لماذا يبني النحل خلاياه بشكل سداسي؟

لماذا يبني النحل خلاياه بشكل سداسي؟

يُعرف عن النحل بأنه أكثر من مجرد حشرات طنانة تكدح في حياتها لجمع العسل، بل هو أيضًا أحد المخلوقات العجيبة التي خصًها الله عز وجلّ بالذكاء والحنكة. ولعل أكبر دليل على ذلك، هو اختياره الشكل السداسي لبناء وتشكيل خلاياه. فهل تساءلتَ من قبل عن السبب في أن النحل يبني خلاياه على شكل سداسي وليس شكلًا آخر؟!

لماذا يبني النحل خلاياه بشكل سداسي وليس أي شكل آخر؟

برهن علماء الرياضيات أن المضلعات السداسية المنتظمة هي أفضل طريقة لتقسيم مساحة معينة إلى أجزاء متساوية بأقل دعائم بنيوية. وذلك لأن الشكل السداسي أقصر محيطا من بين جميع الأشكال الهندسية الأخرى.


ولذلك تستمد النحلة فوائد عديدة من بناء خلايا سداسية الشكل، فهي تستغل إلى أقصى حد المساحة المتوفرة، مما يتيح لها أن تخزن أكبر كمية من العسل. كما أنها تبني بفضل هذا الشكل قرص عسل خفيفا ومتينا في الوقت نفسه بأقل كمية ممكنة من المادة الشمعية، فلا عجب أن يوصف قرص العسل بأنه «رائعة معمارية».

فهي تبدأ عملية البناء من ثلاثة أو أربعة جوانب حتى تصل في النهاية إلى نقطة الالتقاء وهي مركز القرص. وتتم هذه العملية من دون أي خطأ وبتناسق عالي الدقة، إذ يحسب النحل خلال عملية بناء القرص الزوايا بين فتحات القرص، وكذلك يحسب النحل زوايا فتحات القرص التي تبقى ظهرا بظهر بهدف ضمان ميلان الزوايا 13 درجة لكي لا ينزلق العسل من القرص.

أضف إلى ذلك، أن اختيار الشكل السداسي أسهل لعمل النحل معاً في آنٍ واحد، بحيث يتم تنفيذ العمل بسهولة وسرعة وترتيب الأشكال السداسية بإحكام شديد دون ترك أي فراغ.


ولو كان الشكل دائريًا، لكان هناك فراغات صغيرة بين كل خلية والأخرى، أضف إلى ذلك أن الشكل السداسي الأقرب لشكل الدائرة، ما يسمح للنحلة بالدخول إلى الخلية السداسية لتخزين الرحيق دون صعوبة.

لا يوجد شكل أفضل لتحقيق حسابات الكفاءة بهذه الدقة، وقد قام النحل بهذا الأمر بشكل طبيعي على مدى فترة طويلة تمتد لملايين السنين وآلاف الأجيال. فسبحان من خلق فأبدع!

تظهر النحلة هذه الخصائص الذكية واستعدادها للقيام بهذه الأعمال المعجزة بمجرد ولادتها، ليصدق قول الله تعالى: (وَأَوْحَىٰ رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ)، النحل: 68.

واليوم، يقلد العلماء قرص العسل لبناء هياكل قوية دون أن يضيعوا أي مساحة. على سبيل المثال، يستخدم مهندسو الطيران ألواحا شبيهة بقرص العسل لبناء طائرات أمتن وأخف وبالتالي تستهلك وقودا أقل.

مقالات مقترحة

جميع الحقوق محفوظة لــ رف المعلومات 2017 ©