فوائد الكرز في علاج النقرس


الكرز أحد الفاكهة المفضلة للكثير من الناس، كما أنها تحتوي على العديد من الفوائد الغذائية لصحة الجسم، حيث يحتوي على كميات كبيرة من الفيتامينات والمعادن الغذائية التي تحمي الجسم من الكثير من الأمراض من بينها مرض النقرس، حيث يصيب الاشخاص في عمر الخمسين خصوصا الرجال، وتصاب به السيدات بعد انقطاع الدورة الشهرية.

معلومات عن مرض النقرس:

النقرس هو من الأمراض المفاصل المعقدة والتي يمكن علاجها بالعديد من الطرق، كما يوجد العديد من الطرق التي تساعد على تقليل مخاطره ومضاعفاته، ومن أبرز الأعراض التي يشعر بها مرضى النقرس إحمرار المفاصل وآلام شديدة بها، واحمرار قاعدة الاصبع الكبير في القدم.

 كما يشعر المريض أيضا بآلام في مفصل الكاحل أو مفصل الركبة ومفصل اليد والمعصمين، الشعور بعدم الراحة وصعوبة الحركة خصوصا في المفاصل ولذلك يجد مريض النقرس أنه من الأفضل أن لا يحرك أي من مفاصله من أجل أن لا يشعر بالألم .

أسباب مرض النقرس:

يتسبب في وجود النقرس إرتفاع نسبة وجود حمض اليوريك في الدم بشكل كبير. لدى معظم الناس لا يكون إرتفاع نسبة حمض اليوريك ضار أو مؤذي ولكن مع البعض الآخر يكون الإرتفاع الشديد في حمض اليوريك سببًا في تكون بلورات من هذا الحمض والتي تترسب في المفاصل. وتشير الدراسات أن الأشخاص المصابون بالسمنة هم الأكثر عرضة لمثل هذا المرض الى جانب الأشخاص الذين يشربون الكحوليات والذين يأكلون اللحوم والأسماك بكميات كبيرة.

فوائد الكرز لعلاج مرض النقرس:

أثبت العديد من الدراسات أن فاكهة الكرز تساعد على تقليل حمض اليوريك في الدم وتمنع ترسبه في المفاصل، كما أنه يساعد على إدرار البول ما يعمل على التخلص من الحمض الزائد في الجسم .

وينصح الأطباء مرضى النقرس بتناول كميات كبيرة من الكرز والفواكه ذات اللون الداكن مثل التوت والعنب البري والعليق والتوت الأرجواني .

طرق أخرى لعلاج مرض النقرس:

بالطبع يجب الذهاب إلى الطبيب عند الشعور بأي آلام في المفاصل، وسوف يطلب الطبيب من المريض إجراء بعض التحاليل التي سوف تساعده على وصف العلاج المناسب، ويوجد نوعين من علاج مرض النقرس:

١- الادوية المضادة للالتهابات والاحمرار حيث تساعد هذه الأدوية على تخفيف الالتهابات والاحمرار الذي يسبب الشعور بالالم للمريض، وبذلك لأن هذه الأدوية تحتوي أيضا على مواد مسكنة تعمل على تخفيف الشعور بالألم في المفاصلة، عندما يصف الطبيب هذا الدواء يبدأ بإعطاء جرعات كبيرة ثم يقللها بطريقة تدريجية.

٢- دواء الكولتشسين وهو الحل الثاني لتخفيف آلام النقرس في حالة عدم تمكن الطبيب من وصف مضادات الالتهابات ويعمل هذا الدواء على تقليل الألم بصورة فعالة، ويبدأ الطبيب بوصف جرعات كبيرة من هذا الدواء ثم يقوم بتقليلها بصورة تدريجية حتى يمنع الألم تماما.

بعض العلاجات الطبيعية لمرض النقرس:

شرب القهوة: أثبتت بعض الدراسات أن الشرب المنتظم للقهوة منزوعة الكافيين يقلل من نسبة حمض اليوريك في الدم ولكن المشكلة أن الدراسات في هذه النقطة لازالت حديثة العهد ولا تحتوي على أدلة كافية.

تناول الكرز: أثبتت الدراسات أن الكرز يساهم في تقليل حمض اليوريك في الدم ولكنه لا يخفف من الآلام التي تعقب نوبات النقرس كما أثبتت الدراسات أنه من المفيد لمرضى النقرس تناول الفاكهة الداكنة من العليق والتوت والعنب البري والتوت الأرجواني.

طرق الوقاية من الإصابة بمرض النقرس:

تعتبر الوقاية أفضل الطرق للحفاظ على صحة أعضاء جسم الإنسان، ولذلك ينصح الأطباء بتناول كميات كبيرة من السوائل الدافئة مثل النعناع واليانسون والحلبة، وتناول اثني عشر كوب من الماء بصورة يومية من أجل الوقاية من الإصابة بالنقرس، كما يجب عدم الإكثار من الأطعمة التي تحتوي على البروتين والأسماك واللحوم خصوصا بعد عمر الخمسين، ويجب الإكثار من تناول الفاكهة والخضروات.

المصدر: المرسال

مقالات مقترحة

جميع الحقوق محفوظة لــ رف المعلومات 2017 ©