تفسير رؤية إبليس في المنام

تفسير رؤيا إبليس بالحلم

تفسير رؤية إبليس في المنام – عبد الغني النابلسي

يقول عبد الغني النابلسي: رؤيا إبليس اللعين في المنام تدل على السوء. قال: رجل للحسن يا أبا سعيد أينام إبليس؟ قال: فتبسم، وقال: لو نام لوجدنا راحة.

ورؤية إبليس في المنام دالة على العالم المبتدع، وتدل على ترك الصلاة، والكذب، والاختلاس، واكتساب الذنوب والآثام، وطول العمر.

ثم هو في التأويل دال على الملك الكافر القيم بالبحر المجهز للجنود والخيل والرجل. قال الله تعالى في الآية 64 من سورة الإسراء: {وَأَجْلِبْ عَلَيْهِم بِخَيْلِكَ وَرَجِلِكَ}.

وتدل رؤية إبليس على المكر والخديعة والسحر والحسد والفرقة بين الزوجين، قياسًا على قصته مع آدم عليه السلام.

وربما دلت رؤيا إبليس في المنام على الارتداد عن الدين، لأنه كان عابدًا لله تعالى، فعاد بمخالفته مطرودًا منبوذًا.

ومن رأى في منامه كأنه صار إبليس؛ أصيب في بصره، أو ارتد عن دينه، أو عاش معبودًا ومات مكمودًا، ورزق نسلاً ومالاً وانتصر على أعدائه بمكر وخداعة، وإن كان أهلاً للملك ملك، وكان في زمانه يأمر بالمنكر وينهى عن المعروف.

ومن رأى في منامه كأنه قتل إبليس؛ فإنه يمكر بماكر وخداع، فإن كان صالحًا عفيفًا فإنه يقنط من أمر الله.


تفسير رؤية إبليس في المنام – خليل ابن شاهين

قال دانيال: رؤيا إبليس في المنام تؤول برجل عدو ليس له دين، كذاب ضال بلا حياء، عجول في الشر، آيس من الخيرات، ويعلم الناس كل الشر، وهو في الفساد والقبح ذو جراءة.

ومن رأى في المنام أن إبليس ينصحه، وهو يرضى بنصحه؛ فإن ذلك يدل على حصول مضرة في ماله وجسده.

ومن رأى في المنام إبليس أمسك يده، وقال لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم؛ فإنه يبتلى بذنب عظيم، ثم ينجو بعد ذلك بنصيحة أحد.

وقال الكرماني: من أطاع إبليس بهواه فإنه يبتلى بالنفس، ومن رأى في المنام إبليس أعطاه شيئًا جيدًا؛ فإنه يدل على حصول مال حرام، فإن كان ذلك الشيء دونا فإنه يدل على فساد الدين.

ومن رأى في المنام كأنه أراد أن يضرب إبليس بالسيف ليهلكه ثم هرب، فإنه يدل على حصول عدل وولاية وإنصاف.

ومن رأى في المنام أنه قتله؛ فإنه يقهر نفسه ويسلك طريق الصلاح.

ومن رأى في المنام أن إبليس ابتلعه أو دخل في فمه؛ فإن كان مسافرًا في البحر فإنه يغرق، وإن كان ناويًا ذلك فالواجب إقامته عنه مدة.

وقال أبو سعيد الواعظ: من رأى في المنام أنه يعادي إبليس ويحاربه؛ فإنه يدل على صحة دينه. ومن رأى في المنام أن إبليس نزع لباسه؛ فإنه يعزل عن منصبه.

ومن رأى في المنام كأن إبليس خوفه؛ فإنه يدل على إخلاصه في دينه. ومن رأى في المنام أن إبليس يعذبه بنوع من الأنواع؛ فإنه فرج من همه بعد حصول شدة، لقوله تعالى في الآية 41 من سورة ص: {أَنِّي مَسَّنِيَ الشَّيْطَانُ بِنُصْبٍ وَعَذَابٍ}.

ومن رأى في المنام كأن إبليس فرح مسرور؛ فإنه يشتغل بالشهوات. ومن رأى في المنام أن إبليس بغمزه؛ فإنه يدل على أن رجلاً يقذف امرأته ويغويها. ومن رأى في المنام أن إبليس يتخبطه؛ فإنه يأكل الربا.

وقيل: رؤية إبليس في المنام يؤول بالسلطان الجائر.


اقرأ أيضًا:
أحدث أقدم