حيل ونصائح من علم النفس لتزيد ثقتك بنفسك


يسعى معظم الناس لإكتساب ثقتهم بنفسهم كي يستطيعوا إنجاز مهماتهم بكل سهولة وأيضا تحقيق احلامهم، فالثقة بالنفس تؤدي إلى حياة أحسن والتفكير بشكل أفضل وتجعل الشخص يتخذ القرارات بطريقة أفضل وتجعله يتعامل مع الأشخاص بكل ثقة.

فكيف يمكن زيادة مستوى الثقة بالنفس؟ وكيف يمكن اجتياز المصاعب دون فقد ثقة الإنسان بنفسه؟ إليك أهم العوامل لتعزيز ثقتك بنفسك:

تحديد بعض الأهداف السهلة:

فعندما تضع الأهداف السهلة وتقوم بتحقيقها سوف تشعر ببعض من الثقة بالنفس وبالإمكان بعد ذلك تحديد المزيد من الأهداف الأصعب قليلاً من سابقها ثم عليك المحاولة أن تحققهم وكلما زادت الأهداف صعوبة، سيكون نجاحك بالأهداف السابقة دافعاً لك بالاستمرار.

المشي بسرعة يساعد على زيادة الثقة بالنفس:

المشي بشكل سريع يعطي إحساس أن الشخص مهم ويوجد لديه أعمال كثيرة يجب عليه أن يقوم بإنجازها، حتى إذا لم يكن لديه أعمال ولكن المشي بسرعة أكبر وزيادة 25% من سرعته سيعطيه احساس بالثقة، وهذا على عكس الشخص الذي يمشي بشكل بطيء فهو يبدو عليه أنه متعب ومرهق.

تحدث إلى المرآة:

في كل صباح بعد الاستيقاظ مباشرة قف أمام المرآة ابتسم لنفسك ثم اذكر بصوت عالي أكثر ثلاث أشياء تحبها بنفسك وقل صباح الخير وابدأ يومك، هذه الحيلة تبدو بسيطة إنما هي ذات تأثير ممتاز، فعندما تبدأ يومك بإيجابية سينعكس هذا الأمر على تصرفاتك خلال النهار كله.

تحدث بصوت عالي واجعل نبراتك واضحة:

إن البعض يقومون بالتحدث بصوت منخفض ويكون أحياناً ليس واضحاً عند جلوسهم في اجتماع أو في أي نقاش عائلي خوفاً من أن يرى أحد أي خطأ فيما يقول ولكن هذا خطأ كبير فإن أغلب الناس يقومون بتقبل كل الكلام لأنه أمر معتاد، وتعتبر هذه من أهم الخطوات التي تساعد على زيادة ثقة الشخص بنفسه.

تذكر بأنه لا يوجد أحد أفضل منك على الإطلاق:

عندما ترى شخصاً ما يبدو أفضل منك فلا تخافه لأنه في الواقع هو ليس كذلك، فكل شخص يوجد لديه مقدار من المشكلات والإخفاقات والرفض وعليك التذكر أيضا أنه لا يوجد من هو أقل منك.

اقرأ الكتب:

اذا كنت ترغب في زيادة ثقتك بنفسك حاول قراءة المزيد من الكتب وخصوصا الكتب التي تعمل على تطوير الذات وزيادة الثقة بالنفس. فلا شك ان للكتب اثر فعال في كبح دوافعنا الداخلية البدائية وغير المتطورة فلا تقرأ أي كتب مثل القصص والروايات ولكن اختر الكتب المميزة التي تساعدك على تطوير نفسك الى الافضل، كما ان الكتب تعمل على زيادة معلومات وخبرات الانسان، وكلما زادت معلومات وخبرات وثقافة الانسان كلما زاد معها ثقته بنفسه.

اقض المزيد من الوقت مع أشخاص تحبها أو بفعل أشياء تروق لك:

تمتع بالمزيد من الوقت مع أكثر الأشخاص المقربين والمحبين إلى قلبك واقض وقت كبير في ممارسة الهوايات التي تحبها، فكيف سينعكس هذا على ثقتك بنفسك؟ أدائك لهذه الأشياء التي تحبها يجعلك تقوم بتأدية أفضل، مثلاً تخيل أنك تحب وتجيد الرسم وقمت برسم لوحة مدهشة، هذا سينعكس بالطبع على ثقتك بنفسك وأيضاً التحدث مع أشخاص تحبهم سيجعل من لسانك أكثر فصاحة وستكون أكثر أريحية الأمر الذي يدفعك لكسب الثقة في التفاعل مع الآخرين.

قم بتقدير الأشخاص:

مهما يكن شعورك اتجاه نفسك يجب عليك أن تقوم بتقدير كل ما يفعله الآخرين واثني عليهم فإن هذا يجعل منك شخصاً محبوباً والكل يرغب في أن يصبح صديقك وهذا سيزيد من ثقتك في نفسك.

قم بتحديد المصادر السلبية في حياتك واقضِ عليها:

الطاقة السلبية لا تكون بداخلك فقط بل قد تقع في المحيط الذي حولك أيضاً، فتخلص من كل الأمور التي تفقدك الثقة بنفسك ومن كل ما يقلل من قدراتك أو يحبطك.

اهتم بوضع جسدك أثناء الحديث:

لو كنت تقوم بالتحدث مع أي شخص يجب عليك أن تقف وظهرك مستقيماً وتجعل رأسك مرتفعة واجعل عينك في مواجهة عين الشخص الذي تتحاور معه فهذا سيعطيك ثقة كبيرة في نفسك على خلاف الشخص الذي يقوم بالجلوس وظهره منحنياً ورأسه منخفض وينظر إلى أعلى وأسفل حتى لا تقابل عينيه مع أعين الشخص الذي يحاوره.

ابتسم:

لا تستخف بالابتسام، فالابتسامة تعتبر العلاج الأقوى والفعال جداً وذلك لأن الابتسامة تعمل على بناء طاقة إيجابية لا تصدق في داخلك، وهي علمياً تجعل من الآخرين أكثر قبولاً لك.

قم بدعم نفسك:

من أهم الطرق التي ستعمل في زيادة ثقتك في نفسك وهي أن تسمع كلام يمدحك ويثني عليك، وبم أن الله قد أعطاك العديد من المميزات والنعم التي لم يعطها إلى ناس كثيرة فيجب عليك أن تعطى إلى نفسك دافع بمدحك ودعمك عندما تشعر بضعف أو عدم ثقتك بنفسك ولكن كن حذراً من أن يصل الأمر للتكبر.

كن نفسك لا تتغير من أجل أحد:

تذكر بشكل دائم على أنك لن تجد الراحة والرضا في كونك شخص أخر لا يشبهك، فحياتك هي أن تعيشها كما تحب ليس كما يحبها الآخرين، والثقة بالنفس تنبع من الاهتمام بذاتك وتطويرها وليس بتحويل نفسك إلى شخص آخر.

مقالات مقترحة

جميع الحقوق محفوظة لــ رف المعلومات 2017 ©