عجائب الدنيا السبع الجديدة

عجائب الدنيا السبع الجديدة
عجائب الدنيا السبع الجديدة

عجائب الدنيا السبع الجديدة هو مشروع استثماري أطلقه منتج أفلام كندي من أصل سويسري يدعى برنارد فيبر عام 2000م، وذلك من خلال شركة ربحية أنشأها باسم ” New7Wonders“. وهي شركة تهدف إلى الحصول على الأرباح من خلال إشراك الأفراد من مختلف أنحاء العالم للتصويت على قائمة عجائب سبع جديدة.

في 7/7/2007م تم الإعلان عن عجائب الدنيا السبع الجديدة، وذلك بعد أن تم التصويت لاختيارها بأكثر من 100 مليون صوت.

عجائب الدنيا السبع الجديدة


1- تشيتشن إيتزا

عجائب الدنيا السبع الجديدة.. هرم تشيتشن إيتزا
هرم تشيتشن إيتزا

مدينة تشيتشن إيتزا، هي مدينة أثرية كبيرة من عهد ما قبل كولومبوس بنيت من قبل شعب المايا. يقع الموقع الأثري في بلدية تينوم في ولاية يوكاتان المكسيكية. كانت تشيتشن إيتزا نقطة محورية رئيسية في شمال منخفضات يوكاتان من العصر كلاسيكي المتأخر 600م إلى العصر الكلاسيكي الختامي 900م، والجزء المبكر من الفترة ما بعد الكلاسيكية 1200م.

ويعرض الموقع العديد من الأساليب المعمارية، حيث شهدت هذه المدينة التي امتد تاريخها لما يقارب من الألف عام تعاقب العديد من الحضارات المختلفة عليها، وهي من آثار المعمار في وسط المكسيك.

كان يعتقد أن هذه الأنماط المعمارية من وسط المكسيك مثلت هجرة الناس من هناك أو الغزو العسكري من تلك المنطقة، ولكن معظم التفسيرات المعاصرة ترى أن وجود هذه المباني كان نتيجة الانتشار الثقافي.

كانت تشيتشن إيتزا إحدى أكبر مدن المايا ومن المرجح أنها كانت إحدى المدن الأسطورية الكبرى (تولان) التي أشار إليها في أدب أمريكا الوسطى اللاحق. ويحتمل أن المدينة كانت ذات تنوع سكاني وهو عامل يمكن أن يكون قد ساهم في تنوع الأساليب المعمارية.

تشيتشن إيتزا هي إحدى أهم المواقع الأثرية وأكثرها جذبا للزوار في المكسيك، وزارها أكثر من مليوني سائح في عام 2016.

2- سور الصين العظيم

عجائب الدنيا السبع الجديدة.. سور الصين العظيم
سور الصين العظيم

سور الصين العظيم هو سور يمتد على الحدود الشمالية والشمالية الغربية لجمهورية الصين الشعبية، من تشنهوانغتاو على خليج بحر بوهاي في الشرق إلى منطقة غاوتاي في مقاطعة غانسو في الغرب. تم بناء سور آخر إلى الجنوب، وامتد من منطقة بكين إلى هاندن.

وطول سور الصين العظيم حوالي 21 ألف كيلومتر ، وسور الصين العظيم هو أحد أهم مواقع التراث العالمي واختير واحدا من عجائب الدنيا السبع الجديدة في العالم في استطلاع للرأي الدولي عام 2007. أصبح سور الصين العظيم من أهم الأشياء التي لابد من رؤيتها بالنسبة للزوار والسائحين. حيث يتوافد إليه الناس من جميع أنحاء العالم كل عام.

ويعتبر سور الصين العظيم مشروعا دفاعيا عسكريا قديما بارزا ونادرا في التاريخ المعماري البشري. إنه رمز للأمة الصينية، ولم يظهر ذكاء أسلاف الصينيين فحسب، بل يجسد جهدا بذلوا فيه العرق والدماء.

ويشتهر سور الصين العظيم في العالم بتاريخه العريق وضخامة تحصيناته وعظمته وقوته. بدأ بناء سور الصين العظيم خلال عهد الربيع والخريف وعهد الممالك المتحاربة قبل أكثر من 2000 عام.

3- البتراء

عجائب الدنيا السبع الجديدة.. البتراء
البتراء

البتراء مدينة أثرية وتاريخية تقع في محافظة معان في جنوب المملكة الأردنية الهاشمية. تشتهر بعمارتها المنحوتة بالصخور ونظام قنوات جر المياه القديمة. أُطلق عليها قديمًا اسم ”سلع“، كما سُميت بـ(المدينة الوردية) نسبة لألوان صخورها الملتوية.

