تفسير رؤية الهلال في المنام – لابن سيرين

تفسير رؤية الهلال في الحلم – لابن سيرين وعبد الغني النابلسي

تفسير رؤية الهلال في الحلم – ابن سيرين

قال ابن سيرين: رؤية الهلال في المنام يدل على الملك، والأمير، والقائد، والمقدم، ويدل أيضًا على المولود البارز من الرحم المستهل بالصُراخ، ويدل أيضًا على الفتح القادم من الناحية التي طلع منها، وعلى الخبر الطارئ، الثائر، والخارجي إذا طلع من غير مكانه أو كانت معه ظلمة أو مطر بالدم أو ميازيب تسيل من غير مطر، ويدل أيضًا على الخطيب فوق المنبر، وعلى صعود المؤذن فوق المنارة؛ لأن الناس يشخصونه بالأبصار ويشيرون إليه بالأصابع ويجاوبونه بالتكبير والتهليل، ويدل أيضًا على قدوم الغائب، وعلى المصلوب الشريف.

فمن رأى في منامه هلالاً طلع من مشرق أو مغرب والناس ينظرون إليه بعد أن لا يكون ذلك أول ليلة من الشهر أو آخر ليلة منه؛ فإنه خبر، أو فتح يأتي الناس بأمر مشهور من تلك الناحية التي طلع منها، فإن كان ضياء ونوراً، وكان الناس عند ذلك يحمدون الله ويقدسونه؛ فإنه أمر صالح، فكيف إن كانت أقباس النور تقذف منه.

وإن كان مظلمًا أو مخلوقاً من نحاس أو في صفة حية أو عقرب؛ فلا خير فيه، فإن زاد كبره أو مشى في السماء؛ دام ذلك وانتشر، وإن ذهب وتلاشى واضمحل وغاب عن الأبصار؛ ذهب ما يدل عليه من قرب تحفته أو بطلانه، فإن دل على الثائر؛ دل على دماره وهلاكه وتلاشي أمره.

وإن انفرد برؤيته في بيته أو دون الجماعة والجامع أو رآه نزل إليه أو قبض عليه أو وقع في حجره؛ قدم غائبه إن كان ذلك في إقبال ذلك الهلال، وإلا بعدت شقته وطالت سفرته، وإن كان عنده مريض، أو حمل، أو مسجون عبرت عنه كالذي قدمناه في القمر.

  • وقال بعضهم: من رأى في منامه هلالاً موافقاً؛ فإن ذلك يدل على ان الرائي يولد له ولد مبارك، أو ولي ولاية جليلة، وإن كان الرائي تاجراً؛ ربح في تجارته.
  • ورؤية الأهلة المجتمعة في المنام؛ تدل على الحج، لقوله سبحانه وتعالى في الآية 189 من سورة البقرة: {يسألونك عن الأهلة}.
  • ومن رأى في منامه الهلال أحمر؛ فإن ذلك يدل على ان زوجته تسقط سقطاً.
  • ومن رأى في منامه الناس يلتمسون الهلال ولا يجدونه ولا يراه أحد سواه؛ فإن ذلك يدل على ان الرائي يموت.
  • ومن رأى في منامه الهلال وقع على الأرض؛ فإن ذلك يدل على موت رجل عالم، أو ولد له.
  • ومن رأى في منامه أن هلالاً طلع من مطلعه في غير أول الشهر؛ فإن ذلك يدل على طلعة ملك، أو ولادة مولود عظيم الخطر، أو قدوم غائب، أو ورود أمر جديد، وليس طلوع الهلال كطلوع القمر.
  • وقال بعضهم: من رأى في منامه الهلال؛ نُصر على عدوه، وظفر به.
  • وربما دلت رؤية الهلال في المنام؛ على تمام الآجال، وأذن باقتضاء الدين للرائي أو عليه.
  • وربما دلت رؤية الهلال في المنام؛ على الحج لمن رآه في أشهر الحج، أو في أيامه إن كان في الرؤيا ما يؤيده من تلبية أو حلق رأس أو عري أو نحو ذلك، لأن الأهلة مواقيت كما قال الله سبحانه وتعالى.


تفسير رؤية الهلال في الحلم – عبد الغني النابلسي

قال عبد الغني النابلسي: رؤية الهلال في المنام إذا طلع في محله؛ فإن ذلك يدل على ولد ذكر كريم لمن رآه، أو ولاية يتولاها، أو ربح في تجارته. ورؤية الهلال في الحلم في مبدئه خير من نقصه. ورؤية الهلال في المنام يدل على نصرة على الأعداء، وقيل: تحقيق ميعاد.

  • فمن رأى في منامه الهلال أحمر؛ فإن المرأة تسقط حملها قبل تمامه، وإذا وقع الهلال على الأرض؛ فهو ولد يولد.
  • ومن رأى في منامه هلالاً في أول ليلة، حملت زوجته، وإن كانت حاملاً أتت بولد ذكر.
  • ومن رأى في منامه الهلال وحده والناس قد أحدقوا لرؤيته ولم يروه؛ فإن الرائي بموت، وقد يكون شقياً في سنته.
  • ومن رأى في منامه هلالاً قد طلع ثم غاب؛ فإن ذلك يدل على الأمر الذي هو طالبه لا يتم له.

ورؤية طلوع الهلال في المنام يدل على صدق وعد أو قبض مال، لأن فيه تجب الإيجارات وتحل الديون، وطلوعه من غير مطلعه كالمشرق أو الشمال أو القبلة؛ فهو أمر منكر، فإن غاب سريعاً من هذه الجهات فإن المنكر لا يدوم.

وربما دلت رؤية الهلال في المنام على توبة العاصي، وإسلام الكافر، والخروج من الشدائد كالحبس أو شفاء المريض.

مقالات مقترحة

جميع الحقوق محفوظة لــ رف المعلومات 2017 ©