أعظم علماء الحضارة الإسلامية


تاريخ المسلمين والعرب حافل بالعلماء العباقرة والعظماء الذين أثروا الحياة العلمية والبحثية بالمؤلفات والكتب في شتى مناحي الحياة، في الجغرافيا والتاريخ والأدب والطب والفلك والكيمياء والفيزياء والرياضيات والفقه والعلوم. لم يكن كل العلماء الذين ساهموا في نهضة البشرية أثناء الدول الاسلامية المتعاقبة كلهم عرب، كما يظن البعض، بل كان الكثير منهم من الامازيغ والفرس والهمود والأتراك، كما يوجد من بينهم الكثير من العلماء العرب، وفي هذا المقال سنعرف على أعظم علماء الحضارة الإسلامية.


ابن بطوطة:

ابن بطوطة

رحالة ومؤرخ وقاضي، ولد في طنجة بالمغرب في عام 1304م، لقب بأمير الرحالين المسلمين لحبه الكبير للسفر والرحلات، قام بأول رحلة عام 1325م وهو في 21 من عمره، سافر فيها إلى الجزائر، وتونس، ومصر، والسودان، وفلسطين، وسوريا، ثم مكة المكرمة، يعد من اهم الجغرافيين على مر العصور، حيث قطع اكثر من 121 الف كيلو من المسافات في رحلاته، ألف كتابه المشهور “تحفة الأنظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار” يصف فيه رحلاته ويتحدث عن المدن التي زارها وأهلها وحكامها وعلمها وملابسها، اطعمتها وطرق صناعتها، وتم ترجمه هذا الكتاب إلى عدة لغات أجنبية منها البرتغالية، الفرنسية، الإنجليزية، والألمانية.

توفي ابن بطوطة في المغرب بمدينة مراكش عام 1377م وهو في الـ 73 من عمره.


ابن الهيثم:

ابن الهيثم

أبو علي الحسن بن الحسن بن الهيثم، ولد بمدينة البصرة في العراق عام 965م، وهو عالم موسوعي مسلم قدم إسهامات كبيرة في الرياضيات والبصريات والفيزياء وعلم الفلك والهندسة وطب العيون والفلسفة العلمية والإدراك البصري والعلوم بصفة عامة بتجاربه التي أجراها مستخدمًا المنهج العلمي، وله العديد من المؤلفات والمكتشفات العلمية التي أكدها العلم الحديث.

يعتبر ابن الهيثم المؤسس الأول لعلم المناظر ومن رواد المنهج العلمي، وهو أيضاً من أوائل الفيزيائيين التجريبيين الذين تعاملوا مع نتائج الرصد والتجارب فقط في محاولة تفسيرها رياضياً دون اللجوء لتجارب أخرى.

صحح ابن الهيثم بعض المفاهيم السائدة في ذلك الوقت اعتمادًا على نظريات أرسطو وبطليموس وإقليدس، فأثبت ابن الهيثم حقيقة أن الضوء يأتي من الأجسام إلى العين، وليس العكس كما ساد الاعتقاد آنذاك، وإليه تُنسب مبادئ اختراع الكاميرا، وهو أول من شرّح العين تشريحاً كاملاً ووضح وظائف أعضائها، وهو أول من درس التأثيرات والعوامل النفسية للإبصار.

توفي ابن الهيثم في مصر بمدينة القاهرة عام 1040م، وهو في الـ 75 من عمره.


ابن النفيس:

ابن النفيس

أبو الحسن علاء الدين علي بن أبي الحزم الخالدي المخزومي الدمشقي الملقب بابن النفيس، ولد بمدينة دمشق في سوريا عام 1213م، هو عالم موسوعي وطبيب عربي مسلم، له إسهامات كثيرة في الطب، ويعتبر مكتشف الدورة الدموية الصغرى، وأحد رواد علم وظائف الأعضاء في الإنسان، حيث وضع نظريات يعتمد عليها العلماء إلى الآن. عين رئيسًا لأطباء مصر.

