تفسير رؤية الجمل في المنام – بن سيرين

تفسير رؤية حلم الجمل في المنام لـ محمد بن سيرين

يقول بن سيرين رؤية الإبل في المنام وهي تدخل مدينة بلا جهاز أو مشت في غير طريق الدواب؛ فإن هذا يدل على سحب وأمطار.

وربما تدل رؤية الجمل في المنام على الموت لصولته ولفظاعة خلقة ولأنه يظعن بالأحبة إلى الأماكن البعيدة؛ وقد يدل الجمل على الشيطان، لما في الخبر أن على ذروته شيطاناً؛ ويدل على الرجل الحمول الصبور، وربما دل على الرجل المنافق الجاهل، لقوله سبحانه وتعالى في سورة الفرقان: «إن هم إلا كالأنعام» [آية: 44]. وقد يدل على السفينة لأن الجمال سفن البر؛ وقد يدل الجمل على الحزن، لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ركوب الجمل حزن وشهرة».

تفسير رؤية حلم الجمل في المنام لـ محمد بن سيرين

- من رأى في المنام أنه ملك إبلاً؛ فإن هذا يدل على أنه يقهر رجالاً لهم أقدار، والجمل الواحد رجل، فإن كان من العرب فهو عربي وإن كان من البخت فهو أعجمي. والنجيب منها شيخ أو رجل مشهور أو خصي أو مسافر.

- ومن رأى في المنام كأنه ركب بعيراً للسفر وهو في الواقع مريض، فإن هذا يدل على موته، فكان ذلك نعشه وشهرته.

- ومن رأى في المنام كأنه ركب بعيراً وهو في الواقع مُعافى، فإن هذا يدل على أنه سوف يسافر، إلا أن يركبه في وسط المدينة أو يراه لا يمشي به، فإن هذا يدل على أنه سوف ينال هـم وحزن يمنعه من النهوض في الأرض مثل الحبس والمرض لبعد الأرض منه والشهرة.

- اذا رأت المرأة العزباء في منامها أنها ركبت على جمل، فإن هذا يدل على أنها سوف تتزوج، أما اذا كان زوجها غائب عنها، فإنه سوف يعود إليها، إلا اذا كان في الرؤيا ما يدل على الفضائح والشر، فإنها تشتهر بذلك عند الناس.

- ومن رأى في منامه جملاً دخل في سقائه أو في حلقه أو في آنية من آنيته، فإن هذا يدل على جن يداخله أو يداخل من يدل على ذلك الاناء من أهله أو خدمه.

- ومن رأى في المنام جمل منحور في منزل، فإن هذا يدل على موت رب المنزل اذا كان مريض أو يموت عبده أو غلامه أو رئيسه، وخاصة إن فصلت عظامه وفرق لحمه فإن ذلك ميراثه، واذا كان نحره من أجل أن يأكله وليس هناك مريض، فإن هذا يدل على مخزن يفتحه أو عدل يحله لينال فضله. أما اذا كان الجمل بين جماعة من الناس أو في وسط المدينة، فإن هذا يدل على رجل له صولات وجولات يُقتل أو يموت، اذا كان مذبوحاً فهو مظلوم، واذا سلخ حياً ذهب سلطانه وأخذ ماله.

- ومن رأى في منامه جمل يأكل اللحم يسعى على منازل الناس ويأكل من كل منزل أكلاً مجهولاً، فإن هذا يدل على وباء ينتشر في الناس، واذا كان الجمل يطاردهم فإن هذا يدل على سلطان أو عدو أو سيل يضر بالناس، فمن كسر عضوا منه أو عقره أو أكله، عطب في ذلك بقدر ما ناله، وكذلك النعامة والفيل والزرافة في هذا الوجه.

- وقيل: ان من رأى في المنام أنه ركب على جمل عربي، فإنه يحج بيت الله، ومن سقط عن ظهر جمل، فإنه سيصاب بالفقر، ومن رأى في المنام أن جمل رمحه، فإن هذا يدل على أنه سوف يمرض، ومن رأى في المنام بعير وصال عليه (عضه)، فإن هذا يدل على أن الرائي سوف يصيبه مرض وحزن وتقع بينه وبين رجل خصومة.

- ومن رأى في المنام أنه أخذ بخطام جملاً وقاده إلى مكان معروف، فإن هذا يدل على ان الرائي سوف يدل رجلاً مفسداً على الصلاح، أما اذا استصعب عليه الجمل، فإن الرائي سوف يصيبه حزن من عدو قوي.

- ومن رأى في المنام أنه يرعى إبل عربية، فإن هذا يدل على أنه سوف ينال ولاية على العرب، أما اذا كانت بخاتي (الإبل غير العربية ذات السنامين)، فإنه ينال ولاية على العجم. واذا رأى كأنه أخذ من صوفها، فإنه ينال مالاً باقياً؛ واذا رأى جملين يتنازعان، فإن هذا يدل على أن حرب وقعت بين رجلين عظيمين أو ملكين.

- ومن رأى في المنام أنه يحلب إبل، فإن هذا يدل على أنه سوف يصيب مالاً حرام، ومن رأى أنه يأكل رأس جمل نيئاً، فهذا يدل على أنه أغتاب رجل عظيماً، ومن رأى أنه أكل لحم جمل، فهذا يدل على ان الرائي يصاب بمرض، ومن رأى أنه أخذ من لحومها ولم يأكل منه، فإن هذا يدل على أن الرائي سوف يحصل على مالاً من السبب الذي ينسب إليه الإبل في الرؤية.
وقيل: ان لحم الجمال في المنام مطبوخاً يدل على الرزق الحلال، وقيل: هو وفاء بنذر لقول الله تعالى في سورة آل عمران: «كُلُّ الطَّعَامِ كَانَ حِلًّا لِّبَنِي إِسْرَائِيلَ إِلَّا مَا حَرَّمَ إِسْرَائِيلُ عَلَىٰ نَفْسِهِ» (آية: 93) قيل هو لحم الإبل.

- وتدل رؤية الناقة في المنام على امرأة أو شجرة أو نخلة أو سنة أو سفينة أو عقدة من عقد الدنيا، فمن رأى في المنام كأنه ركب ناقة أو ملكها، تزوج ان كان عازب أو سافر اذا كان مسافر، وإلا ملك منزل أو أرض أو غلة (الدخل من ايجار منزل أو أرض) أو ولي ولاية يجمع فيها الزكاة.

- ومن رأى في المنام ناقة تدر لبناً في المسجد أو في الرحاب (الأرض الواسعة)، فإن هذا يدل على انها سنة خصبة.

- وتدل الناقة الحلوب لمن ركبها في المنام على المرأة الصالحة، أما الناقة الخذوفة (الدابة التي ترمي الحصى لسرعتها) فإنها تدل على السفر في بر، والناقة المهلوبة في المنام تدل على سفر يخشى فيه قطاع الطريق.

- يحكى ان رجل قال لابن سيرين انه رأى في منامه ناقة، فقال ابن سيرين تتزوج؛ وقال له رجل آخر انها رأى في منامه كأنه يسوق ناقة، فقال له ابن سيرين: منزلة وطاعة من امرأة.

مقالات مقترحة

جميع الحقوق محفوظة لــ رف المعلومات 2017 ©