أسماء الشهور الهجرية وسبب تسميتها

الشهور الهجرية بالترتيب واسباب تسميتها

التقويم الهجري، هو تقويم قمري، يعتمد على المدة التي يأخذها القمر للدوران حول الأرض 12 مرة في عام ذي 354 أو 355 يومًا، وعرفت قراءة كل شهر من خلال أشكال القمر، حيث يبدأ أول ضوء من القمر على شكل هلال وينتهي باختفاء آخر ضوء. ويستخدمه العرب والمسلمون حاليًا خاصة في تحديد شهر رمضان، والأشهر الحرم، وأشهر الحج، والأعياد، وعدة الطلاق، وعدة الحامل، ودفع الزكاة.

أنشأ الخليفة عمر بن الخطاب التقويم الهجري وجعل هجرة رسول الله صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة في 12 ربیع الأول مرجعًا لأول سنة فيه، وهذا هو سبب تسميته بالتقويم الهجري لكنه مركز أساسًا على الميقات القمري الذي أمر الله تعالى في القرآن الكريم بإتباعه، قال تعالى: {إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ وَقَاتِلُوا الْمُشْرِكِينَ كَافَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَافَّةً وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ}[التوبة: 36]. والأربعة الحرم هي: شهر المحرم، وشهر رجب، وشهر ذو القعدة، وشهر ذو الحجة.

أسماء الشهور الهجرية بالترتيب:

  • المحرم.
  • صفر.
  • ربيع الأول.
  • ربيع الثاني.
  • جمادي الأول.
  • جمادي الثاني.
  • رجب.
  • شعبان.
  • رمضان.
  • شوال.
  • ذو القعدة.
  • ذو الحجة.

أسباب تسمية الشهور الهجرية:

المحرم: هو الشهر الأول من التقويم الهجري، وسمي المحرم لأن العرب قبل الإسلام كانوا يحرمون القتال فيه، (من الأشهر الحرم).

صفر: هو الشهر الثاني من التقويم الهجري، وسمي صفرا لأن ديار العرب كانت تصفر أي تخلو من أهلها للحرب، وقيل لأن العرب كان يغزون فيه القبائل فيتركون من لقوا صفر المتاع.

ربيع الأول: هو الشهر الثالث من التقويم الهجري، وسمي بذلك لأن تسميته جاءت في الربيع فلزمه ذلك الاسم.

ربيع الآخر: هو الشهر الرابع من التقويم الهجري، وسمي بذلك لأنه تبع الشهر المسمى بربيع الأول.

جمادى الأولى: هو الشهر الخامس من التقويم الهجري، وكانت تسمى قبل الإسلام باسم جمادى خمسة، وسميت جمادى لوقوعها في الشتاء وقت التسمية حيث جمد الماء وهي مؤنثة النطق.

جمادى الآخرة: هو الشهر السادس من التقويم الهجري، وسمي بذلك لأنه تبع الشهر المسمى بجمادى الأولى.

رجب: هو الشهر السابع من التقويم الهجري، وسمي رجبا لترجيبهم الرماح من الأسنة لأنها تنزع منها فلا يقاتلوا، وقيل: رجب أي توقف عن القتال. ويقال رجب الشيء أي هابه وعظمه، (من الأشهر الحرم).

شعبان: هو الشهر الثامن من التقويم الهجري، وسمي بذلك لأنه شعب بين رجب ورمضان، وقيل: يتفرق الناس فيه ويتشعبون طلبا للماء. وقيل لأن العرب كانت تتشعب فيه (أي تتفرق)؛ للحرب والإغارات بعد قعودهم في شهر رجب.

رمضان: هو الشهر التاسع من التقويم الهجري، وسمي بذلك لرموض الحر وشدة وقع الشمس فيه وقت تسميته، حيث كانت الفترة التي سمي فيها شديدة الحر. ويقال: رمضت الحجارة، إذا سخنت بتأثير الشمس.

شوال: هو الشهر العاشر من التقويم الهجري، وسمي بذلك لشولان النوق فيه بأذنابها إذا حملت (أي نقصت وجف لبنها)، فيقال تشولت الإبل: إذا نقص وجف لبنها.

ذو القعدة: هو الشهر الحادي عشر من التقويم الهجري، وسمي ذا القعدة لقعودهم في رحالهم عن الغزو والترحال فلا يطلبون كلأً ولا ميرة على اعتباره من الأشهر الحرم، (من الأشهر الحرم).

ذو الحجة: هو الشهر الثاني عشر من التقويم الهجري، وسمي بذلك لأن العرب قبل الإسلام يذهبون للحج في هذا الشهر، (من الأشهر الحرم).

اقرأ أيضًا:

مقالات مقترحة

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ رف المعلومات 2017 ©