ويعتبره كثيرون أعظم فيزيولوجييّ العصور الوسطى. له مؤلفات عديدة أشهرها (شرح تشريح القانون) الذي يحتوي على الكثير من الاكتشافات التشريحية والأمراض، ساهم الكتاب في النهضة العلمية في العصور الحديثة، كما وضع ابن النفيس موسوعة طبية ضخمة وهي (الشامل في الصناعة الطبية) الذي تعد اضخم موسوعة طبية في التاريخ كتبت من قبل شخص واحد.

توفي ابن النفيس في مصر بمدينة القاهرة عام 1288م، وهو في الـ 75 من عمره.


يعقوب بن إسحاق الكندي:

يعقوب بن إسحاق الكندي

أبو يوسف يعقوب بن إسحاق الكندي، ولد بمدينة الكوفة في العراق عام 801م هو علامة عربي مسلم، برع في الفلك والفلسفة والكيمياء والفيزياء والطب والرياضيات والموسيقى وعلم النفس والمنطق الذي كان يعرف بعلم الكلام، اشتهر بجهوده في تطوير ونقل الفلسفة اليونانية القديمة وترجمتها للعربية، كان له دور رائد في نشر النظام الهندي للترقيم لمنطقة الشرق الأوسط واوروبا، كما كان مبدعاً  في مجال التشفير وكان له الفضل في تطوير طريقة لتحليل وفك الشفرات، كان الكندي أول من وضع قواعد للموسيقى في العالم العربي والإسلامي، وضمت كتبه مختلف العلوم كالمنطق والفلسفة والهندسة والحساب والفلك والكيمياء والفيزياء والطب وغيرها، فهو متصل بالفلاسفة الطبيعيين لشهرته في مجال العلوم.

توفي الكندي في العراق بمدينة بغداد عام 866م، وهو في الـ 65 من عمره.


محمد الفزاري:

أعظم علماء الحضارة الإسلامية – محمد الفزاري
أسطرلاب

عبد الله محمد بن إبراهيم بن حبيب الفزاري، ولد بمدينة الكوفة في العراق، هو عالم فلك، ولغوي، ورياضياتي، ومترجم، وفيلسوف، قام بترجمة الكثير من الكتب الفلكية والرياضية من الهندية إلى العربية، وهو أول من صنع أسطرلاب في العالم الإسلامي، قام بجمع كل معارف الهند في كتاب اسماه (كتاب السند هند الكبير).

توفي الفزاري حوالي 180هـ (796م).


حنين بن إسحاق:

حنين بن إسحاق

أبو زيد بن إسحق العبادي المعروف بحُنَيْن بن إسحق العبادي، ولد بمدينة الحيرة في العراق عام 808م، وهو عالم لغات ومترجم ومؤرخ وطبيب عربي مسيحي (نسطوري)، ويعد من كبار المترجمين في ذلك العصر، وكان يجيد  بالإضافة للعربية - السريانية والفارسية واليونانية، قام بترجمة أعمال جالينوس وأبقراط وأرسطو والعهد القديم من اليونانية، كما قام بتصحيح الكثير من الترجمات الخاطئة، وقد حُفظت بعض ترجماته: أعمال جالينوس وغيره من الضياع. له كتاب يدعى (العشر مقالات في العين) وهو كما جاء في صفحة الغلاف لطبعة 1928م: أقدم كتاب في طب العيون ألف على الطريقة العلمية، والكتاب موسوعة علمية كبيرة مطبوع باللغتين العربية والانجليزية في مجلد واحد.

توفي حنين بن إسحاق في العراق بمدينة بغداد عام 873م، وهو في الـ 65 من عمره.


