افضل مؤلفات الدكتور غازي عبد الرحمن القصيبي


غازي عبد الرحمن القصيبي، شاعر وأديب وسفير دبلوماسي ووزير سعودي. من أشهر الروائيين والكتاب في السعودية، له مؤلفات عديدة حازت إعجاب الكثير من الجماهير والنقاد، وهو صرح من صروح الأدب السعودي والعربي على حد سواء. قضى في الأحساء سنوات عمره الأولى، ثم انتقل بعدها إلى المنامة بالبحرين ليدرس فيها مراحل التعليم. نال ليسانس الحقوق من جامعة القاهرة ثم تحصل على درجة الماجستير في العلاقات الدولية من جامعة جنوب كاليفورنيا التي لم يكن يريد الدراسة بها, بل كان يريد دراسة “القانون الدولي” في جامعة أخرى من جامعات أمريكا، وبالفعل، حصل على عدد من القبولات في جامعات عدة، ولكن لمرض أخيه نبيل، اضطر إلى الانتقال إلى جواره والدراسة في جنوب كاليفورنيا، وبالتحديد في لوس أنجلوس، ولم يجد التخصص المطلوب فيها، فاضطر إلى دراسة “العلاقات الدولية” أما الدكتوراه ففي العلاقات الدولية من جامعة لندن والتي كانت رسالتها فيها حول اليمن كما أوضح ذلك في كتابه الشهير “حياةٌ في الإدارة”.

القصيبي شاعر له إنتاجات في فن الرواية والقصة، مثل شقة الحرية ودنسكو وأبو شلاخ البرمائي والعصفورية و“سبعة” وسعادة السفير ولجنية، آخر أعماله كانت أقصوصة ألزهايمر التي نشرت بعد وفاته. أما في الشعر فلديه دواوين “معركة بلا راية” و“أشعار من جزائر اللؤلؤ” و“للشهداء” و“حديقة الغروب”. وله إسهامات صحافية متنوعة أشهرها سلسلة مقالات في عين العاصفة التي نشرت في جريدة الشرق الأوسط إبان حرب الخليج الثانية كما أن له مؤلفات أخرى في التنمية والسياسة وغيرها منها التنمية، الأسئلة الكبرى وعن هذا وذاك وباي باي لندن ومقالات أخرى الأسطورة ديانا و100 من أقوالي غير المأثورة وثورة في السنة النبوية وحتى لا تكون فتنة.


حكاية حب

لا تتعدى صفحات رواية حكاية حب الـ120 صفحة ولكن أحداثها ساحرة وممتعة، تنبثق أحداث الرواية من أحلام مريض بمرض عضال لا أمل بالشفاء منه وعليها يقوم المؤلف بسرد الأحداث من هذه الأحلام التي تأتي بعد أن يُحقن بطل الرواية بالحقن المسكنة للألم.
يا امرأة! عندما أحبك أحب كل زهرة في كل حقل، أعانق كل شجرة في كل غابة، أضم كل موجة في كل بحر.. عندما أحبك أحب كل, امرأة، هل تغارين? كل امرأة! أنت ذلك الثغر النسائي الواحد الذي تمنى الشاعر يرون أن يقبله ويستريح، في عينيك سحر كل العيون منذ بداية التاريخ.. يا امرأة! أنت بئر شرب منها كل بدوي ظامئ عبر القرون.. أنت كل حلم سهر معه كل عاشق منذ الأزل.

حياة في الإدارة

يعتبر كتاب حياة في الإدارة من أهم مؤلفات غازي القصيبي، يتناول فيه سيرته الذاتية منذ مراحل التعليم الأولية وحتى قرار تعيينه سفيرا في لندن عام 1992م. يحتوي الكتاب على الكثير من الحقائق الغائبة، والكثير من الطرائف المضحكة، يروي المؤلف تجربته وطريقة إدارته المناصب التي تولاها، ويحكي بعض المواقف والطرائف والعقبات التي واجهته، ويستخلص منها بعض التوجيهات للإداريين عامة والشباب خاصة.