أُسست البتراء تقريبًا في عام 312 قبل الميلاد كعاصمة لمملكة الأنباط. وقد تبوأت مكانة مرموقة لسنوات طويلة، حيث كان لموقعها على طريق الحرير، والمتوسط لحضارات بلاد ما بين النهرين وفلسطين ومصر، دورًا كبيرًا جعل من دولة الأنباط تمسك بزمام التجارة بين حضارات هذه المناطق وسكانها.

وتقع المدينة على منحدرات جبل المذبح، بين مجموعة من الجبال الصخرية الشاهقة، التي تُشكل الخاصرة الشمالية الغربية لشبه الجزيرة العربية، وتحديدًا وادي عربة، الممتد من البحر الميت وحتى خليج العقبة.

بقي موقع البتراء غير مكتشف للغرب طيلة الفترة العثمانية، حتى أعاد اكتشافها المستشرق السويسري يوهان لودفيغ بركهارت عام 1812م. وقد أُدرجت مدينة البتراء على لائحة التراث العالمي التابعة لليونسكو في عام 1985م. كما تم اختيارها كواحدة من عجائب الدنيا السبع الجديدة عام 2007م.

وتُعد البتراء اليوم، رمزًا للأردن، وأكثر الأماكن جذبًا للسياح على مستوى المملكة. كما أنها واحدة من أهم الوجهات السياحية لزعماء العالم. ولقد احتفلت المدينة بالزائر رقم مليون لأول مرة في تاريخ السياحة الأردنية، وذلك في شهر نوفمبر/تشرين الثاني 2019م.

4- تمثال المسيح الفادي

عجائب الدنيا السبع الجديدة.. تمثال المسيح الفادي
تمثال المسيح الفادي بريو دي جانيرو

المسيح الفادي أو تمثال المسيح الفادي، هو تمثال ضخم للسيد يسوع المسيح بمدينة ريو دي جانيرو بالبرازيل. يعد التمثال رمزًا للمدينة وأيقونة لها، ويعد أيضًا رمزاً للبرازيل كلها وللمسيحية في العالم أجمع.

يقع التمثال على قمة جبل كوركوفادو، ويبلغ ارتفاعه 39 مترًا، ويوجد في التمثال ثلاثة مصاعد كل مصعد تسع لـ14 شخصًا، ويز التمثال ألف طنًا. التمثال من تصميم البرازيلي هيتور داسلفا كوستا ونحت الفنان الفرنسي بول لاندوسكي الذي عمل فيه خمس سنوات قبل الانتهاء منه في 12 أكتوبر 1931م.

يشرف التمثال على الحديقة القومية لغابة تيجوكا الأكبر في العالم، مطلاً على ريو دي جانيرو، ويعد واحداً من عجائب الدنيا السبع الجديدة، وهو مصنوع من الكونكريت والحجر الأملس.

قاعدة التمثال تحتوي على كنيسة رومانية كاثوليكية حيث تعقد فيها الأعراس والعماد وكثير من المناسبات الدينية ويشرف التمثال على منتزه وحديقة وطنية هي الأكبر في العالم.

5- ماتشو بيتشو

عجائب الدنيا السبع الجديدة.. مدينة ماتشو بيتشو
مدينة ماتشو بيتشو أو القلعة الضائعة

مدينة ماتشو بيتشو أو القلعة الضائعة، وتعني كلمة ماتشو بيتشو باللغة الإنكية ”قمة الجبل القديمة“. بنيت هذه المدينة من قبل شعب الإنكا في القرن الخامس عشر، تقع هذه المدينة في كوزكو في البيرو بين جبلين من سلسلة جبال الأنديز على ارتفاع 2340 مترًا فوق مستوى سطح البحر، وعلى كلا جانبيها هاوية سحيقة يبلغ ارتفاعها حوالي 600 متر، قامت منظمة اليونسكو بتصنيف هذه المدينة في قائمة التراث العالمي عام 1983م. وهي إحدى عجائب الدنيا السبع الجديدة.

لا يوجد أي سجل مكتوب لتاريخ إنكا لأن الحضارة الانكية ما كانت لها كتابة واعتمد تسجيل التاريخ على النقل الشفوي. ولا يعرف العلماء أو الباحثون تاريخ بناء هذه المدينة أو سبب بنائها، لكن العلماء يظنون أنها لم تكن للمعيشة وإنما كانت لتقديم القرابين، حيث وجد العلماء جثث أعداد كبيرة من النساء في هذه المدينة. وهو الأمر الذي يتوافق مع ما نعرفه من عبادة شعب الإنكا للشمس وظنهم أن النساء هُن بنات الشمس المقدسة!

