تفسير رؤية المائدة في المنام

رؤية المائدة في الحلم تفسير رؤية المائدة في المنام الجلوس على مائدة الطعام في الحلم

تفسير رؤية المائدة في الحلم – لابن سيرين

يقول محمد ابن سيرين: فقد روي أن بعضهم رأى كأن هاتفًا يسمع صوته، ولا يرى شخصه يتلو هذه الآية: {اللهم ربنا أنزل علينا مائدة من السماء}[سورة المائدة: 114]. فقص رؤياه على معبر، فقال: إنك في عسر، وتدعو الله تعالى بالفرج واليسر، فيستجيب لك، فكان كما قال.

واختلف المعبرون في تفسير رؤية المائدة في المنام، فمنهم من قال: المائدة رجل شريف سخي، والقعود عليها صحبته، والأكل منها الانتفاع منه، فإن كان معه على تلك المائدة رجال؛ فإنه يؤاخي قومًا على سرور، ويقع بينه وبينهم منازعة في أمر معيشة له، والرغفان الكثيرة الصافية، والطعام الطيب على المائدة دليل على كثرة مودتهم، ومنهم من قال: المائدة هي الدين.

وقد روي أن رجلاً أتى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: يا رسول الله رأيت البارحة مرجًا أخضر، فيه مائدة منصوبة، ومنبر موضوع له سبع درجات، ورأيتك يا رسول الله ارتقيت السابعة، وتنادي عليها، وتدعو الناس إلى المائدة، فقال صلوات الله عليه وسلامه: أما المائدة؛ فالإسلام، والمرج الأخضر؛ فالجنة، والمنبر سبع درجات؛ فبقاء الدنيا سبعة آلاف سنة، مضت منها ستة آلاف سنة، وصرت في السابعة، والنداء؛ فأنا أدعو الخلق إلى الجنة والإسلام.

ومنهم من قال: المائدة مشورة يحتاج فيها إلى أعوان من عمارة بلدة، أو عمارة قرية، ومنهم من قال: المائدة امرأة رجل.

وحُكي: أن بعضهم رأى في المنام كأنه يأكل على مائدة، فكلما مد يده إليها، خرجت يد كلب أشقر من تحت المائدة، فأكل معه، فقص رؤياه على معبر، فقال: إن صدقت رؤياك؛ فإن غلامًا من الصقالبة يشاركك في امرأتك، ففتش عن الأمر، فوجده كما قال.

وإن رأى في المنام الأرغفة بُسطت على المائدة؛ فإنه يظهر له عدو، وإذا رأى أنه يأكل منها؛ ظهرت المنازعة بينه وبين عدوه على قول بعض المعبرين.

وقيل: إن أكل على المائدة أكلًا كثيرًا فوق عادته في مثلها؛ دل ذلك على طول حياته بقدر أكله، وإن رأى أن تلك المائدة رُفعت؛ فقد نفد عمره.

وقيل: إذا رأى كأن على المائدة لونًا أو لونين من الطعام؛ فإنه رزق يصل إليه، وإلى أولاده؛ بدليل قوله عز وجل في الآية 114 من سورة المائدة: {أنزل علينا مائدة من السماء}.

وقيل: المائدة غنيمة في خطر، ورفعها انقضاء تلك الغنيمة، وقيل: إنها مأكله، ومعيشة لمن كانت له، وأكل منها، فإن كان عليها وحده؛ فإنه لا يكون له منازع، وإن كان عليها غيره؛ كان له إخوان مشاركون، وكثرة الرغفان كثرة مودتهم، وقلتها قلة مودتهم، والرغيف مودة سنة. فان رأى أنه يفرش بطعام؛ فهو استخفافه بنعمة الله تعالى.

ورأى مملوك كأن مائدة مولاه قد خرجت، وهربت، كما يهرب الحيوان، فلما دنت إلى الباب انكسرت، فعرض له من ذلك أن امرأة مولاه ماتت من يومها، وتلف كل ما كان لها، وكان ذلك بالواجب؛ لأنه رأى المائدة التي يُقدم عليها انكسرت.