ابن البناء المراكشي:

ابن البناء المراكشي

أبو أحمد بن محمد بن عثمان الأزدي المعروف بابن البناء المراكشي، ولد بمدينة مراكش في المغرب عام 1256م، وهو عالم مغربي برز بصفة خاصة في الرياضيات والفلك والطب، وكان متفنن في علوم جمة، كالتنجيم، والعلوم الخفية. قضى أغلب فترات حياته بمراكش، وهو معاصر للدولة المرينية. أسس ابن البنا المراكشي مدرسة علمية مهمة في المغرب، أكبّت على مدى قرون على تدريس مؤلفاته وشرحها وتداولها في مختلف جامعات العالم. وأطلق اسمه مؤخرًا على فوهة بركانية على سطح القمر. 

اكسبه اشتغاله بالرياضيات شهرة عظيمة بين معاصريه, فنال الحظوة في بلاط دولة بني مرين في فاس فكانوا يستدعونه لإلقاء دروس الحساب والهندسة والجبر. كما اشتهر بالاعتماد على الأرقام الهندية المعروفة بالغبارية والأرقام الأندلسية المعروفة بالعربية, كما اشتهر بالجوانب التطبيقية في علم الحساب والموسيقي.

من إسهامات ابن البناء في الحساب أنه أوضح النظريات الصعبة والقواعد المستعصية، وقام ببحوث مستفيضة عن الكسور، ووضع قواعد لجمع مربعات الأعداد ومكعباتها، وقاعدة الخطأين لحل معادلات الدرجة الأولى، والأعمال الحسابية، وأدخل بعض التعديل على الطريقة المعروفة “بطريقة الخطأ الواحد” ووضع ذلك على شكل قانون.

جاء في دائرة المعارف الإسلامية أن ابن البناء قد تفوق على من سبقه من علماء الإسلام في الشرق في علوم الرياضيات وخاصة في حساب الكسور. أهم كتبه (تلخيص أعمال الحساب).

توفي ابن البناء المراكشي بمدينة مراكش في المغرب عام 1321م، وهو في الـ 65 من عمره.


الخوارزمي:

الخوارزمي

أبو عبد الله محمد بن موسى الخوارزمي، ولد في أوزبكستان عام 781م، وهو عالم رياضيات وفلك مسلم يكنى باسم الخوارزمي وأبو جعفر، يعتبر من أوائل علماء الرياضيات المسلمين حيث ساهمت أعماله بدور كبير في تقدم الرياضيات في عصره.

وقد عرض في كتابه (حساب الجبر والمقابلة) أو (الجبر) أول حل منهجي للمعادلات الخطية والتربيعية. ويعتبر مؤسس علم الجبر، (اللقب الذي يتقاسمه مع ديوفانتوس) في القرن الثاني عشر، ولقد قدمت ترجمات اللاتينية عن حسابه على الأرقام الهندية، النظام العشري إلى العالم الغربي. نقح الخوارزمي كتاب الجغرافيا لكلاوديوس بطليموس وكتب في علم الفلك والتنجيم.

ساهم الخوارزمي في الرياضيات، والجغرافيا، وعلم الفلك، وعلم رسم الخرائط، وأرسى الأساس للابتكار في الجبر وعلم المثلثات. وله أسلوب منهجي في حل المعادلات الخطية والتربيعية أدى إلى الجبر، وهي كلمة مشتقة من عنوان كتابه حول هذا الموضوع، (المختصر في حساب الجبر والمقابلة).

كتاب الجمع والتفريق بحساب الهند سنة 825 م، حيث كان مسؤولا بشكل أساسي عن نشر نظام ترقيم الهندي في جميع أنحاء الشرق الأوسط وأوروبا.

وترجمت الكلمة (خوارزم) إلى اللغة اللاتينية Algoritmi de numero Indorum. من لقبهِ الخوارزمي، حيث أتت الكلمة اللاتينية Algoritmi ،التي أدت إلى شيوع مصطلح “الخوارزمية”.

