8 فوائد ستجعلك تستيقظ من النوم مبكراً


وفق للدراسات والتجارب العملية فإن أولئك الأشخاص الذين يستيقظون في وقت مبكر يتمتعون بحياة أكثر صحة من أولئك الذين لا يستطيعون ذلك. ومع أنه من الصعب الخلود إلى النوم بعد غروب الشمس، بسبب أننا نعيش في زمن تكثر فيه محفزات السهر من قنوات تلفزيونية لا حصر لها إلى وسائل تكنولوجية عديدة للترفيه والتواصل الاجتماعي، إلا أنه لايزال هناك الكثير من الناس يحرصون على الخلود الى النوم بعد غروب الشمس بساعات قليل، ويستيقظون مبكراً مع شروق الشمس، وذلك لما لهذه العادة من فوائد صحية.

بحسب ما جاء في موقع "بولدسكاي" نقدم لكم 8 فوائد ستجعلك تستيقظ من النوم مبكراً:


المحافظة على الصحة

تعمل أجسامنا وفق ساعة بيولوجية، لذا فإن الانتظام في النوم والاستيقاظ مبكراً يضمن ثبات هذه الساعة، الأمر الذي يقي الجسم من أمراض الدماغ والقلب والمعدة والتي تنتج أحياناً من اضطراب الساعة البيولوجية للجسم.

التمتع بالنشاط والحيوية

يمنحك الاستيقاظ من النوم مبكراً، طاقة عقلية وجسدية تساعدك على قضاء يوم كامل بنشاط وحيوية، لاسيما إذا بدأت يومك بالصلاة والاستماع إلى بعض الموسيقى الهادئة.

النجاح وزيادة الإنتاجية

ثبت بالدراسات العلمية أن الأشخاص الأكثر نجاحاً في العالم هم من يستيقظون مبكراً، لأن النوم ليلاً يمنح الجسم الراحة المطلوبة ويجعلك قادراً على العمل والإنجاز صباحاً.

توفير الوقت

الاستيقاظ مبكراً يمنحك متسعاً من الوقت لتخطيط يومك بشكل مناسب وإنجاز كافة متطلباتك، فعلى سبيل المثال يساعد الاستيقاظ مبكراً السيدات العاملات في إعداد أطفالهن للذهاب إلى المدرسة، وإعداد الفطور والاستعداد للذهاب للعمل بمنتهى الهدوء دون الشعور بالتوتر والضغط العصبي لنفاد الوقت.

القدرة على التركيز

في الصباح الباكر يكون العقل على استعداد للعمل بشكل جيد وكفاءة عالية، وذلك لقدرته التركيزية العالية، الأمر الذي يجعلك قادراً على إنجاز الأمور بشكل أفضل وأسرع. كما أثبتت الأبحاث أن الطلاب الذين يدرسون في الصباح الباكر يستطيعون تحقيق نتائج مبهرة.

الاستمتاع بوجبة الإفطار

رغم أن وجبة الإفطار هي أهم وجبة في اليوم حيث تمنح الجسم الطاقة اللازمة، إلا أن كثيرين يستغنون عنها لضيق الوقت صباحاً، وهذه تعد فائدة أخرى للاستيقاظ مبكراً لأنه يمنحك الوقت الكافي للتمتع بالوجبة التي تُقيك مشاكل صحية كثيرة.

المشي وممارسة التمارين الرياضية

عادة يحرمك الاستيقاظ في وقت متأخر من ممارسة التمارين الرياضية الهامة للجسم، بينما يمنحك الاستيقاظ مبكراً متسعاً من الوقت للمشي في الهواء الطلق، أو ممارسة بعض الرياضة التي تجدد نشاط الجسم وتمنحه الطاقة اللازمة لإنجاز المهام اليومية.

تجنب الازدحام المروري

ومن فوائد الاستيقاظ في وقت مبكر أيضاً تجنب الازدحام المروري والذي يؤثر سلباً على الأعصاب.


نصائح لمواجهة الصعوبة في الاستيقاظ مبكراً:

نشرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية دراسة حديثة تتضمن بعض الحيل التي يمكن الاستعانة بها لتمتع باستيقاظ نشط. وتتلخص هذه الحيل في الآتي:
  1. عرض نفسك للضوء الطبيعي، فالضوء الطبيعي يحفز إنتاج الميلاتونين، وهو الهرمون الذي ينظم نومك واستيقاظك.
  2. استحم بماء بارد، فهو يساعد على انتعاش الجسم.
  3. اجعل افطارك يحتوي على مواد غذائية مختلفة.
  4. لا تشرب الكافين فور استيقاظك، ومن الممكن أن تتناوله أثناء اليوم.
  5. تناول الكثير من الماء، فهو يجعلك بعقل واع وصحة جيدة.
  6. لا تمارس رياضتك في الصباح، إذا لم تحصل على قدر كاف من النوم. بل خصص ساعات إضافية للنوم أولًا.
إقرأ ايضاً: فوائد صحية مذهلة للنوم بدون الملابس

مقالات مقترحة

جميع الحقوق محفوظة لــ رف المعلومات 2017 ©