرب وفاته.

ومن رأى في منامه بيده عدة أقلام؛ فهو خير على كل حال. ومن رأى في منامه أنه زوج قلمًا إلى قلم، ففيه وجهان؛ إما أن يولد له ولدان، أو يأتيه أخ. وقد رأى بعض الأعيان بيده أربعة أقلام، فعبرت بأربعة وظائف، وكان الأمر كذلك.

ومن رأى في منامه أنه يمد قلمًا من دواة مجهولة؛ فإن ذلك يدل على ان صاحب الرؤيا يرتكب فاحشة. ومن رأى في منامه كأنه يبري فلمًا وتم برايته؛ فذلك يدل على ان صاحب الرؤيا يكون مسددًا في أموره، وإن عسر عليه برايته؛ يكون عكس ذلك.

وقال الإمام جعفر الصادق -رضي الله عنه: رؤية القلم في المنام تؤول على سبعة أوجه: علم، حكمة، وأبهة وأمر، وولاية، واستقامة الأشياء، والمراد.

ومن رأى في منامه قلم القدرة وهو يكتب في اللوح المحفوظ، وفسر قراءة الكتابة؛ فإن الرؤية تكون كما هو مكتوبة، وإن لم يفسر الكتابة؛ فإنه يكون متفكرًا في خلق الله. ورؤية القلم ما لم يكن فيه حادث؛ فهي جيدة، وإن كان فيه حادث؛ فهو تشويش خاطر أو تعطيل ما يقصده من أمور الدنيا.

مقالات مقترحة

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ رف المعلومات 2017 ©