ولقد نظم الخوارزمي وصحح بيانات بطليموس عن أفريقيا والشرق الأوسط. ومن كتبه الرئيسية كتاب “صورة الأرض”، الذي يقدم فيه إحداثيات الأماكن التي تستند على جغرافية بطليموس ولكن مع تحسن القيم للبحر الأبيض المتوسط وآسيا وأفريقيا. كما كتب أيضا عن الأجهزة الفلكية مثل الأسطرلاب، والمزولة.

وساعد في مشروع لتحديد محيط الأرض، وفي عمل خريطة للعالم في عهد الخليفة العباسي المأمون حيث طلب ذلك منه، وأشرف على 70 جغرافي.

في القرن الثاني عشر انتشرت أعماله في أوروبا، من خلال الترجمات اللاتينية، التي كان لها تأثير كبير على تقدم الرياضيات في أوروبا.

كما ضمت مؤلفات الخوارزمي كتاب الجمع والتفريق في الحساب الهندي، وكتاب رسم الربع المعمور، وكتاب تقويم البلدان، وكتاب العمل بالأسطرلاب، وكتاب “صورة الأرض” الذي اعتمد فيه على كتاب المجسطي لبطليموس مع إضافات وشروح وتعليقات، وأعاد كتابة كتاب الفلك الهندي المعروف باسم “السند هند الكبير” الذي ترجم إلى اللغة العربية زمن الخليفة المنصور فأعاد الخوارزمي كتابته وأضاف إليه وسمي كتابه “السند هند الصغير”.

توفي الخوارزمي بمدينة بغداد فب العراق عام 847م وهو في الـ 66 من عمره.


ابن سينا:

ابن سينا

هو علي الحسين بن عبد الله بن الحسن بن علي بن سينا، عالم وطبيب مسلم فارسي، ولد في أوزبكستان عام 980م، اشتهر بالطب والفلسفة واشتغل بهما. عُرف باسم الشيخ الرئيس وسماه الغربيون بأمير الأطباء وأبو الطب الحديث في العصور الوسطى.

وقد ألّف 200 كتابا في مواضيع مختلفة، العديد منها يركز على الفلسفة والطب. ويعد ابن سينا من أول من كتب عن الطب في العالم ولقد اتبع نهج أو أسلوب أبقراط وجالينوس. وأشهر أعماله كتاب القانون في الطب الذي ظل لسبعة قرون متوالية المرجع الرئيسي في علم الطب، وبقي كتابه القانون في الطب العمدة في تعليم هذا الفن حتى أواسط القرن السابع عشر في جامعات أوروبا، ويُعد ابن سينا أول من وصف التهاب السحايا الأولي وصفاً صحيحاً، ووصف أسباب اليرقان، ووصف أعراض حصى المثانة.

توفي ابن سينا بمدينة همدان في إيران عام 1037م وهو في الـ 57 من عمره.


ابو اسحق البطروجي:

أبو إسحق نور الدين البطروجي الإشبيلي، ولد في المغرب في القرن الثاني عشر، وهو فلكي وفيلسوف عربي عاش في العصر الذهبي للإسلام، قام بتطوير نظرية حركة الكواكب، كما قام بإنشاء وتطوير نظرية فلكية كتبها في كتاب ( الهيئة ) كما انه اول من اشار الى حركة الكواكب السيارة بأنها إهليجية.

من أهم مؤلفاته كتاب الهيئة، تم ترجمته من اللغة العربية إلى اللغة العبرية ومن ثم إلى اللغة اللاتينية حيث تم طباعة هذه النسخة في فيينا في سنة 1531م.

توفي ابو اسحق البطروجي سنة 600 هـ/ 1204م.