تفسير رؤية المائدة في الحلم – للنابلسي

وقال عبد الغني النابلسي: المائدة هي في المنام نعمة، وإجابة دعوة، ورغد عيش، وتدل على النصرة على الأعداء، ويعبر مأكولها، والمائدة غنيمة في خطر، ورفعها انقضاء تلك الغنيمة، والمائدة مأكله ومعيشة لمن كانت له أو أكل منها.

والمائدة مشورة يحتاج فيها إلى أعوان في ولاية بلدة أو قرية عامرة، والمائدة رجل كبير بار سخي، ومن رأى أنه قاعد عليها؛ فإنه يصحب رجلاً هذه صفته، وإن رأى عليها رغفانًا كثيرة صافية وطعامًا طيبًا؛ فإن ذلك كثرة مودة الإخوان، وقلة ذلك قلة مودتهم، وكل رغيف مودة سنة، وما كان على المائدة من لون أو لونين من طعام فهو رزق له ولأولاده، فإن أكل منها أكلاً كثيراً فوق العادة؛ دل ذلك على طول عمره بقدر أكله، فإن رأى أن تلك المائدة رفعت؛ فقد نفد عمره.

وكثرة الزحام على المائدة تدل على كثرة العيال، وإذا اجتمع على المائدة ضدان دل على الحرب خصوصاً إذا كان مأكلهم رؤوساً مشوية أو هريسة وبقولاً، فالمائدة ميدان اللقاء والمؤاكلة مطاعنة بالأيدي وكل منهم يتحيل على بقاء مهجته.

والمائدة تدل على الدين. ومن كان معه على المائدة رجال؛ فإنه يؤاخي أقواماً على سرور، ويقع بينه وبينهم منازعة في أمر معيشة له.


تفسير رؤية المائدة في الحلم – لابن شاهين

وقال خليل ابن شاهين: رؤية المائدة في المنام تؤول على أوجه.
قال الكرماني: من رأى في المنام أنه يأكل على مائدة؛ فإنه ينال خيرًا ورزقًا، لقوله تعالى: {اللهم ربنا أنزل علينا مائدة من السماء تكون لنا عيدا}[المائدة: 114]. وربما كانت المائدة ميدانا للحرب واللقاء، والمؤاكلة عليها مطاعنة بالأيدي كل يحتمل لنفسه ويعمل في حياة روحه.
ومن رأى في المنام أنه يأكل على مائدة، وكان عزبا؛ فإنه يتزوج، وإن لم يأكل عليها تكون البنت بكرا.
ومن رأى في المنام أنه يأكل على مائدة مقلوبة؛ فإنه يأتي امرأة في دبرها.
ومن رأى في المنام أنه يبدل طعاماً من بين يديه بشيء من نبات الأرض؛ فإنه يفتقر وينتقل إلى الذل والمسكنة.

وقال أبو سعيد الواعظ: رأى بعض الصلحاء أن هاتفاً يتلو: {ربنا أنزل علينا مائدة}، فقص رؤياه على بعض مشايخ التعبير، فقال: إنك رجل فقير وتدعو الله بالفرج واليسر فيستجيب لك، وكان كما قال.

وقد اختلف في المائدة، فمنهم من قال: إنها تؤول برجل شريف سخي، والقعود عليها صحبة، والأكل منها الانتفاع به.
ومن رأى في المنام أنه على مائدة وعليها أقوام مجتمعون؛ فإنه يؤاخي قوماً على سرور، ويقع بينهم وبينه منازعة في أمر معيشة له.

وقيل: المائدة تؤول بالدين. وقيل: المائدة تؤول بالمرأة، وقد روى أن رجلاً رأى كأنه يأكل على مائدة، فكلما مد يده إليها خرجت يد كلب أشقر من تحت المائدة فأكل معه، فقص رؤياه على معبر، فقال: إن صدقت رؤياك فإن غلاماً لك يشاركك في أهلك، فتفحص عن الأمر فوجده كما ذكر.

وأما الأكل على المائدة فيؤول بطول الحياة، ورفع المائدة يدل على انقضاء الأجل.
أحدث أقدم