وفي ماتشو بيتشو الكثير من الحدائق والأروقة والبنايات والقصور الفخمة، والترع وقنوات الري وبركات الاستحمام. وتربط السلالم الحجرية بين الحدائق والشوارع المختلفة الارتفاع. وقال بعض الناس إنه مستحيل أن يكون شعب إنكا القديم قد بنى هذه المباني العجيبة بدون أدوات حديثة ومعارف معمارية وهندسية، فخمنوا أن الكائنات الفضائية قد نزلت إلى هذا المكان قبل آلاف السنين وبنت هذه المدينة، أو بناها إله الشمس وغيرهما من الحكايات الخيالية. ومهما كانت كيفية بناء مدينة ماتشو بيتشو، يدفع وجودها الناس إلى المزيد من الاكتشاف والتعرف على هذا الشعب القديم السحري والذكي.

وتلقب ماتشو بيتشو ”بالحديقة المعلقة“ لأنها مبنية على قمة جبل شديد الانحدار.

6- الكولوسيوم

عجائب الدنيا السبع الجديدة.. الكولوسيوم
الكولوسيوم

الكولوسيوم، هو مدرج روماني عملاق يقع في وسط مدينة روما، ويرجع تاريخ بنائه إلى عهد الإمبراطورية الرومانية في القرن الأول فيما بين عامي 70 و72 بعد الميلاد تحت حكم الإمبراطور فلافيو فسبازيان، وتم الانتهاء منه بشكل أساسي عام 80 في عهد تيتوس. تم بناء المدرج الأكبر في العالم من الخرسانة والحجارة، ويعد المدرج بمثابة العمل الأكبر الذي شيدته الإمبراطورية الرومانية، حيث يعتبر واحدًا من أعظم الأعمال المعمارية والهندسية الرومانية.

كان الكولوسيوم يستخدم في تقديم عروض قتال المصارعين والمسابقات الجماهيرية وصيد الحيوانات والمعارك بين السجناء والحيوانات، وإعدام السجناء والمعارك البحرية الصورية وإعادة تمثيل المعارك الشهيرة والأعمال الدرامية التي كانت يعتمد على الأساطير الكلاسيكية. أما في الوقت الحالي، فيعد المزار السياحي الأكثر استقطابًا للسائحين الأجانب. حيث تتراوح سعته ما بين خمسين ألف إلى ثمانين ألف شخصًا في المدرجات المكونة من ثمانية صفوف.

الكولوسيوم هو واحد من مواقع الجذب السياحي الأكثر شعبية في روما الحديثة، ويعد مركزًا تاريخيًا لروما والكرسي الرسولي لمناطق خارج الإقليم في إيطاليا. اُختير مدرجه موقعًا للتراث العالمي من قبل اليونيسكو في عام 1980م. وفي 7 يوليو 2007، أُدرج المدرج أيضًا ضمن عجائب الدنيا السبع الجديدة في العالم.

7- تاج محل

عجائب الدنيا السبع الجديدة.. تاج محل
تاج محل

تاج محل، هو ضريح رائع الصنع، أنيق العمارة من الرخام الأبيض يوجد في مدينة أغرة في ولاية أتر برديش الهندية. شيده الملك شاه جهان الإمبراطور المغولي (1630 - 1648) بهدف تخليد ذكرى زوجته الأميرة الفارسية ممتاز محل.

ويشكل تاج محل الذي يُعتبر أفضل جوهرة في الفن الإسلامي في الهند إحدى أبرز تُحف التراث البشري التي هي محط إعجاب العالم بأسره. وهو أسلوب يجمع بين الطراز الإسلامي والمعماري الفارسي والتركي والعثماني والهندي.

وضع تصميمه فريق من المهندسين، شُيد بالمرمر الأبيض المجلوب من جدهابور على مصطبة يغطى سطحها بالمرمر الأبيض، وأقيمت عند كل زاوية من زوايا المصطبة مئذنة متناسقة الأجزاء ارتفاعها 37 متر. يحيط بدائر كل منها ثلاث شرفات، وفي وسط المصطبة يرتفع الضريح في شكل رباعي، وتشغل الجزء الأوسط من البناية القبة الرئيسية، وقطرها 17 متر. وارتفاعها 22.5 متر. وتحت القبة الكبرى التي تعلو وسط البناية ضريح الأميرة، وإلى جانبه ضريح زوجها، وكلاهما مزخرف بالنقوش الكتابية. 

في عام 1983م، أصبح تاج محل من مواقع التراث العالمي لليونسكو. في حين أن قبة الرخام البيضاء هي الجزء الأكثر شهرة في تاج محل، وهو في الواقع مجمع متكامل من الهياكل، بدأ بناءه حوالي عام 1632م، وتم الانتهاء منه في حوالي عام 1653م، وعمل فيه آلاف الحرفيين. وكان بناء تاج محل موكل إلى نخبة من المهندسين المعماريين تحت إشراف إمبراطوري. وفي 7/7/2007، أُدرج تاج محل ضمن عجائب الدنيا السبع الجديدة في العالم.

اقرأ أيضًا:
أحدث أقدم