ابن خلدون:

ابن خلدون

هو عبد الرحمن بن محمد، ابن خلدون أبو زيد، ولي الدين الحضرمي الإشبيلي، ولد في تونس عام 1332م، وشب فيها وتخرّج من جامعة الزيتونة، وليَ الكتابة والوساطة بين الملوك في بلاد المغرب والأندلس ثم انتقل إلى مصر حيث قلده السلطان برقوق قضاء المالكية. ثم استقال من منصبه وانقطع إلى التدريس والتصنيف فكانت مصنفاته من أهم المصادر للفكر العالمي من أشهرها كتاب العبر وديوان المبتدأ والخبر في معرفة أيام العرب والعجم والبربر ومن عاصرهم من ذوي السلطان الأكبر. المعروفة باسم “ تاريخ ابن خلدون ”. ويعتبر ابن خلدون مؤسس علم الاجتماع الحديث ومن علماء التاريخ والاقتصاد.

كثير من الكتاب الغربيين وصفو تقديم ابن خلدون للتاريخ بأنه أول تقديم لا ديني للتأريخ، وهو له تقدير كبير عندهم. ربما تكون ترجمة حياة ابن خلدون من أكثر ترجمات شخصيات التاريخ الإسلامي توثيقا بسبب المؤلف الذي وضعه ابن خلدون ليؤرخ لحياته وتجاربه ودعاه التعريف بابن خلدون ورحلته شرقا وغربا، تحدث ابن خلدون في هذا الكتاب عن الكثير من تفاصيل حياته المهنية في مجال السياسة والتأليف والرحلات، ولكنه لم يضمنها كثيرا تفاصيل حياته الشخصية والعائلية.

- ابتكر ابن خلدون وصاغ فلسفة للتاريخ هي بدون شك أعظم ما توصل إليه الفكر البشري في مختلف العصور والأمم. أرنولد توينبي
إن مؤلف ابن خلدون هو أحد أهم المؤلفات التي أنجزها الفكر الإنساني. جورج مارسيز

- إن مؤلف ابن خلدون يمثل ظهور التاريخ كعلم، وهو أروع عنصر فيما يمكن أن يسمى بالمعجزة العربية. ايف لاكوست

- إنك تنبئنا بأن ابن خلدون في القرن الرابع عشر كان أول من اكتشف دور العوامل الاقتصادية وعلاقات الإنتاج. إن هذا النبأ قد أحدث وقعًا مثيرًا وقد اهتم به صديق الطرفين (المقصود به لينين) اهتمامًا خاصا. من رسالة بعث بها مكسيم غوركي إلى المفكر الروسي انوتشين بتاريخ 21/ايلول سبتمبر 1912.

- ترى أليس في الشرق آخرون من أمثال هذا الفيلسوف. لينين

- ففيما يتعلق بدراسة هيكل المجتمعات وتطورها فإن أكثر الوجوه يمثل تقدما يتمثل في شخص ابن خلدون العالم والفنان ورجل الحرب والفقيه والفيلسوف الذي يصارع عمالقة النهضة عندنا بعبقريته العالمية منذ القرن الرابع عشر. روجية غارودي

توفي ابن خلدون بمدينة القاهرة في مصر عام 1406م وهو في الـ 74 من عمره.


ابن ماسويه:

أبو زكريا يحيى بن ماسويه الخوزي، ولد بمدينة جنديسابور عام 777م، وهو طبيب عالم ومترجم مسيحي (نسطوري)، وكان صيدلانيًا في جنديسابور ( خوزستان ) ثم عمل طبيبًا في بغداد، يعود له الفضل في تطور العديد من العلوم في العالم الإسلامي كما قام بترجمة كتب الطب القديمة التي وجدها المسلمون عند فتح بلاد الروم. هو أول من كتب عن مرض الجذام، أول من كتب مؤلفات في الطب النفسي، وأول من تعرف على بعض أمراض العيون، قدم عدداً من الانجازات الطبية وتحديداً في علم التشريح، وكانت طريقته هي تشريح القردة ثم يطبق ما توصل له على الإنسان، وكان الخليفة المعتصم يساعده في الحصول على تلك القردة من بلاد النوبة. 

