أسماء أيام الأسبوع عند العرب في الجاهلية

أسماء أيام الأسبوع قبل الإسلام، ماهي تسميت أيام الأسبوع عند العرب قديما

يتكون الأسبوع من سبعة أيام، ولكل يوم اسم وسبب تسمية، جميعنا نعرف أسماء أيام الأسبوع في عصرنا الحديث، وهي؛ يوم الأحد، ويوم الإثنين، ويوم الثلاثاء، ويوم الأربعاء، ويوم الخميس، ويوم الجمعة، ويوم السبت، ولكن الكثير منا لا يعرف أسماء الأيام في العصر الجاهلي. في هذا المقال سنتعرف على أسماء أيام الأسبوع عند العرب في الجاهلية وسبب تسميتها.

أسماء أيام الأسبوع في الجاهلية

يوم الأحد: الأول

هو أول أيام الأسبوع، وكان يوم الأحد عند العرب في الجاهلية يُسمى ”الأول“ وهو ما يعني أنه أول أيام الأسبوع.

يوم الإثنين: الأهون أو الأوهد

هو ثاني أيام الأسبوع، فقد كان يُسمى عند العرب في الجاهلية ”الأهون“ أو ”الأهود“، اشتق اسمه من الوَهْدَة، أي الانحطاط لانخفاض العدد من الأول إلى الثاني.

يوم الثلاثاء: الجُبار

هو ثالث أيام الأسبوع، اشتق اسمه من الرقم ثلاثة، وكان يوم الثلاثاء عند العرب في الجاهلية يُسمى ”جُبَار“.

يوم الأربعاء: الدُبَار أو الدِبَار

هو رابع أيام الأسبوع، وقد اشتق اسمه من الرقم أربعة، أي انه اليوم الرابع من الأسبوع، وكان يوم الأربعاء عند العرب في الجاهلية يُسمى ”دُبَار“ أو ”دِبَار“، وقد تم تسميته بذلك لأنه يأتي بعد يوم الجبر ”الثلاثاء“ وقد قال العرب القدامى أنه ”دَبُرَ ما جُبِرَ به العدد“ أي أنه جاء بعده وتبعه، ومعنى كلمة ”دبر“ تبع أو تلا.

يوم الخميس: المُؤْنِس

هو خامس أيام الأسبوع، وقد اشتق اسمه من الرقم خمسة، وكان يوم الخميس عند العرب في الجاهلية يُسمى ”مُؤْنِس“ وذلك لأنه يأتي قبل نهاية الأسبوع، وهو اليوم الذي يميل فيه الناس إلى الراحة والاستمتاع بالملذات واللهو والفرح، فهو اليوم الذي يرتاح ويُؤنس فيه الناس من تعب العمل طوال أيام الأسبوع.

يوم الجمعة: العروبة

هو سادس أيام الأسبوع، سُمي يوم الجمعة بهذا الاسم؛ لأن كلمة جمعة من جمع في اللغة العربية أي وحّد والتئم، ومنها الجمع والتَّجمع والاجتماع، وكان يوم الجمعة عند العرب في الجاهلية يُسمى ”العَرُوبَة“ أو ”عَرُوبَة“.

يوم السبت: شيار

هو سابع أيام الأسبوع، وقد سُمي يوم السبت بهذا الاسم نسبة السبات والمقصود بها الراحة، وكان يوم السبت عند العرب في الجاهلية يُسمى ”شِيَار“، ومعنى كلمة ”شيار“ الشيء الذي تم أخذه من مكانه، وإظهاره في مكان آخر.

قد ذكر أحد شعراء العرب أيام الأسبوع بتسمياتها القديمة في أبيات من الشعر:
أؤمّل أن أعيش وأنّ يومي
بأوّل أو بأَهْوَن أو جُبَار

أو التالي دُبَار أو فيومي
بمُؤْنِس أو عَرُوبَة أو شِيَار

يا حُسْنَهُ عند العزيز إذا بدا
يوم العَرُوبَة واستقرّ المنبرُ


اقرأ أيضًا:

مقالات مقترحة

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ رف المعلومات 2017 ©