رجل جاء.. وذهب

خبر صغير في جريدة “الشروق”، يتوارى في صفحة من صفحاتها الداخلية. غياب الروائي المعروف يعقوب العريان.. رجل من البدو. جاء ورحل. أخذ أنفه الضخم، وعينيه الصغيرتين، وجوعه الصحراوي، وعطشه الرملي، وشحوبه وهزاله ومرضه وذهب.
تدور أحداث رواية رجل جاء.. وذهب حول امرأة نشأت من بيئة اجتماعية متواضعة وفقدت والدها وهي صغيرة، فعاشت مع والدتها التي تلبي لها جميع احتياجاتها ولا يوجد عليها رقيب حيث فقدت كل وجود ذكوري ذي شأن في حياتها بما يمكن من تقويم سلوكها وتوجيهه للأفضل لا أخ لها ولا أب يوجهها إلى الصواب، فتزوجت من رجل كبير في السن. رواية رجل جاء وذهب هي الجزء الثاني من رواية حكاية حب.

العصفورية

تدور أحداث الرواية في مستشفى الأمراض النفسية، بطلها هو البرفسور الذي كان واحد ممن دخل هذه المصحة، جلسات من التفريغ والكلام مع طبيبة النفسي المعالج أو ربما هو حوار طويل جداً لكنه يغلب عليه القالب الساخر. 
الرواية عبارة عن موسوعة معرفية ثقافية زاخرة بمعلومات منوعة وسريعة غنية بالأفكار والمعلومات المتنوعة عن أحداث وشخصيات كبيرة معروفة سواء أكانت شخصيات سياسية، فكرية، علمية.. صنفت رواية العصفورة في المرتبة 35 في قائمة أفضل مئة رواية عربية.

ألزهايمر

تتحدث عن شخص يدعى يعقوب العريان المصاب بمرض ألزهايمر كان يكتب رسالات عديده لزوجته وهو في المصحة. تعتبر أقصوصة ألزهايمر توعوية تثقيفية أكثر من كونها عمل أدبي، حيث عمد فيها الكاتب إلى التعريف بالمرض وبتاريخه في الرسالة الثانية بعد أن بث في الرسالة الأولى مخاوفه ومشاعره الأولية.

مقتطفات من أقصوصة ألزهايمر

يقف يعقوب العريان أمام بائعة العطور ليشتري زجاجة من عطر زوجته المفضل “إكسنتركس”. تسأله البائعة ماذا يريد ويحاول عبثاً تذكر الإسم. تحاول البائعة مساعدته على التذكر إلا أنه يعجز تماماً عن تذكر إسم العطر، عطر زوجته المفضل. بعد دقائق احمر فيها وجهه، وبدت عليه كل علامات الاضطراب، غادر المتجر وهو يعد البائعة، التي تبتسم بعطف، بأن يعود إليها ومعه الإسم مكتوباً.

وفي رسالة إلى زوجته من المستشفى الذي يعالج فيه من ألزهايمر يقول يعقوب العريان: أن هذا مرض أرستقراطي جداً، وأن عدداً من “صفوة الصفوة” في الغرب قد أصيبوا به. وسأكتفي بذكر بعضهم: باري جولدواتر السياسي الأمريكي المعروف،وريتا هيوارث النجمة العالمية، وشارلتون هيستون ممثل الملاحم السينمائية الكبرى، وجوليانا ملكة هولندا، وأشهرهم جميعاً الرئيس رونالد ريجان. وهذا الأخير هو الذي قال: هذا مرض جميل! تقابل الأشخاص أنفسهم وتظن أنك ترى وجوهاً جديدة كل يوم.

هما

يختار القصيبي هاتين الشخصيتين من أهل التمثيل، فالرجل مؤلف وممثل والمرأة ممثلة مشهورة، وهذا يتيح استعراضاً لأحوال هذا الميدان، ومن ثم الاستمداد من المسرحيات العالمية أو العربية بجعل الحوار الطويل بين طرفي هذه المسرحية متلبساً شخصيات النماذج الإنسانية في صراعها ومآسيها.
أراد القصيبي أن يدير حرباً ضارية بين المرأة والرجل في جدل طويل، كل يعرض حججه ويستنجد بنماذج التاريخ القريب والبعيد، بل والحاضر، وهنا تتلون المواقف بحسب تفسير كل منهما، وخاصة أنهما يستعينان بتأويلات معاصرة لمفكرين أو كتاب وكاتبات يناصرون المرأة وقضاياها، أو يتحمسون للدفاع عن الرجل.. وتحشد المعلومات والمعارف على نحو يحولها وثائقية..

شقة الحرية

تحكي قصة مجموعة من الشبان مختلفي التوجهات والأفكار يسكنون معاً في القاهرة أثناء دراستهم الجامعية هناك. وتفصل الرواية حالة التيارات الفكرية لدى الشباب العرب في الفترة الملتهبة من التاريخ العربي 1948 - 1967. حققت الرواية انتشارا كبيرا وتعددت طبعاتها، وتم السماح ببيعها بالسعودية بعد أن كانت ممنوعة.