من كتب ابن ماسويه المعروفة: كتاب النوادر الطبية، كتاب الأزمنة، وكتاب الحميَّات وكتاب عن دغل العين وكتاب بعنوان معرفة محنة الكحالين وقد ترجمت هذه الكتب وطبعت عدّة مرات.

توفي ابن ماسويه بمدينة سامراء في العراق عام 857م.


ابو كامل شجاع:

أبو كامل شجاع بن أسلم بن محمد بن شجاع، ولد بمدينة القاهر في مصر عام 850م، هو عالم مسلم عربي مصري، يعرف أيضاً باسم أبي كامل الحاسب، وهو مهندس وعالم بالحساب، ويعد واحداً من أعظم علماء الحساب في العصر الذي تبع عصر الخوارزمي، أول من شرح المعادلات الجبرية بشكل واضح، اشتهر بطرقه في حل المسائل الصعبة، قام بدراسة معادلات الدرجات العالية، له الكثير من المؤلفات في الرياضيات والجبر، ألف كتاب (الوصايا في الجبر والمقابلة)، و(الوصايا بالجذور).

توفي أبو كامل شجاع عام 930م وهو في الـ 80 من عمره.


عباس بن فرناس:

عباس بن فرناس

أبو القاسم عباس بن فرناس بن ورداس التاكرني، ولد عام 810م، في رندة بإسبانيا، في زمن الدولة الأموية في الأندلس، لأسرة أصولها من الأمازيغ، هو عالم مخترع موسوعي مسلم أندلسي. واشتهر بمحاولته الطيران. إضافة إلى كونه شاعراً وعالمًا في الرياضيات والفلك والكيمياء. وعاصر الأمراء الحكم بن هشام وابنه عبد الرحمن وحفيده محمد، وكان منهم مقربًا ومن شعراء البلاط، حتى أن عبد الرحمن بن الحكم اتخذه معلمًا له لعلم الفلك.

وكانوا يطلقون عليه لقب “حكيم الأندلس”، كما كان شاعرًا لبيبًا، استطاع فك كتاب العروض للفراهيدي. إضافة إلى براعته في فن الموسيقى وضرب العود.

صمم ابن فرناس ساعة مائية عُرفت باسم “الميقاتة”، وتوصل إلى طريقة لتصنيع الزجاج الشفاف من الحجارة، كما صنع نظارات طبية، إضافة إلى ذات الحلق التي تتكون من سلسلة من الحلقات تمثل محاكاة لحركة الكواكب والنجوم، وطور طريقة لتقطيع أحجار المرو في الأندلس عوضًا عن إرسالها إلى مصر لتقطيعها.

وفي مجال الكتابة، صنع ابن فرناس أول قلم حبر في التاريخ، حيث صنع أسطوانة متصلة بحاوية صغيرة يتدفق عبرها الحبر إلى نهاية الأسطوانة المتصلة بحافة مدببة للكتابة.

في منزله، بنى ابن فرناس غرفة كنموذج يحاكي السماء، يرى فيها الزائر النجوم والسحاب والصواعق والبرق، التي كان يصنعها من خلال تقنيات يديرها من معمله أسفل منزله. كما ابتكر بعض أنواع رقاص الإيقاع.

أما أعظم إنجازاته، فهي استخدامه جناحين في محاولة منه للطيران، بالقرب من قصر الرُصافة في بغداد، والتي تحدث عنها المقري، ليسبق ابن فرناس بذلك محاولة إلمر المالمسبوري للطيران بطائرة شراعية في إنجلترا بين عامي 1000 – 1010م التي لم تجد من يوثقها.

بعد أن ذاع صيت ابن فرناس باختراعاته التي سبقت عصره، اتهم ابن فرناس بالكفر والزندقة، وعقدت محاكمته بالمسجد الجامع أمام العامة، إلا أنها انتهت بتبرئته لما كان في الاتهامات من مبالغات وجهل.

توفي عباس ابن فرناس بمدينة قرطبة في إسبانيا عام 887م وهو في الـ 77 من عمره.


ابن البيطار:

ابن البيطار

هو ضياء الدين أبو محمد عبد الله بن أحمد المالقي المعروف بابن البيطار، والملقَب بالنباتي والعشاب، ولد بمدينة مالقة في الأندلس عام 1197م، وهو عالم نباتي وصيدلي مسلم، يعتبر من أعظم العلماء الذين ظهروا في القرون الوسطى، وعالم عصره في عُلوم النبات والعَقَاقِير، والصيدلاني الأول في تراكيب الدَّواء ورائد العلاج الكيميائي.

يُعد ابن البيطار رائد للعلاج الضوئي الكيميائي، فقد استخدم بذور نبات الخلة في علاج البهاق (Vitiligo)، وكان ابن البيطار يَخلط بذور الخلة مع عسل النحل، ويُقدمها للمريض، ثم يجعله يتعرَّض للشمس ساعة أو ساعتين حتى يتصبَّب عرقًا، وكان يُتابع حالة مرضاه بدقة حتى إنه ذكَر أن البقع المُصابة تتأثَّر، وتَظهر بها فقاعات، بينما الجلد السليم لا يتأثَّر، ثم تكتسب اللون الطبيعي بالتدريج، وفيما يتعلق بهذا المرض كان ابن البيطار أول من ذكر أن الجلد المُصاب يصعب علاجه فوق النتوءات العظمية.

وضع ابن البيطار عددًا من المؤلفات أشهرها الموسوعة النباتية المسماة الجامع لمفردات الأدوية والأغذية، والذي وصف فيه أكثر من الف واربعمائة عقار نباتي وحيواني ومعدني منها ثلاثمائة من صنعه، مبينًا الفوائد الطبية لكل واحد منها، ولم تقتصر جهود ابن البيطار على ذكر مئات الأدوية والعقاقير، بل ساهم في استقرار المصطلح الطبي العربي وأثرى معجمه الذي أصبح من بعده مصدرًا ثريًا لكل أطباء أوروبا والغرب.

توفي ابن البيطار في سوريا بمدينة دمشق عام 1248م وهو في الـ 51 من عمره.


ابن رشد:

ابن رشد

أبو الوليد محمد بن أحمد بن محمد بن أحمد بن أحمد بن رشد، واشتهر باسم ابن رشد الحفيد، ولد بمدينة قرطبة بالأندلس عام 1126م، هو فيلسوف وطبيب وفقيه وقاضي وفلكي وفيزيائي عربي مسلم أندلسي. يعد ابن رشد من أهم فلاسفة الإسلام. دافع عن الفلسفة وصحح للعلماء وفلاسفة سابقين له كابن سينا والفارابي فهم بعض نظريات أفلاطون وأرسطو.

- تركت الرشدية تأثيرًا قويًا على رجال دين مسيحيين ويهود مثل توما الأكويني وموسى بن ميمون، وعلى الرغم من سلبيتهم تجاهها، لكنها بقيت مرجعًا لجامعات أوروبا زمنًا ليس باليسير.
- هيمنت المدرسة الرشدية على الفكر الأوروبي حتى أواخر القرن السادس عشر.
- استغرق منه شرح أعمال أرسطو ثلاثة عقود.
- سُمي كويكب “ابن رشد 8318” تيمنًا باسمه.
- ورد اسمه في قسم الجحيم من الكوميديا الإلهية لدانتي.

توفي ابن رشد في المغرب بمدينة مراكش عام 1198م وهو في الـ 72 من عمره.