في شقة الحرية يطوف الرمز.. تخرج الشخصيات من أسمائها.. وشقة الحرية من مكانها.. والأحداث من زوايا أزمتها وتضحى شقة الحرية مكاناً لبقعة ما.. والشخصيات كائنات لا على التعيين، يمكنها أن تأخذ أي مسمى، والأحداث يمكن أن تكون في أي زمن، والشقة هي أي بلد.. ورغم كل ذلك فقد أرادها القصيبي شقة الحرية التي تحمل مضمونها في عنوانها.. إنها الحرية التي جرت في مناخاتها الأحداث.. حرية هؤلاء الظامئين إليها.. إلى أي مدى نجح القصيبي في تحريرهم لاكتشاف مدى فهمهم لهذه الحرية من خلال استغلالهم لها؟! واستغلالها لهم؟!

وشقة الحرية.. مساحة فكرية تنقل فيها القصيبي من الغزل والسياسة إلى ذاك المناخ الثقافي والفني الغني. حيث يعيش مع بطل الرواية الذي يحاول كتابة القصة والانتماء إلى أهل الأدب، مشاهداته امتدت من صالون العقاد إلى جلسة نجيب محفوظ، مروراً بأنيس منصور.. أفق رحب لأفكار غزيرة.. وخيال جوال في التاريخ، في السياسة، في العلاقات الإنسانية، الروحية والجسدية وفي كل شيء.. وروائي شاعر يغزل أحداثاً بحس الشاعر وبلغة الروائي الماهر لإبراز شيء ما، ولنقد واقع ما.. إنه القصيبي كما هو.. نسجه الروائي فسحة لمراجعة الحسابات.

تم تحويل الرواية إلى مسلسل تليفزيوني بنفس الاسم وبث على قناة MBC في العام 1995م، من إخراج مجدي أبو عميرة وسيناريو وحوار ممدوح الليثي.

الوزير المرافق

صدر كتاب الوزير المرافق سنة 2010م، يدون فيه المؤلف غازي القصيبي فترة عمله وزيراً للصناعة ووزيراً للصحة في حكومة المملكة العربية السعودية، وقيامه بدور الوزير المرافق لرؤساء وملوك زاروا المملكة وكذلك مرافقة ولي العهد أو الملك السعودي في فترة السبعينات وحتى منتصف الثمانينات، يقف المؤلف على دقائق الأمور لجلسات القمة العربية المغلقة والمشادات بين الرؤساء مع المواقف المدهشة والمحرجة لبعض الملوك والأمراء وكذلك رؤساء الدول الغربية والأفريقية.

سعادة السفير

رواية سياسية يطلعك غازي القصيبي على أسرار عالم السفراء، بحكم امتلاكه لها، ويأخذك معه، مع استقراءاته إلى عالم السياسة. ينسج لك حكاية سعادة السفير وينسج لك شخصيات الحكاية بحنكة الروائي وبدرية السفير، ويقدم رمزاً يتيح له قول المحظور وإفشاء الأسرار. لن يقف فكرك مشدوهاً أمام الواقع المؤلم الذي يصوره القصيبي بأسلوبه الرائع الذي يمزج بين السخرية والألم، بين الضحك والبكاء، وبين الحلم والحقيقة وبين الخيال والواقع، ترحل مع القصيبي بفكرك بمشاعرك وبإنسانيتك باحثاً في ثنايا سطوره، عن تلك المعاني الأكثر عمقاً من الحدث والتي تفلسفه إلى حدّ الإبداع.

سبعة

رواية “سبعة” عمل مثير غير تقليدي قدم شخصيات ثرية بالمعنى الفني الروائي، غير أنها تعبّر عن عصر فاسد وقيم مدمرة. رواية تضع يدها على الجرح العربي، بأسلوب متهكم، ساخر، يثير فينا الشجن والحزن في الوقت الذي نضحك فيه ملء أشداقنا. تحتفظ بعالمها الخاص المميز، تنقله في براعة لغوية متينة وثقافة واسعة تطاول ميادين شتى، ما يجعلها بلا ريب قادرة على اختصار أحداث عصر كامل وما أتى به من وجوه وثروات ومناصب.

مقالات مقترحة

جميع الحقوق محفوظة لــ رف المعلومات 2017 ©