جابر بن حيان:

جابر بن حيان

جابر بن حيان بن عبد الله الأزدي عالم مسلم عربي، اختلِفَ من أي بطون الأزد ينسَب، ولد بمدينة الكوفة في العراق عام 721م، عالم عربي مسلم برع في علوم الكيمياء والفلك والهندسة وعلم المعادن والفلسفة والطب والصيدلة، ويعد جابر بن حيان أول من استخدم الكيمياء عمليًا في التاريخ.

يُعد جابر بن حيان من رواد العلوم التطبيقية. وتتجلى إسهاماته في هذا الميدان في تكرير المعادن وتحضير الفولاذ وصبغ الأقمشة ودبغ الجلود وطلاء القماش المانع لتسرب الماء، واستعمال ثاني أكسيد المنغنيز في صنع الزجاج.

ينسب له اختراعه لعدد من الحوامض وتحضيرها ومنها حمض الكبريتيك وسماه زيت الزاج، ولقد بلغ مجموع ما نسب إلى ابن حيان من مساهمات إلى ما يقرب من 3,000 مخطوطة.

وقد ترجمت بعض أعماله في الكيمياء إلى اللغة اللاتينية في العصور الوسطى، وانتشرت على نطاق واسع بين الكيميائيين الأوروبيين في العصور الوسطى.

ومن أهم الإسهامات العلمية لجابر في الكيمياء، إدخال المنهج التجريبي إلى الكيمياء، وهو مخترع القلويات المعروفة في مصطلحات الكيمياء الحديثة باسمها العربي (Alkali)، وماء الفضة، وهو كذلك صاحب الفضل فيما عرفه الأوربيون عن ملح النشادر وماء الذهب والبوتاس، ومن أهم إسهاماته العلمية كذلك، أنه أدخل عنصري التجربة والمعمل في الكيمياء وأوصى بدقة البحث والاعتماد على التجربة والصبر على القيام بها. 

ولقد عرَف جابر بن حيان الكيمياء في كتابه العلم الإلهي بأنه “الكيمياء هو الفرع من العلوم الطبيعية الذي يبحث في خواص المعادن والمواد النباتية والحيوانية وطُرق تولدها وكيفية اكتسابها خواص جديدة”.

هذه قائمة بسيطة وموجزة حول بعض منجزات جابر بن حيان في علوم الكيمياء:
- اكتشف “الصودا الكاوية” أو القطرون (NaOH).
- أول من استحضر ماء الذهب.
- أول من أدخل طريقة فصل الذهب عن الفضة بالحل بواسطة الأحماض، وهي الطريقة السائدة إلى يومنا هذا.
- أول من اكتشف حمض النتريك.
- أول من اكتشف حمض الهيدروكلوريك.
- اعتقد بالتولد الذاتي.
- أضاف جوهرين إلى عناصر اليونان الأربعة وهما (الكبريت والزئبق) وأضاف العرب جوهرا ثالثا وهو (الملح).
- أول من اكتشف حمض الكبريتيك وقام بتسميته بزيت الزاج.
- صنع ورق غير قابل للاحتراق.
- شرح بالتفصيل كيفية تحضير الزرنيخ والانتيمون.
- أدخل تحسينات على طرق التبخير والتصفية والانصهار والتبلور والتقطير.
- استطاع إعداد الكثير من المواد الكيميائية كسلفيد الزئبق وأكسيد الارسين (arsenious oxide).
- نجح في وضع أول طريقة للتقطير في العالم. فقد اخترع جهاز تقطير ويستخدم فيه جهاز زجاجي له قمع طويل لا يزال يعرف حتى اليوم في الغرب باسم "Alembic" من "الأمبيق" باللغة العربية. وقد تمكن جابر بن حيان من تحسين نوعية زجاج هذه الأداة بمزجه بثاني أكسيد المنجنيز.

توفي جابر بن حيان في العراق بمدينة الكوفة عام 815م وهو في الـ 94 من عمره.

مقالات مقترحة

جميع الحقوق محفوظة لــ رف المعلومات 2017 ©